حسين جلبي
أتمنى أن أستيقظ صباح غد، وأرى مدينة السليمانية وقد إختفت وإلى الأبد من إقليم كُردستان، مخلفة مكانها جبلاً أجرد، قد يكون أكثر رحمة منها بالكُرد.
لا أتمنى أن تترك المدينة مكانها آثار فاجعة، ولا أن يصيب أهلها مكروه، فكل ما أرجوه لها هو أن تتدحرج من على جبال كُردستان؛ حتى يستقر بها المقام حيث هوى أهلها وقبلتهم، في أحضان الخامنئي بمدينة قم حيث السواد الوفير، أو تنزلق حتى تظهر إلى جانب مدينة الصدر في بغداد حيث العبادي، قدوة آل الطالباني وغوران وعلي بابير وعشقهم ومنقذهم، أو تبتعد أكثر لتصل إلى جنوب مدينة البصرة، حيث ترتفع أكوام القمامة في شوارع المدينة الكئيبة، ويفرش الناس هناك علم كُردستان؛ وسط أقذر شارع ويمرون عليه بأحذيتهم، وحيث تمر أنهار اللطم السوداء.
السليمانية خانت كُردستان، وطعنت كل الكُرد في القلب من حيث لا يحتسبون. وهذه لم تكن الخيانة الأولى، وربما لن تكون الأخيرة، بل واحدة من سلسلة خيانات، إلا أنها تميزت عن غيرها بأنها كنت الأكثر عرياً، جرت تحت سمع وبصر مشاهدي كاميرات النقل المباشر. فالسليمانية رضت بدور حصان طروادة وسلمت كركوك، قلب كُردستان، هكذا بكل بساطة بإحدى يديها؛ وعلى طبق من خيانة، عربون خنوع إلى قاسم سليماني في ليلة كُردية، كان من المفترض أن تكون بداية تاريخ من نوع آخر، وهي ترفع منذ ذلك اليوم؛ خنجر الخيانة باليد الأُخرى مثل بلطجي، تلوح به في وجه الكُرد أنفسهم، الذين خانتهم، تريد قبض ثمن خيانتها لهم من دمائهم، بعد أن أدار لها حشد سليماني ظهر المجن، وتبخرت وعوده لها بالمال الوفير.
أنا لم أحب يوماً تلك المدينة المتقلبة مثل الخريف، والتي كانت عرابةً لكل المؤامرات ضد الكُرد، والتي يقال بأنها مدينة الثقافة، رغم أني لم أسمع صوتاً يدل على وجود مثقف فيها، يحتج جاداً على الخيانة في كركوك، وما قبل كركوك. فأعلى الأصوات، وأقوى الأصوات، وأنكر الأصوات كانت تلك التي تحتج على الراتب الذي تأخر أو إنخفض، والذي جففت هي نفسه مصادره.