حاجتنا إلى التاريخ

تجمع الملاحظين: كاوار خضر
المعلم الأكبر والناصح الأجدر هو التاريخ. فيه العبر والتجارب والسير. منه نعرف الصواب فنتبعه، ونميز الخطأ فنتجنبه. حيث لا توجد أمة بلا تاريخ، وإلا كيف يوجد حاضر من دون ماض؛ والحاصل هو طمس وتزوير وتشويه للحقائق. والتاريخ هو من يحيطنا علما بالحركات الدينية والسياسية والإصلاحية وما بينها من جدلية. ويكشف لنا الدواعي التي دعت إليها، ودوافع غاياتها. كما لا يمكن تنبؤ القادم إلا من خلال دراسة ما مضى. وبدراسته نستفيد من تجارب السابقين النافعة، ونتجنب أخطاءهم. وبمعرفته لا نعيد خطأ الأمس في اليوم. ويساعدنا أيضا في متابعتنا لمسيرتنا بالشكل الصحيح، ويعيننا على تطوير ذاتنا ومداركنا.
وبدراسته نميز الصديق من العدو، ونعلم كيف يفكر الخصم، ونستكشف أساليب مكره؛ وكذلك ندرك ما يخططه لنا. فالإنسان هو الإنسان دون أن يتغير؛ إنما الذي يتغير هو نمط حياته. وما يفيدنا التاريخ هو السنن المتنوعة في مختلف الميادين، وكيفية تربية أجيال ذات شخصية قوية.
من يجهل التاريخ، غالبا، ما يكون إمَّعة وعالة، منبهرا بغيره ومغلوبا على أمره. كما نعلم أن المغلوب يتبع الغالب.
بعد هذا التمهيد المطول؛ نسعى إلى الحديث عن كتابنا الناقبين في كتب التاريخ باحثين عما يخصنا ليجلوا لنا ما طمسه حاسدونا وكارهونا. هؤلاء لهم مكانة عالية لدى كل كردي وطني، يقدر أهمية التاريخ. هناك من كتب عن تاريخ مناطق معينة من هذ الجزء، أو عن عائلات كردية لها تاريخ مشرف، ويشكرون على جهودهم هذه، ولكنها غير كافية. لو أن معظم من يكتب في الشأن السياسي نقبوا عن تاريخنا قبل الميلاد وإلى اليوم، لسلحوا جميعنا بما نفتقر إليه، حيث معرفتنا بتاريخنا قليلة. بداية تاريخنا من سومر أجداد الكرد مرورا بالميديين، ووصولا إلى الساسانيين، الذين انطفأت حضارتهم ورقيهم عندما سحقتها حوافر جمال الصحراء.
ما يؤسف له أن بعضا من كتابنا يستشهدون بما يكتبه القوميون العرب عن تاريخ الكرد، بقصد التضليل والإساءة. والجدير بالقول أن هؤلاء العروبيين في بعض فقراتهم يبدون تأسفهم حيال وضعنا المأسوي، وليس شفقة علينا؛ وإنما لإساءة مبطنة. أمثال هؤلاء من كتابنا يظهرون عن سطحية في استيعابهم المقصود من هذا التأسف. 
والكردي المؤرخ من هذا النوع، المستشهد بتأسفات العروبيين المبطنين الإساءة إلينا، لا يستحقون الشكر والتقدير كرديا. في حين هناك من يتناولون تاريخنا لتنويرنا عن علم ودراية ننحني لهم قامتنا، على سبيل المثال، لا الحصر منهم العلامة مندلاوي في ردوده على العروبيين والمسيحيين المنكرين لوجودنا أو المسيئين إلينا، والدكتور محمود عباس في رده على بارود وغيرها من كتاباته في هذا المجال.
rawendkurd3@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…