العقلية الكوردية بين العشائرية و التجديد

فرهاد جميل حاجو

عندما قررت الوقوف في وجه العودة الى العقلية العشائرية و جعلت من عشيرتي نموذجاً، هذا لا يعني أن نترك تراثنا و ميراثنا من الصفات الحميدة و المبادئ و الأخلاق التي ورثناها من أجدادنا و آبائنا و منها تحريف الحقائق الواضحة وضوح الشمس و اختزال التاريخ من آفاقها الشاسعة الى هوامش ضيقة.

في آخر زيارة لي للوطن و تحديداً مدينة قامشلو بتاريخ 6/9/2024 و تلبية لمشاعر الأغلبية من أبناء عمومتنا من الزاخروانيين في روجآفا و على رأسهم الإخوة حمزة بافي هوشنك و علي حسين العلي ـ دعوت النخبة منهم إلى مأدبة غذاء في مدينة القامشلي. الأسباب التي جعلتني أقوم بدعوتهم الى تلك المأدبة هو الخلاف الذي نشأ بينهم مباشرة إثر الإعلان عن مجلس عشائري باسم عشيرة زاخوران و تنصيب زيور حاجو رئيساً له. الخلاف كان بين فئة تقف وراءها جهات مشبوهة تستفيد من تفتيت المجتمع الكردي في روجآفا إلى مربعات صغيرة لتسهيل عملية السيطرة عليها وتوجيهها حسب مصالحهم الحزبوية، ، و بين الأغلبية لتي لم تنجر إلى تلك اللعبة الدنيئة التي كان هدفها الأول والأخير من تأسيس ذلك المجلس هو نشر عقلية عشائرية مسخة بعيدة كل البعد عن كل ما تتحلى بها العشيرة من أخلاق و صلات وعلاقات أصيلة تدعو بالدرجة الأولى إلى التمسك بالإنتماء القومي وبالتالي الإبتعاد عن الإنجراف إلى خط الخيانة.

أما هدفي من تلك الدعوة فقد كان التحدث الى الإخوة الزاخورانيين، سواء أولئك الذين وافقوا على الانضمام الى ذلك المجلس وإرتضوا لأنفسهم أن يصبحوا تابعين لأوامر آغا قزم من عائلة حاجو و يجلس في أوربا، أو أولئك الأخوة الذين رفضوا التبعية لهذا الآغا، بل رفضوا تنصيب أي شكل من أشكال الآغاواتية التي لا تتلائم مع روح العصر و بعيدة كل البعد عن أهم مرحلة تعيشها الإنسانية من مراحل تقدمها التكنولوجي  على رأسها الذكاء الاصطناعي.

كان المحور الأساسي فيما دار من حديث على هذه المأدبة هو كيفية التوائم و التوافق بين الحالة الكارثية التي يعيشها انساننا الكردي في روجآفا، الذي ـ بعدما إنسدت جميع السبل في وجهه ـ يدفعه إلى البحث عن طوق نجاة ينقذه من الغرق، ولا يرى أمامه سوى طوق الإنتماء إلى العشيرة، وبين إنخراطه في حرب ضروسة في سبيل تحرره من براثن أعداء ألداء يحيطون به من كل جانب، و لا يرى سوى خيبة أمل من تلك الشعارات التي آمن بها و سوى الخذلان من قبل قيادات سياسية تخونه في عقر داره و لهذا كانت المناقشة صعبة جداً.

إن تحويل شعب عريق له تاريخه في النضال و المقاومة الى جزيئات عشائرية هو إجرام حقيقي في حق هذا الشعب وتحدثت لهم عن كل ما يحاك في الخفاء من خطط مشبوهة و بينت للإخوة مدى الخطر الذي يحيق بهم جراء عمليات تنافس رخيصة بين شراذم تصطاد في المياه العكرة التي تحيط بشعبنا في روجآفا جراء الأوضاع الكارثية التي يعيشها. وكمثال على ذلك قدمت للإخوة الحضور نموذج عشيرة هفيركان التي تتعرض حاليا إلى تلك العمليات التنافسية من قبل بعض المدعين بالإنتماء إليها و آخرها هو محاولات شخص تحت إسم الشيخ منيار فرمان بونجك الذي أعلن عن تنصيب نفسه فجأة رئيساً لعشيرة الهفيركان في إقليمً كوردستان العراق و هوغير معروف لا سياسيا ولاإجتماعياً ولا ثقافيا. هذا الشخص قد أعلن أيضاً عن انتمائه كمريد لأحد شيوخ التكيات الدينية في غرب كوردستان و بات يضخ صوره على مواقع التواصل الإجتماعي و كأنه المهدي المنتظر لعشيرة هفيركان ويعتبر أبناءها أبناء له و هو لم يتعدى بعد سن المراهقة الفكرية. .

و هنا أريد التنويه بأنه و أثناء حديثي مع الإخوة الزاخورانيين وجه لي أحدهم، و هو عضو في المجلس المزعوم الذي تم تأسيسه باسم عشيرة زاخوران أصبع الإتهام لي و لشقيقي برزان بأننا نقف وراء هذا الشخص، لكنني أعلنت الحقائق على الجميع و أخبرتهم أن الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي متاح للجميع و يكتبون ما يحلو لهم و لا نستطيع منع أحد من كتابة ما يرغبون كتابته مدحاً كان او ذماً أو حتى صناعة الأكاذيب و الإفتراءات و نشرها على لساننا. و لدي الدليل بأننا نفينا ما كتبه هذا الشخص على صفحته، و هنا لا بد لنا أن نسأل أعضاء هذا المجلس العشائري المزعوم لماذا يذهب آغا عشيرتكم زيور حاجو الى السيد منيار ليساوم و يتفاوض معه كي ينضم لعشيرتكم المزعومة، و الأنكى من ذلك أنه اشترط على  آغا عشيرتكم السيد زيور شروطاً و يبدو أنه لم يوافق عليها، و هنا أود ذكر بعض من تلك الشروط و هي حرفياً كالآتي:

1- فك كل ارتباط بين هذا المجلس وبين حزب  PKK

2- مراجعة موقفكم السلبي السابق من تنظيمنا و الاعتراف بأن كل ما ذكرتموه ضدنا ليس صحيحاً.

هناك أمور تتناقض مع بعضها أود تسليط الضوء عليها حصلت و تحصل من قبل الجهة التي تقف خلف تأليف مسرحية تأسيس مجلس عشيرة زاخوران و هو شعارهم الواحد الأوحد هو الديمقراطية و أخوة الشعوب فأين هو محل هذه الديمقراطية من العقلية الرجعية و العقلية العشائرية؟ لا أعرف السبب الذي أدى بتلك الجهة من إبعاد والد لشهيدين لرئاسة مجلسهم و تنصيب شخص لا يملك الحد الأدنى من المصداقية.

ختاماَ أشكر الأخ العزيز حمزة أبو هوشنك على فتح باب مضافته أمام هذه التجمع و أشكر الاخوة الذين قبلوا دعوتي و تبادلوا معي الآراء بكل رحابة صدر فيما بيننا.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

أكد الرئيس مسعود بارزاني ، أن إقليم كوردستان قد حقق فخرا كبيرا بوصوله إلى مرحلة انتخاب نظام حكمه، معتبرا ذلك انتصارا ومنجزا عظيمين.

وقال بارزاني في كلمة له خلال مهرجان انتخابي ضخم في مدينة أربيل اليوم الثلاثاء ، إلى أن الانتخابات كانت مقررة قبل عامين، إلا أن بعض الأطراف وضعت عراقيل أمام العملية، مما أدى إلى…

شوان زنكَنة

قدّم حزبُ العدالة والتنمية مشروعَ قانون من 12 مادة، يتضمن تعديلاتٍ في قانون أصول الضرائب، تهدف إلى رفع حجم واردات صندوق الصناعات العسكرية، وبموجب هذه التعديلات، تمَّ فرضُ ضرائب على بطاقات الائتمان، ومعاملات كُتّاب العدل، ومعاملات الطابو، وكافة ضرائب الختم، وتهدف الحكومةُ من هذه التعديلات استحصالَ ضرائب مقدارها حوالي 80 مليار ليرة سنويا.. وسيتمّ العملُ بهذه…

صبحي ساله يي

إستناداً إلى المعطيات السياسية الحالية في إقليم كوردستان، يمكن القول أن العلاقات بين الأحزاب والقوى السياسية الكوردستانية مرّت بتغيرات كبيرة ومحطات عديدة، والخلافات الحادة التي تراها اليوم لم تبدأ مع بداية الحملة الإنتخابية لبرلمان كوردستان، ولن تنتهي يوم الإقتراع أو بعد إعلان نتائج الانتخابات أو حتى رؤية المخرجات النهائية للعملية الانتخابية وتشكيل حكومة…

دلدار بدرخان

حتى الأمس القريب كانت كتاباتي تركز على القضية الكوردية في سوريا بشكل عام دون أن أخصصها لمنطقة معينة، لكنني أدركت مؤخراً أن عفرين تمر بمرحلة مصيرية تهدد وجودها، فكان من الطبيعي أن أجعلها أولوية لدي ، وعندما فعلت ذلك لم يتردد البعض في اتهامي بإثارة النزعة المناطقية، وكأن تسليط الضوء على معاناة عفرين وشعبها…