القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 63 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

اخبار: مبارك فواز قادري وحمدا لله على السلامة
 
الثلاثاء 28 ايلول 2021 (125 قراءة)
 

بالتزامن مع تعافي وشفاء الشاعر الزميل فواز قادري ومغادرته أحد مشافي المانيا، بسبب أزمة صحية نشرت الصحافة نبأ حصول الفيلم القصير "في حقائب الغرباء" على الجائزة الأولى في مهرجان تورينغيا الدولي للأفلام القصيرة، وهو من إخراج الفنان السوري الشاب رائد الكور
والجدير بالذكر أن سيناريو الفلم يدور حول حياة الشاعر فواز قادري
حمدا لله على السلامة
ومبارك لكما ولنا جميعا

 

التفاصيل ...

اخبار: أمسية توقيع كتاب «المهاهاة والملالاة في زغاريد الأفراح» في شفاعمرو
 
السبت 25 ايلول 2021 (91 قراءة)
 

د. روزلاند دعيم

في أمسية فنية أدبية تراثية عُقدت يوم الاثنين الموافق العشرين من أيلول عام 2021، لتوقيع كتاب "المهاهاة والملالاة في زغاريد الأفراح والأتراح" للأستاذة الشاعرة آمال عواد رضوان، مديرة وصاحبة فكرة نادي الكنعانيات للإبداع.
عُقد اللقاء في شفاعمرو الجليلية، في مقهى ومتجر مجاز، لصاحبته الكنعانية إيمان حمدان التي افتتحت اللقاء ورحبت بالحضور.
تحدثت الدكتورة روزلاند دعيم، رئيسة نادي الكنعانيات للإبداع عن دور النادي في دعم مسيرة الأديبات الواعدات وفي نقل التجارب المختلفة بين ربوع الوطن. كما تحدثت دعيم عن مضمون الكتاب من ناحية علمية، بالإضافة إلى مناقشة الأستاذة آمال حول سيرورة الجمع والنشر والتسويق المستقبلي.

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة حول المخطوطات الكردية للدكتور فاروق عباس إسماعيل في ايسن
 
الأثنين 13 ايلول 2021 (165 قراءة)
 

بمبادرة وإشراف من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، عقدت ندوة تاريخية-ثقافية، في صالة جمعية هيلين للثقافة والفنون في مدينة ايسن الألمانية، وذلك في يوم الجمعة المصادف 10.09.2021، وكان موضوع الندوة حول ((المخطوطات الكردية))، للدكتور فاروق عباس إسماعيل، وقد حضر الندوة لفيف من الكتاب والمثقفين، وعدد من وسائل الإعلام ...
أدار الندوة الكاتب جميل ابراهيم، حيث افتتحها بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان، وقدم الشكر لجمعية هيلين على استضافتها لمثل هذه النشاطات، وشكر السادة الحضور على حضورهم، ثم قدم وعرف بالمحاضر الأستاذ الدكتور فاروق إسماعيل بالقول إن د. فاروق عباس إسماعيل هو من أبناء مدينة قامشلو، وهو مختص في لغات وآثار الشرق القديم من جامعة توبنغن الألمانية عام1991،وهو يمارس اختصاصه وبحوثه بسوية عالية المستوى، وبعلمية فائقة الدقة، وهو أستاذ سابق في جامعة حلب، باحث في قسم دراسات الشرق القديم بجامعة برلين حالياً، كما عمل مدرّساً وباحثاً في عدة جامعات: في اليمن، وماردين في تركيا، وفورتس بورغ، ماربورغ، هامبورغ في ألمانيا .

 

التفاصيل ...

اخبار: مبادرة أسرى يكتبون تناقش كتاب «ترانيم اليمامة»
 
الأربعاء 08 ايلول 2021 (100 قراءة)
 

تقرير: حسن عبّادي/ حيفا

عقدت رابطة الكتاب الأردنيين مساء الاثنين 06.09.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة الرابعة عشرة لمبادرة "أسرى يكتبون"، وخصصت لمناقشة كتاب "ترانيم اليمامة". وأدار الأمسية الكاتب أحمد الغماز، وقدّم لمحة عن الكتاب مقتبسًا بعضًا ممّا جاء فيه. 
افتتحت باب المشاركات الكاتبة ابتسام أبو ميالة التي أشرفت على الكتاب وكتبت مقدمة له، فتحدّثت عن تجربتها في دورة الكتابة الإبداعيّة مع الأسيرات المحرّرات، مضيفة "أن تجعل الأسير يكتب ويبوح بما حدث معه في أسره ليس أمرا هينا".
وأما الكاتب محمود شقير فتناول الكتاب وأهميّته، رغم الأخطاء المطبعيّة والتحريريّة وحاجته للتدقيق اللغوي، مشيدا بالأسلوب الوصفيّ الدقيق لعمليّات التعذيب، وضرورة كتابة التجربة الاعتقاليّة وأهميّتها كتحدٍّ للسجّان".

 

التفاصيل ...

اخبار: «الطريق إلى شارع يافا» تصل عمان
 
الخميس 26 اب 2021 (141 قراءة)
 

تقرير: حسن عبّادي/ حيفا

عقدت رابطة الكتاب الأردنيين مساء الثلاثاء 24.08.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة الثالثة عشرة لمبادرة "أسرى يكتبون"، وخصصت لمناقشة رواية "الطريق إلى شارع يافا" للأسير عمار الزبن، وأدار الأمسية القاص محمد مشّة، وقدّم لمحة عن الأسير وقصّة اعتقاله وأسره وعائلته.
افتتحت باب المشاركات مي الزبن (أخت الأسير) التي قرأت كلمته، شاكرة القيّمين على هذا النشاط  وتناولت أهميّة الكتابة داخل السجن بالنسبة للأسير.
كانت المداخلة الأولى للأسير المحرّر والكاتب وليد الهودلي وجاء فيها "أنّ عمار الزبن كتب الرواية على أرض الواقع بالروح والدم مضحيًا ومعرّضًا حياته للموت، يمتشق القلم كما امتشق السلاح، لغة الرواية سينمائيّة، ذات دلالة لغويّة عالية"، تمثّل أدب الحريّة/ المقاومة/ روح الانتصار، تضخّ الوعي الأمني بين السطور، تمتاز بتناص ديني بعيدًا عن الوعظ والمباشرة وجاءت لتفنّد رواية المحتل.

 

التفاصيل ...

اخبار: مخيّم بلاطة يحتفي بإطلاق «رسائل إلى قمر»
 
الثلاثاء 24 اب 2021 (210 قراءة)
 

احتفل مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة يوم السبت 21/8/2021 بإطلاق كتاب "رسائل إلى قمر" للكاتب الأسير حسام زهدي شاهين المحكوم بـ 27 عاماً، والكتاب مجموعة من النصوص المكتوبة داخل السجن، ويخاطب فيها قمر عماد الزهيري التي كانت طفلة عندما تم القبض على حسام في بيت والد قمر قبل سبعة عشر عاماً.
افتتحت الحفل عريفته الأستاذة عزة عز الدين، معرفة بالكتاب، وأبرز ما جاء فيه من محطات إبداعية وإنسانية، فعمدت إلى الاقتباس من الكتاب لتضيء على أفكار حسام وموضوعات كتابه، كما أبرزت الجانب الإنساني فيه، وخاصة فيما يتعلق بقمر وأخته نسيم وأمه آمنة.

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحادان يجتمعان في دورتموند في لقاءٍ وديّ
 
الخميس 19 اب 2021 (299 قراءة)
 

التقى يوم أمس الأربعاء 18 أب 2021 في مدينة دورتموند الألمانية الاتحادان: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكُرد في سوريا، ومكتب ممثلية اتحاد كتاب كردستان سوريا، ضمّ وفد الاتحاد العام للكتاب كلّاً من الأساتذة إبراهيم اليوسف، جميل إبراهيم، خورشيد شوزي، حفيظ عبدالرحمن، صديق شرنخي، هجار بوطاني، بافي زوزاني وعلوان  شفان، وأما اتحاد كتاب كردستان ضمّ كلّاً من صبري رسول، دلبرين شنكالي، وعبدالعزيز قاسم. فرحّب الزميل خورشيد شوزي (الأكبر سنّاً) بالزملاء الضيوف، ثم أبدى سروره باللقاء، وتحدّث بقية الزملاء من الطرفين حسب التسلسل المكاني. وكان تقديم التهنئة الحارة في البداية للمؤتمر العام لاتحاد كتاب كردستان سوريا الذي عُقِد مؤخراً نكهة مميزة.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الحادي عشر من مجلة شرمولا الأدبية
 
الجمعة 13 اب 2021 (250 قراءة)
 

صدر العدد الحادي عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا.
وتناول العدد الجديد للمجلة "اللغة الأم" كملف للعدد، ومما جاء في افتتاحيته: ((...اللغة وسيلة لنقل الأفكار، والتي تنتقل من الأجداد إلى الأبناء والأحفاد. ومن خلالها يتم التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة، إذ تعبر عن علاقاتهم وأحلامهم وآمالهم وأفراحهم وأحزانهم، وهي التي تمنح الأمم والشعوب ميزة البقاء والتجدد والاستمرارية، وتضم في طياتها العلم والأدب والسياسة والفن والفلكلور ونتاجات الأمم والمجتمعات..الخ. كل أمة تعبر عن ثقافتها وتحافظ عليها بلغتها الخاصة التي هي أساس بقائها وتجددها واستمراريتها، ولذلك إذا فقدت أمة ما لغتها ستضيع معها جميع ثقافاتها وتقاليدها أيضاً، كما يضيع مستقبلها، لأن اللغة مهمة جداً للمجتمعات والأمم، ولها دور كبير في إغناء وإثراء الأمم. بمعنى آخر ، يمكن للمرء أن يقول أن الشرط الأساسي للانتماء القومي هو اللغة، فكل أمة أو شعب بحاجة إلى أن تكون لديها لغتها الخاصة.

 

التفاصيل ...

اخبار: العناب المر على مائدة النقاش في مكتبة بلدية نابلس
 
السبت 24 تموز 2021 (187 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد

عقد منتدى المنارة للثقافة والإبداع في حديقة مكتبة بلدية نابلس يوم السبت 24/7/2021، وبتعاون مشترك ما بين المكتبة وبيت الفكر والثقافة الشبابي، ندوة خاصة لمناقشة رواية "العناب المر" للكاتب الفلسطيني أسامة مغربي، واستهل اللقاء السيد ضرار طوقان مرحبا بالكاتب والمتحدثين والضيوف، مبينا أهمية مناقشة هذه الرواية كون كاتبها أسيرا محررا، وتتناول الرواية حدثا مهما في حياة الشعب الفلسطيني، وهو الانتفاضة.
وبين عضو منتدى المنارة الشاعر مفلح أسعد مدير الندوة دلالات العنوان، ومآلاته في النص وفي الواقع، حيث تذوق الناس مرارة تلك الحقبة التي لم يكن يطمح الفلسطيني لتكون هذه هي نتيجة تلك التضحيات.

 

التفاصيل ...

اخبار: نادي الندوة الثقافي في الخليل يطلق «نسوة في المدينة»
 
الأحد 27 حزيران 2021 (236 قراءة)
 

نظم نادي الندوة الثقافي في مدينة الخليل يوم السبت 26/6/2021، ضمن مشروع السرد والمجتمع بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان ندوة لإطلاق كتاب "نسوة في المدينة" للكاتب فراس حج محمد، واستهل اللقاء الروائي أحمد الحرباوي مرحبا بالكاتب والضيوف، مبينا أن الكتاب يفضح ما خفي من تفكيرنا، بحيث استطاع الكاتب تجسيد تلك التخيلات الباطنية دون مواربة وبوضوح تام وصراحة مطلقة.
وقدّم المحامي الحيفاوي حسن عبادي قراءة في الكتاب تمحورت حول فكرة العلاقات الافتراضية التي تُبنى في الرسائل البينية بين الرجال والنساء في العالم الأزرق (الفيسبوك)، وما يتبع ذلك من تطور في العلاقة وصولا إلى ممارسة الجنس الافتراضي. وأشار الكاتب عبادي إلى الجرأة التي تحلى بها الكتاب في تسليطه الضوء على هذا الجانب المخفي من حياتنا.

 

التفاصيل ...

اخبار: كتاب «حين يعمى القلب» في عمّان
 
الأحد 27 حزيران 2021 (235 قراءة)
 

تقرير: حسن عبّادي/ حيفا

عقدت رابطة الكتاب الأردنيين مساء السبت 26.06.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة التاسعة لمبادرة "أسرى يكتبون"، وخصصت لمناقشة رواية "حين يعمى القلب" للأسيرة المحرّرة د. وداد البرغوثي، وأدار الأمسية الشاعر والإعلامي محمد نصيّف الذي لفت الانتباه لبعض محاور الرواية.
افتتحت باب المداخلات السيّدة رلى أبو دحو (أسيرة سابقة ومحاضرة في جامعة بير زيت) فتحدّثت عن صلابة مواقف الكاتبة، وعن أدب السجون والكتابة داخل السجن عبر سمسمة الأوراق ولفّها في كبسولات وتهريبها، كما أشرت إلى أن الأسير كتلة من المشاعر والأحاسيس وله فكرة ورؤيا يعبّر عنها عبر الكتابة.

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد 13 من مجلة أوراق
 
الجمعة 18 حزيران 2021 (289 قراءة)
 

صدر العدد 13، الخاص بشهر حزيران/ يونيو 2021، من مجلة "أوراق" التي تصدرها رابطة الكتاب السوريين، والذي خصّص ملفه لعنوان "الأدب الكردي في سوريا"، حيث جاء ملفا غنيا بالدراسات والمواد النقدية والتاريخية، متضمنا 15 مشاركة مهمة، إضافة للمشاركات التي توزعت على ملفات الإبداع في الشعر والقصة والنصوص، وملف خاص للنقد الأدبي، إضافة اثلاث دراسات نقدية في ملف المسرح، كما تضمن ملف الترجمة سبع مشاركات مهمة، وهناك أيضاً ملفات الدراسات والمقالات، ونقرأ كذلك حوارا ممتعاً وغنياً مع الشاعر فراس الضمّان. 
كتب رئيس تحرير المجلة، أنور بدر، في افتتاحية العدد تحت عنوان "الأدب الكردي في الثقافة السورية - أساتذة علموني": "يشكل المجتمع السوري المتحف الحي الأهم للغات القديمة التي لاتزال تتحدث بها بعض المجموعات السكانية، فبلدة معلولا قرب دمشق هي المكان الوحيد في العالم الذي ما يزال سكانها يتحدثون لغة السيد المسيح أو الآرامية، كما يوجد في سوريا قرابة عشر لغات قديمة محكيّة حتى الأن". 

 

التفاصيل ...

اخبار: نادية الخيّاط تحلّ ضيفاً على رابطة الكتاب الأردنيين
 
الأثنين 07 حزيران 2021 (285 قراءة)
 

تقرير: حسن عبّادي/ حيفا

بعد توقف في شهر رمضان وعطلة عيد الفطر استأنفت رابطة الكتاب الأردنيين ندوات مبادرة "أسرى يكتبون"، فعقدت مساء السبت 05.06.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة الثامنة للمبادرة، وخصصت لمناقشة كتاب"احترَقَتْ لتُضيءَ" للأسيرة المحرّرة نادية الخياط، وأدار الأمسية الدكتور إسماعيل القيام، مستهلًا القول: "عشت لحظات أليمة في السجن ولحظات عزّ وكرامة وأنفة مع الأسيرات الحرائر حين قرأت الرواية". ونادى بضرورة قيام دراسات واعية عن أعمال الأسرى وترجماتها للغات أجنبيّة.
كانت المداخلة الرئيسة للكاتب أبو علاء منصور، ونوّه إلى كون الرواية كتاب توثيقي تناول مجموعة قضايا إنسانيّة، فبعد أن اعتدنا على أن نتعامل مع الأسرى كأبطال وأرقام، جاءت الكاتبة لتحيي فينا مشاعر إنسانيّة، فالأسير إنسان بطل/ بطل إنسان والسجن حياة، وآن الأوان لأنسنة قضاياهم.

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سورية يمنح الأديب الفنان ماهين شيخاني جائزة الشاعر ملا نوري هساري في دورتها للعام 2021:
 
الخميس 03 حزيران 2021 (325 قراءة)
 

تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة والإبداع واللغة الكردية على امتداد عقود، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملا نوري هساري" منحها في دورتها للعام2021 للأديب والفنان الكردي ماهين شيخاني "
الكاتب والشاعر والفنان ماهين:
من مواليد عام 1960 مدينة درباسية. درس الفن دراسة ذاتية – انتسب إلى معهد أدهم اسماعيل في دورة تدريبية، وعمل مدرساً لمدة ست سنوات لمادة الفنون في مدارس مدينته.
أقام العديد من المعارض الجماعية والمشتركة في درباسية ومدينة قامشلو، ومن أهم المعارض التي اشترك فيها :
– معرض مشترك مع التشكيلي آرشفين ميكائيل في درباسية 1992-معرض الفن الكردي – لسنتين في مدينة قامشلو عام 1997و1998
– معرض فردي / ومضات أمل /في مركز زلال بالدرباسية 2/11/2012

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور مسرحية ممثّلٌ انتحارريٌّ لإبراهيم خلايلة
 
الأحد 30 ايار 2021 (307 قراءة)
 

فراس حج محمد (فلسطين المحتلّة)

صدر عن دار طباق للنشر والتوزيع في مدينة رام الله مؤخرّاً مسرحية "ممثلٌ انتحاريّ" للمسرحي والكاتب الفلسطيني إبراهيم خلايلة. تقع المسرحية في (92) صفحة من القطع الصغير. وصمم غلاف المسرحية الفنان خليل أبو عرفة، وراجعها لغويا السيدة وسام دلال خلايلة".
تتألف المسرحية من فصلين؛ ويتوزّع كل فصل ستة مشاهد، يقوم بتجسيد أفكارها أربع من الشخصيات الرئيسية وهم: أبو الوليد، وأبو جعفر، والشاطر حسن، وأم صابر، وتقوم المسرحية على صراع شخصية "حسن" مع ذاتها على خلفية اتهامه بالعمالة مع الاحتلال، وتبرز إشكالية المكان في فلسطين المنقسم بين "هنا" و"هناك" التي تشير إلى ذلك الانقسام في النظر إلى مناطق فلسطين التي نجحت ظروف كثيرة لجعله يتخذ هذا المنحى من الاعتبار، ومساءلته إبداعياً في المسرحية كما أشار الكاتب نفسه في كلمته التي صدّر بها المسرحية.

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة للمشاركة في ملف مجلة أوراق العدد 13 بعنوان: ”الأدب الكردي في الثقافة السورية”
 
الثلاثاء 20 نيسان 2021 (511 قراءة)
 

إلى جميع الزملاء والأصدقاء الكتاب والمثقفين
 
طمحت مجلة أوراق ومنذ انطلاقتها لأن ترمم معرفة السوريين بآدابهم وثقافاتهم، طالما كانوا يدركون أن كينونتهم الوطنية إنما تبنى على التعددية والوجوه الثقافية والمجتمعية الخاصة الكثيرة.

 

التفاصيل ...

اخبار: شـكر و تقديـر ودعوة للكتابة بمناسبة إشعال جريدة القلم الجديد شمعتها العاشرة
 
الجمعة 16 نيسان 2021 (347 قراءة)
 

بمناسبة قرب انتهاء العام التاسع على انطلاقة جريدة "القلم الجديد – Pênûsa nû" الإلكترونية، الصادرة عن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، وبمناسبة إشعال الجريدة لشمعتها العاشرة بتاريخ 22/04/2021، تتقدّم إدارتها بالشكر والتقدير لجميع الأدباء والكتّاب والشعراء والصحفيين الذين ساهموا في الكتابة على صفحاتها، وأغنوها بأفكارهم القيّمة وإبداعاتهم الجديدة، إن جهودهم التنويرية المخلصة كانت وراء سير الجريدة بعزيمة وثبات نحو أداء رسالتها المعرفية والإنسانية، إذ بقدر ما يعرف المرء يكتشف ذاته، ويكتشف العالم من حوله، ويصبح أكثر التزاماً بجذره الإنساني الأصيل.

 

التفاصيل ...

اخبار: الشهيدة في الأمسية السابعة لمبادرة أسرى يكتبون
 
الثلاثاء 06 نيسان 2021 (345 قراءة)
 

عقدت رابطة الكتّاب الأردنيين، وبالتعاون مع اتحاد الكتّاب والأدباء الفلسطينيين يوم السبت 3 نيسان 2021 عبر تطبيق زوم، الأمسية السابعة من مبادرة 
"أسرى يكتبون"، تم فيها مناقشة رواية (الشهيدة)، للأسير في سجون الاحتلال الروائي هيثم جابر، وأدار الندوة الكاتبة والباحثة مريم عنانزة. شارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء العرب، وبحضور أعضاء من الرابطة: أكرم الزعبي رئيس الرابطة، والروائي عبد السلام صالح، والأديبة هدى أبو غنيمة. 
قدمت في البداية الأديبة الفلسطينية المقيمة في لندن د. لينا أبو بكر قراءة نقدية للرواية، وقالت فيها إن الرواية الفلسطينية عمل مقاوم من الأسرى الفلسطينيين للاحتلال، وتحدثت عن إيجابية الرواية من حيث الصنعة الفنية والإبداعية، مبينة في تحليلها لرواية "الشهيدة" أهم المرتكزات الفنية والإبداعية للنص، كما قالت إن هيثم جابر كان منحازا للمرأة الفلسطينية، وتحدثت عن بعض محفزات النص، بخصوص حجاب بطلة الرواية سلمى، ما أثار نقاشا من الروائي أحمد الغماز بما تم طرحه من خلال الحجاب، فأوضحت أبو بكر ما كانت تقصده في تحليلها للنص الروائي.

 

التفاصيل ...

اخبار: اجتياح جنين في عمل جديد لأسامة المغربي
 
الخميس 01 نيسان 2021 (322 قراءة)
 

تقرير: فراس حج محمد

تحت تجنيس سردية صدر في نابلس مؤخراً عن (المكتبة الشعبية- ناشرون) العمل الثالث للكاتب الفلسطيني والأسير المحرر أسامة مغربي. ويتناول العمل الذي حمل عنوان "اجتياح" ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اجتياح مخيم جنين عام 2002. ويأتي هذان العملان بعد روايتيه "العناب المرّ" و"اغتراب".
اعتمد الكاتب في بناء سرديته على الأحداث التي رافقت الاجتياح الإسرائيلي في الأول من نيسان لمخيم جنين عام (2002)، وتهدف بشكل عام إلى تسليط الضوء على الجانب الإنساني والوجداني للمحارب الفلسطيني في تلك الفترة وتفاصيل المعاناة الإنسانية للمخيم والمجتمع الفلسطيني أثناء الحروب غير المتكافئة، كما تهدف وبشكل خاص إلى توثيق حدث بطولي وإعجازي لافت في الثبات والصمود في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصر. 

 

التفاصيل ...

اخبار: اختتامُ فعاليّات يوم الثّقافة الوطنيّة في جَمعيّة السّباط في النّاصرة
 
الثلاثاء 23 اذار 2021 (531 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

بالتّعاوُنِ معَ وزارةِ الثّقافةِ الفلسطينيّةِ الّذي تُحييهِ وزارةُ الثّقافةِ الفلسطينيّة في 13 آ ذار مِن كلِّ عام، واستمرارًا للنّشاطاتِ الثّقافيّةِ الوطنيّةِ في جَمعيّةِ السّباطِ للحفاظِ على الثّقافةِ والتّراثِ في النّاصرة، اختتمتْ جَمعيّةُ السّباطِ فعاليّاتِها بأمسيةٍ شعريّةٍ، أحيتها الشّاعرتان آمال عوّاد رضوان وهيام مصطفى قبلان اللّتان حلّتا ضيفتيْن على جَمعيّة السّباط بتاريخ 19-3-2021، وقد كانتْ أمسيةً شعريّةً مميّزةً، وسطَ عدد مُحدّدٍ مِن أدباء وفنّانين تشكيليّين ومِن أعضاءِ جَمعيّة السّباط، وذلك تماشيًا معَ تعليماتِ وزارةِ الصّحّةِ حول الكورونا. وقد ازدانتْ زوايا وجدرانُ جمعيّة السّباط بلوحاتٍ تشكيليّة معروضة بشكل جذّاب، وتخلّلَ الأمسيةَ برنامجٌ فنّيٌّ موسيقيٌّ للشّباب من معهد زرياب بمعزوفاتٍ عذبةٍ لعبدِ الوهاب.

 

التفاصيل ...

اخبار: كتاب «صدى القيد» على مائدة النقاش في عمّان
 
الثلاثاء 23 اذار 2021 (378 قراءة)
 

عقدت مساء السبت 20.03.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة السادسة لمبادرة "أسرى يكتبون" التي ترعاها رابطة الكتاب الأردنيين، وخصصت لمناقشة كتاب"صدى القيد" للأسير أحمد سعدات، وأدارت الأمسية القاصّة حليمة الدرباشي، مستهلّة القول: "في زنازين العزل تُشرق الشمس رغمًا عن أنف السجّان، تُنبت الكلمة وتنمو الروح ويمتدّ الأفق، هناك تتكاثف الأفكار والآمال الصاعدة من الرؤوس الثائرة لتنهطل على الكون كلّه، جدران رطبة بالية تحبس الجثّة فقط، فمن يقدر على حبس الأفكار المتدفّقة من الأدمغة؟".
كانت المداخلة الرئيسة للمحامي الحيفاوي حسن عبادي؛ تحدّث بدايةً عن لقائه بالأسير أحمد سعدات في سجن ريمون الصحراوي الذي حفّزه على الاستمرار بمشروع أطلق عليه "متنفّس عبر القضبان" والتقى من خلاله بحوالي ثلاثين أسيراً ممن يكتبون، وتناول الكتاب الذي يتحدّث عن تجربة أحمد سعدات الشخصية في العزل داخل سجون الاحتلال، وتجارب أسرى التقاهم خلال سجنه، وتعريف العزل الانفراديّ، على أنواعه، ويصف حياة الأسير المعزول انفراديًا ومعاناته في زنزانته، محاولات تدمير نفسيّته لكونه من أشدّ أساليب التعذيب قسوة ليصل إلى نتيجة "أنّ صمودك من شأنه أن يُضعف عدوّك وأن يُفكّك شخصيّته وقيمه العنصريّة، فلا تسمح للحقد بالانتصار على قيم الإنسانيّة الخلّاقة"، وأضاف أنّ الكتاب أُرفق بملحق سُمّي "من كشكول العزل" يصوّر جوانب مضيئة من واقع العزل لأسرى مرّوا بتجربة العزل ومعاناة عائلاتهم.

 

التفاصيل ...

اخبار: رابطة الكتّاب الأردنيين تناقش سرديّة «الخرزة»
 
الأحد 07 اذار 2021 (317 قراءة)
 

عقدت مساء السبت 06.03.2021 في العاصمة الأردنية عمّان عبر تطبيق زوم الندوة الخامسة لمبادرة "أسرى يكتبون" التي ترعاها رابطة الكتاب الأردنيين، وخصصت لمناقشة سرديّة "الخرزة" للأسير الكاتب منذر مفلح، وأدار الأمسية الروائي عبد السلام صالح، متناولاً سيرة الكاتب وقال: "حين يكتب الأسرى عن الشهداء يرتجف كلّ ما هو في القلب، يختلط الدمع بالصبر، يختلط المعنى بالمبنى.. تختلط العاطفة بالرصاصة وبالقيد... بالدم نكتب لفلسطين".
كانت المداخلة الرئيسة للروائي أحمد أبو سليم بعنوان "القانون والمعجزة في سرديَّة الخرزة"  وجاء فيها: "تمثِّل الخرزة الَّتي وجدها نصر عالقة في ثنايا بنطاله الحدَّ الفاصل بين زمنين، سيعلِّقها بخيط ويدلِّيها من سريره في السِّجن، ويضربها بيده حتَّى تتحرَّك في الهواء كالبندول، إنَّها" ساعة السِّجن البيولوجيَّة خاصَّته"، وتحمل حركتها المتناوبة ذاكرة محشورة في الماضي، ولا تقوى على الخروج منه أَبداً... سيقدِّم منذر تعريفاً جديداً للمكان والزَّمن في السِّجن، إنَّه بطريقة أُخرى يلج نظريَّة آينشتاين من أَوسع أَبوبها، فما دام الزَّمن هو البعد الرَّابع للمكان، وما دام المكان هو السِّجن، فنحن إذن أَمام تعريف مختلف للزَّمن.... إنَّه زمن البندول، الخرزة. "

 

التفاصيل ...

اخبار: كلمة افتتاح مكتب الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
 
الأحد 14 شباط 2021 (569 قراءة)
 

كلمة الزميل فرهاد دريعي عضو الهيئة الإدارية في مكتب الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا - قامشلو، في افتتاحية مقر المكتب في قامشلو:
باسم الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا نرحب بكم أحزاباً ومنظمات، و وفوداً، ومثقفين وناشطين حقوقيين ومحبي الكلمة والثقافة.
مبارك هذا اليوم الذي نلتقي فيه على المحبة والتآخي، في هذا المكتب الذي كان حصيلة جهد مستمر، مع المثابرة والتصميم لإعادة القلم الحر إلى مهده. إلى مجراه القويم، القلم الذي يعمل بتفان واخلاص لإعلاء شأن الكتاب والإعلاميين، و عظيم دورهم الفاعل في الرقي بالمجتمع  وتوحيد صفوفه .

 

التفاصيل ...

اخبار: العدد «101» من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»
 
الأربعاء 10 شباط 2021 (529 قراءة)
 

صدر العدد مئة و واحد (101) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية للكاتب ابراهيم اليوسف، بعنوان: "في اختلال المعايير: الخارج داخلاً والداخل خارجاً".
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل:
"هل سنعود إلى الوطن" للكاتب د.محمود عباس، و "بين الحلم والواقع في عصر الإرهاب البيولوجي" للكاتب جان كورد، و "الانتخابات العراقية والنزاهة" للكاتب كفاح محمود كريم، و "دور المثقف الكردي في المجتمع" للكاتب احمد مرعان، و "محمود برمجة: الشاعر الإنساني الرقيق المرهف الإحساس" للكاتب روشن مصطفى، 

 

التفاصيل ...

اخبار: باسم خندقجي يحلّ ضيفاً على مبادرة عمّان
 
الأثنين 08 شباط 2021 (404 قراءة)
 

في العاصمة الأردنية عمّان عقدت مساء السبت 6/2/2021 عبر تطبيق زوم الندوة الثالثة لمبادرة "أسرى يكتبون" التي ترعاها رابطة الكتاب الأردنيين، وخصصت لمناقشة أعمال الأسير باسم خندقجي، مركزة الحديث حول روايته "مسك الكفاية- سيرة سيدة الظلال الحرة"، وأدار الأمسية الأديب محمد عارف مشّة، متناولاً سيرة الكاتب وإنجازاته الأدبية المتنوعة بين الشعر والرواية وكتابة المقال.
كانت المداخلة الرئيسة للكاتب فراس حج محمد بعنوان "تلك النّطفة المهرّبة لجعل الحياة والتّاريخ أقرب دلالة"، وجاء فيها "نجح الكاتب في أن يبلور من خلال المصادر الشحيحة التي اعتمدها بنية روائيّة متماسكة برؤى فكريّة وفلسفيّة واضحة المعالم، تناول صعوبة الكتابة داخل السجن ومحدوديّة أدواته، وقد تحقّق فيها كثير من الشُّروط الفنّيّة والإتقان".

 

التفاصيل ...

اخبار: برقية تهنئة من رابطة السوريين الأحرار في النمسا بمناسبة افتتاح مقر لرابطة كاوا في القامشلي
 
الأثنين 08 شباط 2021 (504 قراءة)
 

الاخوة في «مقهى قلعة»
رابطة كاوا للثقافة الكردية
تحية طيبة وبعد  :
سرنا افتتاح "مقهى القلعة" الذي احتوى أكثر من 60 ألف كتاب منوع بعدة لغات في القامشلي عاصمة الكرد في سوريا وذلك  بدعم من رابطة كاوا للثقافة الكردية بمركزها في " كردستان – العراق ".
 رابطة كاوا التي قدمت الكثير للثقافة والأدب والفن.. سواء في مركزها ببيروت في سبعينيات القرن المنصرم، أو في المانيا، أو النمسا، وحتى في غزة بفلسطين واستمرت في العطاء بكردستان العراق حيث أصدرت عشرات الكتب الثقافية والتاريخية والفنية.. تفتتح فرعا لها بمسمى "مقهى قلعة"  لنشر ثقافة تدعم نضال الكرد من أجل توفير مستلزمات حق تقرير المصير.

 

التفاصيل ...

اخبار: النقد وهوية الأدب (الأدب الكردي تحديداً) ندوة عن الأدب والنقد
 
السبت 30 كانون الثاني 2021 (828 قراءة)
 

هيڤي قجو
 
ليس باستطاعة المرء بمكان أن ينكر النتاجات الغزيرة في شتى حقول الأدب، لكن الإشكالية التي تطرح نفسها ههنا هي: غياب "النقد الأدبي"، وهو غياب، من وجهة نظري المتواضعة، خطير إذ يغدو "الأدب الهابط" جيداً ولاسيما بوجود "الشللية: التي أتقنت التصفيق ومغازلة الأديب. ووفي الوقت ذاته يمسي "الأدب الجيد" سيئاً وغير معروف على الساحة الأدبية، أو يجري تجاهله. ومن هنا ضرورة النقد وملازمته للحركة الأدبية إذ الفائدة هنا كبيرةٌ فالملاحظات ستطال النص الأدبي والكاتب نفسه الذي سيحاول تطوير أدواته وأساليبه الكتابية بحيث يصنع لنفسه هويةً تخصُّهُ وحدَهُ. هذا الكلام أسوقه في سياق الندوة النقدية البارحة وعلى مدار ساعتين على قناة CODÎ4 مع د. الناقد خالد حسين حيث دارت الحلقة عن النقد الأدبي وعلاقته بالحقل الأدبي وهوية النص الأدبي الكردي المكتوب بالعربية والفارسية والتركية.

 

التفاصيل ...

اخبار: مبادرة «أسرى يكتبون» تناقش «رسائل إلى قمر»
 
الأحد 24 كانون الثاني 2021 (407 قراءة)
 

 من العاصمة الأردنية عمّان عقدت مساء السبت عبر تطبيق زوم الندوة الثانية لمبادرة أسرى يكتبون التي ترعاها رابطة الكتاب الأردنيين، وخصصت لمناقشة أعمال الأسير حسام زهدي شاهين، وخاصة إصداره الأخير "رسائل إلى قمر"  الصادر عن دار الشروق  في عمان ورام الله، وأدار الأمسية الشاعر صلاح أبو لاوي، متناولاً سيرة الكاتب وأعطى لمحة عن الكتاب.
كانت المداخلة الرئيسة للأديب المقدسي محمود شقير الذي وصف الكتاب بأنّه شظايا سيرة؛  فحسام لم يكتب سيرة مكتملة بل اكتفى باخيتار مشاهد من حياته من داخل السجن ومن خارجه، وقد كتب هذه الرسائل ليؤكد أهميّة احترام التعددية وعدم التعصب والانغلاق. 
أما كلمة الأسير حسام فقد ألقتها بالنيابة عنه شقيقته نسيم، ومما جاء فيها: "الكتابة داخل السجون بعيداً عما يتم نشره في الخارج في عملية مستمرة ومتواصلة، وتشكل الطباق الصوري الذي يجعلها نوعاً من التعبير الاستعاري عن الكفاح المسلح كأرقى أشكال النضال والمقاومة، فالكفاح الكتابي بين الجدران هو الرديف العملي للكفاح المسلح خارجها".

 

التفاصيل ...

اخبار: العدد (100) من جريدة (بينوسا نو ـ القلم الجديد)
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (388 قراءة)
 

صدر العدد المئة (100) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا، وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ملفات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
* يتضمن هذا العدد الكلمة الافتتاحية لرئيس التحرير خورشيد شوزي، بعنوان: "العام التاسع والعدد مئة من رسالة بينوسا نو الثقافية". 
* كما احتوى العدد على آراء حرة في القضايا الراهنة، مثل: 

 

التفاصيل ...

اخبار: ملائكة الأرض للشاعرة مزكين حسكو كإحدى أهم قصائد الشعرالحديث!
 
الأربعاء 30 كانون الأول 2020 (1105 قراءة)
 
 
تم اختيار قصيدة" ملائكة الأرض" للشاعرة و الكاتبة الكردية المقيمة في ألمانيا مزكين حسكو من قبل لجنة و هيئة التحريرفي إدارة مكتبة فرانكفورت الدولية، كإحدى أفضل قصائد الليرك الحديث، وفي الوقت نفسه اختيار الشاعرة  حسكو كإحدى فضلى الكتاب والكاتبات مبدعي الشعرالحديث. وتم إبلاغ الشاعرة والأديبة مزكين بذلك، في كتاب رسمي صادرعن إدارة اللجنة المذكورة، على أن يتم نشر القصيدة في كتاب سنوي من قبل إدارة المكتب ضمن الأرشيف الموثق للقصائد الحديثة.
ومن الجدير بالذكر أن الشاعرة مزكين كانت قد كتبت هذه القصيدة، وباللغة الألمانية، عن دور- طواقم التمريض- في العمل الإنساني، في أخطر مرحلة يمربها العالم، ولقيت القصيدة الاهتمام من قبل اللجنة، وأن مكتبة فرانكفورت في ألمانيا تعد إحدى المكتبات الدولية المعروفة التي تهتم، في أوربا والغرب، وعلى مدى سنوات طويلة، بالشؤون الإبداعية، إلى جانب مكتبة مدينة فيينا، و المكتبة الوطنية السويسرية، و المكتبة الوطنية الفرنسية، ومكتبة الكونغرس الوطنية في واشنطن.

ملائكة الأرض!
 
قبل الآن!
لطالما ظننت أن الملائكة تقيم في السموات
هناك حيث الجنة

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 63 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي