القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 539 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


























 

 
 

مقالات: جبهة الكتابة

 
الجمعة 14 ايلول 2012


إبراهيم اليوسف

يتم الحديث، أثناء تناول العلاقة بين السياسي والثقافي، عن استنساخ الثقافي لجملة العثرات التي واجهت مسيرة السياسي، وهو يحمل رسالة شعبه التائق إلى العدالة والحرية والمساواة، وغيرها من القيم السامية والنبيلة التي تكون من عداد مسوّغات انطلاقة وديمومة أية مؤسسة سياسية، لاسيما في ظل وجود قضايا كبرى: أرض محتلة، وإنسان مستلب وثقافة بائسة، حيث ثمَّة صورة تطرق بوابة الذاكرة-بإلحاح-وهي أن جملة الآليات والوسائل والأدوات التي اعتمدها السياسي، لم تقم بأي إنجازفعلي، بالنسبة لمثل هاتيك القضايا برمتها، و إن الأمور لما تزل على أحوالها، بل إن ما يتعلق بعالم حرية المواطن، لما تزل هناك عنونات كثيرة، من حولنا، تشهد تدهوراً هائلاً في مجالاتها،


الأمرالذي يدعو إلى الحكم على مشروع السياسي، بأنه ظل في حدود صدمته بالمعوقات الذاتية والموضوعية، ولم يتمكن من تجاوزهاالبتة، وهوما سبب في الإعلان عن سقوط مشروعات كثيرة، بالرغم من انطلاقة بعضها من نقاط إيجابية، على الصعيد النظري، تحمل الخير للإنسان، في ما لو تهيأت لها حوامل فاعلة غيرتلك التي ظهرت -طرَّاً - خلال بضعة العقود الماضية، ونسبت إليها-شخصياً- أسباب سقوط هذه المشروعات، في منظور الضميرالجمعي لشعوبها، قبل سقوطها العلني وفق المعاييرالكونية، ناهيك عن أن عدم قدرة هذه الحوامل على تجديد نفسها، بسبب اعتمادها على تفردها، وما يتبع هذاالمصطلح من لوازم طبيعية..!.

ومن المآخذ التي بدت تظهرللعيان، بعد الفشل الذريع الذي مني به السياسي، أنه لم يعد يكتفي بمواصلة حالات احتوائه للمثقف -عامة- والكاتب -خاصة- من خلال ممارسة كل صنوف استمالته، وهي معروفة، الأمرالذي كان قد جعلنا أمام تصنيفات مختلفة للمثقف، تبعاً لعلاقته بالسياسي، وإنما بات السياسي يروح أبعد من ذلك، حيث يريد استنساخ فشله ثقافياً، كمحاولة أخيرة منه لخلط الأوراق، وضمان حلم ديمومته، بأدواته البالية،  بعد أن فوت على نفسه فرصة تجديدها، واللحاق بركب الحياة، والارتقاء إلى مستوى سؤال المرحلة، عبرنشرثقافة اليأس، عمودياً وأفقياً، وسد الطريق أمام أية ثقافة تنويرية - كحد أدنى- كان ولايزال يجد فيها خطراً على نزعاته الفردية، ولعل ذلك يبدأ -قبل كل شيء- من خلال سعيه إلى شرذمة جبهة الكتابة، عبر اختراقها، و شقها،  وتجزئتها، وغرس ثقافة التنافروالكراهية بين رموزها،وثمة أمثلة حية، يمكن الإشارة إليها، خلال أية وقفة مستفيضة مناسبة.
 
إن الكاتب-الآن- وفي هذه الظروف شديدة الحساسية، أمام مهمة تاريخية عظمى، إذ عليه، أن يعنى بعلاقته مع سواه من الكتاب العاملين من أجل قضايا الوطن والإنسان، مهما اختلفت السبل والطرق التي يعتمدها كل منهم، لأن الموقف التنافري، التنابذي، الذي قد يبدو ضئيلاً لاشأن له، بين معاشرالكتاب أصحاب القضية الواحدة، ستنعكس له نتائج كارثية كبيرة ليس على القضية نفسها فقط، بل على مصداقية الكاتب الواحد، أنى كانت ركائزخلافه مع غيره، حيث لابدّ من التحلي بخصيصة نبذ الأنا المتضخمة، في ما لو تكون حائلاً دون مأسسة عمل الكتاب، على أسس قوية راسخة، وهي في التالي مساهمة في تعزيز جبهة الكتابة، هذه الجبهة التي يعد أي خروج عن ثوابتها إعاقة-في أقل تقدير-لمسيرة جبهة الكتابة..! .


 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
 

تقييم المقال

المعدل: 4.14
تصويتات: 14


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات

عفوا، التعليقات غير ممكنه لهذا المقال.