الكُرد في منظور النُخبة العربية

لوند حسين/ صحفي
الشعب الكُردي عانى الاضطهاد والاحتلال منذُ غابر الأزمان، أنشأ هذا الشعب عدة إمارات ودويلات، لكنهُ حُرمَ في مرحلة تشكيل الدول من حقهِ كسائر شعوب العالم من التمتع بكيان بِهِ، فتعرضَ لأول تقسيم استعماري بين الامبراطورتين العُثمانية (السُنية حالياً) والفارسية/الصفوية (الشيعية حالياً)، كان ذلك في عام 1514؛ ثُمَّ كان التقسيم الحديث في عهد الاستعمار الأوروپي عام 1916 على اثر اتفاقية سايكس-پيكو بين الإنگليز والفرنسيين وبمُشاركة روسيا؛ تم اقتطاع مساحات من أرض كُردستان وضمِها لدولتي العراق وسوريا؛ لتصبح بذلك الشعب الكُردي وأرض كُردستان موزعة بين أربع دول تفتقر لأدنى مفاهيم احترام تعدُدية الفكر والمُعتقد والاثنية، وتشربت نُخبها الثقافية من ينابيعها الشوڨينية والاستعلاء القومي.
منذُ بلوغي سن الرُشد ودخولي للمدرسة ولاسيما المرحلة الإعدادية، والتي كانت إحدى المُقررات (التربية القومية الاشتراكية)، هذا الكتاب كان يمتاز بتفضيل العرب والعروبة على كافة الأقوام والشعوب، وانا كُنت واعياً لكُرديتي بفضل المرحوم الوالد والذي كان يُكنى بـ (ملا علي)، بالرغم أنَّهُ لم يكُن شيخُ دين أو مُتدين، بل كانَ مُتعلقاً بدينِهِ الإسلامي ومُلتزم بالفرائض، لكن كان مُتفتحاً ومُتابعاً لأخبار ثورة الخالد مُلا مُصطفى البارزاني؛ هذا ما جعلني أشعُر وأفتخر بكُرديتي؛ حيثُ كُنت أُبدل كلمات (العرب، العروبة، الوطن العربي) في كتاب القومية العربية إلى (الكُرد، الكُردية، كُردستان)، لأنتسب بعد فترة لحزب الاتحاد الشعبي الكُردي (اليساريُ التوجه)، هذا الحزب كان يؤمن بالتآخي بين الشعوب مع ضرورة منح كل الشعوب الحق في تقرير مصيرها بنفسها؛ إلا أنَّ الواقع بالنسبة للقومية السائدة (العرب) رافضة لهذه المفاهيم، بمن فيهُم الشيوعيين الكُرد (المُستعربين).
حاولنا خلال تعرفُنا على النُخبة العربية قبل الثورة السورية وللآن، اقناعِهُم بقبول التعدُدية القومية وأنَّ سوريا وطنٌ للجميع، إلا أنَّ هذه النُخبة المتوزعة بين النظام والمُعارضة والمُنظمات المدنية والنقابية، ترفُض بشكل قاطع إزالة كلمة (العربية) عن اسم سوريا، ويدعون أنَّ لا حقَ للكُرد في سوريا والأنكى في الأمر أنَّ بعضهُم يعيشونَ الآن في أوروپا وأمريكا والبُلدان الديمقراطية-العلمانية، التي تعمل وزارات التعليم فيها للحفاظ على لُغات وعادات وتقاليد الشعوب بمن فيهُم المُهاجرين إليها من العرب والكُرد؛ حيثُ تُخصص مدارسها حصة درسية لتعلُم الطالب اللُغة الأم.
ما يحزُ الأسى والأسف في القلب، ادعاء الكثير من النُخب العربية بالاعتراف بحقوق الكُرد ضمن سوريا المُستقبل، إلا أنَّهُم يرفضون بشكل قاطع حتى الاعتراف بحقوق الكُرد اللغوية في دساتير المُستقبل، كما أنني كتبتُ أكثر من مرة على صفحتي في التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، طالباً من تلك النُخب ولو بمنشور واحد عن المجازر والانتهاكات التي تُرتكب بحق الكُرد في المناطق الكُردستانية المُحتلة من قبل تُركيا ومُرتزقَتِها مما يُسمى بالجيش الوطني السوري، التابع لائتلاف قوى الثورة والمُعارضة السورية؛ إلا أنّهُ وبكُل أسف لم يتجرأ أخ ناشط أو صحفي عربي بكتابة منشور فيسبوكي، يُدين انتهاكات ميليشيات الجيش الوطني التابع لتُركيا. وفي نفس السياق فأنَّ النُخب العربية الموالية للنظام السوري، يرفضونَ كأقرانِهُم من المُعارضة الاعتراف بأي حق للكُرد في سوريا.
أدعو من خلال هذا المقال كُلَّ عربيٌ سوري، يُؤمن بالتعدُدية وبحق الشعوب في العيش بكرامة، أن يتناول ولو لمرة واحدة عدالة مطالب الشعب الكُردي، والكف عن اتهامِنا بالانفصاليين؛ فأنتُم تتهمون إسرائيل بالدولة المُحتلة، التي أُنشأت وفقَ اتفاقية سايكس-پيكو، فكُردستان أيضاً اُحتلت وفقَ تلك الاتفاقية المشؤومة، ان لم تعترفونَ بالحقيقة فكُلَكُم كَنُخبة عربية لا تختلِفونَ عن أنظِمَتِكُم الدكتاتورية.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…