هل عقُول وقُلُوب سَاسَة ومُثقفي شعُوبنا تُعزَّهُم وترفعهُم.؟

خليل مصطفى 
 القدرة والإِمكانية هُما عنوان نجاح الناس (بني آدم). والإنسان النَّاجِح في حياته هُو الَّذِي يَعْرِفُ قُدرَاتهُ وإِمْكانِيَّاتهُ ويُسْتطِيعُ أنْ يسْتثمرها إِلى أَقصى الدَّرجات لينال ثَمَرات النَّجاح. ولكن (للتنويه): الناس النَّاجحُون الَّذِين يستطيعُون استثمار قدراتهم وإمكانياتهم هُم قِلَّة قليلة.؟
 أوَّلاًــ من طبيعة الناس (بني آدم) أن يصيبهُم النّقص والوهم وأن تعترضهُم الموانع. واللهُ تعالى وهب للناس (لكل إنسان من بني آدم) العقل والقلب (جهازين عظيمين). وظيفة العقل دفع الإنسان إلى المعرفة عبر إدراك الأشياء والاستدلال بظواهر الأمور على ما وراءها. وبذلك (العقل) يُثبِتُ الخير ويُنكِرُ الشَّر، ووظيفة القلب دفع الإنسان إلى السَّير بهدي العقل.
 ثانياًــ في الناس (النفس الإنسانية لبني آدم) صِفات مكروهة ومنبُوذة:
 1ــ تكَبُّرِ إِبلِيـس، وَحَسَـدِ قابيل، وَعتُوِّ عَـاد، وَطُغْيَـانِ ثمُود، وَجُرْأَةِ النَّمْرُود، واسْتِطَالةِ فِرْعون، وَبَغِي قَـارُون، وَقِحَـةِ هَامَان، وَحِيَـلِ أَصحَابِ السَّبت، وَتَمَـرُّدِ الوليد بن المُغِيرة (الذي قال عَنِ النَّبي محمد ﷺ إِنَّهُ سَاحر)، وَجَهْلِ أبي لهب.
 2ــ وفي الناس (النفس الإِنسانية لبني آدم) من أخلاق البهائم (الحيوانات): حرص الغُراب، وَشره الكلب، وَرعُونة الطَّاووس، وَعتُوق الضَّب، وَحقدِ الجمل، وَفسْق الفأرة، وَعبثِ القرد، مكرُ الثَّعْلب، وَوثُوب الفهد، وجمعِ النَّملة، وَنومِ الضَّبع، وَخفَّة الفراش، وخُبثُ الحيَّة، وَصولة السِّباع. 
ثالثاًــ قال سيدنا علي (عليه السَّلام): ( لِلإِنْسَانِ فَضِيلَتَانِ عَقْلٌ وَمَنْطِقٌ فَبِالعَقْلِ يَسْـتَفِيدُ وَبِالمَنْطِقِ يُفِيـدُ… العَقْلُ يَنْبُوعُ الخَيْرِ… أَفْضَلُ العَقْلِ مَعْرِفَةُ الإِنْسَـانِ نَفْسَـهُ فَمَنْ عَرَفَ نَفْسَـهُ عَقَلَ وَمَنْ جَهَلَهَا ضَلَّ… العَقْلُ يَهْدِي وَيُنْجِي وَالجَهْلُ يُغْوِي وَيُرْدِي… أَفْضَلُ حَظِّ الرَّجُلِ عَقْلُهُ إِنْ ذَلَّ أَعَزَّهُ وَإِنْ سَقَطَ رَفَعَهُ، وإِنْ ضَلَّ أَرْشَـدَهُ وإِنْ تَكَلَّمَ سَـدَّدَهُ.).  
أخيراًــ ثمَّة سُؤال (هام): هل عقُول سَاسَة ومُثقفي شعُوبنا تُعزَّهُم وترفعهُم.؟
الخميس 5/12/2019 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أحمد خليف* بعد انتهاء حقبة بيت الأسد، تلوح في الأفق تحديات جديدة، حيث تواجه الإدارة السورية الجديدة انتقادات وأسئلة مشروعة من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين، حول مدى التزامها بالشفافية في منح المشاريع والمناقصات، في وقت تنتظر فيه البلاد إعادة الإعمار والانطلاق نحو المستقبل. يبدو أن غياب الإعلان الرسمي عن بعض المناقصات والمشاريع، وتوجيهها بطرق غير واضحة، يُثير مخاوف…

أزاد خليل* على مدى عقود من حكم آل الأسد، عاشت سوريا غيابًا تامًا لعقد اجتماعي حقيقي يعبر عن إرادة شعبها، ويؤسس لنظام حكم ينسجم مع تنوعها الثقافي والعرقي والديني. كان النظام قائمًا على قبضة أمنية محكمة وممارسات استبدادية استباحت مؤسسات الدولة لخدمة مصالح ضيقة. واليوم، مع نهاية هذه المرحلة السوداء من تاريخ سوريا، تبرز الحاجة إلى التفكير في نظام…

د. محمود عباس أحيي الإخوة الكورد الذين يواجهون الأصوات العروبية والتركية عبر القنوات العربية المتعددة وفي الجلسات الحوارية، سواءً على صفحات التواصل الاجتماعي أو في الصالات الثقافية، ويُسكتون الأصوات التي تنكر الحقوق القومية للكورد من جهة، أو تلك التي تدّعي زورًا المطالبة بالمساواة والوطنية من جهة أخرى، متخفية خلف قناع النفاق. وأثمن قدرتهم على هدم ادعاءات المتلاعبين بالمفاهيم، التي تهدف…

إبراهيم اليوسف منذ بدايات تأسيس سوريا، غدا الكرد والعرب شركاء في الوطن، الدين، والثقافة، رغم أن الكرد من الشعوب العريقة التي يدين أبناؤها بديانات متعددة، آخرها الإسلام، وذلك بعد أن ابتلعت الخريطة الجديدة جزءاً من كردستان، بموجب مخطط سايكس بيكو، وأسسوا معًا نسيجًا اجتماعيًا غنيًا بالتنوع، كامتداد . في سوريا، لعب الكرد دورًا محوريًا في بناء الدولة الحديثة،…