مرت الحركات الشبابية الكوردية بثلاث مراحل أساسية خلال تسعة اشهر من عمر الثورة السورية.
المرحلة الأولى: كانت عبارة عن تحضير لرؤيتها للتظاهر في المناطق الكوردية والتي تركزت على نقطتين:
أولاً التظاهر الحذر والسلمي حتى يثبت وحدة الصف الوطني، وإنه جزء أساسي من الشعب السوري في مواجهة آلة الاستبداد، والمطالبة بالحرية لجميع مكونات المجتمع السوري دون استثناء.
وثانياً استثمار هذا العمل للتفعيل السياسي من قبل الأحزاب الكوردية في حواراته ومفاوضاته للضغط باتجاه الحقوق الشرعية للشعب الكوردي، بالتالي فتح مجال جديد لإنتاج وتأسيس توافق سياسي بين القوى التقليدية والقوى التي بدأت تظهر من رحم الأزمة التي لا تقبل السكون ولا تريد أن تقطع العلاقة الجدلية بين الماضي والحاضر ضمن سيرورة هادئة دون انفعال وضرر بالقضية لترسيخ مفاهيم جديدة في مجتمعنا الكوردي الذي اعتاد على نمط معين من النضال، هذه المرحلة كانت حساسة بكل جوانبه لذلك جوبه بمعارضة سياسية كبيرة واجتماعية في بعض الأحيان حيث وصل في بدايته لحدود القطيعة بين بعض شرائح المجتمع.
المرحلة الثانية: بعد الاطمئنان أن الوضع يتقدم بسرعة كبيرة لظروف تتعلق بسلوك النظام الأمني في مواجهة الشعب و الاندفاع الكبير من الشباب نحو التغير وعدم التراجع مهما كانت التضحيات وقبول لا بأس به من أطراف سياسية لأهمية ما يقوم به الشباب، أصبحت المظاهرات السلمية بحاجة لحامل سياسي فعّال يدرك حجم التحديات ، لأن الأحزاب الكوردية فشلت في ما يصبوا إليه الشباب والتي كانت ستمنحهم ثقة أكبر لو استطاعت أن تنجز هيئتها التمثلية وتكون حاضنة للمعارضة السورية وشريكة في العملية السياسية القادمة دون أي شوائب، إلا أن تأخر الكتلة الكوردية في انجاز ذلك والفراغ السياسي المدمر للمعنويات جعل الشباب ينخرطوا في العمل السياسي قبل إتمام مهامهم الأساسية من إنجاح الثورة على غرار ما حصل في مصر .
المسار السياسي الجديد لحركات الشبابية خلق جو من الصراع بينها وبين أغلب الأحزاب ، فدل أن الهوة واسعة بينهما ولابد من ردمها بأقصى سرعة وإعادة الوضع لنمطية التفكير للمرحلة الأولي، على أن تقوم الأحزاب بتوحيد صفوفها وتقوم بواجبها الفعلي دون ضبابية في القرارات التي تبقى في المجال النظري فقط بسبب عدم إمكانية ترجمتها بشكل جدي لتباينات في التوضيح والتفسير والتأويل ، وفعلا تم التوجه بالشكل الذي يعكس حقيقة الوضع الكوردي ، والذي انتهج نتيجة الضغط السياسي والثقافي والاجتماعي على الأحزاب وأن يتبنوا هذه الرؤية رغم النواقص التي رافقتها.
المرحلة الثالثة: عدم التوازن بين العمل التظاهري والسياسي أو الاختيار بينهما ، فبدأت الحركات الشبابية تخسر قوتها الفعلية على الأرض وسلكت طرق عدة للحفاظ على ذاتها من خلال التبعية للأحزاب التقليدية أو السباق لرفع لافتات تثبت وجودها في المظاهرات دون أي اهتمام حقيقي لمهمتها الأساسية وهي التظاهر السلمي من أجل الحرية ، وبسبب الانقسام الحاصل بين أطراف حزبية ، حصل ضياع لهذه الحركات في أن تكون لاعب في التوسط عبر مبادرات تطرحها أو الانحياز لطرف على حساب طرف أخر مما خلق نوع من اليأس في صفوفها والذي لم يوازي التنامي في الوعي الجماهيري للتظاهر.