الثلج الذي لا يُردُّ من جهة قامشلو

 إبراهيم محمود
أربعة من الأصدقاء القامشلوكيين، تواصلت معهم في عهدة ثلجية في هذا اليوم الثلجي المقام: الثلاثاء19-1/ 2022 ، والوجه المتوّج بالثلج، والصدى الصامت والمتصادي بياضاً، بنفَسه الثلجي واللعوب على طريقته، من محل إقامتي الدهوكية، دهوك المأخوذة بعالم ثلجي أيضاً:
الدكتور فرزند، الفنان سعد، ذو الصوت الشجي: محمود، ذو الروح الخفيفة ظلاً: عدنان.
أردت من خلالهم تغطية ما، وعلى طريقتهم عما يكونه الثلج القامشلوكي الذي طربتْ له جهات.
في الحديث عن الثلج الذي تناثر ببياضه البالغ الهشاشة هذه الأيام هنا وهناك، ولقامشلو منه نصيب لافت، يمكن النظر في سويات المنبثق من سام ٍ عال إلى خفض واسع الأرجاء. مسامات تتفتح في صفحة سماء ذات مقاييس، ذات درجة حرارة معينة ، وفي وضعية مخاض معينة:
سائل ينهمر، هو ماء السماء الذي يتسلل في مختلف الأجسام، نافذاً عبر مسامات الأرض. يا لهذا الماء الهادر في سيوليته، يا له من منتظم في مجره، يا له من بادي الطلاقة في انهماره.
قابل للنظر، مرئي، ممكن لمسه، وسحقه، كما لو أنه لم يكن، إذ يسترجع روحه السائلة، أي التحول ثلجاً. له وصفه: تساقطه، انتثاره، تطايره، تبعاً لطبيعة الطقس: صحبة هواء أو دونه. ثلج معهود فيه تغطيته لما هو أرضي، وإن ازداد وقعاً في سربلته، ربما يزداد سماكة، وخنقاً لما هو دونه، وعلى قدر تحالفه مع الهواء ونسبته في الهدوء أو الشدة. تلك هي حالاته.
ممكنٌ إمساكه، أي حيث يستحيل الماء كروياً له ثُقله المقدَّر، هو ذا البَرَد، الذي يخشى من وقْعه، بمقدار كبَر حجم الحبة الواحدة، وبالنسبة لكل ما هو أخضر قبل كل شيء.
ماء يجرف، ثلج يغيّب، بَرد يسدّد. هوذا نزف للمطر، ندف للثلج، قصف للبرد.
لكل من هذا الثالوث الشقائقي مرغوبه ومضروبه، متعته وفجاعته، نشوته وبلوته.
يبقى للثلج نكهته في ملمسه وطواعيته للأكف وقد استحال كرَات أو أكبر تدحرجاً. ثلج مرسال أيد تمثل رغبات، أو حالات نفسية في الترامي والتقاذف، صحبة صور ملتقطة لتثبيت الللحظة.
يمكن للثلج أن يشكل لسان بوسع المساحة المغطاة ملهماً لخيال مستطعم مما هو سماوي، أو خفي، يخرج كوامن نفسية في ” مقذوفات ” متفق عليها.
يمكن للثلج أن تنبّه الذاكرة من الأعماق، جهة البياض المفروش أو المفترش. قرطاس لا ينتظر قلماً ليُسطَر عليه بأثر ما، صوت يستغرق مساحته، يستحيل أشكالاً بأي تمخر عباب بياضه الذي يحيل إليه كل شيء، حتى البشر أنفسهم، يتجللبون بياضاً، وليس من كائن، إلا وللبياض المتساقط غلالة مشهود لها بالهشاشة الباردة اللاذعة والمؤذكّرة بنشوة تعبر حدود الجسد الواحد.
يا للخبر السعيد المنتظَر ببصمته الثلجية، حيث يعد بسائل تال، بعجينة ترابية تستعد لمخاض قادم، كي يُفرَج تالياً عن أخضر متعدد الهويات في نباتيته، وإيقاظ لأرواح كائنات غافية، وتحفيزاً لأرواح بشر، لطالما انغمروا بغواية البياض وسره الميمون حتى ما بعد المرئي.
يأتيني من الأصدقاء القامشلوكيين الكرد، مما أتيت على ذكرهم، في الاسم الأول لكل منهم، وما يعرَف به أكثر، ما يحدد مواقعهم، أو جانباً مذكراً بما استطاعوا إليه ثلجياً.
من الصديق فرزند صور ملتقطة من أمام بيته، وهو في شقة طابقية، بياض يدنوه، ويمتد أمام ناظريه، وفي هذا الاستشراف من سباحة النظر في الفسحة التي تتاح له في ” Mêrga Hilko: مرج حلكو، نسبة إلى القرية المجاورة ” حلكو ” هذا المرج الذي كان ملؤه ينابيع رقراقة ذات يوم سالف، وليس بموغل في الزمن كذلك.
من جهة الشرق ، ثمة صورة من الصديق سعد، حيث الصورة الشجرية وقد توشحت بغلالة ثلجية ” تُولية “، شجر يشهد له على أنه قامشلوكي التساقط والسربلة، شجر بمسكنه الحدائقي أو الملاصق للشارع ربما القريب من بيته ، تاركاً العين وثبة خيال تمسح المكان حيث الشجر هو الذي يتولى مهمة تعززيز الصورة والروح الندافة للثلج 
أبعد منه، شرقاً بنسبة، يكون الصديق محمود، حيث لا يمنح أي ” محل إقامة ” للتخمين، في تحديد اللقظة الثلجية، فهو نفسه المقدَّم، هو نفسه الذي تقاسم الثلج الخفيف 
أبعد من الأصدقاء الثلاثة، حيث الصديق عدنان، والذي تُرى نصيبين من على سطح شقته في الطابق الرابع، لم يجد أقرب إليه، وإلي مما أرسِل، حيث أعرف هذا السطح المعزز بأكثر من ذاكرة لقاء ومجلس أنس. من على سطح بيته، ” طيَّر ” واتسابياً كالبقية صورة متحركة، فيديوية، تظهر كيفية استغراق البياض لسطح شقته. هل من داع 
هذا الأبيض الذي تختفي فيه كل الألوان، هذا الأبيض بصفة ” الناصع “، أعني به الثلج، وليس سواه، الذي يعمل بصمت، تاركاً لنثاره الأبيض والسريع الالتصاق بالأجسام وسواها، إعلاماً سريعاً بالمستجد، ودفعاً بالرغبات الطفولية لأن توسع حدود نظراتها، خطواتها، حركة أيديها، هفهفة مرحيات احتفاء بالمصطحب طي البياض بأرومته السماوية .
فيه ما فيه، للأرض باطناً ما يفي، للأرض وعلى سطحها، ما يفي، بين السماء والأرض، حيث تتشكل خيالات أخرى، ما يفي، لعبث الأصابع الطفولية، وللأيدي البالغة صبابتها، وللأكف الراشدة، ولذوي الأعمار المتقدمة، لكل ما ذكرت، ما يفي من هذا المتساقط برصيده الأثير!
هذا المتوسط بين ما هو سائل، سابقه، وما هو متجمد وصلب وقاس أحياناً: لاحقه، محل اعتبار! 
ثلج هو واحد، لا كثير باسم، ولا قليل منه باسم آخر، ثلج يتساقط حيث يكون الإخلاص لقانونه، تبعاً للمحدَّد له. لا تفضيل لفسحة على أخرى، لزاوية على أخرى، لرقعة جغرافية على أخرى، لكائن على آخر. الكل سواء. وليس فيما يعرَف به ما يسعجل تساقطة استجابة لفرمان، أو طارىء خارج نطاق ناموسه الطبيعي، ليس في عهدته ما يبث فيه نشوة فخار، إن تكاثف تساقطه، أو ينكمش على نفسه، أو انغمَّ، إن ديس بقدم، أو ذكِر بشتيمة ما. لا تفضيل في لسانه الذي يتخلل تساقطه لأي كان على آخر. إنه يتساقط حيث يكونه قانونه.يسيح في لحظة ما، إن دعت الضرورة الطبيعية، يتجمد، ويُزلق، إن تعاظم ضغط تماسكه وصلابته وزلاقته .
إنه الدرس الثلجي العظيم الذي يُرى إلا في وجهه الظاهري دون الباطني. يا للتعاسة هنا!
كل ثلج وأنتم ببياض مرفَق.
كل بياض وأنتم بموسم فرح وطمأنينة وتفاؤل وفير !
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…