القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 180 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي





 























 


 عفرين ضحية الصفقات الدولية.. بصدد السنة الثالثة لاحتلال عفرين            بيان في الذكرى الثالثة لاجتياح عفرين واحتلالها            هل الكورد من بين الحلفاء ام لا ؟            ما هي القضية التي تستحق أن يتوحد من أجلها الصف الكُردي؟            لكل جعجعة نهاية            ثلاثة أعوام من العدوان والاحتلال... انتهاكات وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتغيير ديموغرافي شامل            الإحتلال التركي الغاشم لمنطقة عفرين منذ 2018            الكلام المسيء من طبع السّيّئ            غسان المفلح: للشعب الكردي الحق في تقرير مصيره في سوريا.. والفيدرالية تناسب السوريين            اختتام أعمال المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية            مسيرة (بينوسا نو) المئة            في الرهان الخاسر لـ pkk على الإدارة الأمريكية الجديدة            سيرة دونالد ترمب باختصار            نصف جواب لسؤالين..            سرقة آثار وتجارة مخدرات.. الفساد يلاحق مسؤولين بـ«الإدارة الذاتية» الكردية

مقالات: عفرين ضحية الصفقات الدولية.. بصدد السنة الثالثة لاحتلال عفرين
 
السبت 23 كانون الثاني 2021 (94 قراءة)
 

 الدكتور محمود عباس

على مذبحة التاريخ، سيتم تسجيل ما جرى ويجري في عفرين من الويلات، وستكتب سيرتها المليئة بالأسى والقهر، والدمار الممنهج لشعب ليس له سوى الصبر في المواجهة.
  أهلنا في عفرين يستقبلون اليوم الذكرى الثالثة الأليمة لاحتلال أرضهم، أملين في ظهور قوة توقف بشائع المرتزقة من الفصائل السورية، التي تؤجر بندقيتها، وتبيع قيمها للمحتل التركي، لقاء مكاسب بخسة، وتحد من جرائم العنصريين المنضوين تحت لوائها، الذين نهلوا من نظامي البعث في سوريا والعراق كل الأوبئة الفكرية، ناهيك عن جماعة الإخوان المسلمين الذين رهنوا ذواتهم للمحتل التركي.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان في الذكرى الثالثة لاجتياح عفرين واحتلالها
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (94 قراءة)
 

نقف اليوم امام ذكرى اليمة على قلوبنا، ذكرى اجتياح عفرين، واحتلالها من قبل تركيا والمجموعات التابعة لها، واقتلاع اهلها من قراهمومدنهم التي ولدوا وترعرعوا  فيها ، فكان القتل والتهجير والتدمير الممنهج، للوجود الحضاري لشعبنا وتشريده في المخيمات والشتات.
ثلاث سنوات مرت ، ولازال المجتمع الدولي صامت تجاه الجرائم التي ترتكبها المجموعات المسلحة في عفرين، من تتريك وتغيير ديمغرافيوقتل واختطاف، وقطع لأشجار الزيتون وغيرها من الجرائم الغير مسبوقة، وقد  تمت في اطار صفقة تركية روسية، وبصمت عربي أوربيواميركي، تقضي باقتلاع شعب اصيل من ارضه التاريخية، وإحلال المجموعات الاخرى في ارضه ، بدعم ميداني تركي، عسكريا وسياسياوماديا ولوجستيا، وعلى مرأى ومسمع العالم برمته من هيئة الامم المتحدة والجامعة العربية الخ..

 

التفاصيل ...

مقالات: هل الكورد من بين الحلفاء ام لا ؟
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (152 قراءة)
 

محمد قاسم

ظللت متابعا لحفل التنصيب التاسع والخمسين للرئيس السادس و الاربعين لأمريكا ( جو بايدن).
( لم افهم سبب الاختلاف بين عدد يشير الى الحفلات(٥٩)  و عدد يشير الى تسلسل الرؤساء(٤٦).
ما وددت قوله:
 إنني اعجبت بما رايته من خلال مشاهدة مراسيم التنصيب : 
١- تغلّب نظام الديموقراطية في أمريكا على مشكلة كادت تعصف بأمنها ، و حصر ترامب لمنعه من ارتكاب حماقات،  بطريقة هادئة و ذكية و حكيمة تستند إلى الدستور و ثقافة منسجمة معه.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ما هي القضية التي تستحق أن يتوحد من أجلها الصف الكُردي؟
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (178 قراءة)
 

حسين جلبي

الدرباسية
إذا لم يرفع الكُردي صوته، ولم يوحد الصف الكُردي احتجاز ميليشيا مسلحة مجموعة من المعلمين الكُرد، وقيام الميليشيا نفسها بفض احتجاج سلمي على احتجازهم، ضم زملاء لهم مع طلابهم وذويهم، وضرب المحتجين واحتجاز بعضهم، فما هي القضية التي يمكن أن يسمع الكُردي صوته بها، وما هي القضية التي تستحق أن يتوحد من أجلها الصف الكُردي؟
أعتقد بصدق، أن الذي طعن القضية الكُردية في الظهر وخذلها هم مثقفوها، هؤلاء الذي يعملون تحت عنوان صحفي وشاعر وروائي وكاتب، إلا أنه لا صوت لهم حيث يجب أن يكون.

 

التفاصيل ...

مقالات: لكل جعجعة نهاية
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (87 قراءة)
 

د. مصطفى يوسف اللداوي
 
لكل جعجعة نهاية،
ولكل بعبعة هاوية،
ولكل غطرسة سقطة،
ولكل سفيه حجر يلقم فمه ويخرس لسانه،
ولكل أهوج قوة تردعه،
وكل ظالم يبتلى بأظلم،

 

التفاصيل ...

تقارير: ثلاثة أعوام من العدوان والاحتلال... انتهاكات وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتغيير ديموغرافي شامل
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (68 قراءة)
 

عكس ما كان يدعيه النظام التركي وأعوانه من الائتلاف السوري- الإخواني (المعارض) والميليشيات السورية المتطرفة بإقامة منطقةٍ آمنة، تحولت منطقة عفرين الكردية، في أقصى شمال غرب سوريا، خلال ثلاثة أعوامٍ من الاحتلال (20 كانون الثاني 2018-2021م)، إلى منطقةٍ غير آمنةٍ، يسودها الفوضى والفلتان ومختلف صنوف الانتهاكات والجرائم ونشر الكراهية، وباتت ساحةً لإنتاج وتدريب وتمويل المرتزقة والإرهابين، ليتدهور الوضع العام يوماً بعد يوم ومن سيءٍ إلى أسوأ. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الإحتلال التركي الغاشم لمنطقة عفرين منذ 2018
 
الخميس 21 كانون الثاني 2021 (124 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار

عروسة كوردستان تئن تحت وطأة الإحتلال التركي الغاشم، ومرتزقته الكتائب السورية المسلحة المجرمة .
الذين يقدمون على إرتكاب كل الموبقات، وإنتهاكات حقوق الإنسان، وجرائم إبادة ضد الجنس البشري، وجونوسايد بحق أبناء الشعب الكوردي في المناطق الكوردية من تهديد وخطف وتعذيب حتى الموت وفرض مبالغ كبيرة كفدية والسلب والنهب والسرقة بالعنف .
والتهجير الفردي والجماعي القسري والسطوعلى منازل أبناء الشعب الكوردي وممتلكاتهم وإخراج السكان الكورد من منازلهم إلى العراء وإسكان العرب والتركمان والإيغورالمستجلبين من خارج المنطقة ومن خارج سوريا في منازلهم .
كذلك أقدمواعلى سرقة الآثار وهدم وتدمير ما لا يمكن سرقته .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكلام المسيء من طبع السّيّئ
 
الثلاثاء 19 كانون الثاني 2021 (166 قراءة)
 

عمر كوجري

اشتغلت وسائل إعلام كردية، ومنصات التواصل الاجتماعي، خلال أيام عديدة، وبلغ الأمر خطورته الملحة، ممّا حدا حتى بالمتحدث باسم رئاسة اقليم كوردستان ليرد على الكلام غير المسؤول، الكلام الذي كان له رسالة محددة وهي بالفعل نسف المحادثات الجارية بين المجلس الوطني الكردي، وأحزاب الوحدة الوطنية.
هذا الكلام.. الركام الذي لو خرج من فم شخص بمستوى "سياسي" أقل لأمكن تأويل الأمر على أنه رأي محدود الأهمية والتأثير، ولكن أن تخرج من فم من هو رئيس الوفد المفاوض مع المجلس الوطني الكردي في سوريا، فهذا يعني محاولة لدق مسمار عنيف على جدار الحوار، ووقفه بالمطلق وبشكل نهائي.

 

التفاصيل ...

حوارات: غسان المفلح: للشعب الكردي الحق في تقرير مصيره في سوريا.. والفيدرالية تناسب السوريين
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (245 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

محاور عديدة حاولت صحيفة «كوردستان» رصدها وإلقاء الضوء عليها مع الكاتب والصحفي والمعارض السوري المعروف ابن درعا غسان المفلح، على مستوى الحدث السوري، والموقف من الكرد كمثقف عربي، وسبب تأخر السوريين بفوزهم بالحرية رغم أنهار الدماء، وغيرها من الاسئلة التي وجدناها مهمة في هذا التوقيت السوري الصعب.
فيما يلي نص الحوار مع الأستاذ غسان المفلح:

*الحديث عن عالم السجن موجع، لكن لا بد منه، هل مازلت مقيماً في ذلك السجن؟ لو تحدثنا قليلاً عن عالم السجن.
السجن السياسي لفترة قصيرة في سوريا، يبقى حاضراً نتيجة لظروفه واسبابه. فما بالك عندما يكون لمدة 12 عاما؟ 12 عاماً ونيف وانت في شبابك تبدأ معتقلاً ثم تخرج وأنت في خريف العمر. من غير المعقول ألا يبقى السجن فيك ومعك.

 

التفاصيل ...

تقارير: اختتام أعمال المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (121 قراءة)
 
  
 اختُتمت، مساء الأحد 17 كانون الثاني/ يناير 2021، أعمال “المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية“، الذي نظمه مركز حرمون للدراسات المعاصرة والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، بالاشتراك مع مجلة قلمون، تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين“. 
وعُقدت خلال اليوم الثالث، وهو الأخير، ثلاث جلسات تناولت مواضيع وقضايا عدة منها: قضايا الجندرة، الدولة والهوية، التحول الديمقراطي والعدالة الانتقالية في سورية. 
الجلسة الخامسة: “القضايا الجندرية

 

التفاصيل ...

مقالات: مسيرة (بينوسا نو) المئة
 
الأثنين 18 كانون الثاني 2021 (95 قراءة)
 

 د. محمود عباس 

  تكاد وسائل التواصل الاجتماعي أن تقضي على دور الصحافة المكتوبة، وتنقل سوية القراءة من الكتب إلى المقالات، ومن الصفحات إلى السطور، وربما الجمل، إلى درجة بدأ الفرد يشعر بنهاية عمر الكتاب، والبحوث، والدراسات الطويلة، بل وحتى المقالات، ويزداد الشعور يوما بعد أخر أن تعب الساعات من أجل بحث ما؛ أصبح هدر وعبث، عندما نلاحظ أن عدد القراء؛ بل المطلعين لا يتجاوزون أصابع اليد. 
 لا شك هذا المفهوم كان حاضرا على مر المراحل التاريخية التي بدأت فيها الكتب والصحافة المكتوبة تنتشر بشكل واسع، ورافقت ظهور المطبعة السريعة النشر التأفف من عدم القراءة، وهذه الحقيقة أصبحت الأن أكثر حضوراً وأوضح على خلفية الانتشار السريع للأفكار والآراء.

 

التفاصيل ...

مقالات: في الرهان الخاسر لـ pkk على الإدارة الأمريكية الجديدة
 
الأحد 17 كانون الثاني 2021 (198 قراءة)
 

شاهين أحمد

منذ الـ 3 من نوفمبر / تشرين الثاني  2020 ، وفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بإنتخابات الرئاسة الأمريكية، وما تلاها من سيطرة ديمقراطية واضحة على الكونغرس بمجلسيه (النواب والشيوخ )، نتيجة القيادة الفاشلة للرئيس الخاسر والمنتهية ولايته دونالد ترامب وسياساته الخاطئة التي دفعت بشريحة مؤثرة من مناصري الحزب الجمهوري أن تغير رأيها وتصوت لصالح مرشحي الحزب الديمقراطي لمنصبي الرئاسة ومجلس الشيوخ، والتي أدت إلى سيطرة ديمقراطية على مؤسسات القرار الرئيسية الثلاث (الرئاسة - مجلس النواب – مجلس الشيوخ).

 

التفاصيل ...

مقالات: سيرة دونالد ترمب باختصار
 
السبت 16 كانون الثاني 2021 (191 قراءة)
 

 د. محمود عباس

1 صاحب ثاني أكبر مدن القمار في أمريكا (أتلانتيك سيتي كازينو) نافس بها رؤساء أكبر شركات المافيا الأمريكية في لاس فيغاس، إحدى مراكز قماره-فندقه تاج محل، يحوي 4500 جهاز للعب القمار. إلى جانب العديد من الكازينوهات، الفنادق، ملاعب الغولف، والمنشآت الأخرى في جميع أنحاء العالم.
2 أفلست عدد من شركاته ست مرات، في كل واحدة منها كانت تؤدي إلى خسارة البنوك الأمريكية ما بين نصف إلى مليار دولار، دون أن يحاكم على أي منها حسب الدستور الأمريكي، وكانت خدع قانونية-اقتصادية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نصف جواب لسؤالين..
 
الجمعة 15 كانون الثاني 2021 (226 قراءة)
 

د. محمد رشيد

يسأل سائل, لماذا الابوجية (ب ك ك وفرعه السوري ب ي د) !! يتهافتوا لأجراء شراكة مع الانكسى ؟؟
وفي المقابل, لماذا تسعى الانكسى للتشارك مع الابوجية ...؟؟
سؤالان بنصف جواب ملخصه, لن يفقد الانكسى شيئا بشراكته مع الابوجية سوى كونهم لا يملكون شيئا ليعطوه (فاقد الشيء لا يعطيه) وفي المقابل لن يمنح الابوجية شيئا ذات تأثير او فقد ما هو مهم في هذه الشراكة الميمونة..
الابوجية يماطلوا لإطالة التفاهمات لهذه لشراكة العتيدة, حتى وان كانت بخلق مشاكل (مثلما حدث بفتح مكاتب للانكسى واحزابها ومن ثم حرقها وآخر تصريح لرئيس الحزب الابوجي بان مسلحي الانكسي "بيشمركى روج" ليسوا سوى مرتزقة وعملاء ...).

 

التفاصيل ...

تقارير: سرقة آثار وتجارة مخدرات.. الفساد يلاحق مسؤولين بـ«الإدارة الذاتية» الكردية
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (191 قراءة)
 

مصطفى هاشم – واشنطن
 ضياء عودة - إسطنبول

ضئيلةٌ هي المعلومات القادمة من مناطق شمال شرق سوريا، الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية" (الكردية)، خاصة تلك المتعلقة بالشأن الداخلي وماهية التحركات التي تسير فيها القوات الكردية، والتي تنقسم بدورها لقوات أمنية معروفة بـاسم "أسايش" أو عسكرية تحت مسمى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).
ومن منبج على الخصوص التي تعتبر بوابة مناطق "الإدارة الذاتية" من الشرق تتوارد أخبار عن قضايا فساد وعمليات سرقة وتهريب للآثار، وأخرى ارتبطت بعمليات متاجرة بالحبوب المخدرة، في مشهد قلما يتم التطرق له من قبل السلطات الموجودة على الأرض، كونه ملفٌا "حساسا"، ومن شأنه أن يدفع "الحاضنة الشعبية" لسلوك قد يهدد ما تعمل عليه للمستقبل.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل درس داروين الكورد عندما كتب أصل الأنواع
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (147 قراءة)
 

 د. محمود عباس

علينا أن نقبل أننا أمة، خلقنا لنعيش على التناقضات، وتاريخنا تثبت؛ أن الصراع الداخلي كانت من إحدى أهم متطلبات ديمومة الاستمرار، رغم ما عانيناه من الأهوال والدمار على خلفية خدماتنا للطغاة والإمبراطوريات والأنظمة المحتلة. ومن الحكمة، الاستفادة من هذه الخواص التي لا خلاص منها، ومعرفة كيفية تسخيرها لقادمنا، خاصة وأننا شعب عرفنا بعضنا بعمق في حالات الخلاف، فعند الصراع ضمن العائلة إلى العشيرة إلى كلية الأمة، درسنا الأخر بعمق وحللناه، وتركنا المتوافق وأهملناه.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: المرتزق هو الذي يخدم جيشاً (أجنبياً/غريباً) مقابل مكافآت أو أعطيات مالية
 
الخميس 14 كانون الثاني 2021 (145 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

التصريحات اللامسؤولة، و المسيئة لمسيرة التقارب الكردي في سوريا مرفوضة من أي مسؤول حزبي يشارك في المفاوضات الكردية الجارية .
و الذي يسيء هو الخاسر الوحيد في قادم الأيام.. و اعتذاره واجب، بل فرض: توجبه و تفرضه الحقائق و الوقائع .
و الحقائق لا تتغير بالكلام المسيء و اللامسؤول: فالعسكري المرتزق بالمعنى المتداول - حالياً - هو الذي يخدم جيشاً (أجنبياً/غريباً) مقابل مكافآت أو أعطيات مالية طيلة مدة الخدمة فقط .

 

التفاصيل ...

مقالات: من مظاهر غباء وعجز العقل السياسي الكُردي
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (305 قراءة)
 

حسين جلبي

شعار (وحدة الصف الكُردي) في سوريا المطروح حالياً، هو أحد أهم مظاهر غباء العقل السياسي الكُردي السوري وتخلفه وعجزه وفشله، وعدم قدرته على التفكير الواقعي للبحث عن حلول حقيقية للمأزق الوجودي الذي يعيشه الكُرد، وأهم الدلائل على بعد ذلك العقل عن الواقع، ووجوده داخل نفق مظلم لا يسعى للخروج منه فحسب، بل إلى تحويل غبائه المشهود إلى كارثة موصوفة، من خلال إصرار ذلك العقل المأزوم على تطبيق شعار (وحدة الصف الكُردي) العبثي، وعقد مفاوضات ومؤتمرات وحوارات لأجله، واختراع كلمات نارية حارة للتسويق له، ومحاولة بث التفاؤل عن نتائج إيجابية قريبة تكاد أن تصل، أسرع من وصول غودو في مسرحية بيكيت الشهرية (في انتظار غودو)، والذي لن يصل أبداً، ولم تتغير بالتالي الحياة المعدمة المهمشة المنعزلة التي يعيشها شخصياتها.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح متحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان: إن الأفعال والتاريخ والأحداث تشهد من الذي كان عميلاً لهذا وذاك
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (149 قراءة)
 
 
في يوم الثلاثاء، ١٢ كانون الثاني ٢٠٢١، تحدث آلدار خليل، عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD خلال لقاء صحفي عن الحوار بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا وPYD، ووصف قوات بيشمركة روژ بالعميلة للدولة التركية.
ويعرف المذكور حق المعرفة أن أبطال بيشمركة روژ، منذ تشكيل تلك القوات إلى اليوم، كانوا في الخنادق الأمامية للدفاع عن أرض كوردستان، وقدموا عشرات الشهداء والجرحى في الحرب ضد إرهابيي داعش، ولا يمكن لأي وطني ذي ضمير أن يتناسى ذلك.
إن مثل هذه التصريحات وإطلاق هذه التهم إنما يضر وحدة الصف، والهدف الرئيس منه هو تخريب الحوار الجاري بين الأطراف الكوردية، ومعلوم من هو الذي يتبادر إلى أذهان الناس فور الحديث عن العمالة. إن الأفعال والتاريخ والأحداث تشهد من الذي كان عميلاً لهذا وذاك.

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح حول الاساءات لبيشمركة روج
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (126 قراءة)
 

   في الوقت الذي يترقب فيه ابناء الشعب الكردي   بفارغ الصبر التوصل لإتفاق يوحد الموقف والصف الكردي، يخرج بعض قيادات pyd بين الفينة والاخرى بتصريحات بهدف  نسف المفاوضات، ويأتي ذلك  استكمالاً لتهديد عوائل البيشمركة وحرق مكاتب المجلس الوطني الكردي واحزابه  بكوردستان سوريا والتصعيد الاعلامي بحق المجلس الوطني الكردي. 
ان تصريح رئيس الوفد المفاوض لpynk الذي وصف بيشمركة روج بالمرتزقة  ما هو الا محاولة جديدة منه للتنصل مما تم انجازه في المفاوضات برعاية امريكية  وافشال عملية وحدة الصف الكردي التي  ستتيح لبيشمركة روج ان ياخذوا موقعهم الطبيعي في حماية اهلهم في  مناطقه لرغبة شعبية  عارمة، واستخفاف منه بما تعهد به قيادة قسد وضمانها بإلزام pyd باحترام المفاوضات ونتائجها .

 

التفاصيل ...

مقالات: كفاكم حرباً على شرفاء الكرد!!
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (295 قراءة)
 

د عبدالحكيم بشار

يخرج الدار خليل عضو اللجنة المركزية لحزب العمال "الكردستاني" مرة أخرى لينشر سمومه ورائحة فمه الكريهة وكلماته القميئة التي تطابق عقله المأجور ليتّهم من أشرف وأنبل وأطهر من أن يلفظ باسمهم، وبما لا يُقارن، عندما يتحدث بلسان وسخ شبيه بفكره عن لشكرى روژ..
المدعو خليل يدرك تماماً أن لشكرى روژ هم كرد وطنيون شرفاء، وينتمون لعائلات كردية وطنية، تاريخهم النضالي مشرّف.
لقد حاربوا دفاعاً عن أرض كوردستان الطاهرة، وليس خارجها، حاربوا أعداء الكرد، أي كان اسمهم، وأياديهم ناصعة بيضاء لم تتلطخ بدماء الكرد.

 

التفاصيل ...

مقالات: العراق وسوريا ولبنان على كف عفريت
 
الأربعاء 13 كانون الثاني 2021 (183 قراءة)
 

 جان كورد 

مخطىء من يعتقد بأن دول العراق وسوريا ولبنان التي تشكلّت في ظل الوجود الاستعماري في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى وموت الامبراطورية العثمانية وظهور العملاق الشيوعي في روسيا قد أصبحت في طور النقاهة الاقتصادية والسياسية، بعد رقودٍ طويل الأمد في سرائر المرض المزمن، فإن الأوضاع المختلفة في هذه البلدان لا زالت متردية، منها ما اعترى هذه الدول منذ عقود، ومنها ما هو جديد، ومن الأسباب الأخرى لسوء الأوضاع ما يتعلّق بالبنى الفوقية للنظم التي تشكلّت دون سابق تربية شعبية ديموقراطية، وكذلك بضعف البورجوازية المتوسطة، بل بعدم وجود صناعة وطنية أو حتى زراعة متطوّرة، فلم تتأسس في هذه البلدان بنية متينة للاقتصاد الوطني الذي لابد من وجوده لتأسيس نظم سياسية عليه، وإنما حافظت النظم السياسية على التقاليد الاجتماعية العريقة  كالعشائرية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: تصريح ألدار في ميزان الأخيار
 
الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021 (335 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود 

هناك فرق شاسع وواسع بين السياسي الناجح والمحنك وبين المافيوي الفاسد المفسد من كل الجوانب
ولكن هنا سنتاول الموضوع من زاوية التفوّه والتصريح كونها ذات أثرٍ في التحريك والتجييش .
فالسياسي من سماته أنه يتكلم بلباقة ودبلوماسية وعقلانية فيما يخص الاتفاقيات أو المعاهدات أو المصالحات والحوارات ،انطلاقا من وعيه بماهية أن هكذا مشاريع هي مُقدمة كحلول لتجاوز إشكاليات تعيق تحقيق أي منجز ولإدراكه أن أي تصريح ليس بمحله ولو كان يعبر عن قناعاته قد يؤثر سلبا على تلك المسارات أو قد تكون سببا في إعاقة السياقات الممكنة لرسم الحلول .

 

التفاصيل ...

مقالات: ذهنية طغاة محتلي كوردستان
 
الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021 (117 قراءة)
 

 د. محمود عباس

ما بين الحكومات الديمقراطية والدكتاتورية خطوة، ثمنها قد تكون أنهار من الدم، وجيل من اليتامى، وأوطانٍ مدمرة. 
والأنظمة الشمولية في الشرق الأوسط، وطغاتها، يبدعون في هذا المجال، لهم خصوصيات يتجاوزون فيها على معظم دكتاتوريات العالم. فهم خليط مرعب بين الجهالة والخباثة، يغطون على جبنهم بالمجازر والإبداع في الإجرام، يدمرون شعوبهم قبل أعدائهم. يغرقون وإداراتهم في الانحطاط الثقافي قبل الخلقي، المؤدي إلى فرض المنهجيات الفاسدة، كتفضيل الذات على الأمة، العائلة على الطائفة، الطائفة على الشعب. 
 والسلطات المحتلة لكوردستان، حكمها ويحكمها أجبن الطغاة في العالم، طبقوا أبشع الأساليب للحفاظ على مناصبهم. ولديمومة الاستمرار في الهيمنة، يضحون بخيرة شرائح شعوبهم، فينقلون الصراع بين سلطتهم والأمة الكوردية، إلى الصراع بين شعوبهم والكورد، ومن ثم يقدمون ذواتهم كحماة للشعوب البريئة من استبدادهم وجرائمهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: (البازار) السياسي..... التركي الروسي
 
الأثنين 11 كانون الثاني 2021 (150 قراءة)
 

بهزاد عجمو

عندما يكون هناك فساد واستبداد في أي دولة من دول العالم تتحول هذه الدولة إلى مستنقع آسن تتجمع فيها كل الحشرات و الجراثيم لتتغذى على بعضها البعض و لتنشر الأمراض ، هذا هو حال سوريا في العشر السنوات الأخيرة ، فتسابقت كل التنظيمات الإرهابية في العالم إليها و كذلك الدول التي تمارس إرهاب الدولة، و إن الإرهاب هي كلمة مطاطة وذو عدة أوجه فلا تعريف متفق عليه فكل طرف يعرفها حسب أهوائه و مصالحه و أجنداته، أما الشعب السوري فلا حول ولا قوة له في هذا الواقع المرير و أصبح في نظر كل الأطراف المتدخلة في سوريا هو عبارة عن قطعان من الأغنام تأكل و تنام ثم تساق إلى المسالخ لتذبح أما الغير مذبوحة فيعرضونها في سوق الغنم ليبدأ (البازار) عليها، فالأطراف المتصارعة يضعون يدهم بأيدي بعض ويهزونها وكل منهم يقول سعر معين إلى أن يتفقوا على السعر و يبيعوننا لبعضهم البعض

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· مسكناك بالجرم المشهود.. نعطيك فرصة أخيرة للكف عن هذا الفعل المدان والاساءة ..
· نقطتين هامتين ان لم نتداركها فمصير الكرد السورين هو الى المجهول
· الكورد في معادلة الشرق الأوسط الجديد
· مؤتمر دول الخليج والجغرافية الكوردستانية
· عن الحوارات الجارية
· اليسار وتلوّنات الحرباء كُردياً
· ‏التناقض في عمق مسألتنا السياسية
· مراحل تصدع وانهيار الثقة بين المجتمعات السورية
· أسئلة ... وأسئلة ... وأسئلة
· التقرير السنوي لشبكة الصحفيين الكُرد السوريين.. «التهجير القسري والاستيلاء على ممتلكات الصحفيين على رأس الانتهاكات لعام 2020»
· المبادئ السامية للكورد
· قتلونا وبكوا, سبقونا وإشتكوا.. هكذا هو حال قاتلي الشعب الكوردي على الهوية.
· بارزاني الخالد أسمى من مستوى كلامك
· ثورة التحرر
· الكاتب والصحفي أكرم الملا في السنوية الأولى وذكراه العطر.. مثال الصحفي الخلوق والمبدع
· مآسي الكورد في سوريا ومتطلبات الوحدة
· الحصاد الكُردي لعام 2020
· محطات ..
· الشراكة الوطنية الحقيقية تكمن في التأسيس لـ «جمهورية سورية اتحادية»
· تصريح (لا لتوطين عراقيين في مدينة سري كانييه)
· سوريا : عامٌ جديدْ وبلاوي جديدة
· أهكذا نشيّع مبدعينا...؟ !مع الأسف نحن لا نوفي ولا ننصف
· أدناه بعض النقد، أرجو ألا يزعل أحد!
· عقلية التسويف ومنهجية التبرير
· اللصوصية وفضيلة التذكر
· تصريحات غريبة للمبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا المنتهية ولايته، جيمس جيفري حول تركيا والكورد وما أخطأ فيه الجميع
· الترامبية
· تيار مستقبل كردستان سوريا : تقرير سياسي غير دوري .
· وَرَثَة المُستَعمر!
· فيروس كورونا… بدء أكبر عملية تلقيح في السويد
· القضية الكردية .. عندما تكون وطنية وترفض المنتحِلين
· شعلة حزن ليس إلا في وداع الفنان الكردي محمد علي شاكر
· على حافتين وهاوية
· رحيل الفنان والشاعر محمد علي شاكر
· نظام الملالي على بعد خطوات قليلة للمحاكمة!
· الكرد ومرحلة «الفوات السياسي»
· خلال زيارتي إلى القاهرة ما بين 27. 11. و 6. 12. 2020 سلَّمت مكتب الرئيس المصري هذه الرسالة
· المصطلح وذهنية التلاعب – إجهاض مبادرة سوريا الاتحادية انموذجاً
· تزعزع توازن نظام الملالي وخدعه المکشوفة في المرحلة النهائية!
· تركيا و من ورائها أيران الموجة المخفية في كُردستان سوريا
· الخسارة في جهل العدو الداخلي
· قضية كوردستان خلف الكواليس
· الكرد قبل التحول الإقليمي: تراجع جهود الاستقلال
· بين البساطة والارتزاق
· صحوة ضمير المُعدي
· من سلسلة الإعلام الكوردي
· بيان من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
· الجنرال الخلبي ينطح جبال كُردستان
· الجولات الدستورية... والتهرب من الاستحقاقات
· ماذا حل بالأدب الكوردي بعد الإسلام - الجزء السادس عشر

مقالات قديمة

القسم الكردي..





















 




HELBEST U PEXSHAN