مكتب السليمانية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا يحيي الذكرى الـ( 51 ) لميلاد الحزب

خلال يوم ( 14 /6/ 2008 ) ، استقبل مكتب السليمانية  لحزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا الوفود المهنئة بمناسبة الذكرى الـ( 51 ) لتأسيس ميلاد الحزب

  حيث توافدت الوفود المهنئة من ممثلي الاحزاب الكردية والكردستانية والشخصيات الوطنية المعروفة ، وفيما يلي نذكر اسماء بعض  المشاركين في تهنئة الحزب في ذكرى تاسيسه الـ( 51 )   :
1-  وفد مكتب العلاقات الكردستانية للاتحاد الوطني الكردستاني الشقيق ، وقد كان الوفد  برئاسة الاستاذ محمود حاج صالح عضو الهيئة العاملة للمكتب وهو يعمل كنائب لرئيس المكتب ، وضم الوفد كل من الاخوة : ( الاستاذ خالد : عضو  الهيئة العاملة ومسؤول ملف الاحزاب الكردية في سوريا ،وكاك بختيار عضو الهيئة العاملة وكاك شيخ طاهر وكاك كمال عضوي المكتب ..) ،  حيث قدم الوفد بهذه المناسبة باقة ورد ، وبرقية التهنئة بهذه المناسبة .

2- وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني ايران ، وقد حمل الوفد برقية تهنئة بهذه المناسبة وكان الوفد برئاسة الاخ فؤاد مسؤول مكتب العلاقات بالسليمانية  ، كما تلقى المكتب برقية من الاخ رستم جيهان كيري ، مسؤول مكتب PDKI  بهولير .
3-  وزار المكتب وفد من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني تألف من الاخوة ، كاك رزكار غفور رحيم ( مسؤول مكتب المنظمات الديمقراطية للحزب) ، ومن الاخ رحمن عبد الله المسؤول الاداري للمكتب السياسي ، وقد حمل الوفد رسالة للاخ حميد درويس .
4- وزار المكتب وفد من الحزب الشيوعي الكردستاني تكون من الاخ كوران ، والاخ آشتي ، والاخ اوصمان .. وقد حمل الوفد برقية تهنئة بهذه المناسبة .
5- وفد حزب كوملي زحمتكيشي  شورشكيراني كردستان ، ضم الوفد الاخوة :
أنور محمدي عضو القيادةومسؤول العلاقات  ،  هيمن أيوبي (عضو مكتب العلاقات) شريف رنجبري (عضو متب العلاقات (
6-  وفد بقيادة المناضل (جمال آغا) مسؤول مكتب مستشاري مام جلال ، وبرفقة نخبة من الكوادر المناضلة في الاتحاد الوطني ، نذكر منهم الاخوة  :  (صلاح مهتدي ، ملا ياسين ، يوسف زوزاني ، محمد مهتدي ، جمعة سعيد ..  ( .
7- الاستاذ آزاد جندياني (مسؤول مكتب الاعلام المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني) ، حاملا معه باقة ورد جميلة  .
8-  البروفيسور عزالدين مصطفى رسول .
9- وفد من رئاسةديوان الرقابة المالية في السليمانية ، تألف الوفد من (السيدة بري حمه أحمد : من مكتب الخاص للاستاذ جمال سام آغا رئيس الديوان ، دلسوز حمه كريم : مسؤولة قسم الاعلام في الديوان) ، نقل الوفد تهاني رئيس الديوان الاستاذ جمال سام آغا ، وقدم الوفد باقة ورد بهذه المناسبة .
10-  تهنئة من الاخ محمود محمد (ابو صابر) ، عضو اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) ، وممثل الحزب في كردستان .
11- وفد من الحزب الاشتراكي الكردستاني (psk) .
12- وفد الوفاق الديمقراطي الكردي في سوريا :  زار وفد من الوفاق الديمقراطي الكردي السوري مكتب السليمانية لحزبنا ، مقدما التهاني باسم قيادة الوفاق وباسم منسقه العام كاك فوزي شنكالي ، متمنين للحزب الموفقية والنجاح في نضاله ، ومن جهته شكر مسؤول المكتب لهم هذا حضورهم  ومشاركتهم في الذكرى الواحدة والخمسين لتاسيس حزبنا ..
13-  القاضي ( حاكم قاسم  ) ، ( حاكم احمد ) ، الصحفية دلشا يوسف ، والشاعر لقمان .
هذا فضلا عن البرقات والزائرين الى المكتب بهذه المناسبة ..

ومن الجدير بالذكر انه اقيم ندوة ثقافية سياسية في مكتب السليمانية للحزب
 بتاريخ ( 13/6/2008 ) بمناسبة الذكرى الـ( 51 ) لتأسيس حزبنا :
ضمن اطار نشاطاته وبمناسبة حلول الذكرى الـ( 51 ) لتاسيس حزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ، نظم مكتب الحزب بمدينة السليمانية ، ( ندوة ) حضرتها نخبة من الطلبة الكرد بجامعة السليمانية ، من أكراد سوريا والعراق وعدد من المثقفين ومن المهتمين بالشأن الكردي ، وقد ادار الندوة كل من الرفيق علي شمدين ( عضو اللجنة المركزية لحزبنا ) والشاعر والباحث الفولكلوري الكردي المعروف (  صالح حيدو ) .
حيث افتتح الرفيق علي الندوة بالترحيب بالحضور وشكرهم على مشاركتهم في احياء هذه المناسبة ، وقدم نبذة مختصرة عن نضال الحزب عبر اكثر من نصف قرن من الزمن ، في المجالات القومية والوطنية والكردستانية ، ومواجهته العنيدة للسياسات الشوفينية وسياسات التعريب والاضطهاد القومي والوطني ، دون ان تنال من عزيمته وعزيمة كوادره هذه السياسات الشوفينية وحملات التضليل المفبركة المثارة ضده ، كما تناول وضع الحركة الوطنية عموما من خلال وضع اعلان دمشق ، والحركة الكردية خصوصا من خلال الوقوف على الحملات الاعلامية المشينة التي تثار ضد الحزب هنا وهناك ، والتي تهدف بالاساس الى ضرب دور الحزب وشل نضاله ولكن بالعكس فان ذلك لا يزيده  الا تصميما على النضال والتمسك بقيمه القومية والوطنية ، وهذا ما يعكسه الموقف الجماهيري من تلك الحملات المكشوفة ..
ومن ثم قدم الاستاذ صالح حيدو قصيدتين شعريتين جميلتين بهذه المناسبة اثارت اعجاب الحضور ، وبدأ بتقديم دراسة شاملة حول الفولكلور الكردي ، من حيث اصل الكلمة ودلالاتها اللغوية ، واهمية الفولكلور كأهم مصدر لحماية التاريخ والهوية القومية ، وتناول روافد الفولكلور ومنابعه ، وقدم نماذج من الفولكلور الكردي وشرح مضمونها ، كما اكد على ضرورة حماية الفولكلور باعتباره التراث الشفوي للشعب الكردي ، وبضياعه يضيع هويتنا القومية ..
وفي الختام تم فتح المجال امام المناقشة ، حيث شارك الطالب محمد حمو ( برادوست ) بمداخلة قصيرة حول حملات التشويش والادعاءات التي تتعرض لها الحركة الكردية في سوريا لجرها الى دوامة المهاترات ، والاهداف والغايات الكامنة وراء ذلك ، وضرورة مواجهة تلك الاساليب ..

وفي هذا الاطارمسؤول مكتب السليمانية يدلي بتصريح
لفضائية ( GELÊ KURDISTAN ) بمناسبة التاسيس
في مساء ( 14/6/2008) وبمناسبة حلول الذكرى الواحدة والخمسين لتأسيس حزبنا ، اجرت فضائية (GELÊ KURDISTAN) اتصالا هاتفيا مع الرفيق (علي شمدين) ، وذلك ضمن نشرها لتقرير خبري حول هذه المناسبة ، وفيما يلي التقرير الخبري للفضائية وتصريح رفيقنا مسؤول مكتب السليمانية :
التقرير الخبري :
تحل اليوم الذكرى الواحدة والخمسين لتأسيس اول حزب كردي في سوريا ، حيث بادر في عام  1957  عدد من المتنورين الكرد في سوريا الى تأسيسه للدفاع عن القضية الكردية في سوريا ، وقد اصدر المكتب السياسي للحزب الدديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا بيانا بهذه المناسبة ، وقد تحدث البيان عن نضال الحزب ودوره خلال  اكثر من ( 51 ) عاما في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية ، ومن اجل تحقيق المطالب القومية للشعب الكردي في سوريا ..
والان معكم عضو اللجنة المركزية ، ومسؤول مكتب السليمانية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا السيد علي شمدين :
التصريح :
في البداية لابد من تقديم الهنئة لفضائية (  GELÊ KURDISTAN) بمناسبة انطلاقاتها في بث برامجها ، كما انه يصادف اليوم احتفالاتنا بالذكرى الـ( 51 ) لتأسيس حزبنا كأول تنظيم سياسي كردي في سوري ، حيث بادر الى الاعلان عن تأسيسه في ( 14/6/1957 ) الرفيق حميد درويش ونخبة من رفاقه المثقفين الكرد في سوريا ، كاداة نضالية لقيادة نضال الشعب الكردي في سوريا ضد السياسات الشوفينية والممارسات العنصرية ، ومواجهة حملات التعريب الجارية بحقه .
واننا اذ نحيي اليوم ذكرى تاسيس حزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ، فاننا نهنئ شعبنا الكردي ، ونتقدم بالشكر والامتنان للمؤسسين الأوائل الذين حملوا على كاهلهم مهمة الدفاع عن حقوق الشعب الكردي ( القومية والديمقراطية ) ، وكما تعلمون فان حزبنا اليوم عضو مؤسس في اعلان دمشق الذي اقر وللمرة الاولى بان القضية الكردية في سورية هي قضية وطنية بامتياز ، ويضم هذا الاعلان مختلف الانتماءات الكردية والعربية والاشورية ، كما ان سكرتير حزبنا الرفيق حميد درويش انتخب نائبا لعضو المجلس الوطني في مؤتمره الذي انعقد منذ اشهر .
وهكذا استطاع حزبنا خلال هذه السنوات ان يساهم في تعريف الشعب الكردي في سوريا بهويته القومية ، ودعوته للنضال من اجل قضيته القومية ومواجهة السياسات الشوفينية وسياسات التعريب الجارية ضده ، كما انه في المجال القومي شارك ايضا في الكثير من النشاطات والاعمال المشتركة الهامة ..
اننا في مكتب الحزب بالسليمانية اقمنا البارحة ( 13/6/2008 ) ندوة بهذه المناسبة ، واليوم ( 14/6/2008 ) استقبلنا في مكتب الحزب بالسليمانية مختلف الوفود السياسية والثقافية والحزبية والشخصيات الوطنية الكردستانية وفي مقدمتهم وفود من الاتحاد الوطني الكردستاني ، التي قدمت التهنئة بمناسبة الذكرى الواحدة والخمسين لتاسيس حزبنا .
اننا نهنئ شعبنا الكردي بهذه المناسبة ، متمنين النجاح لنضال الحركة الكردية في سوريا من ايجاد حل لقضية شعبنا ، ونشكر فضائية ( GELÊ KURDISTAN ) التي هيأت لنا هذه الفرصة كي نوصل صوتنا الى شعبنا والى الراي العام لنهنأهم بهذه المناسبة ،  مرة اخرى نكرر تمنيانتا لهذه الفضائية لكي تصبح منبرا داعما لقضية شعبنا الكردي ، وشكرا لكم .
المصدر : ( اعلام الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا )


شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها منطقة عفرين، نتابع بقلق بالغ التطورات الأخيرة المتعلقة بالتجاوزات والانتهاكات التي تقوم بها الفصائل المسلحة في المنطقة.

إن هذه الفصائل لم تكتفِ بفرض سيطرتها المسلحة على المنطقة، بل تجاوزت ذلك بالتدخل السافر في الشؤون المدنية والممتلكات الخاصة للمواطنين الكُرد. فقد تم إلغاء الوكالات القانونية التي منحها المغتربون لأقربائهم وذويهم،…

صلاح بدرالدين

الان ولنا كلمة بعد انقضاء امد الدعاية الانتخابية او حلول الصمت الانتخابي ….

من الواضح ان الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان العراق : الحزب الديمقراطي الكردستاني ، والاتحاد الوطني الكردستاني قد دخلا مبكرا معترك الدعاية الانتخابية البرلمانية بكل قواهما البشرية ، والاعلامية ، حتى موعد اجرائها في العشرين من الشهر الجاري ، وقد وصلت نشاطات…

دلدار بدرخان

-مسعود البارزاني هذا الاسم الذي يتردد صداه في جبال كوردستان وسهولها ليس مجرد قائد سياسي عابر بل هو الزعيم والمرجع الكوردي الذي توارثته الأجيال واستودعته آمالها وتطلعاتها، و هو امتداد لتاريخ مجيد من النضال والتضحية، و حامل راية الكورد في كل معاركهم نحو الحرية والكرامة، و كما كان أسلافه العظام يقف البارزاني شامخاً صلباً…

أكد الرئيس مسعود بارزاني ، أن إقليم كوردستان قد حقق فخرا كبيرا بوصوله إلى مرحلة انتخاب نظام حكمه، معتبرا ذلك انتصارا ومنجزا عظيمين.

وقال بارزاني في كلمة له خلال مهرجان انتخابي ضخم في مدينة أربيل اليوم الثلاثاء ، إلى أن الانتخابات كانت مقررة قبل عامين، إلا أن بعض الأطراف وضعت عراقيل أمام العملية، مما أدى إلى…