تركيا وإيران والقرصنة على البثّ الفضائي المخالف

اسطنبول – هوشنك أوسي

على اختلاف طبيعة النظامين الحاكمين في طهران وأنقرة، من حيث التوجّه الإسلامي، مذهبيّاً، وهامش الانفتاح على حريّة الإعلام والتعدديّة السياسيَّة، وتضارب المواقف والمصالح السياسية بين البلدين، إلا أن ثمة ما يتفق عليه النظامان، في ما يتعلَّق بالتعاون والتنسيق الديبلوماسي والسياسي والعسكري والأمني المشترك بالضد من القضية الكردية وتهديداتها.

ولقد تطوَّر هذا التنسيق، ليصل إلى المواجهة المشتركة لبثّ قناة «روج تي في» الكرديَّة، ومقرُّها بروكسل.

ولأكثر من أسبوعين، وتركيا وإيران، ترسلان إشارات تشويش على بثّ الفضائيَّة الكرديَّة في مسعى لعرقلته.

ما أجبر إدارة قناة «روج تي في» على إصدار بيان، جاء فيه: «منذ فترة، وتركيا وإيران، تقصفان بثّنا، بإشارات التشويش المعرقلة.

ونتيجة هذا الإرهاب، توقّفنا عن البثّ في يوم 3/2/2010  لفترة.

ولم يتوّقف هجوم الدولتين علينا.
 إننا نعتبر هذا جزءاً من المخطط الذي يستهدف الشعب الكردي ونضاله التحرري، في الآونة الأخيرة.

إنّ إشارات البثّ المشوّش والمعرقل، ضدّ فضائيتنا، وضدّ بثّ الزميلة «نوروز تي في»، الهدف منه، أن يبقى الناس محرومين من الخبر الموثوق حيال جرائم النظامين ضدّ الشعب الكردي والفارسي والعربي في ايران وتركيا».

وناشدت إدارة «روج تي في» في بيانها السالف، الدنمارك (مانحة ترخيص بثّ «روج تي في»)، والاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، التعاطي مع هذا الأمر، بكامل المسؤوليَّة والحرص والحساسيَّة، بعيداً من التجاهل أو التغافل.

كما ناشد البيان السالف، كل المؤسسات المعنيَّة بحريَّة الإعلام والصحافة، بالدعم والتأييد، واستنكار المحاولات التركيَّة – الإيرانيَّة بهذا الخصوص.

هذا وكانت كل من «بي بي سي»، «دي فيريلدومرويب»، «دوتشه فيليه»، وإذاعة «صوت أميركا»، قد أصدرت بياناً مشتركاً، أشارت فيه إلى أن بثّها يتعرَّض للتشويش والمنع، من قبل النظام الإيراني.

ولفت البيان الى أن الحكومة الإيرانيَّة، ومع احتفالاتها بمرور 31 سنة على قيام «الثورة الإسلاميَّة»، قامت بهذه المحاولات.

والجدير بالذكر، أن الحملات الإيرانيَّة لحجب قلاقل الداخل الإيراني عن الإعلام الخارجي، قد ازدادت شراسة، عقب الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسيّة في إيران، وما تلتها من اشتباكات بين المحافظين والإصلاحيين، التي جوبهت بقمع وحشي من قبل الحرس الثوري وقوى الأمن والاستخبارات الإيرانيّة للمظاهرات والاحتجاجات المعارضة.

وكذا الحال في تركيا، لجهة كشف الإعلام الكرديّ، بالصور والوثائق، اعتداءات الجيش وقوى الأمن التركيَّة على المدنيين الأكراد، أثناء احتجاجاتهم السلميَّة، التي غالباً مع تتحوّل الى اشتباكات داميَّة، بفعل دخول الدبابة والمدرّعة والمصفحة التركيّة ميدان الاحتجاج، ناهيك عن حشود قوى الأمن واستفزازاتهم للمتظاهرين الكرد.

هذه الصور، يتفادى الإعلامي العربيّ نشرها.

وإنْ نشرها، فعلى مضض، ومع جرعة من التحوير والتغيير، تفادياً لإزعاج الأتراك.


أيّاً يكن من أمر، فإنّ تقنيَّة التشويش وعرقلة البثّ الفضائي وحجب المواقع الإلكترونيَّة (كل المواقع الإلكترونيَّة للصحف والقنوات الكرديَّة، محجوبة في تركيا)، مكلفة جداً.

وعلى رغم ذلك التشويش والحجب، وتحوير الخبر وتزويره الذي يمتهنه بعضهم، لن يجدي ذلك نفعاً.

ولن يحول دون وصول الخبر، وبالصوت والصورة، للمُشاهد.

عن صحيفة الحياة

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…