القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

 

 
 

اخبار: اختتام فعاليات مهرجان الرواية الأول في محافظة الحسكة

 
الجمعة 06 تشرين الثاني 2009


محمد باقي محمد

     إذن وغبّ جلسة عمل طويلة ومُضنية ، اختتم القائمون على مهرجان الرواية الأول في الحسكة فعاليات اليوم الأخير من هذه التظاهرة ، فعلى مدار أيام ثلاثة ” 25 - 27 / 10 / 2009 ” شهدت مدينتي الحسكة والقامشلي عملاً دؤوباً في ما يُشبه ورشة عمل ، حاولت أن تفكفك عنواناً فضفاضاً ومُغوياً ، شكّل المحور الرئيس للتظاهرة ، تحت يافطة ” الإبداع الروائي والحريّة ” كراية وثيمة في إحالاته التي لا تحصى ، فمن حرية التجريب الروائيّ إلى حريّة المرأة شاغلة - أي روائيّة - أ ومشغول عليها -  أي شخصيّة روائيّة داخل المتن - مروراً بمثلث الدين والجنس والسياسة ، بما هي ” طابوات ” ، تحيلنا إلى المسكوت عنه ، فرواية التحرير كنصّ مهموم بالحريّة تباينت المُداخلات ، واشتطت الآراء حدّ التضاد ، حول قضيّة خلافيّة في مُبتدئها هي قضيّة الأدب !


     الناقدة الـ : د . رفيف صيداوي ” لبنان ” ، والناقد الـ : د . ولات محمد ” سوريا ” ، والروائي الأستاذ ممدوح عزام ” سوريا ” كانوا ضيوف  الجلسة الأخيرة تلك ، فيما كان القاصّ والروائيّ محمد باقي محمد -  مدير المهرجان  " سوريا " يُديرها !

    وفي البدايات  جاء الـ : د . ولات محمد على ملاحظات  في اشتغال الروائيّين العرب على / وانشغالهم بالنصّ الروائيّ ،  وذلك بقصد إنجاز رواية تتسم بالجدّة والفرادة ، مُركّزاً في صلب موضوعته -  أي الحرية - على سياقين ، الحرية الداخلية كسياق حر نابع من الذات ، والحريّة الخارجية كسياق ممنوح من الخارج ، مُنيطاً بالأولى الأفكار والطروحات ، في إطار التفرّد ، ناهيك عن مفهوم المُخالفة ، وصلة التجريب الوثيقة بالحرية ، فيما حمّل الثانية  عبء الأشكال التعبيريّة واللغوية ، وأكّد -  في المُجتبى - على أنّ كتابة الرواية -  في مُجملها - هي كتابة تجريبيّة ّ، فاجتمعت له في هذا السياق نقاط سبع ، أولاها الانتقال من السرد بوساطة السارد الكليّ الهيمنة -  أي باعتماد الفعل الماضي في إحالاته إلى ضمير الغائب الشهير ” هو ” ، وذلك بدلالة زمن فيزيائيّ تقليديّ ، تسير سيالته من الماضي إلى الحاضر فالمُستقبَل ، ما حرم الشخصيات - في كثير من الأحيان - من النموّ الحرّ وفق منطقها الداخليّ ، ولوى عنق الأحداث وفق مشيئة هذا السارد ، بشكل ذهب بها بعيداً عن السياق  - إلى السرد المُتعدّد الأصوات ، ثمّ جاء الاشتغال على تيار الوعي ، ليقوم بتحرير لغة الشخصيّة تحريراً كاملاً ، بعيداً عن تدخل السارد لتنسال على الورق في المقام الثاني ، في ما بعد حضرت الأسطورة لتُؤسّس لتجاوز السائد والمألوف ، فانهمك بعض الروائيين في الاشتغال على أسطورة أساس ، بينما لجأ البعض الآخر إلى اجتراح أسطورته الخاصة به ، ولأكثر من سبب - قد يجمع الفنيّ إلى السياسيّ - حضر المكان الافتراضيّ ، حتى لكأنّ الروائيّ كان يترسّم مبدا التقيّة خوف السلطان أو لأسباب فنيّة ، فنأى بنفسه عن تحديد مكان واقعيّ ، كما في ” عالم بلا خرائط ” لجبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن مُنيف ، لتليه تقنيّة الرواية داخل الرواية ، فحضر الروائيّ كشخصيّة داخل المتن ، ولنا في ” شكاوى المصري الفصيح ” ليوسف القعيد خير مثال على هذا الحضور ، ولم يكن المُتكّأ التاريخيّ بعيداً عن الذهن ، إذْ تمّ استلهام الموروث في هذا الجانب ، كما في ” الزيني بركات ” لجمال الغيطاني ، الذي استلهم ما جاء على لسان ابن إياس في ” بدائع الدهور ” !
     استخدام الوثيقة كوسيلة وبرهان هي الأخرى لم تكن بعيدة عن مُتناول الروائيّين ، ربّما بهدف ” وقعنة ” العمل أو للتنويع والتجديد في أساليب السرد كما في ” بيت الخلد ” لوليد إخلاصي ، ، وهكذا اجتمع للـ : د . ولات محمد التسلسل المُمنهج ، فقدّم ورقة بحث مُفيدة للمُتخصّصين والقراء معاً !
     فيما جاءت الـ : د . رفيف صيداوي -  في سياق موضوعها عن ” الإبداع الروائيّ والمرأة والحريّة ” -  على الحريّة كمبدأ يلازم العمل الروائيّ ، مُركّزة -  في ذلك - على دور الرواية في التجريب وخوض غمار المتحوّل وخلخلة الثوابت والبديهيات ، وهكذا قسّمت الرواية إلى فضاء خارجيّ حرّ تتحرّك فيه ، وحريّة داخليّة تنشىء ما تشاء من العوالم في علاقات الكتابة ، ناهيك عن فردية الإنسان وفرادته إذْ يتنصّب مرجعاً لذاته !
    ولأنّ الرواية ديموقراطية في روحها انبنت علاقة جدليّة بين الحريّة والإبداع ، ترافقت مع نشأة الرواية في الغرب وتطوّرها ، إلاّ أنّ ّ الرواية  العربيّة نمت في شروط تاريخيّة مُغايرة لا ترحّب بها كثيراً على حدّ تعبير الـ : د . فيصل دراج ، وفي هذا السياق خضعت الرواية المُنتجة من قبل الروائيات العربيات للمنطق التاريخي ذاته في شقّه السياسي ، إضافة إلى المنظور الاجتماعيّ البطريركي ، فحمّلت الروائيات العربية وزر العام ، ناهيك عن الانشغال بالخاص ، أي الانشغال بوعي جديد لقضايا المرأة !
     ثمّ عرّجت الـ : د . الصيداوي على الإبداع الروائي كفعل حداثويّ حرّ ، فأشارت إلى أنّها - أي الحداثة العربية - على تأثرها بالغرب ، جاءت لتجيب على أسئلة تخصّ المجتمع والثقافة العربيتين ، وقد يكون الخروج عن المثال الأوروبي -  في حدّ ذاته -  إجازة مرور للقول بتلك الحداثة ، لتتجلى مفاهيم الابتكار والاستلهام والنقد بدل مفاهيم التقليد والاقتباس والنقل ، هذا بالإضافة إلى التفاعل الحيّ مع الحداثة الغربية بدل المُحاكاة العمياء أو الرفض الأكثر عماءً لها !
     وعطفاً على العنوان ، فقد لا تسمح المرحلة الأولى من الحداثة العربيّة في انشغالها بأسئلة النهضة ببنية نسائية خالصة ، لذلك انشغل النقد الأدبي -  إذاك - بالكيفيّة التي وظّف بها الروائيون القوانين الفنية المُشكّلة لرؤية ما ، من غير أن تغيب خصوصية المرأة تماماً ، ربّما لاختلاف في التجربة الاجتماعيّة بينها وبين الرجل ، وحتى إذا كان الوقت مبكراً للقول برواية تخييل في هذه المرحلة ، إلاّ أنّها أتاحت لها -  أي للمرأة -  الإعلان عن حضور جديد ومُختلف !
     من الماضوية والنقلية إلى الكشف والتجريب والإبداع إذن ، ومن المُطلق إلى التاريخيّ -  ما أعاد الاعتبار إلى الواقع المعيش -  كان الجيل الحالي من الروائيات قد قطع طريقاً طويلاً ، افتتحه الرعيل الأول -  لبيبة هاشم وبنت الشاطىء ، على سبيل المثال -  للتعبير عن خصوصيّة في الخطاب النسويّ ، فاكتسب هذا المُنتج حساسيّته المُتباينة عن حساسية الرجل بسبب اختلاف الشرط الاجتماعي ، وقطع شأواً كبيراً على طريق النضج الفنيّ ، ولهذا تبدّت حداثة النصّ الروائيّ إلى حدّ كبير في نتاجات هذا الجيل - هدى بركات وعلوية صبح وميراي طحاوي مثالاً -  سواء أكان ذلك على مُستوى العلاقات الكلية بين عناصر اللغة والزمان والمكان والشخوص ، أو على مُستوى العلاقات الجزئيّة داخل كلّ عنصر ، بهذا المعنى -  ربّما -  أضحى الكلام عن إبداع المرأة مرهوناً بالبنية الروائية العامة وشروطها الفنية ، على ارتباطها بالخبرات الحياتية للأنوثة والذكورة في سياقها التاريخيّ ، وبهذا المعنى -  أيضاً -  لم تكن المسألة برمّتها بعيدة عن تحقيق الذات الفردية والاجتماعية بكلّ ما تنطوي عليه من جرأة وتحدّ !
     أمّا مسك الختام فكان مع الروائيّ ممدوح عزام ، وفي شهادة مؤثرة عنونها بـ ” زمن الرواية في زمن الوصاية ” قال العزام بأنّ تجربة الكتابة هي خبرته الوحيدة في الحرية ، وأنّ معرفته بها تقتصر على التعاريف التي جاءت عليها الموسوعات السياسيّة ، ذلك أنّه -  والكلام ما يزال لعزام -  مُذْ وُلد لم يتسنّ له معرفة الوضع البشري الموسوم بالحرية ، سواء أكان ذلك بالخبرة أو بالممارسة ، ثمّ اضاف ما يفيد بأنّه وعلى الورقة البيضاء يستطيع الروائيّ أن يُحرّر الحرية نفسها من ضوابطها !
     ولا نظنّ بانّ العزام كان بصدد تعريف الرواية عندما قال بأنّها سرد للحكايات مكتوب على الورق ، بمقدار ما كان يريد أن يشير إلى مأزقها المُتمثل في أن العالم ما يزال يرى في ما ترويه من قصص حقيقة ثابتة لا مراء فيها !
     أمّا عن مفهوم العدالة في النصّ ، فلقد أفاد بانّنا لا يمكن أن نكتب عن المساواة في رواية لا يعدل كاتبها بين شخوصها ، مُضيفاً بأنّ العدالة في الرواية هي اكتمال الشخصيات والأحداث ، ثمّ اختتم ورقته بالقول بأنّ كل قراءة مُطابقة هي عسف ، أي أنّها قسر للحرية .. حرية الرواية في الكتابة وفي اختيار الموضوع -  ما يذهب جهات التأكيد على حريّتين . حرية الكتابة وحرية التعبير ، ربّما لأن جانباً من النقد .. وبخاصة السوري منه ما يزال يناقش العمل الروائي بالقياس إلى مُطابقته للواقع ، أو دقته الواقعية ، ليُشير -  من ثمّ -  إلى أنّ الدقة ليست هي الحقيقة على حدّ تعبير ” ماتيس ” !
وفي خطوة أخرى لتعميم الفائدة ، وإلقاء حجر في المياه الراكدة ، قامت الجهات الناظمة للمهرجان بنقل فعالياته - يوماً بيوم -  إلى مُدرّج جامعة المأمون في القامشلي ، فكان الضيوف على موعد مع الطلبة ، إلى جانب جمهور المدينة المتشوّف لمثل هذه التظاهرات ، تبدّى في لقاء حافل بالأسئلة والمسرات ، ما أضاف على المُلتقى قواماً ومذاقاً جديدين ، أمّا هل سيُقيّض للقائمين عليه تنزيل فعالياته كلها للقراء ة ، فهذا ما ستقرّره الأيام القليلة القادمة !

 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات