اكرم حسين
النقد العلني الذي وجهه سيامند حاجو الى الاحزاب والاطر الكردية في سوريا ، عبر المقابلة التي اجرتها معه قناة روداو ، يطرح الكثير من القضايا والتساؤلات التي تحتاج الى نقاشات تفصيلية ، لما لها من دور واثار وتداعيات على مجمل القضية الكردية وتقدمها في سوريا .
بداية لابد ان نسجل لقناة روداو مهنيتها وحياديتها وفضاءها الواسع ، لإتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي المختلف حتى لوكان يستهدفها ، وبذلك نقلت الاعلام الكردي من المحلية الى العالمية.
ثانيا ، وبغض النظر عن الاهداف والغايات التي دفعت الى اجراء هذا الحوار، وفي قلب هولير وتطرقه الى بعض القضايا الحساسة ، يحتل فقدان الكرد السوريين لقرارهم ، والتحكم بمصيرهم وارادتهم – حيزا واسعاً – وهو حال السوريين جميعاً- لصالح اجندات ومصالح لها علاقة بالخارج ، في ظل غياب أي افق لإعادة رسم الخرائط وتعديل الحدود في المنطقة كما أكدته كل القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية السورية ، عبر الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضي السورية .
اذاً المهمة الملحة على جدول اعمال الكرد السوريين هي استعادة القرار، والانخراط الفعلي في الوطنية السورية عبرالمساهمة في انجاز الحل السياسي ، بما يلبي طموحات مكونات الشعب السوري في اطار دولة ديمقراطية تعددية لامركزية ، تفصل السياسة عن الدين ، وترتكز على اسس المواطنة المتساوية بإطلاق بغض النظر عن الجنس او العرق او الدين .
لا احد ينكر او يرفض دعم الاشقاء في الاجزاء الاخرى على اساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل . فبدون هذا الدعم ماكان لكرد سوريا ان يكونوا على ما هم عليه ، اما قضية غياب الديمقراطية فحدث ولاحرج ، لان الساحة الكردية تفتقد الى تقاليد العمل الديمقراطي واليات تطبيقها . فهي تحتاج الى بيئة ووعي وممارسة لم يشهد كرد سوريا منها شيئا ، لانهم تربوا في ظل حكم البعث الاستبدادي الشمولي وفي مدارسه ، ونهلوا من فكره ، وخاصة تكريسه لمبدأ التبعية ، وطغيان فكرة الاكثرية مع غياب حق الاقلية لابل سحقها …!
السؤال الجوهري في كل ما سبق ، كيف يستطيع الكرد السوريون في مسعاهم استعادة جزء من قرارهم ، لأننا نعلم من شبه المستحيل في ظل الظروف القائمة والتعقيدات المستحكمة ان تكون صاحب قرارك بالكامل ، وهو منوط بمراحل التاريخ ، وتطورات الاوضاع ، لكن مع ذلك لابد من نقد المفاهيم التقليدية العامة التي كرستها الحركة الكردية السورية ، وتوسيع موضوعاتها ومقولاتها ، وتبيان انحرافاتها الوضعية ، بعيداً عن تشويه تاريخها او دفعاً الى اليأس والاحباط والفشل . فما حدث على شاشة روداو لم يحمل طابع النقد التحليلي أوالموضوعي بما فيه الكفاية ، بل اتسم بالطابع الثأري او الانتقامي …!
النزعة الطوباوية او الفوضوية تتمثل عادة في عدم ادراك الاختلاف بين اطر واحزاب الحركة الكردية في سوريا ، وتعمل في اغلب الاحيان على بذل قصارى جهدها للبرهان على نفي الاختلافات التي ينبغي دائماً رؤيتها مهما كانت صغيرة أوبسيطة …!
لابد من توجيه النقد للطابع الايديولوجي ، ولبنية التنظيم المركزية وما تُنْتِجُ من “الهة ” ، كي يتحول هذ النقد الى عناصر مثمرة في تناول موضوعات اكثر حيوية ، واجراء المراجعات الضرورية وفق اليات محددة ، قد تساهم في الخروج من الازمة البنيوية التي تعيشها هذه الحركة ، وتحد من طابعها الانقسامي – الانشطاري ، بعيداً عن الشهرة او اثارة الزوابع في الفناجين …!
في النهاية يمكن طرح السؤال التالي : الى أي حد يستطيع دعاة الديمقراطية والاستقلالية ان يبقوا اوفياء لهذه المفاهيم على صعيد الممارسة ، ام انه زبد يذهب مع انتهاء زمن القول ، وهل يسمح الواقع العنيد بذلك ام ان كل ذلك ليس الا عبارة عن ثرثرة وترف فكري لا مكان فيه لواقع اصبح اعادة تشكيله ضرب من الخيال ….!