الثقافة والسياسة شيئان متلازمان لا يمكن أن نفصل بينهما

عدنان بوزان

لا شك أن الثقافة هي سلاح المجتمعات في الدفاع عن نفسها مع إنها لغة بسيطة كما شائع بين عامة الناس ويستوعبها المرء بسهولة لكن بنفس الوقت هي لغة واسعة وتركيبة صعبة ومعقدة لأنها تتضمن مجموعة من الأحاسيس والمشاعر النبيلة في خدمة الإنسانية وتسهل الأرضية الخصبة لكي يزرع عليها بذرة الخير والوفاء والمساواة والعدالة ..

إذاً الثقافة تبحث دائماً عن التغيير وتجديد الواقع وتعتمد على الماضي وتقيمها ومن خلالها تحدد الحاضر ومستوى سيكولوجية المجتمع سواء سلباً أو إيجاباً لكن ترسم ملامح خارطة المستقبل ومدى سقفية الفكر والإبداع والابتكارات عند هذا المجتمع أو ذاك …فالثقافة تتطلب إلى نفس طويل في التغيير لأنها مرتبطة مع عمر المجتمعات تتغير وتتبدل مع ثقافات أخرى فهذا حسب تغيير الزمن واختلاط الشعوب والمجتمعات مع بعضهما البعض وتندمج الثقافات بين هذا أو ذاك فتفرز ثقافة جديدة ما نسميها بالثقافة المستوردة …
 أما السياسة كما هو شائع فن المراوغة أو فن الممكن لكن السياسة تقوم ببناء أجنداتها على حساب الثقافة الجاهزة ألا وهي ثقافة المجتمع ..

فالسياسة تترجم الواقع وتحتكرها حسب مفهومها ومصالحها وأهوائها وأنانيتها ..

والسياسة تتشكل على أرضية جاهزة من أجل حقوق مسلوبة ثم تدخل في الصراع والمواجهة في الدفاع عن هذه الثقافة ..

بمعنى السياسة التي تقوم بدور الجندي في المعركة في حالة الجاهزية لتنفيذ مهامه بأي وقت ..
 إذاً المقارنة بين السياسة والثقافة هي أن السياسة تطالب التغيير بشكل سريع مهما كلف الثمن وتدخل في المواجهة والصراع من أجل استرداد الحقوق المسلوبة من هذه الثقافة ..

أما الثقافة تطالب التغيير بشكل بطيء لأنها مرتبطة بجذور المجتمع ومدى قدراته في استيعاب التغيير …
أما بالنسبة لما طرح من بعض الأخوة على مسودة مشروعهم الثقافي تحت تسمية ( بزاف ) حقاً إنها فكرة جيدة
من حيث جمالية الاسم تشمل شريحة واسعة من المجتمع الكردي منها المثقفين والكتاب وحتى السياسيين وتسهل الأرضية الخصبة في المجتمع الكردي وبالمعنى الأصح هي الثورة الثقافية لكن ما يستوقفني هو أن الحراك الثقافي له مكتب إعلام لكنه بدون إطار سياسي وغير تنظيمي وليس له أجنداته للدفاع عن الفكرة والدفاع عن المطلب الكردي ..

أما من خلال بيانهم نرى فيه نوع من الضبابية وطرحهم للبيان نتيجة ردود الفعل للأحزاب الكردية ..

باعتقادي على هذه الشاكلة من الطرح بأنه مشروع فاشل ..

إذاً نحن الكرد عن ماذا ندافع؟ وماذا نريد ؟ وما مطالبنا في هذا الجزء أي في الجزء الكردي السوري ؟ فأي مشروع قبل أن يطرح على الشارع الكردي ينبغي أولاً أن نحدد سقفية المطالب التي نناضل من أجلها ..

أما المشروع الذي طرحه أخوتنا في ( بزاف ) باعتقادي يعود إلى النقاط التالية :
1 – فشل هيئة المثقفين قلباً وقالباً .
2 – طرح اسم جديد ثقافي الغير سياسي والغير تنظيمي لتعترف به الأحزاب السياسية على أنهم مجموعة من المثقفين لا علاقة لهم بالتنظيمات السياسية وقبولهم من قبل الشارع الكردي السوري .
3 – الطرح جاء نتيجة الضغوطات من قبل النظام على الشعب الكردي بشكل عام فهؤلاء الأخوة يريدون أن يخلصوا أنفسهم من أفخاخ السجون والأحكام القاسية .
4 – ليأخذوا قسطاً كافياً من الحرية بما أنهم غير تنظيميين واعتمادهم على الفلكلور الكردي لا يزعج النظام بالدرجة الأولى ..


إذا كان أخوتنا يفكرون بهذه النقاط فأقول لهم هذا تفكير قاصر لأننا عندما ننطق كلمة  ( أنا كردي ) فتتحول إلى السياسة ..
أما المطلب الذي طرحه ( بزاف ) الحقوق الثقافية للشعب الكردي تتناقض تماماً مع مسودة عملهم لأن المطالبة بالحقوق الثقافية أو أي حقوق أخرى بدون الإطار أو التنظيم سياسي يعتبر فاشلاً من لحظة الولادة لأنه لا يتطابق بين القول والفعل ..


أما بالنسبة لما تطرق بعض الأخوة من (بزاف) عن الحركات الثقافية ..

الهدف هو حركة المثقفين الكرد في سوريا وإليكم هذا التوضيح :
بداية أشكر الأخوة في طرح ( بزاف ) وأتمنى لهم التوفيق في عملهم وفي برنامجهم المطروح ..
 أما ما يتعلق بحركة المثقفين هي حركة سياسية ثقافية ولها تنظيم هرمي من القاعدة إلى القيادة كأي رقم من أرقام الحركة السياسية الكردية في سوريا ولا تعتمد على السياسة المستوردة من أية جهة سياسية سواء داخلياً أو خارجياً إنما تسعى لتحقيق الهدف الكردي المنشود لكن المطلب هو الحقوق الثقافية للشعب الكردي ضمن إطار وحدة الوطن سوريا ..
أما بالنسبة للأخ المجاهد خليل كالو ونقده السريع على صفحات الإنترنيت ليس إلا أنه متأثر بالثقافة العشائرية رافض أية فكرة أو طرح للنقاش ولا يعجبه العجب … لكن أقول له أن شعار المثقف هو النقد من أجل البناء والتصحيح وليس التجريح ..
أما بالنسبة للأخ إبراهيم مصطفى ووصفه لعام 2007 ومعركتنا الزنزانية والأحزاب النرجسية الكردية الذين لم يتطرقوا لموضوعنا قط ..

فحقاً أن كلام الأخ كابان صحيح جداً لأننا دافعنا عن قضية كامبودا أو تايوان وليس القضية الكردية على كل حال تطرقت كثيراً حول هذا الموضوع …
لكن ما يعجبني كثيراً هو اسم ( بزاف ) وأتمنى من أخوتنا أن يصححوا مسودة المشروع بشكل أفضل وواضح الرؤية والربط بين السياسة والثقافة والتنظيم لا كما يفعله طير النعامة ..

لأن المطالبة بالحقوق الثقافية للشعب الكردي دستورياً ينبغي أن يكون لها تنظيم هرمي سياسي      
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…