مايو 10, 2006

الدكتور : صلاح الدين حدو

ان توحيد الطاقات للحصول على أفضل الصيغ مطلبٌ مُلحٌ في كل الحالات ، ولكنه مصيريٌ في مواحهة الاخطار المحدقة، وعزاءٌ في النوائب ، ومصدرُ اعتزازٍ ورِفعةٍ في الافراح والسلم .
 
لقدعايش الكورد مكاسب التوحيد إبَّان قيام الدولة الميدية واستطاعوا كتابة اسمهم بأحرف من ذهب في التاريخ القديم .و إثر سقوط الدولة الميدية…

بقلم : م . رشــيد

* قد تُعين مسؤولا ً أو مديرا ً أو رئيسا ً لعمل ما في مجال ما ، فتصبح طعما ً تصطاد به أولا ً ، ثم هويتك وفكرك ووعاؤك ….. من حيث لا تدري !!
* قد تتطوع في مؤسسة ما ( خيرية ، خدمية ، سياسية، نقابية ،…

welateme.net

بمناسبة حلول الذكرى الأولى لاختطاف الشيخ معشوق الخزنوي ومن ثم استشهاده على يد الأجهزة الأمنية, أقام منتدى الشهيد معشوق الخزنوي للثقافة الكردية, مساء اليوم الأربعاء الموافق في 10/5/2006 أمسية بهذه المناسبة, حضرتها مجموعة من الكتاب والشعراء والمثقفين الكرد.
وبعد الترحيب بالحضور, وقف الجميع دقيقة صمت اجلالا لأرواح الشهداء, ثم توالى كل من السادة ( سيامند ابراهيم…

دلخاز بهلوي

يمكن أن نعرف الثقافة بأنها : المعرفة والخبرة والمعتقدات والقيم والاتجاهات والمعاني والسلاسل الاجتماعية والدين والأفكار والمفاهيم المختلفة عن الكون والممتلكات التي يكتسبها مجموعة من الناس في جيل معين , واختلاف الثقافة يؤدي إلى اختلاف السلوك واختلاف العادات والتقاليد داخل المجتمع الواحد أو بين المجتمعات المختلفة والثقافة تمس جميع مناحي الحياة فالثقافة هي كل…


برزو محمود


في الحقيقة أن تناول موضوع العلاقة بين السياسي والمثقف ليس بالأمر الجديد، إلا أنه يأخذ أشكال مختلفة ومتعددة حسب التجربة الخاصة لكل مجتمع في جغرافية معينة وسياسة معينة. وما اريد الكتابة فيه هو موضوع العلاقة بين السياسي الكوردي والمثقف الكوردي في سوريا على وجه التحديد.

لا يزال المجتمع الكردي محكوم من قبل ثلاث سلطات: الدينية،…

 

welateme.net

صالح حيدو هذا الشاعر والباحث ذو العطاء المستمر كالنبع المتدفق يشكل رافدا جميلا حيث نبتت على اطرافه ابداع القصيدة والوان التراث والفلكلور الكردي الاصيل حيث القصة والقصة القصيرة والامثال الشعبية, حاملا على خطواته المثقلة قلما ودفترا وكاميرا يترصد بها كل الوان الكردايتي, وفي احدى جولاته اخذنا من وقته قليلا حيث سالناه التالي:

س1- من هو صالح…