ديريك وحلم العودة المستدام «16»
التاريخ: الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022
الموضوع: اخبار



وليد حاج عبدالقادر/ دبي 
خاص لموقع ولاتي مه
 
في العودة الى ديريك وتوسعها وبالتالي مخططاتها فإن الحيازية حتى المحيط يبدو واضحا بمسمياتها الكردية للقرى والمواقع المحيطة بها مثل كرزرك وكري كرا وبانه قه سر وبورز وهي حدود لأملاك رزقو الجزيري وشريكيه عبدالرحمن وقدري عبدالغني، وحيث ان رزقو وزوجته لم يكن لهم ورقة فقد اورثوها للكنيسة ... وهناك مخطط يؤشر الى طاحونة الماء / آشي ديرشوي / والتي هجرها صاحبها وكانت تلي الجم شمالا وجنوب غرب القشلة ويلي الطاحونة النبع / كانيا عسكري يي والدير القديم وبيوتات قديمة كانت تسمى / ديركا كفن / ... الدافع لهذا الإيجاز هو ما صارت عليها نقاشات راديو بيشفرو التي استهدفت في حلقة تعريفية وبذي طابع بحثي صرف واظن لانهم توفقوا فيها، فقد تعرضت الحلقة لجذر ومط، وإن ظلت بشخوصها موضع التقدير على أرضية الخلاف،


 وللحق هو جميل جدا ما أثاره راديو بيشفه رو من جدل حول ديريك تلك القرية كانت ذات يوم وأضحت بلدة ومن ثم مدينة تآلف فيها ابناؤها بكل الود والمحبة، وثانية فقد بدا واضحا هدف المحطة المعرفي والتعريفي لمدينة لربما تكون الأكثر عطاءا إن وطنيا كسوريا سايكس بيكو وبالتالي قوميا كورديا، ومن هنا فقد تشعب الموضوع وطرح بابا لأكثر من سجال كما / ولتعذروني / محاولة جرجرة المواضيع / وهنا لا أعني المحطة بقدر ما كنا نحن المتداخلين / .. وكوني شخصيا عايشت المؤسسين المعاصرين من ناحية، وخفايا ميزوبوتاميا وتاريخها والتداخل الديني / القومي والسعي الممنهج عند بعض من الأخوة في النفي القوموي الكوردي ليس فقط عن ديريك لوحدها بقدر ما هو لأكثر من ثلاثة ارباع كوردستان، هذا الجانب الذي رديت عليه بعجالة وشفاها عبر راديو بيشفه رو مشكورين هم لإتاحتهم الفرصة لي وثاني الأمور كانت ملاحظة انتقادية لقامات نفتخر بهم وفي شهاداتهم مثلا شطبوا او تناسوا او لعله بات وكان الأمر غير مهم لهم فتناسوا مساهمات عائلات عديدة في نمو وتطوير ديريك الى بلدة وبالتالي مدينة مع بناء القشلة الفرنسية فيها وتعيين رئيس بلدية / رزق الله الجزيري / ومختارا بالإنتخابات حيث فاز السيد قدري عبد الغني واللذين اتفقا على شراء اراض كانت مملوكة للسيد صبري المقيم في زاخو على اساس الثلثين لرزقو والثلث للأخوين عبدالرحمن وقدري عبدالغني وحيث ان رزقو لاذرية له فقد اوصى زوجته بأن تهب ممتلكاتهما الى الكنيسة وفعلا نفذت زوجته الأمر ومن وقتها أصبحت الكنيسة من خلال لجنة كانت برئاسة القس افريم وعضوية ملكي شهنا وبدأت مرحلة بناء ومن ثم نمو ديريك وهناك ملاحظة جديرة بالذكر فقد تعهد الطرفان منذ البداية / رزقو وآل عبدالغني / بعدم بيع الأرض للغرباء عن المنطقة والبيئة وحافظوا على هذا الأمر حتى الآن، وهنا يهم طرح بعض الأمور : 
نعم حتى في الوثيقة ادناه تم ذكر ديريك باسم / ديركا حمكو / وبغض النظر عن المرحوم حمكو ومن يكون ولكن الإسم جاء كلاحقة ولا نعرف لمن بيعت او كيف وصلت الى السيد صبري ولكن حيازة رزقو وآل عبدالغني لها تمت بعقود رسمية وموثقة وللآن كل مازال ورثتهم يحتفظون بالأحقية في بقع عديدة منها، مع وجوب التذكير ما حاولته النظم المتعاقبة في محاولتها بالتضييق على ال عبدالغني، لابل ولسنين طويلة حجب حصتهم من الأملاك ... الوثيقة ادناه من عشرات الوثائق الذي مدني بها مشكورا السيد احمد عبدالرحمن عبدالغني ابو تمر مشكورا لزوم بحث عن ديريك .. نعم ديريك ولن اقول لا حمكو ولا ديرشوي نسبة الى ملاك طاحونتها المائية التي هجرت وعاصرنا بنائها كما ولا ديرؤيك مالا عبدالغني و الكنيسة ومن جديد فقد ديريك كما ورد اسمها في المعجم الملكي السويدي باستوكهولم ..، للحديث بقية وبالفصيل .. وكل الشكر للسيد احمد عبدالرحمن عبدالغني للوثائق التي مدني بها وسأضعها امامكم في بحثي القادم وبالتسلسل ... 
......
خيو انا إجاني العصبية البوطانية ومثل ما نحن نقولها بلهجتنا المحكية / أجني يي من هاتن من / .. ولهذا وعن طريق هذه الشاشة أقول لأهل قرية حكمية  التابعة ل ديرك وبصوت عالي : 
جدي حسين وقبل ما يصير حجي تعب بتلك ال / كركوك girkok / تلة صغيرة وقد هد حيله وهو يشذب بها حراثة وتنسيقا وصارت مضرب مثلكم، أقول لكم بدي ياها وارجع تابعيتها مو بكيفكم لبوطان حتى ما حدا يعتبرها من اراضي مابعرف إيش ومو بعيدة يستوطنوها بناس من قوميات اخرى ذي التابعية للأمة الديمقراطية !! قال : وهي اراضي سورية قال !! ... واهڤالو لو .. لي هڤالي لي 
...
في حوار مع شوڤيني قوم / عروبي على منبر محطة إذاعية قال في معرض تغريبته العروبية بأن العراق الحالي كله وسوريا مرورا الى سعرت / يقصد سيرت / وحتى ديار بكر وووو كلها ارض عربية ودليلي / الكلام له / أن حروب داحس والغبراء كلها جرت فيها والدليل الأكبر هو وجود قبر اخيه او هو بالذات واقصد واحد من الشيبانيين المعروفين .. وكان ردي عليه ببساطة شديدة : إذن لنا كميديين حتى بصرى الشام وما دونه ارجع الى مشروع رؤية جديدة للدكتور طيب تيزيني وأظنه المجلد السادس حيث قال بوجود صخرة مكتوبة عليها / سنة اتوا الميد / ... التاريخ لا ينصص مطلقا ...
..

قلنا من القفشات الديركية ان يستفرد ثلاثة من هارونا بجزيري / بالرغم من ان واحدا من الأعزاء يقول بأنه غير هاروني ولكنه متضامن معهم !! لا تنكر ياصاحبي !! / .. المهم رزق الله على هاك الأيام حيث كنا مجموعة لا ندعي الروعة بل كنا نجسدها بخلافاتنا وشقاوتنا وعنديتنا وبالتالي روحانية صداقتنا .. وموضوعة هذه القفشة هي لعبة شيخي بن برك / كما ذكرني بها الصديق الرائع عمر اسماعيل ومجريات هذه اللعبة فريقان وكل فريق من شخصين حيث يغطي احدهم ببطاني او لحاف ويقوم الفريق الآخر بضربه / واحدا منهما ويطلب منه معرفة الضارب،وفي هذه اللعبة المقصودة الآن كنا أربعة انا والأصدقاء عمر اسماعيل و عبدالملك حسين وعبدالرحمن ملاصبري ويبدو انها وكطرفة كانت مؤامرة ضدي فكنت وعبدالرحمن فريقا وعبدالملك وعمر فريق وطبعا تغطيت بالبطانية وهات يا ضرب فيسألونني من الضارب وطبعا لدي خياران إما عبدالملك او عمر !! وفي كل مرة يطلع ردي على شونة الى ان نلت حظي من الضرب وطبعا كل مرة شريكي يقول لقد أخطأت و ... مضى عليها أكثر من ٤٥ سنة حين علمت بأن رفيقي عبدالرحمن كان صادقا بأن إجابتي خطأ !! لأنه هو من كان يضرب ... و .. ياليتنا بليلة ثانية مثلها وفلقات اشد ساتقبلها عربون محبة ل ... ديرك وشبابها .. بس معليش الله كريم باڤي سالار كل هذه السنين وتخبي المسألة علي ... موفقين
..
قال يا أخي بسطها أكثر . يعني وضحها أكثر .. إي ياعمي هني صايرين أوضح من الوضوح والشغلة عبرت مو / شطي آفا مه ظن / نهر دجلة كرمى للحدود وابن عمه الجغرافيا مو الموغرافيا حتى ﻻيتهموننا بأننا نريد اﻹنسﻻخ مو اﻹنفصال أبدا عن واقعنا .. بس يا جماعة كم كنا مرتاحين بألواننا وطق حنك ألمساعد أبوحسين ومعلمه النقيب نعيم في اﻷمن السياسي وما قدر يبطلنا ألواننا واﻵن ياولدي ياياياولدي الله كممشتاقين لصوتك يا حافظ يا عبدالحليم .. مو بس اﻷلوان في خطر الدور جاي على شو وﻻ ؟ .. يا أخي الدور جاي علهواره هواره ... والله تزعلوا ماتزعلوا عمال تحاولوا دخول موسوعة جينتس بسرعة إنجاز ماعجز الليث بأبنه وماقباهما من انجازه ولحوالي قرن من الزمان أو كان كان أحلى زمان
...
اليوم مزاجي كان معكر كتير ولهذا السبب ماحبيت أفش خلقي غير بأصحاب العداﻻت الحزبوية وبالمناسبة حتى العدل واﻹسم المؤنث / عدلي / أو / عدله / وللدلع والمكدعة / عدولي / كما عدوﻻ - درويشي عبدي - مو عفدي حتى ما ينربط مع عفدلعظيم !! المهم اجماعة إحترنا بالعداﻻت ومن هذا الشيء أتذكر لما كنا صغار كنا نعتبر دولت / خالتيكا دولت الكوجرية / و / حكمت / حكومة ومن هذىا الشيء أول ما فكيت الحرف وقريت وزارة العدل فكرتها / مه تكا عدلي / الله يرحمها .. بس بس .. خايف يطلع شي واحد ويقول شو عم تخرف ؟ ... إي يا أخي المحيرني هل عداﻻت وتقاطعها مع الراديكاﻻت !! .. يعني ضروري كل هل شموليات حتى نقلدكم بالتشميل فنشملكم مثل ما شملتم أنفسكم .. إي يا أخي شوفوا بيضكم وتفاقيسكم إي أنتم دابحين حالكم لتحطوها بحاضنة واحدة أو : حياتا دل مه يا باقي بنوشين دا بمشتاقي أﻻ أيها الساقي أدر كأسا وناولها ... خيو عجبكم ما عجبكم أنا جزيري أبا عن جد وبعشق الجزيري وأغني قصائده .. إي هيك عاجبني حدا أخو كيفي بﻻ وعد وموعود وﻻ سلطان بسطري عظم .. أو هر بنوشين عزيزي ... وأعلم أن جيان برخوه دانه وبأشكاله المتنوع أو ت ... كملوها كل واحد على مواله ...







أتى هذا المقال من Welatê Me
http://www.welateme.net/erebi

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.welateme.net/erebi/modules.php?name=News&file=article&sid=28055