كما نسينا نحن من نشوة الفرحة بأن الفالج لا يعالج ..
فكيف بنا نحن الشعب الكردي الذي لا حول له ولا قوة وهو بهذا الضعف وتشتت القدرات الذي سببه الإصرار الممنهج والتعنت على طريقة القروي من قبل نخبه مع فقدان روح التعاون وغياب المشروع السياسي والقومي الجماعي في عمل شيء يدخل التاريخ ويرضي طموحاتنا .
لقد كان من الضرورة بمكان أن يسعى هؤلاء الكرد إلى إحداث التغيير اللازم والكافي في نظام التعاون الجماعي والمقاربة نحو الحدث وتغيير جذري في آلية التفكير والسلوك والموروث الثقافي الحزبوي نحو الأصل والابتعاد قدر الإمكان عن ثقافة الاغتراب والانسلاخ الوجداني التي حصلت للشخصية الكردية ومن تغيير في ثقافته القومية وفكره ونظرته السطحية واللامبالاة تجاه كل ما يحدث من حوله مع الإدراك والمعرفة بأن السير والحركة بالأسلوب القبلي القديم والرتيب والنمطي ذات النزعة الفردية والأنانية والغريب عن الواقع والتاريخ لن تسفر عن نتائج مرضية ومطلوبة .فرغم التجارب الطويلة والمريرة للحركة التاريخية للكرد الساعية لتأمين الحقوق السياسية والقومية لم تحقق حتى أبسطها فها هي تعلن إفلاسها وتثبت عقمها وهشاشة الموقف والثقافة التي تروج لها من جديد في هذا الظرف أيضاً باستثناء بعض الأصوات والصور التي تظهر هنا والتي هي في معظمهما لا تصنع المستقبل المنشود بمفردها .
وا أسفاه حيث التأسف على حالنا البائس .فما يعيشه الكرد اليوم أشبه بالبارحة أو كاد ومازالوا مغتربين عن الذات والهوية الثقافية والأرض والانتماء والفكر البدائي والفرقة سيد الموقف والخلاف هو القاعدة والتضامن هو الشواذ والمجتمع يعيش فكرا وثقافة بالية تستمد جذوره من الماضي وهي مشوهة وما زال ينتظم الأفراد ضمن قبائل وعشائر ممثلة بأحزاب وتنظيمات ذات طابع وسلوك غريب الأطوار والأهداف والثقافة وبعيدة عن الرأي العام ومبعثرة هنا وهناك على شكل جزر متناثرة حيث لكل واحدة منها مذهبا ً يقوم الفرد فيها بالولاء لشخص العشيرة العصرية مع فقدان أو ضعف فكر الكردايتي
26.11.2012