كيفَ نفهمُ الحرّية معَ طقوس الولادةِ والموتِ؟؟!! الحلقة (21)

نارين عمر

منذ أن خُلِقَ الإنسان, خلقتْ معه الأضدادُ والمتناقضات, ورافقته خلالَ القرون والعصور وما تزالُ.
فالحبّ قابله الكره, والفرحُ صارعه الحزن, والخيرُ نافسه الشّرّ, والنّجاحُ واجهه الفشل.

هكذا حملَ كلّ عصرٍ طبائعَ ومعتقدات وعادات النّاس الذين تعايشَ معهم للعصر الذي تلاه, على الرّغم من وجودِ تباينٍ بين كلّ عصر وسلفه.
لكن ما يسمّى بالموروث أو المورّث أو المتوارث, كان وما يزالُ له نصيبه الموفور في احتفاليةِ تلاقي العصور وتواصلها, حتى باتتْ هذه المفاهيمُ والقيمُ من لوازم تعايش الإنسان واستمراريته, لأنّه يتعلّمها وهو جنينٌ في رحم أمّه, وتنمو معه إذا ودّعَ عرشَ الرّحم وحلّ ضيفاً سيّداً على هذه الدّنيا الرّائعة.
مؤكدٌ أنّ هذه كلّها تشكّلُ الدّعائمَ الأساسية في سرّ ديمومته وتواصله مع تربه الإنسان, لأنّها أسّستْ له طقوساً ومناسباتٍ تؤرّخُ لفرحه وحزنه, لحبّه وكرهه.
يمارسُ فيها آراءه ومعتقداته المخيّرَة أو المفروضة عليه وضمنَ المحيطِ الذي يتواجدُ فيه.
أبرزُ هذه الطقوس التي توحّدتْ مع روحهِ وشعوره, هي طقوسُ الولادةِ والموتِ.

هذان الضدّان اللذان ما زالا يجعلانه يتخبّطُ في تفكيره, ويتلعثمُ في محرابِ أبجديةِ نطقهما وتفهّمهما وسبل التّعامل معهما.
في محرابِ الولادةِ تتبخترُ سرائرُ فؤاده وحسّه, وتتراقصُ خلايا شعوره ولاشعوره غبطة وابتهاجاً,والكونُ برمّته يتحوّلُ إلى قاعةٍ للسرور والسّعادةِ, بعدما تتقهقرُ فلولُ البؤس والقنوطِ  والغمّ إلى أوكارها مكرهة.
أمّا في حضرةِ الموتِ,فالحزنُ ثمّ الحزنُ, وما أدرانا ما الحزنُ الذي يحتكرُ سدّة القلبِ والوجدان معاً, وما تفعله مشتقاته من الغمّ والهمّ والنّحيبِ واللطم على الوجوهِ والأقدام والأكفّ .
إذاً نحنُ أمامَ ضدّين لدودين في قواميسِ ومعاجم تفكيرنا وحسّنا, ولكنّهما صديقان حميمان في مفهومهما, لأنّهما يؤسّسان لأبجديةِ الحياةِ تنسيقاً وتنظيماً.

فلولا الولادة لما كانَ الموتُ, وبالعكس والموتُ بحدّ ذاته رحمة للإنسان ورأفة به وخاصة إذا بلغَ من العمر حدّاً يفقده القدرة تماماً على أن يحيا وإن لم يأته الموتُ فهو مَنْ سيسعى إليه لأنّنا نسعى دوماً –نحن البشر- لأن نكونَ الأقوى في هذا الكون بل وأسياد الحياةِ بدون منازع من بين جميع
 الكائنات الحيّة الأخرى, كوننا وُهبنا جرعاتٍ أكبر من العقل والتّفكير, والقدرةِ على التّلاعبِ بمدركاتِ الكون ومكنوناتِ الحياة.

—-

الحلقات السابقة من سلسلة مقالات الكاتبة نارين عمر ( كيف نفهم الحرية):


كيفَ نفهمُ الحرّية مع السّؤال التالي: لماذا يُصابُ طلابُ الكرد باكتئابٍ مزمن؟؟!! الحلقة (19)
كيفَ نفهمُ الحرّية مع قتل النّفس؟؟!! الحلقة (18)
كيف نفهمُ الحرّية مع مفاهيم الشّباب؟؟!! الحلقة (17)
كيف نفهمُ الحرّية مع عالم الطفولة ؟؟!! الحلقة (16)
كيف نفهمُ الحرّية مع مشاعر الرّجل ؟؟ الحلقة(15)  
–  كيف نفهم الحرية مع مشاعر الأنثى – الحلقة(14)
كيفَ نفهمُ الحرّية مع تغيّر الأمكنة وسكانها؟؟!! الحلقة (13) (ديركا حمكو كمثال)
–  كيفَ نفهمُ الحرّية مع غلاء المهور؟؟!!/ الحلقة (12)
كيفَ نفهمُ الحرّية مع السّرقاتِ الأدبية والفنّية ؟؟!! الحلقة (11)
 كيفَ نفهمُ الحرّية في مجال النّقد؟؟!! (الحلقة العاشرة)
كيفَ نفهمُ الحرّية بين سطور الطبقة المتعلمة؟؟!! ( 9)
–  كيفَ نفهمُ الحرّية في أروقةِ المحامين؟؟!! ( 8)
كيف نفهمُ الحرّية في عالم المعلمين؟؟!! (7)
–  كيف نفهمُ الحرّية في التّعبير؟؟!! الحلقة (6)
كيف نفهمُ الحرّية مع لغةِ المال ؟؟ (5)!!
–  كيف نفهمُ الحرّية في ساحةِ الصّراحة؟! ( 4)
–  كيفَ نفهمُ الحرّية ضمن حدود الحبّ؟! (3)
كيف نفهمُ الحرّية؟!….

(2)

–  كيف نفهمُ الحرّية؟ (1)!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…