بقعة ضوء على الفروقات الحضارية بين الثورة الفرنسية والثورات العربية

دلكش مرعي
هناك فرق شاسع بين الثورة الفرنسية وما يسمى بالثورات العربية فكما هو معروف عن الثورة الفرنسية بأنها قد وضعت حداً لهيمنة الكنيسة السياسي والمجتمعي بينما الثورات العربية انطلقت من داخل المساجد وبعقيدة المساجد . الثورة الفرنسية كان روادها جان جاك رسو وفولتير وكوندرسية – ومونتوسيكو – بينما الثورات العربية كانت روادها عرعور والقراضاوي وقيادات الإخوان وتوابعهم . الثورة الفرنسية أحييت تراث الأغريق العلمي والفلسفي والديمقراطي فقد أحيت تراث – أرخميدس – وأقليدس – وفيثاغورس – أريستارخوس – وأبي قراط – وهؤلاء يعتبرون من بين أعظم العلماء في التاريخ العلمي فهم الذين أسسوا الفكر العلمي للبشرية بالإضافة إلى أحياء فلسفة سقراط – وأفلاطون – وأرسطو – وهؤلاء يعتبرون من مؤسسي الفلسفة الغربية ومن بين أعظم الفلاسفة في التاريخ 
زد على ذلك فقد تم أحياء نهج – كليسثنيس – أبو الديمقراطية – وسلون – مؤسس النهج الديمقراطي – وبركليس – الذي ازدهر في عهده الديمقراطية في إثينا بالإضافة إلى إحياء التراث المسرحي والألعاب الأولمبية وغيرها من الأمور الهامة في عهد الأغريق وبفضل هذا النهج العلمي والفلسفي أنجز الغرب كل هذا التطور بينما الثورات العربية أرادت أن تعيد تراث أبو هريرة والترمزي والبخاري وابن ماجة وتراث ابن تمية وأحياء نهج الغزو وقطع الرؤوس وسلب أموال الناس وسبي نسائهم كما جرى في شنكال وعفرين . وتراث الشعب الكردي وعقيدته هي من عقيدة هؤلاء وعبر هذا التراث المتعفن ينشد هذا الشعب المسكين الرقي والتحرر فلا ينتج سوى التخلف والمزيد النكسات والأزمات والخيبات . ونعتقد بأن العدو الحقيقي للشعب الكردي والذي جعله يعيش في ظل الاحتلال قروناً من الزمن هو هذا التراث تراث داعش .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صدرت للكاتب والباحث د. محمود عباس مؤخراً ثلاثة كتب جديدة، وبطباعة فاخرة، ضمن سلسلة مخطوطاته التي تتجاوز الأربعين كتابًا، متناولةً القضايا الكوردية من مختلف جوانبها: النضال السياسي، والمواجهة مع الإرهاب، والتمسك بالهوية الثقافية. تُعدّ هذه الإصدارات شهادة حيّة على مسيرة د. عباس، الذي يكتب منذ أكثر من ربع قرن بشكل شبه يومي، بثلاث لغات: العربية، الكردية، والإنجليزية. إصدارات الدكتور محمود…

اكرم حسين تستند الشعبوية في خطابها على المشاعر والعواطف الجماهيرية، بدلًا من العقلانية والتخطيط، حيث أصبحت ظاهرة منتشرة في الحالة الكردية السورية، وتتجلى في الخطاب السياسي الذي يفضل دغدغة المشاعر الجماهيرية واستخدام شعارات براقة، ووعود كاذبة بتحقيق طموحات غير واقعية، بدلاً من تقديم برامج عملية لحل المشكلات المستعصية التي تعاني منها المناطق الكردية. إن تفاقم الاوضاع الاقتصادية وانتشار الفقروالبطالة، يدفع…

خالد حسو عفرين وريفها، تلك البقعة التي كانت دائمًا قلب كوردستان النابض، هي اليوم جرحٌ عميق ينزف، لكنها ستبقى شاهدة على تاريخٍ لا يُنسى. لا نقول “عفرين أولاً” عبثًا اليوم، بل لأن ما حدث لها، وما يزال يحدث، يضعها في مقدمة الذاكرة الكوردية. لماذا عفرين الآن؟ لأن عفرين ليست مجرد مدينة؛ هي الرئة التي تتنفس بها كوردستان، والعروس التي تتوج…

خليل مصطفى ما تُظهرهُ حالياً جماعة المُعارضة السورية (وأعني جماعات ائتلاف المُعارضة المُتحالفين مع النظام التركي) من أقوال وأفعال مُعادية ضد أخوتهم السوريين في شمال شرق سوريا، لهي دليل على غباوتهم وجهالتهم ونتانة بعدهم عن تعاليم وتوجيهات دين الله تعالى (الإسلام).؟! فلو أنهُم كانوا يُؤمنون بالله الذي خالقهُم وخالق شعوب شمال شرق سوريا، لالتزموا بأقواله تعالى: 1 ــ (تعاونوا على…