تجارة باسم الإعدام في نظام ولاية الفقيه.. العنوان الرئيسي للخبر كان: طلب مال الحلاوة والمشانق من أجل تسليم جثة السجناء البلوش المعدومين

بقلم: هدى مرشدي* 
بقرائة العنوان الرئيسي لهذا الخير فجأة رجعت ذاكرتي للإعدامات الواسعة التي تمت في إيران ما بين العامين ١٩٨١ حتى ١٩٨٦. 
اكتوبر ١٩٨٤ عندما كان يقرع جرس بيتنا وذهبنا أنا وجدتي من أجل فتح الباب. مأمور السجن وبوجه قاس وقبيح وبدون أي مقدمات أعطى ورقة لجدتي وقال: وقعي هنا!
جدتي التي لم تكن متعلمة أخذت الورقة ونظرت إلي أنا الذي لم قد وصلت لسن المدرسة وقالت: ما هذا؟ قلت وانا مذهول ومذعور هذه رسالة. 
قامت جدتي بإحضار الرسالة للداخل وفحوى الرسالة كان استدعاءا لسجن إيفين. لماذا؟ لم نكن نعلم. 
في الغد ذهبت جدتي مع إحدى بناتها لسجن إيفين؛ لم نكن نعلم ما يجول في خاطرها. ثلاث بنات وابن واحد كانوا في سجن إيفين. هل يجب أن تنتظر خبرا جيدا؟ هل هو العفو، أم الحرية، أم إجازة؟ أو خبرا آخر؟ 
مع وصولها لمكتب السجن ضحك رئيس القسم ضحكة قميئة وقال، أم جباري؟ جدتي قالت: نعم أنا. أخرج السجان كيسا أخضر من تحت الطاولة وقال: هذا الكيس لإبنك حجة الله جباري، لاستلام الجثة يجب أن تدفعوا مال حلاوة العريس وتكلفة الطلقة أيضا. 
اعتلى الغضب والكره على وجه جدتي العجوز وفقدت الوعى لعدة دقائق. بعد قليل عادت للوعي بمساعدة ابنتها لكن حتى الآن لم تصدق لماذا أتت. الحرسي كرر مرة أخرى جملته اللإنسانية والقذرة الحاقدة. لا تنسوا مال الطلقة. لا تنسي حلاوة العريس أيضا أيتها العجوز.
قالت العجوز لقد قتلتم ابني الوحيد وتريدون مال الطلقة أيضا؟ لو عشتم مئة عام سوداء أخرى لن أعطيكم شيئا…
هذه ليست قصة أو مأساة بل ذاكرة وخاطرة تكررت مرات عديدة منذ عام ١٩٨١ تقريبا لجميع العوائل التي كان أبنائها في السجن. 
في أغلب الحالات كان يمتنعون عن تسليم جثة الشهيد أيضا وكانوا يقولون لا تطلبوا شهيدكم منا نحن بأنفسنا نقوم بدفنه في مكان ما ومن ثم اذهبوا وخذوه وابحثوا عن مكان الدفن حتى تجدوه. 
امتداد هذا الخط الأحمر يستمر حتى يومنا هذا في سجون هذا النظام السفاح والمجرم نظام ولاية الفقيه. 
قبل بضعة أيام تم إعدام ثلاث سجناء بلوش في سجن زاهدان. أسماء هؤلاء المساجين: (در محمد شه بخش، ٢١ عام، من أهالي زاهدان) (اسماعيل شه بخش، ٢٣ عام) و(حيات الله نوتي زهي).
مسؤولو سجن زاهدان امتنعوا عن تسليم جنازات السجناء الذين تم إعدامهم لعوائلهم وطالبوا بالحصول على المال مقابل تسليم تلك الجنازات.
الحصول على مال الحلاوة أو مال المشانق أصبح أمرا رائجا في العديد من سجون النظام حيث يتم استلام المال مقابل تسليم جثث الأشخاص الذين تم إعدامهم لأقاربهم. معدل هذا المال يتراوح ما بين ٧ مليون تومان حتى ٣ مليون و ٨٠٠ ألف تومان في السجون المختلفة. 
تجارة قذرة من نوع الجنون مجبولة بالدم لقيت رواجا من قبل الملالي الحرسيين السفاحين والدمويين.
ملالي مثل ابراهيم رئيسي ومصطفى بور محمدي وجلاد آخر يدعى علي رضا افايي والذي يستلم الآن منصب وزير العدل في حكومة الدجال روحاني، ثلاثتهم كان لهم دور مباشر في مذبحة الـ ٣٠ ألف سجين مجاهد سياسي في الصيف الدموي لعام 1988. 
الصورة الحقيقية لنظام ولاية الفقيه الذي يتحكم بمصير الشعب الإيراني كالاخطبوط الجاثم على صدورهم لا مثيل لها في زماننا وعصرنا هذا. 
*كاتبة ايرانية

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…