العقول الكردية المحجبة

  محمد نور

المقدمة:
منذ ما يزيد على 2500 سنة، (أي منذ سقوط دولة ميديا الكردية) تعرضت الشخصية الكردية في هذه المنطقة من العالم التي سميت بـ (كوردستان) إلى تخريب وتدمير من قبل الدول القوية المجاورة لها في المنطقة، وسلكت تلك الدول الطرق كافة من عمليات وأحلاف عسكرية، وحروب نفسية من دعايات وشائعات وغسل دماغ، وخلق صراعات دينية وعرقية وطائفية لتنفيذ مآربها.

لذا فالظروف التي مرت بها الشخصية الكردية في كردستان لم تسمح لها بأن تتطور بالصفات والمعاني إلى المستوى المطلوب، لأن الدول الطامعة فيها حاولت (وبصورة مستمرة) صياغة برامج خاصة وخطط لتحطيم أفكارها وقيمها
لذا واجه المجتمع الكردي وتعرض للظلم والمحن والغموض والتجزئة، ومما سهل هذه التجزئة انعدام الكيان الموحد بين الكرد، وسيطرة مجموعة من الأفكار الغريبة والتي لا تتفق مع العادات والتقاليد والقيم والأعراف السائدة بين الكرد، وضعف الإمكانيات العسكرية للمجتمع الكردي مقارنة بما تمتلك دول الجوار من قوة عسكرية.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، ما يستخدمه الأعداء وإلى عهد قريب من تعريب وتفريس وتتريك هو خير دليل على ذلك النهج العدواني.

ومما أغرى الأعداء والطامعين بتنفيذ مخططاتهم أن أرض الكرد كانت غنية بالمعادن والثروة المائية والحيوانية ومنابع الخير والبركة، ما جعلت بلاد الكرد مجالاً للصدام بين الدول الكبرى.

وقد دفع الكرد ضريبة هذا الغنى غالية!!
لا يخفى على احد منا حال الشعب الكردي … وما تمربه من محن …وما وصل إليه واقعها من ذل و هوان .
مشكلتنا نحن الاكراد بأننا الاكراد نبحث عن تاريخ اصبح في حكم الماضي و لا نفكر في النهوض بالمستقبل , هل هو جهل ؟ أم هو الامية, هل هو العقلية المتخلفة أم هناك امور اخرى خارجية ام هو متكاسل من اداء الدور الاسلامي الحقيقي.

فنعلم ان نسبة الامية داخل المجتمع الكردي, نسبة لا يستهان بها و خطيرة للغاية.

و عندما أدعي الامية… فلا اقصد الامية نحن نعرفها كعدم القراءة و الكتابة بل ما أود ان اشير أليه بكلمة الامية هم الاشخاص الذين فقدوا صيغة الاحترام و لم يكن لديهم يوما ما تجارب حوارية.


البعض يظن و للوهلة الاولى بأن اسلوبهم الهمجي سيحدد رابحا و خاسراً فيه وذلك من خلال استعمال كلمات غير لائقة و الخروج من اطار الاحترام.

لما نحاول أن نجعل من الامر عرضاً قيما و بحثا مترابطا نستطيع من خلاله تناول العديد من
النقاط على طاولة النقاش….ونتعلم لغة الحوار لمن لم يسمع بهذه اللغه العصرية.

التخلف:
مشكلة التخلف في الواقع ليست مشكلة واحده, وانما هي من الالاف المشاكل و أنما اطلقت كلمة التخلف في الواقع ليست مشكلة عن مجموعة المشاكل التي يعاني منها الشخص المتخلف, وعدم اتقاه لغة الحوار و عقله المحجب و المخترق من جهات عديدة.

وكما الصداع احياناُ ليس وجعاً واحداً في الرأس يعالج بأقراص ( الاسبيرين) وحسبو وإنما هو نتاج ضعف الجسم كله يجب ان يعالج ببرنامج غذائي وطبي متكامل.

كذلك التخلف يجب ان يعالج ببرامج الاسلام كافة, لأن كل جزء في الاسلام يعالج ناحية من التخلف, و بالمجموع يعالج المجموع.

مثال:
عندما اكتب مقالة واوضح فيها وجهة نظري من مسأله او قضية ما و يتم نشرها في مواقع الانترنت.

فيتم الرد على المقال من الزوار و الاعضاء بشكل همجي وغير قابل للتفكير, فهذا اسميه قمة التخلف.

فالعربي اذا نقد العرب يسمه بعميل لليهود و الامريكان و الاكراد اذا نقدوا اكرادهم يدعونه بالبعثية, فأين الثقافة الانسانية و الحضارية.

ولنعلم جميعا بأن اذا احداً ما نقد شعبه و اراد ان يوضح بعض الامور فهذا يعني بأن ذلك الانسان يريد التقدم و التطور لشبعه.

كلمة أخيرة:
بالنهاية اقول يا اخوان اقول لكم ان التخلف غير عار وغير معيب فالتخلف هو مشكلة ينبغي علينا حلها و نساعد الاشخاص المتخلفين و الذين تم حجب عقولهم و اختراق افكارهم بطرق سلمية و لا نعاتبهم, فهم بالاول و الاخير اخواننا.

ام العقول التي قد نبشت فيها دودة العفن و تسمرت فيها مسامير الخذلان, فهناك عقول أخرى تسيطر العالم بأفكارها و تقود الثورات بأقوالها.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…