من المعيب حقا أخلاقيا ومن المتخلف أيضا ثقافيا وفكريا ومن الشاذ أيضا حضاريا أن يبتعد المثقف الكردي عن مهمته الأساسية بالتزام الحياد الموضوعي تجاه التيارات الأيديولوجية الكردية ويدخل نفسه مؤيدا لهذا الطرف ضد ذاك الطرف المختلفان رؤية ونهجا ومسارا وأهداف على صعيد كردستان عموما
إن مأساة كرد سوريا والحالة الغير مستقرة والحرب الدائرة مع جبهة النصرة وقوى أخرى متشددة إسلاميويا وكذلك الهجرة الكاسحة للكرد ، إن كل هذا يفترض بالمثقف الكردي ان يجتمع ليشكل قوة ضاغطة ثقافية كبرى ناقدة ومصوبة للمسار الايديولوجي والفكري لكي يتشكل وعي عام كردي وبالتالي رأي عام كردي قادر أن يخرج من دوامته الكاسرة لكل كيانه وتوازنه النفسي والاجتماعي ، وعوضا عن ذلك نسمع أن فلان مثقف هاجم الحزب الفلاني أو انضم للحزب الفلاني أم جند نفسه للحزب الفلاني في نكوص ثقافي حضاري كبير وارتداد عن ضرورة الانخراط الشعبي لخدمة الشعب الذي يعاني فقدان البوصلة بوصلة الحقيقة ووضوح المسار تكتيكا واستراتيجية
انا من خلال المقالة هذه أوجه سؤالا لهؤلاء المثقفين ولقادة الأحزاب الكردية ولجهابذة المؤتمر القومي الكردستاني هل لديكم خارطة طريق لكردستان عموما وللجزء السوري خصوصا ، ماذا تنفع كل التحركات والمناقشات الفيسبوكية والانترنيتية إن كنتم تفتقدون خارطة طريق الكرد ، ومن ثم نسأل من الذي يضع هذه الخارطة اليسوا الباحثون والكتاب والمفكرون الكرد ، وأين نسبة تمثيلهم بالمؤتمر أو حتى بالمجلس الوطني الكردي ،
ساهم المثقف الكردي بغباء تاريخي نادر في تأجيج الصراعات الحزبية – الحزبية كرديا سوريا وبقي على الهامش دون كبير اهتمام والتفات من هذه الأحزاب التي يدافع عنها هذا المثقف ، ولم يساهم في خلق جبهة أو كتلة ثقافية كبيرة ومؤثرة وضاغطة ، لا بل بالعكس أضحى يختلف ويتشاجر ويصرخ في وجه زميله المثقف من اجل الدفاع عن هذا الطرف أو ذاك مثلا ( ب ي ده أو الحزب الديموقراطي الكردي في سوريا – البارتي – أو حتى الكردستاني ) عوضا عن تقريب وجهات النظر أو على الأقل نقد أي طرف يرتكب خطأ ما بحق الشعب بروح تاريخية مسؤولة
نحن المثقفين في مشكلة مشكلتا أننا تائهون وضائعون وواقعون تحت رحمة أحزاب قد ترتكب أخطاء تاريخية تحتاج منا النقد وتتصويب ولكن عوضا عن ذلك ننخرط فيها ونتصارع ولو كلاميا فيسبوكيا انترنيتيا