الكرد السوريون والثوار.. وسؤال الافتراق

عمر كوجري

للأسبوع الثاني على التوالي يخرج الكرد خلافاً لخروجهم المعتاد في تظاهراتهم  بمدنهم وقراهم، وهذا ليس مؤشراً طيباً ولا مريحاً بالمطلق، فطيلة سنة ونيّف كان تنسيقيات الشباب السوري بكل مكوناته تخرج تحت مسمّى واحد، من عين ديوار في أقصى مدينة ديريك إلى أقصى قرية قصية في الجنوب السوري حوران.

على ما يُظهر، ويُقرأ في خبايا اللوحة، الكرد مازالوا« زعلانين» من الاجتماعات التمهيدية قبيل انعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا الذي انعقد في استنبول في فترة قريبة ماضية.
ورغم صدور بما يمكنني تسميته ملحق «تصحيح الخطأ» من قبل المعارضة السورية وتحديداً المجلس الوطني السوري، مازالت الشوارع الكردية تغتلي غيظاً على شركائهم العرب وباقي المكوّنات جراء التهميش والتحجير والإقصاء الذي شعروا به، بل أن عديدَ من انسحب لم يرَ فرقاً بين المعارضة والنظام من جهة الموضوع والمشكلة الكردية على وجه التخصيص..

فكثيرون رأوا أن عقلية الإقصاء والشوفينية والاستعلاء القومي هي هي سواء هنا في ضفة النظام، أو هناك في ضفة المعارضة التي يفترض أن تكون وعاء حاوياً لكل المعارضات السورية، وعاء إنسانياً بشكل أساسي.
هل نحن أمام حالة افتراق طويلة بين المكوّن الكردي الذي يجدُ نفسَه شريكاً أساسياً وحاضراً قوياً في سوريا الجديدة؟؟
ولمصلحة من، هذا الافتراق الذي ليس الوقت وقته؟؟
الثورة السورية تمرُّ بمنعطف أكثر من عاصف، والشباب السوري يبذل دمه وروحه من أجل كرامته، والمعارضات السورية بمختلف أطيافها وتلوناتها وتكويناتها تختلف، ولا تأتلف، تخالف، ولا تبدي وفاءً لهذه الدماء .
إذاً من نجحَ، وينجحُ، ويستفيدُ من كل هذا الهراء المجاني الذي تتسم به المعارضة السورية؟؟
 بصعيد متصل، حتى معارضة الداخل، حتى التنسيقيات صارت أكثر تطرفاً من ذي قبل، فليس من المعهود، وليس من المعقول أن يرضى الكرد بتسمية جمعة هي في صميم الثقافة الإسلاموية المنغلقة على ذاتها وتحجّرها، « من جهّز غازياً فقد غزا» حديث للنبي محمد على ما أعلم، والخشية من القادم الأدهى، والأكثر بلاء!!
 وتبقى الحيرة مرتسمة على الوجوه: من كان وراء هذه التسمية الصادمة والسلفية؟؟ ومن أفادت؟ ولمن كان الخطاب الموجّه؟ للداخل الثوري السوري أم لدول الإقليم وخاصة الخليج، لتنجد الجيشَ الحرَّ، وتزوّده بالسّلاح؟؟
هذا الاتجاه لا يعبّر عن نبض شرائح كثيرة من المجتمع السوري، وخاصة المزاج الكردي البعيد عن التطرف والتدين الأصولي.
منذ بداية الثورة، كان الشباب الكردي المنضوي في تنسيقياته وتنظيماته، كان يشكو من نيّة طرفٍ بعينه بأنه يريد تمييع الثورة، عبر الخروج لا في يوم الجمعة، ولا الالتزام بالتسمية المتعارف عليها، واليوم ومن أخطاء من تنسيقيات أو الجهة المشرفة على التسمية الأسبوعية، صار الكرد والشباب الكردي يفكّرون بتسميات هي قريبة من حالة الزعل القائمة بين الكرد، والمعارضة، ومتناغمة مع الهمِّ الكردي عموماً.
نعم، الكرد خرجوا، وسيخرجون إلى شوارعهم، لكن على الآخرين أيضاً توخّي الحذر في كل خطوة مستقبلاً، لأن مصير الحراك بمجمله حالياً على كف عفريت، وأذكى المحللين السياسيين لا يعرفون ماذا يخبّئ غداً من مفاجآت.
 أعرّج أخيراً على حالة التخوين التي تفشت مؤخراً بين الكرد والكرد، الكرد الموجودون حالياً في المجلس الوطني السوري، والآخرون المنسحبون وشارعهم المؤيد، أقول: التخوين عيب، لا بأس أن نكون مختلفين، أما أن نخوّن بعضنا بعضاً، فتلك هي مصيبة كردنا الكبيرة والقديمة جداً!!
emerkoceri@gmail.com
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين تستند الشعبوية في خطابها على المشاعر والعواطف الجماهيرية، بدلًا من العقلانية والتخطيط، حيث أصبحت ظاهرة منتشرة في الحالة الكردية السورية، وتتجلى في الخطاب السياسي الذي يفضل دغدغة المشاعر الجماهيرية واستخدام شعارات براقة، ووعود كاذبة بتحقيق طموحات غير واقعية، بدلاً من تقديم برامج عملية لحل المشكلات المستعصية التي تعاني منها المناطق الكردية. إن تفاقم الاوضاع الاقتصادية وانتشار الفقروالبطالة، يدفع…

خالد حسو عفرين وريفها، تلك البقعة التي كانت دائمًا قلب كوردستان النابض، هي اليوم جرحٌ عميق ينزف، لكنها ستبقى شاهدة على تاريخٍ لا يُنسى. لا نقول “عفرين أولاً” عبثًا اليوم، بل لأن ما حدث لها، وما يزال يحدث، يضعها في مقدمة الذاكرة الكوردية. لماذا عفرين الآن؟ لأن عفرين ليست مجرد مدينة؛ هي الرئة التي تتنفس بها كوردستان، والعروس التي تتوج…

خليل مصطفى ما تُظهرهُ حالياً جماعة المُعارضة السورية (وأعني جماعات ائتلاف المُعارضة المُتحالفين مع النظام التركي) من أقوال وأفعال مُعادية ضد أخوتهم السوريين في شمال شرق سوريا، لهي دليل على غباوتهم وجهالتهم ونتانة بعدهم عن تعاليم وتوجيهات دين الله تعالى (الإسلام).؟! فلو أنهُم كانوا يُؤمنون بالله الذي خالقهُم وخالق شعوب شمال شرق سوريا، لالتزموا بأقواله تعالى: 1 ــ (تعاونوا على…

  نظام مير محمدي* يمثل الخامس والعشرون من نوفمبر، اليوم العالمي للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة، فرصة للتأمل في أوضاع النساء في مختلف المجتمعات ومناقشة التحديات التي يواجهنها. وعند تأملنا في هذا السياق، تتجه أنظارنا نحو السجون المظلمة في إيران، حيث تُعتقل النساء ويتعرضن للتعذيب لمجرد ارتكابهن جريمة المطالبة بالعدالة وإعلاء أصواتهن لوقف القمع وتحقيق الحرية. هؤلاء…