إلى المفكر العربي الكبير الأستاذ (حسن العلوي) مع التحية

محمد مندلاوي
الشخصية التي سأتحدث عنها اليوم في هذه المقالة عمرها السياسي والصحفي يفوق عمري الزمني، وسجله حافل بالمعارك القلمية، كان ولا زال له صولات وجولات في مضمار السياسة والصحافة العربية والعراقية، أنه المفكر التنويري (حسن العلوي)، الذي أصبح على أعتاب التسعين من عمره الحافل بالعطاء والتحدي. لكن لا زال صوته جهورياً كأنه صوت شاب ثلاثيني وهو يرد على أسئلة محاوره بطريقته البغدادية المعهودة. عزيزي القارئ، في هذه المقدمة المقتضبة أريد أن أقول كلاماً أنا مسئول عنه،إن مَن بنى مدينة بغداد في مستهل الألف الثاني ق.م. هم الكيشيون (كوردونياش) ومعنى اسم بغداد  يعني عطية الإله بَغ (بەگ = Bag) إذاً، بناءً على هذا الحق فنحن الكورد أولى بمن يختار اسماً أو لقباً لكبير هذه المدينة إلا وهو شيخها،
 فـ(حسن العلوي) هو شيخ بغداد وليس عبد الحسين محفوظ. أليس من صفات الشيخ الحقيقي أنه يقول الحق ولو على نفسه، وهذه الخصلة موجودة في (حسن العلوي)، ألم يقل في ذات اللقاء التلفزيوني أن الجواهري يساوي ألف واحد مثل (حسن العلوي)، ولا يقول مثل هذا الكلام الذي يحجم نفسه به إلا شخص كبير مثل أبو عمر، فهو إذاً شيخ بغداد الحقيقي. 
وعلى مستوى القومي، رغم أنه قومي عربي قح، إلا أنه لا يتردد عن قول الحق ولو كان ليس في صالح العرب ويغضب بعضهم. لقد شاهدته قبل عدة أعوام في إحدى قنوات التلفزة قال بصوت عالي ودون تردد: إن كركوك مدينة كوردية، لقد بناها الكورد قبل خمسة آلاف سنة، بعد أن نزلوا من الجبال المحيطة بكركوك. وأنا محمد مندلاوي أقول: إن أصالتها الكوردية العريقة هي التي جعلت الزعيم الخالد (مصطفى البارزاني) يقول بتحدي وإصرار: كركوك قلب كوردستان، وكركوك بالحرف الواحد مدينة كوردية لو يبقى فيها كوردي واحد. 
وبعد هذا الكلام الصادق والسليم بعدة أعوام، قال الأستاذ حسن في لقاء تلفزيون آخر: لقد كنت في زيارة في إحدى الدول الأوروبية وزرت متحفها، وجدت رقماً طينياً مكتب عليها عدة أسطر بالخط المسماري، لقد طلبت من المشرف على ذلك القسم أن يترجم لي النص الموجود عليه، قال: الأستاذ العلوي، أن المشرف على قسم التاريخ قال لي: هذه اتفاقية عمرها آلاف السنين عقدت بين الشاه الفارسي والملك البابلي ضد سكان الجبال. قال الأستاذ العلوي: وهم الأكراد. ثم أضاف الأستاذ حسن العلوي: إن هذه الاتفاقية تشبه تماماً الاتفاقية التي عقدت عام 1975 في جزائر بين صدام حسين وشاه إيران ضد الشعب الكوردي. 
لكن القنبلة التي فجرها مؤخراً كانت الأقوى. لقد أجرت قبل فترة وجيزة قناة سامراء في برنامج بانوراما حواراً مع المفكر (حسن العلوي) إليك عزيزي المتابع جانب من هذا الحوار أنشره كما ورد على لسان الأستاذ حسن العلوي نصا. سأله المحاور بدافع عنجهي: أي القوميات موالية للعرب. – استخدم المحاور مصطلح موالي وهو مصطلح حقير استخدمه المحاور فلذا رد عليه الأستاذ العلوي بقوة مستنكرا هذا الأسلوب.. غير المؤدب- قال السيد العلوي: ليسوا موالين بل شركاء. ثم يصحح المحاور، إي صحيح الكورد شركاء للقومية العربية. لكن شطح الأستاذ العلوي حين وصف الكورد بالقومية الثانية؟! بينما هم -الكورد- والعرب قوميتان رئيسيتان كما نصت عليها الدساتير العراقية، بلا شك زلة لسان لم يقصدها الأستاذ أبو عمر، ولم يرد قوله بهذه الصيغة. ثم، سأله المحاور: هل الكورد قومية ثانية في العراق أم المنطقة. قال الأستاذ العلوي: حتى في المنطقة. ثم، قال للمحاور، ذكرني عن الأمة الرابعة خاف أنسى. ثم استطرد الأستاذ حسن العلوي: الكورد لهم الحق بالعراق أكثر مِن العرب، لأنهم الأقدم وجوداً في العراق من العرب. يسأله المحاور: هل من العرب أنفسهم؟. يرد الأستاذ العلوي: طبعاً. ثم، يسأل محاوره، متى جاء العرب – للعراق- صار 1500 سنة. يقاطعه المحاور: يعني بداية الفتوحات – غزوات- الإسلامية. يرد عليه الأستاذ العلوي: إي 1500 سنة، كم السنة الهجرية الآن؟1450 سنة إي نحن -العرب- جئنا قبل 1450 سنة، صار لنا 1450 سنة، بينما الكورد موجودين هنا منذ 6000 سنة. ويقاطعه المحاور: نعم الأكديين والسومريين كانوا والكورد بالشمال. لا يعرف المحاور أن السومريين هم أيضاً كورد. ثم أي شمال يا سيد المحاور، لا تحاول استنساخ مفردات عنصرية من قواميس العنصريين؟ الوطن الكوردي اليوم في الدستور الاتحادي اسمه كوردستان. وقبل مجيء العرب إلى أرض الرافدين، أعني منذ نشأة الحضارة عرفت أرض الكورد بـ”أرض كاردا” هكذا سماها  السومريون أبناء جلدة الكورد، الذين هبطوا من جبال كوردستان إلى الأراضي المنخفضة في جنوب وادي الرافدين وأسسوا سومر. وسماهم الآشوريون قبل فنائهم على أيدي الميديين الكورد بـ”كورتي”. والبابليون سموهم “قاردو” الخ. ويستمر الأستاذ حسن: الأمة الكوردية تفصل العرب عن الفرس. ثم يضيف: الاعتراف بها شيء – يعني الكورد- وبين وجودها شيء، ويكرر الأمة الكوردية موجودة منذ 6000 سنة في المنطقة والعرب موجودين من 1450 سنة. ويعود الأستاذ حسن على ذكر الأمة الرابعة إذ يقول: هم – الكورد- الأمة الرابعة، المنطقة هكذا عرب، ترك، وفرس جعلوا – يعني به الحكام العرب- من الصهيونية الأمة الرابعة بينما المفروض الأمة الكوردية هي الأمة الرابعة. ويستمر: عندما يتكلم الكورد يتهمونهم بالصهيونية أنتم – يقصد حكام العرب- الصهاينة، أنتم اعترفتم بإسرائيل وفتحتم لها سفارات أنتم صهاينة وليس الكورد صهاينة، ما هي علاقة الكورد بإسرائيل. يضيف المحاور: ليس لهم علاقة بالقضية الفلسطينية، العرب يتكلمون من باب الإسلام. يرد عليه الأستاذ العلوي: ليش، الجيش العراقي أليس نصف ضباطه من الكورد قتلوا في فلسطين. ثم يقول المحاور: إن صلاح الدين منهم. ويوافقه الأستاذ العلوي قائلاً: صلاح الدين أبوهم. إي أبو الكورد. دعني عزيزي القارئ هنا أن أفتح قوساً حتى أضيف ما في جعبتي عن الكورد الذي قتلوا في فلسطين. إن مطرب المقامات الكوردي المشهور (علي مردان) أحيا حفلة غنائية باللغة الكوردية للجنود الكورد عام 1948 في فلسطين. وفي عام 2018 زار المطرب العراقي (سعدون جابر) القدس ومدينة جنين، وزار هناك قبور المقاتلين في الجيش العراقي، الذين قتلوا  هناك عام 1948 دفاع عن فلسطين، لقد قرأت في اللائحة التي فيها أسمائهم وجدت أن عدداً من هؤلاء القتلى في سبيل العرب من كوردستان، لقد كانوا ضمن الجنود العراقيين منهم: 1- إبراهيم يونس من مدينة زاخو. 2- حجي محي الدين من مدينة كويسنجق. 3- هرتي يونس من مدينة أربيل (هەولێر) عاصمة إقليم كوردستان.4- قيصر أحمد من مدينة كركوك قلب كوردستان.5- محمد رجب من مدينة دهوك. 6- محمود حسين من مدينة أربيل. 7- معروف درويش من مدينة زاخو.8- هادي صالح من مدينة كركوك. 9- ياسين أمين من مدينة موصل، كان هناك عدد يتجاوز العشرة لقد من موصل اخترت واحداً منهم فقط لأن في موصول قوميات أخرى من المرجح ليسوا كلهم من الكورد.  
عزيزي القارئ الكريم،الذي حفزني لكتابة هذا المقال هو انحطاط الإعلام الكوردي في إقليم كوردستان، الذي صار يتقمص دور شرطي أمن عند الأحزاب الكوردية ويكتب لها التقارير اليومية عن المواطنين الكورد. أليس من الأجدر بالإعلام الكوردي كصحافة وقنوات التلفزة وغيرها أن تنشر وتذيع كل كلام إيجابي عن الكورد وكوردستان يصرح به أية شخصية معروفة من القوميات غير الكوردية، أن كان سياسياً أو إعلامياً أو فنياً الخ. لو كان للكورد إعلام كوردستاني ناضج ويذود عن الشعب الكوردي ووطنه كوردستان لنشر في اليوم الثاني بالمانشيت العريض في الصفحة الرئيسة للصحف التي تصدر في الإقليم: مفكر عربي كبير يقول: الوجود الكوردي في المنطقة عمره 6000 سنة، بينما نحن العرب جئنا إلى هنا قبل 1450 سنة، الكورد أقدم منا نحن العرب في المنطقة، ويقول بصوت عالي ودون تردد: الأمة الرابعة في الشرق الأوسط هي الأمة الكوردية.عزيزي أبو عمر، إن وجد شيء خلاف اللغة فهذا عربي والطبع كوردي. أنا المواطن الكوردي البسيط، أكرر تحيتي القلبية للأستاذ (حسن العلوي) على مؤازرته الدائمة للأمة الكوردية الجريحة.   
“في أمريكا، يحكم الرئيس لأربع سنوات، أما الصحافة فإنها تحكم للأبد”  (أوسكار وايلد)
25 12 2019
عَفْويّ :- 
تلقائيّ ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ ، غير مكتسب بالتَّعليم
أولا: وقبل أن أبدأ، دعوني أقولها بكل صراحة ودون تردد وبعيداً عن الدبلوماسية، أنا شخص قومي كوردي حتى النخاع، ودماء القومية الكوردية تسري في عروقي ما حييت، فلذا أكره أشد الكره حزب البعث العربي الاشتراكي بشقيه السوري والعراقي وملحقاتهما في البلدان العربية والعالم. لا يلومني البعض من أولئك الذين لا يزالون يحنون إلى حكم أبناء قرية العوجة، لي أسبابي عن هذا الحقد المقدس يطول شرحها هنا والدخول في تفاصيلها، يكفي أن أقول بصوت عالي، أن هذا الحزب المسمى بالـ”بعث” بشقيه السوري والعراقي كان يضطهد شعبي الكوردي في كل من غرب وجنوب كوردستان، واستعمل دون وازع إنساني أو أخلاقي كل أنواع الأسلحة الفتاكة، المحرمة دولياً من أجل القضاء عليه نهائياً، ونهج هذا الحزب السادي نهجاً عروبياً عنصرياً مقيتاً ضد الشعب الكوردي الجريح، وأنا يهزني ويقض مضجعي جراحات شعبي. 
ثانياً: الأستاذ (حسن العلوي) كان بعثيا، أعتقد من الرعيل الأول، لكنه هجره قبل عقود، إلا أن رواسب الإيديولوجية البعثية لازالت معشعشة في زوايا أفكاره، وتسري أحياناً بعض مصطلحاتها.. على لسانه، خاصة حين يغضب أثناء الحديث، أو في لحظة اللاوعي، أعني بها عندما يسترسل في الكلام وينسى نفسه، أو عندما يشتد أوار المعركة الكلامية بينه وبين محاوره وتظهر علامات الانفعال على قسمات وجهه وفي نبرات صوته. لكني أقوله بكل صراحة، أنه البعثي الوحيد الذي لم ولن أكرهه، رغم أني لست مع كل طروحاته الفكرية، التي لا تتوافق مع فكري القومي الكوردي والكوردستاني، وهكذا لست مع مواقفه الإيجابية تجاه بعض الأنظمة الرجعية، التي تحتل كوردستان وتضطهد شعبها المسالم لأنها تؤثر سلباً في الوعي العام. لكن ذاكرته المتقدة، وكلامه الذي أشم منه عبق ماضي بساتين كرادة، وأسلوبه البغدادي الأصيل في أحاديثه المنمقة التي تشد المشاهد إليه، كل هذا يجعلني أن أتابعه وأصغي إليه باهتمام بالغ، أضف لكل هذا، أنه مثقف الأجيال، وكاتب مرموق،وفوق هذا وذاك أنه متمكن بجدارة عالية من اللغة العربية، التي يكتب ويتحدث بها ويبترك من مفرداتها جملاً سياسية هامة ومؤثرة في عالم السياسة يقتبسها الإعلاميون منه ويستعملوها في كتاباتهم، ويتبجح بها السياسيون في خطاباتهم، ويرددونها المحاورون في برامجهم التلفزيونية، أنه المفكر (حسن العلوي) الذي يضفي مظهره الثمانين البهي على الشاشة الصغيرة بهاءً وإشراقا. عزيزي المتابع، للحق أقول، أنه أكبر من أن أقييمه، لأن عمره السياسي والإعلامي أكبر من عمري الزمني، أضف أنني غير مطلع على جانب كبير من مفردات حياته السياسية والإعلامية والاجتماعية، إلا أن متابعاتي الدائمة لأحاديثه في التلفزيون وجدت أنه يشطح أحياناً، ويقع في بعض المطبات أثناء الكلام الحماسي، التي سنشير إليها في سياق هذا المقال. للعلم، أن الوقوع في المطبات الكلامية شيء طبيعي، يتعثر بها كل مثقف أثناء الحديث أو الكتابة، لكن التأكيد عليها وتكرارها مرات ومرات هو الذي يحفز المرء أن ينبه المُردد لها لأنها تؤثر سلباً على فكر المتلقي. أرجو أن لا يغضب أستاذ حسن منا وهو يعرف قبل غيره أن الكتابة أداة لإصال الفكر بين بني البشر بكل تفرعاته.  
ثالثاً: في الحقيقة كنت قد كتبت رسالة مقتضبة عن تلك المطبات أو الشطحات وبعثته للأستاذ (حسن العلوي) على الخاص، على عنوان صفحته في الفيس، لكن من خلال لقاءاته التلفزيونية وجدته أنه يكرر نفس الخطأ فعليه عرفت أن رسالتي التي ذكرت فيها حديثه الذي يكرره دائماً عن أن الدستور الإيراني يحتم على من يترشح لرئاسة الجمهورية أن يكون فارسياً لم تصله. إليك عزيزي القارئ نص ما كرره الأستاذ (حسن العلوي) عدة مرات في لقاءاته التلفزيونية: ” الدستور الوحيد في العالم في التاريخ الحديث الذي ينص على قومية رئيس الجمهورية هو الدستور الجمهورية الإسلامية في إيران والنص أن يكون المرشح لرئاسة الجمهورية فارسياً، جعل الشرط القومي أهم من الشروط الأخرى” انتهى كلام الأستاذ (حسن العلوي). دعني الآن أكتب لك أستاذي العزيز نص المادة الدستورية باللغة الفارسية ومن ثم أترجمها لك وللقراء الكرام باللغة العربية. المادة تحمل رقم 115 في دستور الجمهورية الإسلامية في إيران في حقل “السلطات التنفيذية” التي تسمى باللغة الفارسية “قوه مجريه” تقول المادة: رئيس جمهور بايد از ميان رجال مذهبى وسياسى كه واجد شرايط زير باشد انتخاب گردد: إيراني الاصل، تابع ايران، مدير ومدبّر، داراى حسن سابقة وامانت وتقوى، مؤمن ومعتقد به مبانى جمهورى اسلامى إيران ومذهب رسمي كشور= يجب أن يكون المرشح لرئاسة الجمهورية من أوساط رجال الدين والسياسة، ويجب أن ينتخب وفق الشرائط المذكورة أدناه: من أصل إيراني، يحمل الجنسية الإيرانية، تكون لديه خبرة في الإدارة والقيادة -رجل دولة- يتمتع بماضي مشرف ونزيه ويخاف الله ويطيع أوامره، يؤمن ويعتقد اعتقاداً كاملاً بأسس وثوابت الجمهورية الإسلامية في إيران والمذهب الرسمي للدولة. هذه هي نص المادة الدستورية عن انتخاب رئيس الجمهورية في إيران وضعته أمامك وأمام القراء باللغتين الفارسية والعربية، يا ترى أين قال يجب أن يكون مرشح لرئاسة الجمهورية فارسياً؟؟. ثم كيف تقول السلطات الإيرانية مثل هذا الكلام الساذج والفرس لا يشكلون 51% من نفوس شعوب إيران؟ وحتى غير الفرس، ليس هناك شعب في إيران نفوسه 51% لا الكورد الذين في شرقي كوردستان المحتل من قبل إيران، ولا العرب الذين جاءوا مع الإسلام واستوطنوا إقليم أهواز الذي كان جزءاً من شرق كوردستان قبل الإسلام ، ولا أتراك يشكلون 51% إن هؤلاء الطورانيين ليس لهم تاريخ في إيران، تماماً مثل الأتراك في تركية الذي جاءوا إليها قبل 900 عام. ولا البلوش الذين يقيمون في محافظة (سيستان وبلوشستان) مركزها (زاهدان) لا يشكلون نسبة 51%. وفي مكان آخر قال الأستاذ حسن العلوي: إن خامنەئي ناجح بقوميته الفارسية. عزيزي أستاذ حسن، خامنەئي ليس فارسياً أنه آذرياً من أتراك إيران يقيمون في آذربايجان الشرقية؟ وهكذا رئيس وزراء الجمهورية الإسلامية في إيران مير حسين موسوي هو الآخر آذري تركي، وقبل هؤلاء فرح ديبا زوجة شاه إيران محمد رضا بهلوي هي الأخرى آذرية، تركية، وكذلك زوجة رضا شاه والد محمد اسمها تاج الملوك آيرملو هي الأخرى آذرية، وهكذا سيد جواد خامنەئي والد سيد علي خامنەئي (علی خامنەای) مرشد الجمهورية الإسلامية هو الآخر آذري، تركي. إلا أنه ملزم أن يتكلم باللغة الفارسية لأنها اللغة الرسمية لإيران، تماماً مثل رئيس جمهورية العراق أنه كوردي لكنه في خطاباته وتصريحاته ولقاءاته الصحفية يتكلم باللغة العربية، إلا أن الفرق بينهما أن الكوردي الذي يتبوأ منصب رئيس جمهورية العراق يستطيع أن يتحدث باللغة الكوردية أيضاً لأنها والعربية بعد قبول الدستور الاتحادي بنسبة 80% من قبل شعب جنوب كوردستان والعراق عام 2005 أصبحتا لغتان رسميتان للكيان العراقي الاتحادي.
 عزيزي القارئ تجد بين أسطر المادة 115 المذكورة أعلاه، كلمات يجب أن تُقرأ بتمعن كي تعرف ما موجود بينها وما خلفها، مثال اسم الجمهورية الإسلامية في إيران، وليس جمهورية إيران الإسلامية، الاسم الأول يدل على أن هذه الجمهورية متحركة ومتنقلة على الأرض، ليست ثابتة في موقعها، ممكن أن تنتقل إلى العراق ويصبح اسم العراق جمهورية الإسلامية في العراق لأن مغزى الاسم يحمل هذه الدلالة؟ وهو ترجمة غير حرفية لقول السيد روح الله الخميني الشهير: ما انقلابمان را بە جهان صادر ميكنيم = نحن سنصدر ثورتنا إلى العالم” وهذا كلام واضح وصريح صدر من أعلى شخصية إيرانية تقول بشكل غير مباشر أن إيران ستتدخل في شؤون الدول الأخرى من أجل قلب نظام الحكم فيها وإخضاعها لحكمها الطائفي الشيعي. ربما يقول أحد ما أن الحكم الإيراني ليس طائفياً. نحن لا نتكلم من رأسنا أمامنا الدستور الإيراني الذي يقول في مادته التي تحمل رقم اثنا عشر: دين رسمي ايران، اسلام ومذهب جعفرى اثنى عشري است وأين اصل الى الابد غير قابل تغيير است.. = إن دين إيران الرسمي هو الإسلام المذهب الجعفري الاثنا عشري وهذا النص ثابت إلى الأبد وغير قابل للتغيير.. . 
أعتقد يكفي هذا القدر، لا أعلق على شطحاته الأخرى، كخلطه بين اسم تل كيف وحصن كيف؟ أو بعض الشطحات التي وقع فيها عند أحاديثه عن بعض أسماء المناطق في بغداد، أو على دفاعه.. عن السيد علي السيستاني ضد أبو جيجو الذي قام بعمل غير لائق وغير مقبول ضد صورة السيد، لكن نحن الكورد لنا كل الحق أن ننتقد السيد علي السيستاني نقداً بناءً لأنه لم ولن يفعل شيئاً من أجل الكورد في المناطق المستقطعة من كوردستان، حيث العرب الشيعة الذين جاء بهم اللعين صدام حسين واستوطنهم في المدن الكوردية المغتصبة ككركوك وغيرها، يستطيع السيد أن يعيد هؤلاء العربان إلى مدنهم في الجنوب العراقي بفتوى واحدة يقول: أن الصوم والصلاة لا يجوز في بيوت وأراضي الكورد المغتصبة.
 عزيزي القارئ، أنا شخص بسيط جداً، كل هذا الذي قلته لا يؤثر سلباً على وزن ومكانة الأستاذ (حسن العلوي) في عالم الصحافة والسياسة، بلا أدنى شك أنه يتربع على عرش السلطة الرابعة بقوة واقتدار وبلا منازع وهكذا كما مكانته في عالم الصحافة والكتابة يشار إليه بالبنان في المنظومة السياسية العراقية أنه الأستاذ (حسن العلوي).
 أشكر الأستاذ العلوي الذي كان له الفضل في هذه المساهمة البسيطة. 
“عدم الرجوع عن الخطأ هو خطأ أكبر”  الفيلسوف (كونفوشيوس) 
25 03 2019 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…