فالديكتاتور الكبير في سورية لم يكتفي بالسرقة و نهب أموال الشعب السوري لصالحه و صالح عائلته على مدى أكثر من ثلاثة عقود حتى ورث البلاد للديكتاتور الصغير الذي لم يكتفي بما فعله والده المجرم حتى تفوق عليه في الإجرام بالقتل و الدمار و الخراب لا بل و زاد عليه في السرقة و النهب عن طريق استثماراته سواء كانت الشخصية أو العائلية منها مع تقديم بعض المنافع لمؤيديه و أنصاره (رامي مخلوف مثالاً) و لكنها تدخل أيضاً ضمن المنافع الذاتية لإطالة بقائه في السلطة.
لا يمكن أن تتغير أحوال البلاد و العباد بمجرد القضاء على الديكتاتور أو تغييره أو حتى قتله ما لم تتغير العقلية و التفكير من جذوره و الإيمان بالفكر التعددي و الإعتراف بالآخر و عدم إقصائه، لأن ثقافة المجتمع في منطقتنا قائمة على الطاعة العمياء و الخضوع للحاكم و إتباعه على الحق و الباطل، و شعوبنا لديها القابلية التامة للقبول بالتسلط و تمجيد القائد و ثقافة القائد كزعيم مخلص له لا بل و جعله رمزاً يرتبط الوطن باسمه و تعلق صوره في الأماكن العامة و الخاصة و هو الوحيد الذي يستطيع قيادة البلد و الشعب و تحقيق الأحلام و حتى يتحول هزائمه إلى إنتصارات و كلامه إلى مرجعية للشعب فما أن يذهب المستبد حتى تزال صوره و تعلق صور القائد القادم المستبد.
إن الثورات في منطقتنا التي قامت لتغيير واقع الحال و القضاء على الإستبداد و الفقر و البطالة و تحقيق الحرية و العدالة و الديمقراطية سرعان ما أفرزت تلك الثورات عن واقع تتماشى و تتقاطع مع مطاليب الجماهير في تلك البلدان و مطاليب الشعب الثائر في الشوارع و الساحات في تحسين الحياة المعاشية و الحقوقية للإنسان و لكنها سرعان ما اصطدمت بواقع على الأرض مختلف عن الواقع الديكتاتوري الذي عاشوه حتى برز آخر مثله إن لم يكن أسوأ منه يعشعش بيننا و على أرضنا بمسميات غريبة و تحت غطاءات متعددة بالثورة و الوطنية أحياناً و المذهبية و الدين و الطائفية أحياناً أخرى و لذلك تحولت مفاهيم الثورة في بعض المناطق إلى فوضى و صراع فقط من أجل الحصول على مكاسب عصابية و سرقة من هنا و هناك و الحفاظ على مصالح المجموعات المتحاربة لترسيخ وجودها على حساب دماء الشعب السوري وممتلكاته الخاصة و هذه التصرفات اللأخلاقية و الإسراف في الشعارات الثورية شوهت صورة الثورة بمفهومها الإنقلاب على الإستبداد مما جعل البعض يكفر بالثورة ويرفضها و خاصة من قبل اليائسين و المحبطين.
لا شئ يجمع بين العدل و الإستبداد أبداً فالفرق بينهما كما الفرق بين الرذيلة و الفضيلة و الحسنة و السيئة و النظام السوري أبعد ما يكون عن فكرة العدالة السياسية و الإجتماعية أو حتى بمقدوره أن يفكر بتطبيقها على أرض الواقع في يوم من الأيام حتى في القضاء لأن المستبدين يفكرون فقط في أيديولوجية رهيبة لتبرير جرائمهم في التنكيل بالضحايا و التمثيل بجثثهم كما حصل في الغوطة قرب دمشق عندما أرسل صواريخه السامة لقتل المسالمين من الأطفال و النساء و جعل الغوطة مسرحاً لحفلات الموت و لا يزال الكثير من أبواقه يدافعون عن جرائمه في الوقت الذي لا يجد المجاورون له ماءً صالحاً للشرب أو كسرة خبز يسدون به رمقهم.ن
إن الديكتاتورية و الفوضى التي تعم بلادنا أنجبت لنا المآسي و كماً هائلاً من الجروح التي لا تندمل لأن الفوضى القائمة هي نتيجة من النتائج الوراثية للديكتاتورية بفكرها و عملها الإنتهازي و مستغلي الفرص عندما فتحت الأبواب لهم على مصراعيها على حساب دماء الشعب السوري الذي هب للتغيير و استشهد من أجل هذا التغيير عشرات الألوف من الأبرياء و لكن لا بد في النهاية من الإلتزام بقيم التسامح و التعاون بين الجميع حتى نتخلص من مرارة الماضي الأليم و بناء مستقبل أفضل بالديمقراطية التي تعد من أحسن المسارات لبلوغ ما يطمح إليه الشعب على المدى البعيد اقتصادياً و سياسياً و اجتماعياً .
مروان سليمان
18.09.2013