القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 127 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي































 روّاد البثّ المباشر، ومَضافة المختار            تبعات أدلجة الأسراب البشرية (3)            لماذا يخاف النظام الإيراني من التفاوض مع أمريكا؟.. نظرة إلى نتائج التفاوض مع النظام الإيراني في العقود الأربعة الماضية            العقوبات الأمريكية على إيران و تركيا            روحاني وأمامه طريق مسدود بالعقوبات            مرايا -دهام حسن- في الفكر والثقافة والسياسة..!            انحطاط الآلهة1/2            ما الذي يريد أن يقوله صلاح بدرالدين في مذكراته             المعارضة و معركة دستور سوريا الجديدة             إلى كل مأجور و منافق            الوضع في إيران يقترب من نقطته الانفجارية .. نظرة إلى ارتفاع قيمة الدولار وانعكاسه على انتفاضة الشعب            كردستان يتيمة الإمبراطورية العثمانية            دخول «العقوبات» حيز التنفيذ وإطلاق «الدعايات» من قبل الملالي            مطالب المتظاهرين في إيران            عفرين أولا....يا عبيد النظام!؟

مقالات: روّاد البثّ المباشر، ومَضافة المختار
 
الأربعاء 15 اب 2018 (63 قراءة)
 

إدريس سالم

إلى أبو جورج الكوردستاني، صاحب قناة (Raste Rast). 
إلى مختار إسبانيا، الذي اتهموه بأنه يقبض الأموال مقابل كلّ بثّ. 
إلى أوسب بركل، المتنازل عن بعض من ممتلكاته لحفنة من الفاسدين. 
إلى سمير متيني، صانع المزاودات وبائع الوطنيات. 
إلى حجي نوح، لاعن الأديان والمذاهب والأنبياء. 
إلى أبو علي كصاب، الذي فضّل المال على كوردستان.  
إلى إبراهيم كابان، ذاك المريض الذي يعاني من الإسهال المزمن في القومية، واضطرابات في الفكرة، وارتجاج دماغي في سماع الحقيقة والأخذ بها. 
وإلى داران عصمت، الشاب الذي يعلم ما يريد من البثّ المباشر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: تبعات أدلجة الأسراب البشرية (3)
 
الثلاثاء 14 اب 2018 (65 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

بناءً على قراءة حالات الجماعات في الظروف الاستثنائية، يكتشف الناظر أن نفسيات الشعوب التي ترعرعت في مرابع النظم الاستبدادية لا تتلاءم بسهولة مع مناخات الحرية، لذا فحتى إن خرجت من تحت سيوف مستبدٍ ما، تراها تتجه لاشعورياً نحو حظائر رؤساء أو أمراء جدد، حيث أن جاهزيتها لتلك الثقافة الإنسياقية هي التي تدعوها الى استمراء ذلك الوضع المعيشي والتعود عليه؛ لذا يغدو الخروج عنه أصعب بكثير من البقاء في ظله، وربما سمعنا عن ملة ما وهي تتمرد على حاكمها وتعمل على  إزاحته، لكنها سرعان ما تقع عند سنابك أفراس سلطانٍ آخر لم يكن بأي شيء أفضل من سابقه، وذلك لأن التمرد على الأول لم يكن خاضعاً لرأي أصحاب العقول الراجحة ولا كانت معبرة عن إرادة المجتمع ككل، ولا الخضوع لسطوة السلطان الجديد جاء بعد مشاورة العقول النيرة أو عبر استفتاءٍ حر، إنما الحالة القطيعية هي مَن أزاحت الأول في لحظة جنون التمرد، ونصّبت الآخر سلطاناً مكان السابق في لحظة الاحتفاء الهيستيري.    

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يخاف النظام الإيراني من التفاوض مع أمريكا؟.. نظرة إلى نتائج التفاوض مع النظام الإيراني في العقود الأربعة الماضية
 
الثلاثاء 14 اب 2018 (86 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

على مدى الأربع عقود الماضية لطالما كان سيناريو (التفاوض) قسما من استراتيجية النظام الإيراني بهدف كسب الوقت و التغطية على الأزمة وشق صفوف الطرف المقابل أو توجيه ضربة له و إفشاله. وفي بعض الحالات كانت التضحية تتم في الطرف المقابل وللأسف يجب القول أن النظام لاقى نجاحات متتالية في هذا الأمر. 
بالنسبة للإيرانيين الأمر واضح ومثبت فمنذ اليوم الذي منع فيه النظام الإيراني أي نوع من أنواع النشاطات السياسية والسلمية لمعارضيه في داخل إيران وسعى لتأسيس الديكتاتورية المطلقة لولاية الفقيه وأجبرهم على حمل السلاح والبدء بنضال مسلح مشروع كان الذهاب لطاولة التفاوض مع هذا النظام خطأ فادحا وتخطي للخط الأحمر الموجود بين هاتين القوتين المتخاصمتين أي الشعب والديكتاتور. طبعا كان هناك تيارات تخطت هذا الخط الأحمر ولم تكترث بمصالح شعبها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العقوبات الأمريكية على إيران و تركيا
 
الأثنين 13 اب 2018 (254 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إن كل ما يحدث في ساحة الشرق الأوسط كان متوقعا بحكم ان السياسة الأمريكية لم تتغير أبدا
في التعامل بهكذا نهج الحرب الباردة ،علما أن روسيا بدورها تكون حليفتها في آخر المطاف عندما تنتهي عملية التحريك بواسطة الدول الأداة أمثال تركيا و إيران...،إلى هنا يتضح أن كل عنتريات إيران و تركيا وهم و كرات صابون فارغة أمام أي قرار أمريكي جدي و مصيري ،هنا يمكن أن نطرح سؤالا إلى العرب و الكورد و الأمازيغ المؤيدين لتركيا و إيران أين عظمة كل من "خامنئي" و "أردوغان" أمام الغضب الأمريكي؟!.

 

التفاصيل ...

مقالات: روحاني وأمامه طريق مسدود بالعقوبات
 
الأثنين 13 اب 2018 (71 قراءة)
 

هدى مرشدي ـ كاتبة ايرانية 

بعد يوم واحد من فرض الجولة الأولى من العقوبات، أطل روحاني المخادع وأعلن مستخدمًا سياسة الهروب إلى الأمام أن مثل هذه العقوبات لا داعية للقلق وعلّل غيابه لعدة أيام وعدم الاستجابة لرسائل وتحذيرات النواب وهو في موقف دفاعي ضعيف، بالأسباب التالية:
«في بعض الأحيان لا يمكن طرح بعض القضايا في المقابلات. إني لا أستطيع طرح بعض الملفات في المقابلات وفي الحقيقة صعب عليّ أن أتحدث عنها ولكن في المجلس وعندما يطرح نائب عليّ سؤالًا أستطيع التطرق إلى القضايا بأريحية أكثر». ثم وردًا على العقوبات قال إن أمريكا ستندم على هذا الإجراء. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مرايا -دهام حسن- في الفكر والثقافة والسياسة..!
 
الأثنين 13 اب 2018 (132 قراءة)
 

اكرم حسين

بعد طول انتظار ، ورحلة طويلة من المعاناة والالم ، صدر عن اتحاد مثقفي الجزيرة (ايار -2018) –دار شلير ، الكتاب الاول واليتيم للشاعر والباحث الكردي السوري " دهام حسن" بعنوان :"مرايا في الفكر والثقافة والسياسة، قراءات نقدية "بعد رفض كل اتحادات الكتاب والاحزاب الكردية وحتى بعض الجهات المسؤولة في الاقليم طباعة الكتاب ، رغم ان العديد منها قد وعد بطباعته منذ سنوات لكن دون جدوى ، وهو ما يعكس حجم معاناة الكاتب المستقل مع هذه الاتحادات التي تدعي تمثيلها للثقافة ورعايتها للكاتب .. !
الكتاب يقع في (326) صفحة من الحجم المتوسط ، ويحتوي بين دفتيه على تحليل وتقييم لعدد من المواضيع والقضايا الهامة والاشكالية ، والتي شغلت الساحة الفكرية والثقافية في اوقات مختلفة .

 

التفاصيل ...

مقالات: انحطاط الآلهة1/2
 
الأثنين 13 اب 2018 (96 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

  لقد حان دور تحكيم العقل في مناقشة الإيمان، والتحرر من طغيان النقل، وتتبع ماهية الإله المتلائم مع التطور العلمي، وإنقاذ الروحانيات من الأوبئة والانحرافات الفكرية، والشرعية السياسية، وانحطاط الأبعاد الإلهية وحصرها أمام الجدليات العملية، مثل انحطاط آلهة القبائل العربية الجاهلة المصنوعة من التمر والحجر أمام أول موجة فكرية معرفية، وآلهة داعش والنصرة والفرق الإرهابية الإسلامية أمام القيم الإنسانية، رغم الفروقات الشاسعة بينهما، فالأولى كفر بها وذلت، علماً أنها لم تحث على الغزو لنشر الإيمان، ولم تكن تلك رغم وثنيتها تحض على قتل الأطفال وسبي النساء، أما الثانية حجب عن اتباعها الكفر باسم الشريعة، رغم الغزو، وقتل الأبرياء، والقيام بكل الموبقات، وأجازوا شنائع مؤمنيها بفتاوى منسوبة إلى الأولين، ولم يكفرهم أحد من حملة أحقية التكفير، حتى تلك الفرق المتنازعة على ركن الإيمان ومرتكب الكبيرة والمتخالفين على الفقه النصي تنصلت تحت منطق علم الكلام الجامد، منذ تفسيرات النص المحنط منذ قرون غابرة، والتي لم تتحرر من ربق عبودية التفسير اللغوي دون العقل، والواجب إنقاذها، لتحريرهم من مطلقهم الفكري.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما الذي يريد أن يقوله صلاح بدرالدين في مذكراته
 
الأحد 12 اب 2018 (581 قراءة)
 

فرمان بونجق
 
صدر مؤخراً كتاب ( الحركة الوطنية الكُردية السورية )، للكاتب والمثقف والسياسي الكوردي المعروف الأستاذ صلاح بدر الدين، وبعنوان فرعي: مذكرات ـ الجزء الثالث. ويُفترض أن الكتاب يوثّق للمرحلة التاريخية الممتدة من 2011 ولغاية 2018، أي منذ بداية الثورة السورية، ولكن الأمر لم يجر كما كان متوقعاً، أو كما كان مخططاً له ربما، باستثناء محطات قصيرة يتوقف عندها الكاتب، ليروي عبر هذه المحطات دور الكورد في الثورة السورية، وعلى أية حال،  فقد كان قد صدر له كتاب ضخم تحت هذا العنوان، في العام 2015 ، وربما كانت محاولة الأستاذ صلاح من خلال مذكراته في نسختها الثالثة، نوعٌ من التدارك أو التأكيد على ما فاته في كتابه ذاك، ولكن المسألة برمّتها ـ بما فيها الوثائق المهمة والصور المنشورة ـ تأتي في سياق رؤية الذات، أي رؤية الذات الكوردية السورية، وتفاعلات هذه الذات، مع محيطها الوطني والإقليمي، بكافة تراجعاتها وانتكاساتها، إن لم نقل انكساراتها، عبر تسليط المزيد من الضوء على هذه الذات بدءاً من العام 2011 ولغاية تاريخه.

 

التفاصيل ...

مقالات:  المعارضة و معركة دستور سوريا الجديدة 
 
الأحد 12 اب 2018 (89 قراءة)
 

افتتاحية جريدة المساواة

يقترب المبعوث الأمم ستيفان دي مستورا للإعلان عن تشكيلة اللجنة الدستورية بعدما قدم كلاً من النظام والمعارضة أسماء مرشحيهم إلى هذه التشكيلة التي تعد إحدى مخرجات سوتشي والتي تستند على القرار الاممي 2254 كما صيغ آنئذ , ويأتي هذا عقب الانتهاء من تواجد الفصائل المسلحة في العديد من المناطق خاصة في حزام دمشق العاصمة ومنطقة درعا الإستراتيجية حدودياً لصالح النظام بدعم روسي مباشر , وصمت يشبه الموافقة من الأطراف الداعمة لتلك الفصائل, ورضى إسرائيلي بإعادة الأمن إلى ساحة الجولان و تسير دوريات على حدودها , وبذلك انحصر تواجد الفصائل المسلحة المتبقية بتلاوينها المختلفة في منطقة ادلب التي يترقب المعنيون إلى ما تؤول إليها الأوضاع في ظل التهديدات المتبادلة حولها من النظام من جهة , ومن تركيا والفصائل المرتبطة بها من جهة أخرى , إضافة إلى الوضع المختلف لوحدات حماية الشعب وقوات قسد المدعومة من التحالف الدولي في المناطق التي تسيطر عليها , وما تم من اتصالات بينها وبين النظام في دمشق.

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى كل مأجور و منافق
 
السبت 11 اب 2018 (370 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

ذات يوم صادفت قولة "برنارد شو" القائلة "ليس من الحكمة ان تعض كلبا عضك" حيث تعلمت منها الكثير في حياتي ،بها تفاديت الحضيض و النقاش الهامشي ،هنا لا أدافع على نفسي لأن الواقع يعرف من أنا ،كما لا أوجه كلامي لأحد معين بالضبط ،هكذا تعبر كلماتي حدود ذوي الأفق الضيق و الإتهامات المجانية التي أصبحت بمثابة ثقافة توارثوها من أصنامهم المشلولة.
أضحكتني أحد المواقف التي حولتني لشخصية وهمية مخلوقة ،كما أثارني كثيرا إقحامي في منظومة الأردوغانية بتهمة الأنكسة التي صنعت "عبد الله أوجلان" قبلا ،أعجبتني تهمة ولائي للنظام الإيراني و العراقي ،كل هذه الأبواق الناطقة فقط تدافع على مصدر رزقها اليومي فلا حرج عليهم في نظري مادام أنهم يخافون من الجوع أكثر من الذل.

 

التفاصيل ...

مقالات: الوضع في إيران يقترب من نقطته الانفجارية .. نظرة إلى ارتفاع قيمة الدولار وانعكاسه على انتفاضة الشعب
 
السبت 11 اب 2018 (85 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

مع ارتفاع قمية الدولار في إيران الذي كان المسبب الرئيسي له هو النظام الديكتاتوري الحاكم في إيران يقترب أكثر سقوط هذا النظام. هذه نتيجة علمية ومنطقية لطريقة توجه هذه النظام الكهل نحو السقوط. 
ومع استمرار وتقدم انتفاضة الشعب الإيراني تخطى في الفترة الأخيرة الدولار عتبة ١٢ الف تومان وتلاهها موجة جديدة من الانتفاضة عمت جميع أنحاء إيران والشعارات الشعبية المعادية للحكومة أخذت طابعا أكثر حدة. شعارات من قبيل : الموت لخامنئي، الموت للدكتاتور، يجب أن يقتل الملالي، ويل لكم لليوم الذي تسلحنا فيه .....

 

التفاصيل ...

مقالات: كردستان يتيمة الإمبراطورية العثمانية
 
السبت 11 اب 2018 (180 قراءة)
 

د. محمود عباس

  بدأت القضية الكردستانية تظهر بكل أزماتها مع انهيار الإمبراطورية العثمانية، وتعقدت كدولة قومية، مع مجيء السلطات المستعمرة، ومحاولاتهم مساندة الشعوب التي كانت قابعة تحت نيرها، ومن ضمنهم الكرد. فتبدلت معها وجوه الصراع، وخلفياته، كما وتوضحت ضحالة المعرفة الكردية في السياسة والعلاقات الدبلوماسية، وإدارة الدولة، وتبينت التناقضات الرهيبة ما بين الانتماءين الديني والقومي، وطغيان الأولى والتي كانت سببا في اصطدامات عديدة مع الدول الاستعمارية الحديثة، فرنسا وبريطانيا، مستندين على ركيزتهم الإسلامية والمفاهيم المترسخة من مرحلة الاستعمار الفكري الديني، حيث الخلافة العثمانية، والمؤدية إلى اعتبار طرح الغرب في نهاية العشرينات من القرن الماضي حول تشكيل الكيان الكردستاني شبح يرهب الأغلبية، الوعي الذي لم يتطور عند الكرد بالحجم المطلوب، ولعدة أسباب، والأهم منها هي الدول المقتسمة لكردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: دخول «العقوبات» حيز التنفيذ وإطلاق «الدعايات» من قبل الملالي
 
السبت 11 اب 2018 (71 قراءة)
 

بقلم: المحامي عبد المجيد محمد 

عقب تطبيق المرحلة الأولى من العقوبات ضد النظام الإيراني، بدأت وسائل الإعلام الحكومية تطلق الأنات والآهات مؤكدة أن هذه العقوبات جائرة وضد مصالح الشعب الإيراني وسوف يواجه المواطنون صعوبات عدة. وبشكل خاص، قام روحاني رئيس الجمهورية في النظام وإسحاق جهانغيري نائبه الأول يتظاهران بالمظلومية أنه من شأن هذه العقوبات أن تعرض المواطنين الإيرانيين للمآزق والمشكلات.

 

التفاصيل ...

مقالات: مطالب المتظاهرين في إيران
 
الخميس 09 اب 2018 (84 قراءة)
 

هدى مرشدي ـ كاتبة ايرانية 

موجة جديدة من المظاهرات بدأت ضد الفقر والبطالة والغلاء والنظام السياسي والحكومي الإيراني بكل أطيافه منذ يوم الثلاثاء الثاني من أغسطس في أصفهان وعدة مدن أخرى أيضا. نادى المحتجون خلال هذه التجمعات بالإضافة للشعارات الاقتصادية شعارات حادة ضد الحكومة الدينية. 
واجهت مظاهرات الأيام الأخيرة في المدن الإيرانية المختلفة ومن بينها شيراز، اصفهان، مشهد، كرج، الأهواز، رشت وساري ردة فعل وحشية وقاسبة من قبل الشرطة والقوات الأمنية التي كانت تتخفى باللباس المدني. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين أولا....يا عبيد النظام!؟
 
الأربعاء 08 اب 2018 (294 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

لقد تحطمت مشاعر قادة الإتحاد الديموقراطي pyd على أهل السويداء العربية إثر هجوم داعش الغاشم ،بالمقابل لم يحوا بأي شيء تجاه أهل عفرين الكوردستانية ،علما أن عفرين تدبح و تغتصب و تنهب منذ شهور في صمت و سكون دون أن سماع أي تصريح بخصوص جرائم مرتزقة "اردوغان" على لسان قادة pyd ،بينما هجوم واحد على السويداء أقام قادة pyd الدنيا بما فيها كأنها منطقة كوردية.
إني أخاطب ذوي العقول الحية لا ضعاف النفوس أن يتمعنوا جيدا في ما الذي إستفاده الكورد كشعب في معارك الرقة و دير الزور و منبج...!!؟ ،وما الذي سيستفيده في حرب السويداء...؟! ،أسئلة مازال يتهرب منها البعض و البعض الآخر يعطيها تفسيرات طوباوية علها تلقى قبولا لدى الطبقة المغسولة دماغيا ،لكن الحقيقة و الإجابة الصحيحة يمكن تلخيصها في أن البندقية المأجورة لن تحرر الوطن.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يخسر الكرد قدراتهم
 
الأربعاء 08 اب 2018 (106 قراءة)
 

د. محمود عباس

  مهما حصلنا على المكتسبات، وحافظنا على لغتنا وديمغرافيتنا، وتصاعدت اسم كردستان، سنظل من الخاسرين، ما دمنا بلا دولة تجمعنا بحدود سياسية واضحة، وسلطة كردستانية الانتماء، تحتضن كل الأديان الكردية، والشعوب المتواجدة على الجغرافية ذاتها، وبلغة مشتركة تتجاوز اللهجات.
 فلماذا لم نستطع نحن الكرد، تكوين الدولة المأمولة، أو نعرف كيف نستقل بجغرافيتنا الكردستانية على عتبات انهيار الإمبراطورية العثمانية؟
  ولماذا لم نكن مهيئين عند مجيء الدول الاستعمارية الغربية إلى المنطقة، التي حاولت فرز جغرافية الإمبراطورية حسب الشعوب، ومن بينها جغرافيتنا التي كان لها حضور على طاولاتهم السياسية والعسكرية، وحاولوا تكوينها، مثلما كونوا أو تكونت الدول الأخرى من العدم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: هوامش على صفحات المظاهرات الاحتجاجية في جنوب ووسط العراق
 
الأربعاء 08 اب 2018 (54 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى 

   بالرغم من مرور نحو (10) أيام على اندلاع التظاهرات الاحتجاجية على رداءة الخدمات الكهربائية والمائية والى حد انعدامها في بعض المناطق والمدن في الجنوب والوسط من العراق وكذلك تفشي البطالة والفساد.. الخ الا انه لم يطلق اي من المصطلحات التقليدية والشائعة على تلك التظاهرات كأن تسمى:  الانتفاضة، أو الثورة أو العصيان المدني أو الهبة الجماهيرية فالتمرد.. الخ  من المصطلحات والتسميات. وما زال مصطلح التظاهرات الاحتجاجية يطلق عليها مع وصف المشاركين فيها بالمحتجين، فاطلاق التسميات والمصطلحات التقليدية عليها من قبيل ( الثورة) و ( الانتفاضة) قد يكون فيها احراج للحكومة العراقية، كون المصطلحات هذه تعبر عن الثورية والمقاومة التي مازال لها جاذبيتها لدى الاجيال (رغم تخطئة علم السياسة الحديث للثورات والانقلابات) .

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في إنتخابات برلمان كوردستان
 
الثلاثاء 07 اب 2018 (227 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

حسب الأوضاع الكوردية فإن كل المؤشرات و القراءات توحي إلى أن الحزب الديموقراطي الكوردستاني بزعامة الزعيم "مسعود بارزاني" سيكتسح صناديق الإقتراع أكثر مما كان يتوقعه الفاشلون قبلا في إنتخابات برلمان العراق الإتحادي، هنا لا نتحدث عن الحزب كحزب بل على قادة الحزب "مسعود بارزاني" كشخصية كريزمية إستطاع أن يثبت للعالم مصداقيته و موقفه الثابت، كما سهل للشعب الكوردي معرفة الشريف من الخائن.
إن من كان يتوقع سقوط إقليم كوردستان سواء في إيران و العراق و كوردستان يلزمه الكثير من الوقت ليفهم إلى أي الأفق وصل "بارزاني" بمشروعه التحرري بين دول العالم (تحت الطاولات)، كما أن قوة كوردستان تكمن و عبر التاريخ في قوة البارزاني، زيادة إلى أن البارزاني الوحيد من يستطيع تحريك الثورة و المقاومة في كوردستان لا غيره، أما القيادات و الزعامات الأخرى فأقل ما يمكن القول عنها أنها بدعة لا أقل و لا أكثر.

 

التفاصيل ...

مقالات: تبعات أدلجة الأسراب البشرية (2)
 
الثلاثاء 07 اب 2018 (74 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

معلوم أن الأيديولوجيا التي تصل لحد الخناق لا تعمل فقط على إنسداد الشرايين الفكرية والثقافية للناس، وبالتالي تحض على رتق كوات البصيرة بوجه عام، إنما قد تساهم أيضاً وبقوة في ترسيخ القيم الصلدة أو الجافة أو المغلوطة في المجتمع، بل وقد تشرعن القبح الفني والأدبي وتشوّه الذائقة البصرية كذلك، ومن أمثلة ذلك، حيث إلى جانب انتشار لوحات وملامح العقيدة الأسدية المنفّرة في كل مناطق النظام، هناك في مناطق الإدارة الذاتية صور وأعلام ولافتات تفوح منها روائح الأدلجة المكبلة للعقل، وكذلك تحمل الشعارات والشاخصات والرايات في مناطق سيطرة الفصائل الاسلامية طابعها المتزمت والدال على الفناء أكثر من الحياة، وهي ليست أفضل حالاً فيما يخص الذائقة البصرية من الفئات السالفة الذكر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أزمات متتالية عقب العقوبات
 
الثلاثاء 07 اب 2018 (55 قراءة)
 

هدى مرشدي ـ كاتبة ايرانية 

في هذه الأيام توجد القضية المثيرة للجدل والساخنة للعقوبات ضد إيران على الطاولة حيث لفتت انتباه الجميع، ولماذا؟ لأنها لم تبق لمسؤولي هذه الحكومة طريقا نحو الأمام ولا إلى الوراء.
وتعد العقوبات ضد إيران خاصة العقوبات ضد النفط الإيراني من الإجراءات المتخذة من قبل بعض دول العالم بغية الحد من البرنامج النووي الإيراني أو تقييده. وأعلنت الدول الفارضة للعقوبات أن هدفها هو حرمان هذا النظام من عوائد النفط وإرغامه على التعامل مع المجتمع الدولي من أجل إيقاف إنتاج السلاح النووي والرأس النووي.

 

التفاصيل ...

مقالات: الليلة السوداء.. إلى د. فارس كره بيت
 
الثلاثاء 07 اب 2018 (1587 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

نظرت إلى الساعة، كانت تشير إلى الثالثة والنصف، فحسب، عندما نهضت من نومي، وأنا أمسك بصدري نتيجة ألم عابر، استيقظت بسببه،  لأتأكد فيما بعد أن لا علاقة له بالقلب، قلت في نفسي: إذاً، لم يمض على نومي أكثر من حوالي عشرين دقيقة لا أكثر. حاولت أن أواصل النوم، بلا جدوى، فالحرارة العالية حولت العالم من حولي إلى جحيم دنيوي. مرت خمس دقائق أو أقل من القلق، حتى شعرت بحرقة لسعة أخرى على ذراعي اليسرى..!
-إنها حشرة سوداءغريبة
ألمها كان يبزُّ ألم لسعة عقرب

 

التفاصيل ...

مقالات: العودة الى المسار الحزبي من أجل استنهاض الجهد الجماعي للأفراد
 
الأثنين 06 اب 2018 (91 قراءة)
 

ستران عبد الله

تشكل الاحزاب فرصة عظيمة من أجل اتحاد قوة الأفراد والجماعات في مشروع وهدف عام لا يمكن تحقيقه من قبلهم على انفراد مهما كانت قوتهم ومهما كان الفضاء الديمقراطي وحجم الحرية المطلوبة لانجاز الأفكار والمشاريع.
 أن نشوء الأحزاب وتطورها وتوسعها في بناء المجتمعات الديمقراطية ليس فقط منجزاً سياسياً لجهة الانفتاح السياسي و اقرار شروط العداالة والحق ورفع منسوب الحرية السياسية في أي مجتمع يتخذ من حرية التنظيم والنظام الحزبي سبيلاً للمشاركة السياسية وتعزيز المسؤولية الجماعية في التصدي للشأن العام، بل هو منجز اداري وتنظيمي من الطراز الأول، 

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران... وسقوط حكم المرشد
 
الأثنين 06 اب 2018 (52 قراءة)
 

إميل أمين*

مثير جداً شأن التاريخ، ذلك أنه وإنْ كانت أحداثه لا تتكرر حرفياً إلا أنها تتشابه ولا شك عبر الأزمنة والعصور، ولعل أصوات الجماهير الإيرانية التي خرجت في مدينة قُم الإيرانية في الساعات الأخيرة تطالب المرشد الإيراني على خامنئي بأن يتنحى، لم تكن إلا رجع صدى لا يتلكأ ولا يتأخر لما هتفت به الجماهير المصرية في يونيو (حزيران) 2013 عندما طالبت بسقوط حكم مرشد الإخوان المسلمين، ويبدو أن هذا هو مصير الأنظمة الثيولوجية، سواء كان ذلك في أوروبا القرون الوسطى أو في الشرق الأوسط.
خلال ساعات قليلة يبدأ نظام الملالي مواجهة المرحلة الأولى من العقوبات الاقتصادية الأميركية، وخلال ثلاثة أشهر سوف ينقطع الحبل السُّري المصرفي والبنكي الذي ملأ جيوب الملالي طوال أربعة عقود، وقتّر على الإيرانيين تقتيراً كبيراً، ما جعل الجماهير تكفر بكل الشعارات التي روّجتها ثورة الخميني منذ عام 1979 وحتى الساعة.

 

التفاصيل ...

مقالات: آلية التصويت وتأثيراتها السلبية على القضايا الكردية في اللجنة الدستورية
 
الأثنين 06 اب 2018 (197 قراءة)
 

شادي حاجي

من وحي دراسة قرأتهاً مؤخراً حول الأنظمة الداخلية التي وضعت للهيئات المكلفة لكتابة الدستور لبعض الدول .. لاحظت أن هناك قواعد محددة تتناول مسائل مختلفة ( التوافق أم التصويت ونوع الأغلبية نموذجاً ) بين الأنظمة الداخلية التي وضعت للهيئات المكلفة لكتابة الدساتير بين دولة وأخرى بحسب طبيعة المجتمع وبنيته الأساسية في كل دولة .
وأن أهم مالفت نظري هي البنود التي تناولت آلية اتخاذ القرارات في اللجنة الدستورية .
 هنا لايخفى على السياسيين والقانونيين الكرد حاجة الهيئة المكلفة لكتابة الدستور السوري الى النظام الداخلي للهيكل المكلف بصياغة مشروع الدستور الذي سيحدد أنواع اللجان التي ستعمل على صياغة مشروع الدستور، وكيفية توزيع المها ّم بينها وقواعد صنع القرارات داخلها. وتتنوع هذه اللجان وتختلف من حيث تسميتها وعدد أعضائها وتركيبتها ومهامها من تجربة إلى أخرى  وكل مايتعلق بعملية وضع الدستور  ومن أهم تلك البنود التنظيمية هي تلك التي ستتناول كيفية اتخاذ القرارات ضمن الهيئة المكلفة لكتابة الدستور وآلية التصويت ونوع الأغلبية  .

 

التفاصيل ...

مقالات: ثورة تجديد أم إعادة بناء
 
الأثنين 06 اب 2018 (686 قراءة)
 

 عمر ملا ألمانيا

في الوقوف على عتبات المشهد الحزبي و السياسي الكوردي السوري و بعيدا عن النظر في خلفياته الثقافية والتاريخية هنالك لغط لتفسير حقيقة ما يجري من تفاعلات قد ينظر إليها البعض في معزل عن سياقها الحقيقي الذي يجعلها تبدو كردة فعل أكثر منها نتيجة حتمية ومخاض طبيعي لتحولات مهمة تأجلت بعض الشيء.. ولكنها أتت مباغتة لقادة أحزابنا الكوردية السورية في ساعة قيلولتهم السياسية التي استمرت لعقود وظلت تراودهم فيها أحلام فسرها لهم حاشيتهم المقربة وقالوا: إن الهروب إلى الأمام قد يعني الهروب من حتمية التغيير . 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· أي فارس محبة كنت يا د. فارس كره بيت ؟!
·  المؤتمر القومي الكردستاني كفيل  لتحقيق الحرية وتقرير المصير
· «سينور» العنيد والمُتمرّد
· أزمة القيادة لدى الحركة السياسية في كوردستان سوريا
· كش ترامب؛ مأزق خامنئي؟!
· هل يسعى النظام الإيراني لتأجيج حرب جديدة؟ نظرة إلى التهديدات الأخيرة للنظام الإيراني في المنطقة
· البلاغ الختامي لاجتماع المنسقية العامة لحركة الاصلاح الكردي- سوريا
· قلبي على «شنكال»
· محمد برمو: الكرد يدعمون قضايانا.. ولا ينكر فضلَهم إلا جاحد
· ما الهدف من وراء الطعن والتشهير بالاحزاب العراقية؟
· تبعات أدلجة الأسراب البشرية (1)
· عندما بكى «البارزاني»
· بيان سوتشي.. أحادي أم تشاركي ؟
· شكوى النظام الإيراني من معارضته لمجلس الأمن الدولي
· فرنسا و موقفها من الملف الكوردي
· سقطوا شهداء لكنهم لم يتراجعوا
· الى من يهمه الأمر
· الكرد في قمة هلسنكي
· لاعبو «سينور» ماذا لو لعبوا في أحد الأندية الأوروبية؟
· عـلاقـة الــ PKK ووفـائـه للـبـعـث
· وصية من الوطن بموت الوطن
· رسالة إلى مهرجان إيسن الأدبي
· أحجية اللامركزية الديمقراطية لمجلس سوريا الديمقراطية
· العمال الكوردستاني pkk و الإتحاد الديموقراطي pyd وجها لوجه
· متظاهر واطار وموقد نار
· أولئك الذين وقفوا في الجهة الصحيحة من التاريخ
· هل خسر الكرد في سوريا
· بعد عفرين .. فتشوا عن عدو جديد ؟
· جيش الجوعى والعطشى؛ انتفاضة حتى إسقاط النظام
· الـثـورة الســوريـة إلـى أيـن !!
· وجهة نظر .. حول عملية كتابة الدستور كردياً
· اسلحة العراق الفاشلة
· رسائل واضحة المعنى من كوردستان
· معارك الكورد المؤجلة
· مخاوف تكرار تجربة الكانتونات التابعة لـPKK في كردستان ابران
· نصف الشعب السوري من أصول كردية (3)
· الإرهاب القانوني في نظام ولاية الفقيه
· كسر جمود المرأة الإيرانية
· ترويض حاخامات البلد
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً الجزء الثامن والثلاثون
· بقاء نظام ولاية الفقيه استمرار الاغتيال والإرهاب
· نقد الافكار والصيغ التنظيمية لمعالجة الازمات العراقية.
· مجلس عزاء عبدالرحمن حسن ابو شاهين من قرية بيازة
· البيشمرگة «مسعود بارزاني» و الهلال الشيعي الإيراني
· إرهاب النظام الإيراني في العالم.. نظرة إلى الفضيحة الإرهابية الحكومية لنظام الملالي في أوروبا
· خطوة نهائية لإسقاط نظام الاستبداد الديني
· صباح الخير فرهاد عجمو !
· مؤتمر فيلبنت، إيران الصغيرة
· رسالة مفتوحة الى الرئيس التركي
· دولة كوردستان هي البديل

مقالات قديمة

القسم الكردي..


























HELBEST U PEXSHAN