نرجوكم يا قادة أحزابنا الكرام أن لا تقولوا: بأن الكورد يسكنون في 3 أقاليم في سوريا !!

شفكر

الصح هوأن تقولوا نحن نسكن في اقليم واحد اسمه: اقليم غربي كوردستان

في البداية سنطرح بعض الأسئلة على قيادات أحزابنا, وما نطرحه هدفنا مساعدتهم والتقليل من أخطائهم.
س.

هل يوجد قرية عربية  متواجدة وملتصقة مع طول الحدود الشمالية لأكراد تركيا؟

س.

هل  لدى قيادات أحزابنا وثائق رسمية قديمة قبل 200 عام يؤكد على وجود تلك القرى العربية المتواجدة مابين عفرين وكوبانى … وكوبانى والجزيرة ؟
س.

هل كان العرب يسكنون بيوت طينية ام اسمنتية قبل 200 عام  او حتى مئة عام؟ ام كانوا في الخيم ورحالين في الجنوب السوري الموازي مع الحدود العراقية ؟
س.

هل يعني وجود 7 قرى عربية في منطفة المنبج واعزاز يؤكد عروبية تلك المنطقة أو يعني فصل عفرين عن كوبانى ؟
س.هل كان موجودا 10 عوائل عربية في الحسكة قبل 100 سنة ؟ والان 70% اهالي الحسكة أصبحوا عرب مستوطنين
س.هل كان في تربسبيى عائلة واحدة عربية  قبل60عاما وما أقوله ليس بالبعيد؟  ولكن الأن العرب المحليين وعرب المستوطنات بشكلون 70% في تربسبييى ؟
 ياقادتنا الكرام أنكم لستم مختصين في الجغرافية, عليكم الاستشارة بالمختصين والحصول على الوثائق الجغرافية وجلب المعلومات من المعمرين بالسن سواء كانوا من الكورد أو من العرب ,
لو أمعنا بما تقولون بوجود 3 أقاليم كوردية في الجزيرة  و كورداغ وعفرين , وان أطلقنا هذه التسمية لكون وجود كذا قرية عربية تفصل ما بين القرى والمدن الكوردية هنا أو هناك , وقتها وكأننا نقبل ما يخططه النظام لتمزيق اقليم غربي كوردستان, وليس غريبا أن نسمع منكم لاحقا أو في المستقبل مصطلحات ومسميات أخرى غريبة وعجيبة قد تقولون الكورد يسكنون في10 أقاليم, اقليم دشتا سروجى , واقليم عفرين , واقليم كورداغ, واقليم درباسية , واقليم حسكة , واقليم قامشلو , واقليم آليان , واقليم سنجق , واقليم كوجرا ….

وقتها سنرجع الى حكم الأغوات والمشايخ وفي اعتقادي سيرتاح أغلب قادة احزابنا لحكم الأقاليم ولهذه التسميات الزائفة, والصورة الحالية و نلاحظه الأن يعكس لتلك العقلية العشائرية التي أدت الى التفتت والضعف والخلاف وتمزيق البيت الكوردي بحكم تسلط وتمسك بعض القيادات بالكرسي, وأنني لا أرى أي مبرر فكري يحتم الى الانشقاق وأتمنى أن يقدموا دليلا واحدا بأن هذه الانشقاقات نتيجة خلافات فكرية يحمل روؤية أومطلب سياسي , وبالعكس ما نراه بأن أغلب الأحزاب المنشقة لم تحرك ساكنا كالمثل الشعبي الكل في الهوى سوا , لأن أغلب قادة هذه الأحزاب هم أبناء العم ومن العشيرة الواحدة منهمكين في الارث العائلي السياسي وحب الذات تاركين الامة والقضية وراء آذانهم , واعتبرهم بآغوات السياسة لأنهم يسيرون ويقودون أحزابهم بمنطق العشيرة , وحتى أن اصبح الحزب عندهم ما يشبه سوبرماركت الأكل وملكا خاصا بهم يعينون ما يرضاهم ومن يواليهم وكأنهم موظفين في سوبرماركت قائدهم بلا حول ولا قوة, اذا قائد العشيرة يدوم في عرشه حتى ان يموت ومن بعده يخلفه ابنه المعظم المنتظر, وهذا ما يطبق على أغوات أحزابنا الذين يتمسكون بالكورسي حتى أن يموتوا ومن بعدهم ابنائهم أو أخوانهم واما الانشاق تلوى الانشقاقات.
 أكثر من 100عاما زعماء كوردستان الجنوبية عودوا الكورد هناك بثقافة قومية وبمصطلحات قومية مثلا : [ام خلكي كوردستانن : أي نحن شعب كوردستان], أم ز بونا آلايى كورستان شهيد دبن , أي نحن جاهزون للشهادة من أجل علم كوردستان والنشيد القومي , ومنذ 50 عاما فرضوا  مصطلح منطقة الحكم الذاتي للكورد في العراق وحاليا أصبح يعرف باقليم كوردستان, المغزى من كلامي حتى ولو وجد عشرات القرى العربية وحتى بعض المدن العربية المصطنعة كمدينة دوميز وغيرها في اقليم كوردستان, قرى عربية كثيرة في منطقة خانقين وفي منطقة تلعفر وبين شنكال ودهوك والموصل ولكن قادة وزعماء كوردستان يقولون اقليم واحد اسمه : اقليم كوردستان, ولايسمحون للعرب ان يطلقوا مسميات بأنهم في أقليم عربي في تلك المناطق.


لا أريد ان أتوسع في الموضوع أكثر من اللازم وسأتركها للنقاش وللقراء , والغاية كانت مجرد اشارة بما كانوا يخطئون ويقولون وكأنهم يقسمون اقليم غربي كوردستان بدون معرفة الى 3 أقاليم وكأنهم مخولين في كل شيء بلا حسيب ورقيب والبعض منهم يتجاوزون الخطوط الحمر القومية [ وخاصة الأرض والجغرافية والعلم الكوردي والنشيد القومي الكوردي] , نسألهم هل هم مقتنعين بتلك الكلمة ؟ ام يلفظونها وكأنها كلمة عابرة في مفردات احزابهم أم ارضاء ل …..؟
4.12.2009

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…