صدور الثلاثية التاريخية الثقافية «شجرة قابيل» للباحث ابراهيم محمود في قرابة « 2000 » صفحة
التاريخ: السبت 22 حزيران 2019
الموضوع: القسم الثقافي



 عن دار " سطور " في بغداد صدرت الثلاثية التاريخية الثقافية " شجرة قابيل " للباحث ابراهيم محمود، في قرابة ألفيْ صفحة، ومن القطع الكبير: 
  
1-العراق أم واحدة وأزواج كثيرون، في " 615 " صفحة 
ويتضمن الفهرست العناوين التالية: 
مدخل إلى الأرض المسحورة 
قليل من التذكر فقط – عن الأرض المسحورة- الرمل نقطة استناد تاريخية- هجرات وخطابات- من نحن ؟ - دوّامة الكتب 


الفصل الأول
العراق بقعة زيت وبركة ماء: بقعة تغلب رقعة- بين بين – التنويه المفترَض- نزع مسمار الأمان 

  الفصل الثاني
زحف الصحراء وزخرفة بيانها في قلب الحاضرة الإسلامية " العراق ضمناً " وسؤال الضمير المستَتِر: 
في مهب السكينة المعلَنة- نقاط استناد كاشفة- قريش..قريش..قريش، والبقية تأتي- الصحراء المرآة- بداهات ليست بداهات أصلاً- وإنما الدين إمامة وعلامة- أنا الصحراء في " أحشائها " الشعر- بيعة السقيفة والسقيفة الطائرة- في مهب تداعيات الخلافة الراشدة- التراث وبورصته- التصعيد بالتاريخ العصبوي 

الفصل الثالث
شعرية العصبية الكبرى " بنو أميّة وإنشاء التاريخ " 
أكثر من نَعم اضطراراً- السلطة الثلاثية الأبعاد- العمَى المعرفي والمخاتلة- العصبية وحُمّى النَّسَب- البدوي كخطاب مجسَّم 
الفصل الرابع
العباسيون: ما تلاهم وما أنهاهم 
نقرأ كأننا لم نقرأ- الإسلام ليس قناعاً فحسب- الإدمان على السلطة- تاريخ الدرس الطويل جداً 

الفصل الخامس
العراق صوب القرن العشرين " تاريخ العين وتاريخ المعاينة في روايات الرحَّالة " 
تداخل الظل والنور- جدل الممكن واللاممكن 

الفصل السادس
القرن العشرون " قرن واحد وأنفاق كثيرة 
النفق الأول- النفق الثاني- النفق الثالث- النفق الرابع 

الفصل السابع
أبعد من عتبة الألفية الثالثة " العين البيضاء " 
العراق داخل مسلخه 
العين البيضاء 
  
2-سوريا العيش في ظل زوجة الأب ، في " 714 " صفحة 
ويتضمن الفهرست العناوين التالية: 

مداخل
طرق أبواب في منتصف الليل: في مقام التقديم- عدوى البداوات- التاريخ في جهاته الأربع- بلاغة الصحراء. 
 
القسم الأول
الفصل الأول: 
أزرار لا تطابق عُرَاها: في تاريخ ينتظر تأريخاً: في حديث الأزرار الطويل- إزاحات تؤخَذ بعين الاعتبار- المجهول معرَّباً- استعادة الساميّين مجدَّداً- نوعية الوحدة الجغرافية. 

الفصل الثاني: 
تدشين الأب الديني والدنيوي عبر بوّابة الإسلام الكبري: هذا/ ذاك التاريخ عائدنا القيمي المتقدّم- البدء والاعتبار- العصبية بين البدء والنهاية- انتفاء الاختلاف- العصبية والسلطة- فقْس بيضة العصبية- توقيف التاريخ. 

الفصل الثالث: 
العثمانيون " أمويّون لكن على طريقتهم: صحراء أخرى وامبراطورية في مقــام الحلم- دولة امبراطورية سلالية، أي دولة ؟- أكثر من لقب ولا عجب- قسّم شرقي " عثماني "- الشواهق الفوالق- تقسيم الجغرافيا وتعميم السلطة الواحدة- وقفة مع الأعيان وأبعد- التعليم ومغازيه- من المنتصر، من المنكسر؟. 

القسم الثاني
الفصل الأول : 
سوريا على الحدود الأخرى للحرب العالمية الأولى: بين القشرة واللب- تاريخ: تواريخ- هل من رأب للصدع الجغرافي؟- الخاتم السوري- مرايا القوى العظمى- التدقيق في مسار التحقيق. 

الفصل الثاني: 
سوريا " الفرنسية " و" المسيو " المختلف عليه سوريا: في الحقل المغناطيسي تاريخياً- ممرّات تاريخ ٍغير آمنة- صورة خلفية من الأمام- أنساب وأحزاب وأنخاب مواقع- لعبة الأنانيّات المفيَّزة تاريخياً. 

الفصل الثالث: 
البحر الفرنسي المتقلّب والحمّام السوري الخانق: ملوحة البحر وعذوبة النبع- بين منطقيّ المدينة والصحراء- تكبير صورة السلطة- لكل ذهنية ضريبتها- تعريات ذات صلة- من مطابخ الكواليس- إضاءة الإضاءة- جدل الصراعات والعالَم. 

الفصل الرابع: 
حزب يعقد القران وأمن منكاح وسلطة تبارِك، على مدى أكثر من نصف قرن: عنزة ولو طارت- حين تطير العنزة أحياناً- عندما تطيَّر العنزة- التصديق على طيران العنزة- بروز العنزة مجنَّحة- مهبط العنزة- مساءلة العنزة عن التالف تاريخياً- تجميل صورة العنزة- عنزة على الشجرة- فتح محضر سِيَري للعنزة التاريخية- العنزة التي تختزل القطيع- عنزة تسدُّ المعبَر- هل من عزاء للعنزة ؟ 
  
3- كردستان أرملة وأخوة أعداء، في "584 " صفحة . 
ويتضم الفهرست 
باسم المقدّمة على كل حال 
الفصل الأول 
الحديث عن البدايات وتاريخ البدايات: 
مساءلة البدايات- رويداً رويداً- زماننا، زمانهم، زمان من؟- التاريخ الذي يُسمّى وتنافراته- مأزق الكلام المستمر كما يبدو. 
  
الفصل الثاني 
المدخل القبائلي إلى دراسة تاريخ كردستان: 
المبنى الملغَّم- ربط بين وعييْن- صدوع وضلوع-زيجات ونكبات- تحريف في التعريف- التاريخ أكثر من نقطة على حرف- أبويّات متعادية- الكرد بين مدنهم وأفكارهم الخارجية- جنسيات المدن، إلى أي مدى ؟- فخاخ أمثلة- الخيانة وأبعد منها- حظوة داء النرجسية- التنازع ثم التنازع، وبعد. 
  
الفصل الثالث 
رابط القدم والحذاء: مساءلة الوعي السياسي الكردي: 
هل نُسمّي السّيور؟- تقعيد مفردة متلبسة تاريخ مديد هي الخيانة- ذهنية منفلقة من الداخل- مرض غير مرئي ويملأ العين حضوراً- عمليات حسابية متدافعة- صراعنا الذي ألِفناه وألَّـفْناه كثيراً- الكُرد كتبوا تاريخهم أيضاً ,أيضاً- تحت مظلَّة الشعرية الكردية- عصبيتنا الخاصة بنا وليست خلدونية حصراً- استثناء يتطلب تنقيحاً وتصريحاً- وعينا الذي " يُطرِب " الآخرين- ما يغري بالتركيز عليه- الجملة الفعلية الكردية- حوار الضوء والسوأة والمصوَّر- استشراف ودوام استئناف- مصداقيات لا مهرَب من الاعتراف بها- تمجيد الأخطاء كردياً. 
  
الفصل الرابع 
السرد كنسق اضطهاد أو: حين ينحّي الهامش المتن جانباً: 
  أوَّلية قول ٍ- لقاء الغرباء الثلاثة وتوزعهم. 
  
الفصل الخامس 
التفسير الفلسفي للقدر تاريخياً: 
أية بداية يعنيها القدر؟- على سطر لامتناه- سؤال القدر سؤال معرفة بامتياز- نموذج " شرفنامه " لشرف خان البدليسي " 1543-1599 م"- نموذج " مم وزين " لأحمد خاني " 1651-1707 م "- نموذج جكرخوين " 1903-1984 م "- أتراها العلامات هي المسئولة ؟- على خلفية الموضوع . 

الفصل السادس 
مرايا الضحية: المثقف العربي وقضية الأنفال : 
هل من بدء ممكن ؟- الأنفال: الاسم والسياق- الأنفال في المتن العربي. 
  
ملحقان: 
الكرد والدولة السورية. 
هل يمكن استعادة الزمن الآتي: عن الانتقال من المجتمع المختلّ إلى المجتمع السوي؟ 
  
وثلاثية " شجرة قابيل " ذات المغزى، أول دراسة من نوعها، معتمدة على مئات المصادر والمراجع القديمة والحديثة، والوثائق والمتابعات والمقارنات، بأسلوب النقد التاريخي والثقافي. 
    
 







أتى هذا المقال من Welatê me
http://www.welateme.net/cand

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.welateme.net/cand/modules.php?name=News&file=article&sid=6851