المناضل.. المثقف، اذ ينحر لغة أهله

زوبير يوسف
:Gava “Şorışger` Zımanê xwe bavêje
تحت مسميات ومفاهيم  الأممية العالمية ، محبة ومساواة كل الشعوب لكل الشعوب, لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى المادية الديالكتيكية,… سيفتح المجال للانزياحات المرتبكة والمخجلة والقبول بتمثل لغة الغير والثقافة المنخاة لخدمة الاخر, وتحت تأثير البنج الوطني الاشتراكي, سوف يتم انزال الطبقات العالية من ابراجها,, الفوقاني, وتوحيدها مع السفلية الفقيرة الطيوبة, التحتاني , وعندما ينجز الحزب المناضل مجتمع حكم البروليتارية وقتها فقط ستمارس كل القوميات طقوسها , لغاتها, …… بلباس اشتراكي موحد, وخلاخيل الطبقات العاملة
من البديهي انه لحين بلوغ دولة المسحوقيىن العادلة هذه, وهد الطبقات ـ سيحتاج ل أعوام وسنين, ناهيك عن انه قد لن يتم الوصول ابدا ـ سيكون حال القوميات المغلوبة قد جف , خابورها , و قد انصهرت اضلاعها تحت جهنمية صحراء الغالب, وذابت شخصيتها وذابت لغتها الأم…..  هذه الاحلام والحتميات المقدسة كانت كافية من وجهة وعي , الطلائعيات الثورية, لتتخذها مبررا اخلاقيا اسمى من الانتماءات “الضيقة” مثل, المشاعر القومية, و اللغة القومية و اللباس القومي …الخ , فنحرت ثقافاتها العريقة واللتي تعود لآلاف السنين و أسلمت كينونتها لثقافة القومية المسيطرة الحاكمة المتحكمة, طبعا السلطات الدول الجاثمة على أنفاس المجتمعات الكوردية ـ سوريا تركيا ايران عراق ـ المستنبتة في بقايا تركة العصمنلي المريضة, غضت الطرف الى حد ما وسهلت تشيوع الفردـ أشوري سورياني ارمني شركسي درزي عربي ….وركزت بشكل خاص على الكوردي ( الذي قسم ماءوه وارضه وغناءوه ) لينفي نفسه بنفسه في أحلام , الأممية الاشتراكية الشعبية البروليتارية الفلاحية العمالية الأخوية….. يقضي ليله ونهاره في جنان أخوة الشعوب المضطهدة المناضلة المتكاتفة الراكضة في ماراثونات البروليتارية الكادحة العرقانة .. بعرق فلاحي عاملي أزكى من عطور كواعب أتراب الجنة الماركسية اللينينية معربة متتركنة مفارسنة .ـــ …….., وتجنيده|ها بالضد من أباليس , الامبريالية التوسعية الاستعمارية الجشعة الرأسمالية المعادية……,
اذا يتوجب على المناضل المتشيوغ ان يءوجل حقوقه في تعلم لغته وتطوير موروثه فـأجل المساكين وفق ارادة الأمين البك داش والمثقفين ال كلك باش(كتير كواس) تنفسهم وكتموا على نطقهم…… وبدل ذلك دفعوه لان يصب طاقاته الانتاجية والابداعية في البواتق العربية الجاهزة ,كتابة شعرا ورواية ومقالة وغناء وسياسة,,,,الخ ,,
منجز روحي أخلاقي ثقافي كامل ..لغة تمتد جذورها الافا من الازمنة, من الهند شرقا الى البحار غربا..أغاني و أهازيج و أناشيد طفولة ترددها حناجر أولاد مزوبوتاميا في مواسم اغراء للمطر بالهطول و( قردكيه قردوش) رأس السنة و خوديه كوريككي بده ماليه(رزق الله هذا البيت ابنا) ،ترانيم طقوس مغناة،پايزوك,,قصص چيروك,,، تحت مبررات الاممية الجناتية(الجنة الفردوس) تخلت هذه (النخبة-النخب السياسية والمتعلمة-المثقفة….) عن أناشيد الرعاة,, شفانو وبيريفاني,, و ,,اللورك,, و تمتمات امهاتهم الكوردية فعربوها لغة مستحدثة صبغوها جماليات صوتيات اذاعيات جديدة للعربية,خطابيات ملولحة ومملحة طعنت لغة الكورد المحكية بشتى المفردات الضادية الدخيلة لتلغم جسدها بالفوضى و الارباك وحشوها ألفاظا تزيح الأصل فتستبدل وتنسى ولا يبقى للكوردية كتحصيل حاصل غير واو العطف وحروف الجر …
المستشيعيون المتشيعيون الشيوعيون صبوا جام جهودهم ,كرسوا اعمارهم, تجاربهم لينقلوا الحس والشعور والاحساس باللون بالضوء بالظلال بالطين بالقش الاصفر بالزيتون بالحب بالموت بالاه والنسيم….الى العربية-التركية-الفارسية…. غربوها عربوها ارضاء للثقافة, السياسة ,الحكومة الرفاق قبل الجبهة وبعدها..قزموا لغتهم الكوردية وعلى استحياء ذكروا بعض المفردات أو كتبوها بالحرف العربي على استحياء أو رفع عتب أو طعما للشد والتشويق للاسراع بالتهريق.
في ,, عود النعناع,, للفنان التشكيلي فاتح المدرس المولود شمالا لأم كوردية,لعله كان استقامة له ان يورد جملا و مفردات من لغة ـ أمه ـ في قصص مجموعته النعناعية,حتما حبه لأمه كان دافعه ربما ليرد بعض جميلها و بالنعناع يرد بعض الظلم اللذي لحقها طول حياتها.. لكن ماذا عن كتاب و فناني ـ مثقفي ـ تلك المرحلة كوردا أقحــــــــــــــاحا شماليين ولينينيين .
كورد دمشق قسم.. ..سلموهم المركن الأعلى للفتوى وتقوى أعياد الجوامع وخيرمن ألف نوم وليلة ….
هذا الاستعداد المهيمن الجبار ..محير جدا..لا يحق لنا ان نتحدث هنا عن مقاومة للانحلال والذوبان في الثقافة المهيمنة..الحديث الحق هو عن الاندفاع الرخوياتي المتهافت على التشبه بالدمشقي مثلاأو بالسياب أو درويش…لماذا لم يكن عنب جكرخوين أو جلادت بدرخان بنفس الشهية.._.,,؟؟
ملاي جزيري..أحمدي خاني..حين كتبوا وفكروا ودونوا..نعم اطلعوا على نتاج الجيران وتأثروا بالدين الوافد واللغات المستقوية بامبراطوريات الغزو.. لكنهم ضموا بعض مفرداتها الى كورديتهم..كردوها حينا..ولعبوا بها احايينا..وشكلوا لوحات تتزركش تشاطرا ورياضة لغوية..لا تخلو من فوضى الخسران.
سليم بركات الخارج من العباءات الملاوية ذاتها ..استل منذ البدء يراع العربية ربما ظانا انها لغة أبيه متساندا ذراع كتب الفقه والدواء وفنون الطهي والشواء والنوم والاستقواء بالاعشاب على العضل..فأجادها وفورها بلغة استحدث قثاءها و كوعب سميناتها وبض اطرافها وأردافها..طرشا و بطش لفظ على بطش تاريخ..على قلع و صدع وعماء وهباء وردح وقدح و شطحا و نطح اكباش في ريش ..
قرائين موسيسانية الهبت عطش التلال تطل من ظمأ الى الافصاح عن ظمأ,ويحك يا الحرف من مبضع لن يوفر قبانا ولا جاهلية ما بعد التجاهل , هي ذي الالاف في غبارات نسجه تهرع تكرع من نوله تتباهى تلاشيا في هلاميات انتحار باللغة وفيها.
و التجفيف على المنبع
تحت ذريعة الانظلال تحت رايات الاحمر الروسي السوفيتاني ،من الجزيرة البنختية يطل علينا بشارـالـ ـ العيسى سياسيا فنانا كاتبا،وتكفيه مرحلة تعليم ابتدائي…ودار معلمين ليدير لسانه عن لسانه ويغرب ٢٠/٣٠ من سنواته الجزراوية في حروف الضاد بالضد من الوعي الطبيعي لمتعلم مثقف متوسط الفهم يعي منبته وغنى تراث أهله،يتذوق مخارج الحروف من حنجرة والدته..عمته..خالته…والده…. فيضمها و يصقلها على اقل تقدير يحمل بعضها في دفتره وفي غنائه.. الى جانب ما أكسبه المعلمون وما اكتسبه .أما لماذا لم يفعل..؟؟
فلعمري أن الامر ليس بسبب التضييق الحكومي الوزاراتي….وحده ,انما مرارة التغريب طوعا استحلاها مع كأس التوارب و التهرب من حق اللغة الأم ,,,على الانسان ان يرعاها وبلغة الوالدين احسانا, كمواطنه مالفا عمر حمدي ليندس في رومانسية الاغتراب طوعا بل ربما خجلا و شعور بدونية لغة امام أخرى… 
فلنكتفي بالقول لم يكلف فنانانا وعيهم للوقوف على استيعاب دور لغتهم في تكوين الاجيال .. لم ينظر ع. حمدي أبعد من الجرائد و المدائح الانية البسها تصابيات الانا المنزوعة الانا ,تمنكبا هموم المفتعلة من الجيرة , فغربلا موقفهم وتاريخ البطش بحضارة وتراث اجدادهم بغربال السرديات المناورة منكفئة وفق موضة المانح …لم يدركا البعد التاريخي القومي لمأساة أهلهم اوحجم الخسارة فيما يورثون… فآثروا رومانسية الحالم على المواجهة أوالبحث والعمل على انشاء كينونة تتقبل الواقع وحجم مشاريع الانكار دون الانزواء والتمترس بالوهم الاخاذ طعم الاني بل يشغل الدفتراداب المترجم عن الأمم الا لونه يرميه ويلبس مقاعد حدائق دمشق نجوم الشمال المكتشف للتو ترجمة روسية روائية ذاتية الى العربية,ترى ما اللذي حال بينهم و بين اللغة اللتي استنطقها جكر خوين كنحات ما احتاج رودان او جياكوميتي… أليست الأنا المنفلتة المنسحبة المتعالية انتفاخا مرحلاتيا, متلهفة للانكباب تحت أضواء المرحلة..ويا للمرحلة .
اذا فليدفع 90 بالمائة من كتبة الفيس بوووك والشعرو الرواية في عواصم اوروبا ايضا, ثمن تبعية المزيف .. وليرقصوا في نعمة الانسلاخ ربما لحين……..أو …لف العقال العقول وسكن.
حتما للظاهرة ألوان اخرى لن اطيل في فك تواكلاتها , وقصور الوعي لدى اطرافها منجرة باغراء لوك نواة
(بذار) بلح المبايعات.
Gava ziman di dev de nemîne,diran na peyivin.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…