نحن والهزيمة (3)

تجمع الملاحظين 
  
الناقد العملاق الأستاذ إبراهيم محمود، ليس بوسعنا إيكال المديح إليه، وهو كالشمس، لا يعوزه أي وصف، وليس بشهادتنا؛ وإنما بشهادة أهل الضاد له، لما أغنى مكتبتهم بنتاجات علمية، سيظلون إلى آخر يوم، من وجودهم على هذه الأرض، مدينين له، وبه ترتفع راية الكرد على ذخائرهم، كما ترتفع بشوقي وعبد الباسط وعباس محمود العقاد والملا أحمد الكوراني وغيرهم. 
فمقاله المعنون بـ”هل هناك منطق كردي في الربح والخسارة؟” أجاد الأستاذ محمود كناقد، من غير منافس، ما نعانيه، وما نحن عليه، رغم حضورنا في المحافل الدولية، حق الإجادة. بملاحظة بسيطة يدلنا على الجهل الذي نحن فيه من عملية التجارة في السياسة، وقلة الخبرة في تقدير الربح والخسارة لدى الجلوس مع تجارها. 
كل من يريد أن يعلم مدى ضحالتنا في هذا المجال، ليراجع المقال، ولكن بإمعان. فالناقد يعلو فوق مستوانا أشواطا يصعب تقديرها. مع ضعف إمكانية تجمع الملاحظين أمام هذا العملاق للخوض في مقاله هذا، سيخوضه، ليبين للقارئ الكريم عما يفهم مما كتبه، هذا غير المقارن بغيره. ربما يظن البعض أننا نبالغ في مدحه، فليعلم أنه بظنه هذا، يجهل قدر ومكانة هذا الصرح. رغم علمنا بعدم قدرتنا الكافية في الإحاطة بمقاله هذا، سنحاول ذلك، قد نصيب شيئا مما أراد إيصاله إلينا. وسيبقى هذا المقال وغيره من نتاجه للأجيال التي ستلينا؛ كي يؤدونها حقها، مثلما هو الحال لدى معظم العظماء الذين سبقوه. 
منطق الربح والخسارة منطق تجاري بحت. وهذه بداهة. سوى أن الذي يلاحَظ كردياً، يشكّل مفارقة كبرى، ربما بامتداد تاريخهم المديد، هذا إذا افترضنا أن لهم تاريخاً يعنيهم، وقد كتبوه بملء إرادتهم، ومن موقعهم الاستقلالي.“. 
لنعاين هذه العبارة، من دون تعمق، فهي عميقة عمق المحيطات، ولكن الغوص فيها فوق طاقتنا، بوسعنا، فقط، السباحة والغوص في مياه شواطئها. 
الربح والخسارة هي التجارة. وكل تاجر، بملكات عادية، يجيد هذين الركنين منها، لذا لا يقدم على تجارة يراها خاسرة. في حين وجد أن التجارة لدى الكردي لا تتضمن هذين الركنين أو أنهما غير مهمين. فهو كفيلسوف ينتقل بنا إلى تاريخنا، الذي كله خسارة، وما يؤلمه، أننا لا نعني بهذا التاريخ الخاسر. وما يزيدنا إعجابا به، حين يقول لنا أنكم بكل إرادتكم سجلتم هذا التاريخ المؤلم، دون أن يتسلط علينا أحد، أي اننا من هم اختاروا هذه الخسارة، مع تنبيهنا بالعودة إلى تاريخنا، ذاك التاريخ المتخم بالهزائم، وبمحض إرادتنا. 
لا يود أن يطيل الحديث علينا، ولا أن يجرحنا بتاريخنا المحزن، قائلا، بلغة العالم المتبحر، إنكم امتداد للسلف الخاسر، ولكن؛ رغم ذلك لننتقل إلى الحالي: “منطق الربح والخسارة، يتطلب الحد الأدنى من الوعي الشمولي:…“. 
هنا يعلن بالصراحة: أنكم تجهلون هذه التجارة، ولا تعرفون حتى أبسط قواعدها، ويعدد متسائلا عن شركائنا التجار، وعما يتجارون، ونوعية البضاعة المتداولة، وعن السوق ومكانها، وعن علاقة المقايضة والبيع والشراء. 
يتبع 
تجمع الملاحظين، عنهم: 
كاوار خضر 
  

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

د. محمود عباس من يقتل فنانًا بريئًا، ومدنيين مسالمين بينهم نساء بعمر الزهور، وامرأة مع زوجها (هيژا وأدهم)، تاركًا وراءهما طفلة لم تكمل عامها الأول، دون أن يرتكبوا أي ذنب أو يشكلوا تهديدًا على أمن تركيا، بل دفاعًا عن أنفسهم وشعبهم، فإنه يرتكب جرمًا عظيمًا نهى الله عنه في قوله تعالى: مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي…

استقبل الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، 21 كانون الثاني 2025، في مصيف صلاح الدين، رئاسة المجلس الوطني الكوردي في سوريا. وشهد اللقاء بحثَ الأوضاع السياسية والأمنية في سوريا، ونتائج الحوار والتقارب بين الأطراف الكوردية في سوريا، فضلاً عن زيارة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية إلى الرئيس بارزاني. وخلال الاجتماع، أكد الرئيس بارزاني على توحيد الصف والتنسيق والعمل المشترك بين الأطراف…

شادي حاجي بعض من ما استنتجته من خلال مداخلات ورؤى ومواقف المشاركين بالكونفراس التشاوري للمستقلين الكورد السوريين في مدينة هام بالمانيا تاريخ 19.01.2025 التي طرحت في الكونفرانس والمناقشات الجانبية أثناء الاستراحة . بداية وقبل الخوض في موضوع تلك القضايا أقدم الشكر للأصدقاء الأساتذة الذين قدموا الكثير من الجهد لنشهد كونفراساً ناجحاً بمحتواها المتميز وأفكارها الجديدة والمفيدة . حيث أن…

خليل مصطفى بعضُ عُربان سوريا (المُقيمين بدول أوروبا) الذين ينشرون (عبر صفحاتهم الفيسبوكية) الأخبار الكاذبة، ويبثُّون نتانة أفكارهم المُقرفة، ويُثيرون الفتن المُحرِّضة على الكراهية، ويدعون علناً إلى الشَّر (الوقيعة بين عرب وكورد سُوريا)… الكلام (لهُم): لقد سقط نظام حُكم البعث… وتبخَّرتْ أجهزة فروعه الأمنية (التي كتمت أفواه الرِّجال وسفَّلتْهُم وركَّعتهُم وأذلَّتهُم). وأنَّهُ منكُم مَنْ كان أمامها إمَّا: فأراً أو حماراً…