الجزء الثالث: عفرين تحت النار

الأمازيغي: يوسف بويحيى
الشعب الكوردي كتب عليه القتل و الحرب و التهجير لأسباب تاريخية و جغرافية ،كما كتب على أغلب القيادات الغباء و الإنتهازية و الأنانية ،لكن يبقى الهجوم التركي عدوانا غاشما بغض النظر على كل الذرائع المزعومة من طرف تركيا الداعمة الأولى للإرهاب دوليا مع كل من إيران و قطر و أمريكا…
كوردستان محكومة بالجغرافية و الطبيعة الخلابة و الأرض الغنية بالثروات و الخيرات لذلك كانت و مازالت هدف كل الأطماع الخارجية ،خير مثال على هذا معاهدة “سايكس بيكو” الدولية التي اقرت بتقسيم كوردستان العظمى إلى أربع أجزاء على كل من إيران و تركيا و سوريا و العراق.
إشكاليات القضية الكوردية شائكة منها العالقة في مجلس الأمن و المجتمع الدولي اللذان مازالا يشرعان إحتلال كوردستان و قتل شعبها ،بالمقابل يكتفيان بالتبجح ليل نهار بشعارات حقوق الإنسان و الديموقراطية و الحرية…،قضية كركوك و عفرين أوضحت أن كل مواثيقهم الدولية جوفاء لا يتم تداولها و العمل بها إلا لمصلحة رواد قرار مجلس الأمن و المجتمع الدولي…
كما ان هناك إشكاليات داخلية تكمن في الصراع و الشقاق الكوردي كوردي ،صراع فاق درجة الإختلاف إلى العداء و الكراهية و الصدام و مبدأ “أنا لا اخي” ،عوامل أثرت في إعلاء صوت القضية الكوردية و فرضها على العالم بشكل منظم و موحد ،كما لا يمكن أبدا إنكار دور “أل بارزاني” خصوصا الزعيم “مسعود بارزاني” في تدويل القضية الكوردية عالميا عن طريق الإستفتاء التاريخي و كذلك نيابة قوات البيشمركة على العالم لمحاربة تنظيم “داعش”.
القضية الكوردية حقة و مشروعة تاريخيا و جغرافيا و ثقافيا كان بإمكانها النهوض إيجابيا أكثر مما هي عليه الآن ،بداية بفك الإرتباط بين التنظيمات الكوردية و الأنظمة الإقليمية الغاصبة ،لإن الإشكالية الرئيسية تكمن في الداخل الكوردي و ليس الإقليمي و الدولي ،قضية “كركوك” و بعدها “عفرين” أثبت هذا الشرخ الكوردي الداخلي عن طريق الخيانة و بيع دماء الشهداء و طموح الشعب الكوردي في البازارات الإقليمية و الدولية.
“كركوك” لم يبعها العالم للحشد الشعبي بل فقط تآمروا عليها لكن من باعها هم بعض الكورد ،”عفرين” بدورها بيعت بشكل دراماتيكي مخطط له بإتقان ،الفرق بين حادثة “كركوك” و “عفرين” فقط ان الأولى كانت فضيحة مكشوفة و الثانية فضيحة ذكية ،بيع “كركوك” أجهض حلم دولة كان قاب قوسين من الوجود (لكنه مازال متاحا) ،بينما بيع “عفرين” أدى إلى فصل رأس روجاڤا على جسدها بالكامل ،كلا الصفقتين ابرمتا لكسر إرادة الشعب الكوردي و عرقلة الإستقلال الحر وخناق الداعين له.
السياسة هي نفسها الحرب و تبقى مسألة فن من فنون إتقان الخذعة ،من خلالها تمت صفقة الخذعة بين النظام السوري و التركي في حين لعب أذيالهم الكورد من كلا الطرفين حافزا لإنجاحها بذكاء ،قضية “عفرين” كانت عبارة عن فيلم مصور لا غير.
صحيح أن تركيا و غيرها من الأنظمة الغاصبة تحارب الكورد كيفما كان لونهم و توجههم ،لكن هذا ليس سببا لترسيخ فكرة أن الكوردي دائما خاسر للمعركة و الرهان ،في قضية عفرين كان الأجذر العمل على حلول كوردية_كوردية و اللعب على جميع الأوتار الممكنة قبل أن يكون حلا نظاميا ،هذا إن كانت أهمية عفرين تكمن في كورديتها.
ملاحظة: شخصيا اعرف من باع الوطن و اعرف كذلك من دفع الثمن.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…