القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 136 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي











 

 











 علم كوردستان جريمة في تركيا؟!!.. إلى أين يمضي أردوغان؟            تصريحات تركيا وممارساتها محاولات لطمس الهوية الكردية            لبوة كوردية تهين أشد إهانة بافل طالباني وتنتقم منه للكورد ولكركوك التي باعها لأعاجم بغداد بسعر بخس            نادية مراد وهفوات إعلامية            الكورد في غربي كردستان يتعرضون للانقراض            هل لحوار الاطراف «الكوردية» معنى؟            كيف تنهب المحاصيل المتبقية في غربي كردستان؟ - 3/3            طريق حل أزمة الشرق الأوسط في الارتباط مع المقاومة الإيرانية.. تجمع المقاومة الإيرانية هذا العام بنظرة واحدة            إن أنت أكرمت اللئيم تمرّدا... فعبثاً نسعى            حكومة كوردستان بلا أحزاب دينية!            في «اوهام وحدة الصف الكردي»            وثائق الجرائم التركية في عفرين على طاولة المنظمات الدولية            رسالة مفتوحة إلى المجلس الوطني الكردي في سوريا من أهالي منطقة عفرين            الحركة الكوردية وتكثيف الجهود لتشكيل قوة موحدة ومواكبة المتغيرات لمصالح الدول            كيف تنهب المحاصيل المتبقية في غربي كردستان؟ - 2/3

مقالات: علم كوردستان جريمة في تركيا؟!!.. إلى أين يمضي أردوغان؟
 
السبت 20 تموز 2019 (28 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    قام قبل يومين مدنيون أتراك في مدينة طرابزون التركية بالاعتداء على سواح كورد قادمين من إقليم كوردستان بسبب محاولتهم التقاط صور تذكارية سياحية مع العلم الكوردي، ثم تدخلت القوات الأمنية وألقت القبض عليهم ووضعتهم في الحجز قيد التحقيق. في أثناء كتابة هذا المقال ورد خبر يفيد بأن السلطات التركية قامت بالإفراج عن الموقوفين بعد صدور بيان إدانة عن كل من حكومة الإقليم وبرلمانه بالحادث ومطالبتهم بالإفراج عن المواطنين الكورد. وبغض النظر عن صحة خبر الإفراج عن الموقوفين وعدمه فإن السؤال الذي يبقى مطروحاً هو: لماذا تم إيقافهم أساساً؟ ولماذا تلجأ السلطات التركية إلى مثل هذه المضايقات بحق الكورد في كل مكان؟ وإلى أين يمضي أردوغان في علاقته بالكورد داخل تركيا وخارجها على حد سواء؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: تصريحات تركيا وممارساتها محاولات لطمس الهوية الكردية
 
السبت 20 تموز 2019 (30 قراءة)
 

رياض علي
 
لا شك إن الهجوم المسلح الذي تم في أحد مطاعم هولير/أربيل في عز الظهيرة بتاريخ 17 من هذا الشهر، والذي نتج عنه مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم نائب القنصل التركي في كردستان العراق، هو عمل جبان ومدان بكل المقاييس، وقد سارعت حكومة الاقليم على الفور، وعلى لسان المتحدث الرسمي باسم الحكومة "جوتيار عادل" إلى إدانة هذا العمل ووصفته بالعمل الارهابي المدبر والمقصود، وفي اليوم التالي قامت مؤسسة مكافحة الارهاب في اقليم كردستان، بنشر صورة لأحد الأشخاص المطلوبين على خلفية الهجوم المذكور، وهو من مواليد مدينة ديار بكر التركية، وطالبت المواطنين إلى إبلاغ الاجهزة الامنية عن أي معلومات تتوفر لديهم حول هذا الشخص المتهم، 

 

التفاصيل ...

مقالات: لبوة كوردية تهين أشد إهانة بافل طالباني وتنتقم منه للكورد ولكركوك التي باعها لأعاجم بغداد بسعر بخس
 
الجمعة 19 تموز 2019 (104 قراءة)
 

محمد مندلاوي

اطلعت اليوم على منشور مرئي قصير المدة ظهرت فيه امرأة كوردية من شرق كوردستان، لقد وجهت باللغة الكوردية كلاماً قاسياً لنجل جلال طالباني "بافيل طالباني = Pafil Talabani " قالت له وهي تمد يدها وتؤشر إلى وجهه.. بالسبابة: "بێ شەرەف= عديم الشرف" حقاَ أنها صفعة مؤلمة من لبوة كوردية على وجه "بافيل" تلقاها في وسط الجماهير الكوردية في بلاد المهجر وهي غير آبهة بما يترتب على كلامها الجارح له. ثم سمعت صوت رجل ما بين الجموع سب بافيل ووالده الذي هو جلال طالباني، وهذا لا يجوز، انتقد كما تشاء الأحياء والأموات، لكن دون سب الأموات والخروج من منظومة القيم الأخلاقية. ثم استمرت المرأة الثائرة بتوجيه سيل من الاتهامات والكلام القاسي لبافيل عندما حشرته السيدة في زاوية ضيقة تمنى فيها الموت:"بێ عیزەت= ليس لك عزت نفس؟" وقالت أيضاً: "تۆ جاشی = أنت مرتزق".

 

التفاصيل ...

مقالات: نادية مراد وهفوات إعلامية
 
الخميس 18 تموز 2019 (151 قراءة)
 

حسن هكاري

نادية مراد هفوات إعلامية وفكرية و اجحاد بحق المكون الكردي الايزيدي الأصيل. ا تخرصات غير مسؤولة على لسانها من جهات تنشط لها في المانيا و سنجار من الذين يتربحون على حساب هذا الموضوع و تسيرهم جهات فقدت اتزانها وولائها لهذا الوطن و القضية الكردية في عموم كوردستان... استغربت من حديثها مع السيد الرئيس الأمريكي المحترم اقترح تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ما طرحته .. لتبيان الحقيقة من كذبها الملفق... ؟ ومن يقف حجر عثرة لعودة اليزيديين الى مناطقهم ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد في غربي كردستان يتعرضون للانقراض
 
الخميس 18 تموز 2019 (117 قراءة)
 

دلكش مرعي

حسب نظرية - الانتخاب الطبيعي – لداروين -  فأن الكائن الذي لا يتمكن من التأقلم مع بيئته الطبيعية سيتعرض للانقراض وهي نظرية موثقة بالأدلة العلمية الدامغة ونحن الكورد في غربي كردستان لم نتأقلم مع بيئتنا الطبيعية ونتعرض للانقراض .... بينما الشعوب الأوربية على سبيل المثال تحملوا ظلم واستبداد الكنيسة ألف سنة مع محاكم تفتيشها وبيعها لصكوك الغفران مع حروبها الصليبية المدمرة التي وصلت إلى ثمانية حروب إحداها وصلت إلى فلسطين مع حرب طائفية بين الكاثوليك والبروتستانت في منتصف القرن السادس عشر دامت ثلاثين سنة راحت ضحيتها أربعين بالمائة من الشعب الأوربي وحتى تمكن هذه الشعوب من القضاء على النازية قدمت أكثر من ستين مليون ضحية ومع ذلك لم تترك هذه الشعوب أرضها والآن هي من أكثر الشعوب علما ومعرفة من بين شعوب الأرض بينما في غربي كردستان وبعد استلام الآبوجية السلطة من النظام وقاموا بقتل ست من شباب عامودا وفي الأثناء تم اغتيال مشعل تمو ونصر الدين برهك في ظروف غامضة واختفاء دروسن

 

التفاصيل ...

مقالات: هل لحوار الاطراف «الكوردية» معنى؟
 
الخميس 18 تموز 2019 (60 قراءة)
 

بهزاد قاسم

كثيرون من ينادون بالحوار بين أطراف الحركة الكوردية والكوردستانية في غرب كوردستان (كوردستان سوريا) و توحيد أهدافها وخطابها وكأن الحركة منقسمة!! أعتقد أن الاحزاب الكوردية في غرب كوردستان أنهت مرحلة الاصطفافات واصطفت كل حزب وتيار مع خلفية تأسيسه وخدمة اجندات داعمي سياساته، فالأحزاب المدعومة من النظام تدعي وتنادي أن حل القضية يمر عبر دمشق ولا مفر من قبول ما يتصدق به النظام للكورد من بعض الحقوق المدنية كحقوق الجنسية وما شابه ويفتخرون بانتمائهم الى الوطن السوري متناسين الوطن كوردستان مع أن سوريا دولة مصطنعة صنيعة بريطانيا وفرنسا، وتشكلت بالضد من إرادة ليس فقط الكورد بل كل مكوناتها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تنهب المحاصيل المتبقية في غربي كردستان؟ - 3/3
 
الخميس 18 تموز 2019 (54 قراءة)
 

د. محمود عباس

   8- وبالتالي عندما ينتهي المزارعون من كل هذه الإشكاليات ومراحل النهب، ولربما ينتظر بعضهم أسبوع فيما إذا كانوا محظوظين ويذهبون ليستلموا ثمن محصولهم، عليهم أن يدفعوا إكرامية، كما يقال، وهي ضريبة لا مفر منها.
9 وللتغطية على هذا الفساد المستشري، نشرت السلطة ومثلها الإدارة الذاتية، دعاية أنهما سيقومان ببيع البذار للمزارعين، للموسم القادم، بقيمة تقل 45% من القيمة التي يمكن أن تبيعها للمنظمات الدولية، متناسية أنها تشتري محاصيلهم من القمح بقيمة أقل بـ 200% من ثمن القمح القاسي في الأسواق العالمية، وحتى في الداخل السوري تقل بـ 25% من سعر الأسواق المحيطة بالمنطقة، علما أن السوق السوداء الداخلية هي لتجار الحرب سماسرة السلطة أو خدم المسؤولين فلولا الحصار على التجار  لكانت الأسعار ضعف ما فرضته السلطة والإدارة الذاتية. وهي عمليا تعيد محصول المزارع إليه بضعف ثمنها، أي بعدما أشترت منه بنصف ما تبيعه له كبذار، ونحن لا نضيف إليها أموال الرشاوي، تحت حجة تمريرها تحت التعقيم والتحضير للبذار. 

 

التفاصيل ...

مقالات: طريق حل أزمة الشرق الأوسط في الارتباط مع المقاومة الإيرانية.. تجمع المقاومة الإيرانية هذا العام بنظرة واحدة
 
الخميس 18 تموز 2019 (33 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن كوركي مهابادي*

بعد عقد التجمع السنوي للمقاومة الإيرانية في أشرف الثالث في ألبانيا أصبح من الواضح والأسهل التحدث عن تغيير النظام في إيران بشكل أكبر. لأنه تم رسم خارطة طريق التحولات القادمة في هذا التجمع ومن أجل التحرك بالاتجاه الصحيح على هذا الدرب يجب عقد الإرادة والأمل والزمان والالتزام للوصول بسرعة للهدف.
في أعقاب توسع نشاطات واستعدادات المقاومة الإيرانية من أجل مواجهة نظام الملالي على كلا جانبي الحدود شكل حضور ودعم الشخصيات والهيئات من دول العالم المختلفة في التجمع السنوي للمقاومة الإيرانية في اشرف الثالث في ألبانيا، نقطة عطف في ميزان القوى السياسي ما بين نظام الملالي وبديله الديمقراطي الوحيد.

 

التفاصيل ...

مقالات: إن أنت أكرمت اللئيم تمرّدا... فعبثاً نسعى
 
الأربعاء 17 تموز 2019 (89 قراءة)
 

المحامي عماد الدين شيخ حسن 

لطالما حرصنا نحن الكورد في سوريا أشدّ الحرص عن النأي بأنفسنا عن لغة و وتر و نغمة الإنتماء الفئوي في سوريا على حساب الإنتماء السوري العام  ، على الرغم من كل ما تعرضنا له ماضياً و حاضراً من الفئات الأخرى و على الرغم أيضاً من اتخاذ غيرنا لإنتمائه الفئوي ذاك أولويةً أولى فوق كل اعتبار  و مقابل أيُ ثمن .
بدليل أنّ الكتلتين الكرديتين الرئيسيتين و هما حركة المجتمع الديمقراطي و المجلس الوطني الكردي باتتا للأسف حريصتان على وحدة التراب السوري و الاستبسال و التضحية من اجل ذلك أكثر بكثير من العرب أنفسهم و باقي الفئات ، بينما هذا الاخير بالمقابل كان ذلك في آخر حساباته و اعتباراته ، حيث دفعه إنتمائه السني أو العلوي أو المناطقي و ما الى ذلك الى جلب الشيطان حتى و الاستعانة به للاستقواء على غيره و قهره و القضاء عليه .

 

التفاصيل ...

مقالات: حكومة كوردستان بلا أحزاب دينية!
 
الأربعاء 17 تموز 2019 (95 قراءة)
 

كفاح محمود كريم 

أصيبت أحزاب الإسلام السياسي بهزيمة كبيرة في انتخابات 2018 التي جرت في إقليم كوردستان، حيث تقهقرت شعبيتها عن الدورات السابقة بشكل مثير دفعها إلى أن تقصي نفسها من المشاركة بالحكومة الجديدة، رغم محاولات الحزب الأكبر وهو الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي قاد عملية الاستفتاء في 25 أيلول 2017 وحصد إثرها غالبية الأصوات في البرلمان الكوردستاني،
حاول إقناعها بالمشاركة رغم ضآلة مقاعدها في البرلمان، إلا أنها اختارت أن تكون خارج التشكيلة الحكومية، بل أنها رفضت تعديل قانون رئاسة الإقليم، ولم تصوت لمرشح الأغلبية في رئاسة الإقليم، ولا لرئيس الوزراء في محاولة لخلق كائن جديد باسم المعارضة، خاصة وإنها خاضت تجربة مريرة في اشتراكها بالكابينات السابقة وادعائها بأنها تحارب الفساد وتتهم الحكومة بأنها ضالعة فيه وهي جزء منها ومنه! 

 

التفاصيل ...

مقالات: في «اوهام وحدة الصف الكردي»
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (94 قراءة)
 

اكرم حسين

يدعي البعض بان الحركة الكردية السورية ومنذ تأسيسها ،لم تستطع ان «تؤسس »لخطاب كردي سوري بعيداً عن الاجندات الكردستانية ، ولم تمارس في نضالها سوى التحشيد لشعارات «تعبوية» وبيانات «تحريضية» ، ساهمت في «احداث الشرخ» الحاصل اصلا في المجتمع السوري نتيجة «انسداد السياسات »، والغبن والاستبداد ، وبالتحديد مشاريع الالغاء والتعريب والاقصاء بحق الشعب الكردي ، لابل لم تستطع الحركة الكردية السورية التأسيس لخطاب نظري «يقر» بوجود شعب كردي «يعيش» على ارضه التاريخية ،وبالتالي له الحق كباقي شعوب الارض في تقرير مصيره بالشكل الذي يرتئيه بما في ذلك «الانفصال» عن الدولة السورية التي صادرت هذا الحق بالقمع والاعتقال ، وهو حق «اقرته» كافة العهود والمواثيق الدولية ...!

 

التفاصيل ...

أخبار: وثائق الجرائم التركية في عفرين على طاولة المنظمات الدولية
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (82 قراءة)
 

المذكرة التي تم تسليمها للمنظمات الدولية الحقوقية المعنية بالوضع السوري من قبل 12 منظمة حقوقية من مختلف القوميات يوم امس في جينيف بخصوص الوضع في عفرين المحتلة 
السيدة ميشيل باشليه المحترمة، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. 
- السيد باولو بينيرو المحترم، رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا. 
- السيدة كاترين مارشي - أوهل المحترمة، رئيسة منظمة الآلية الدولية المحايدة المستقلة

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة مفتوحة إلى المجلس الوطني الكردي في سوريا من أهالي منطقة عفرين
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (435 قراءة)
 

1 – الاستمرار والتأكيد في كافة بيانات وتصاريح المجلس على الموقف المبدئي للمجلس الوطني الكردي باعتبار التواجد التركي احتلالاً واعتبار الفصائل والمجاميع المسلحة المتعاونة معها مرتزقة. 
2 – مطالبة الدولة التركية بتحمل مسؤولياتها وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية. 
3 – تحميل الائتلاف الوطني والحكومة السورية المؤقتة أيضاً مسؤولية الانتهاكات المرتكبة من قبل الفصائل المرتبطة بها. 
4 – متابعة الانتهاكات وتوثيقها وتسليط الأضواء عليها اعلامياً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحركة الكوردية وتكثيف الجهود لتشكيل قوة موحدة ومواكبة المتغيرات لمصالح الدول
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (77 قراءة)
 

عزالدين ملا

مضى النصف الثاني من العام 2019، دون أي بوادر لحلول حقيقية للأزمة السورية، الأحداث في سوريا تتسارع أحيانا، والشعب السوري عامة والكوردي خاصة في ترقب لكل ما تصدر من تصريحات من الدول المعنية بالشأن السوري.
الأكثر رواجا هو مشهد المناطق الكوردية والمبادرة الفرنسية للتقارب بين الأطراف الكوردية، والمشهد الثاني، صراع إدلب بين كل من روسيا والنظام من جهة وتركيا وأدواتها من جهة أخرى والخاسر الوحيد هم المدنيون الموجودون في تلك المنطقة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تنهب المحاصيل المتبقية في غربي كردستان؟ - 2/3
 
الثلاثاء 16 تموز 2019 (107 قراءة)
 

 د. محمود عباس

  بالاطلاع على تقارير المؤسسة السورية للحبوب، واستعداداتها، والأرقام المطروحة، تبين وكأننا أمام سلطة إنسانية تحمل هم المزارعين، وتقف على المشاكل المحتملة وبشكل حضاري، ولا يوجد هناك شيء اسمه النهب والإجرام وتدمير البنية التحتية للشعب. ولكن ما يظهر على العلن ويجري في المراكز، وتصاريح شريحة من المزارعين، وحديث الشارع الكردي، تبين أن مجتمعنا أمام نظام أجرامي يمص دم الشعب، ويدفعه إلى الفقر ومن ثم الهجرة، وهناك إدارة كردية تصمت أو تساير الكارثة، تحت حجج لم تعد مقبولة، وعليها أن تدرك أنها أمام مرحلة مصيرية لا تقل عن مرحلة القضاء على داعش عسكرياً، مرحلة وجود أو عدمه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما هو التعصب يا سيدتي؟
 
الأثنين 15 تموز 2019 (104 قراءة)
 

محمد مندلاوي

عزيزي القارئ الكريم، المشكلة التي أواجهها مع بعض المتابعين لكتاباتي، أنهم للأسف لا يستوعبون حتى معنى الكلام السلس، السهل، الذي أضعه على الورق! فلذا، أحدهم يصفني بالشوفيني وهو كاتب وشاعر كوردي، لكنه تزوج من فتاة عربية ونسي لغته الكوردية ويتملق للعرب لعلهم يعدوه عربيا. والآخر يقول لي أنت متطرف، لكنها زلة لسان منه. وأخيراً قالت لي إحداهن وهي سيدة محترمة: إنك متعصب حتى لا تقبل أن يقال كوردستان العراق. يا للعجب، كأن جنوب كوردستان هو جزء من العراق وأنا أفصله عنه! فعليه تقول عني متعصب لأني لا اقبل أن يلحق جنوب وطني بدولة الاحتلال حتى ولو اسماً، قلت في نفسي، ربما هي لا تعرف معنى التعصب، قالته دون دراية به منها بأنه يعني التعصب لعرق ضد عرق آخر، لكني أشك أنها لا تعرف معنى تلك الكلمة التي جرحتني بها وهي امرأة مثقفة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما يغيب المثقف!
 
الأحد 14 تموز 2019 (73 قراءة)
 

ابراهيم زورو 

قد ترى بعض الاحداث لا تواكب الفكر إذا لم يكن الأخير مواكباً أو نتيجة له، لو اعتبرنا أن الأحداث وقعت نتيجة خطأ ما؟ أو تسببت له بعض العامة من الناس، وهو أمر قد يحدث؟ ورغم تلك الهوة بين المثقف والأمي كبيرة ولكن تجاوزاً يمكن القول أنها ليست بكبيرة على اعتبار أن الأثنان يعيشان ضمن فضاء لغوي وفكري واحد لهذا قد يلزمه التخطيط أو التفكير بعمق، يمكن أن يجاريه المثقف ليمسك بزمام الأمور ولو بعد لأي وهي ليست بمشكلة كبيرة وعلينا أن نعترف بأن الاخطاء سمة بشرية لا علاقة الإله بها، أو إذا لم نرد أن نزعج أحداً ما نقول أن الله هكذا يريد! على اعتبار أن اللغة السياسية يجب أن تكون كخيمة تشلف ظلها على الجميع طالما هم من ينتمون إلى بقعة جغرافية واحدة!.

 

التفاصيل ...

مقالات: المعارضة الرسمية وضياع الهوية السورية
 
الأحد 14 تموز 2019 (87 قراءة)
 

رياض علي

منذ فترة ليست ببعيدة دار حديث بيني وبين أحد الأشخاص الذين تولوا المسؤولية في الحكومة السورية المؤقتة، وبالتحديد في المجالس المحلية، وكان الحديث يتمحور حول ضرورة تقبل السوري للسوري الآخر بغض النظر عن القومية والعرق والدين واللغة وماشابه، وأن سوريا يجب أن تكون لكل السوريين، وحفَّزني الموضوع على توجيه سؤال له عن السبب في عدم التدريس باللغة الكردية في منطقة عفرين إلى جانب العربية، وهذه المنطقة قد تكون الوحيدة التي لايمكن لأحد أن يشكك بأن الغالبية العظمى إن لم نقل كل سكانها وأهاليها هم من الأكراد، فكان جوابه بأن ما ذكرت يعتبر خرقا للقوانين السورية الموجودة التي تحتاج الى الكثير من التعديل من قبل البرلمان الجديد ان كتب لنا أن نرى سوريا الجديدة بدون حكم البعث وآل الاسد، 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تنهب المحاصيل المتبقية في غربي كردستان؟ - 1/2
 
الأحد 14 تموز 2019 (155 قراءة)
 

د. محمود عباس

جنوب غربي كردستان مستهدفة من عدة جهات، حقيقة لا جدال فيها، يستخدمون كل الأساليب، الاقتصادية والسياسية والعسكرية وحتى الاجتماعية : كتدمير عفرين، وعمليات تسعير القمح ما بين السلطة والإدارة الذاتية، وحرق ليس فقد المزارع بل مخلفات الحصاد، لتدمير البنية التحتية لمصادر العيش البشري، وخلق عجز في الأعلاف لموسم الشتاء، وتلويث البيئة أكثر مما هي ملوثة جراء الحراقات النفطية، إلى إثارة الخلافات بين الحراك الثقافي والفني تحت حجج ساذجة، يلهون بها الشارع الكردي العام، ومحاولات تشويه سمعة المثقفين والفنانين الكرد، إلى أساليب النهب الممنهج عن طرق حصر عمليات الشراء للمحاصيل التي لم تطالها مخططات الحرق في مركزين فقط، لعموم منطقة قامشلو، والتي ترفدها قوافل قاطرات تجار الحروب من الرقة ودير الزور والطبقة وأحيانا من المناطق الأخرى لخلق عجز في قدرة الاستيعاب، والمركزين هما:

 

التفاصيل ...

مقالات: ذكرى مرور ثلاثون عاما على اغتيال واستشهاد رجل السلم والحرية الشهيدالدكتور:عبدالرحمن قاسملو
 
الأحد 14 تموز 2019 (77 قراءة)
 

 سليمان مخصو

لم يهز اغتيال اي كردي في العالم الى حينه مثل اغتيال الشهيد د:عبدالرحمن قاسملو واستشهاده . ولم يثر هذه الدرجة من الغضب . غضب الكردواحرار العالم واصار السلمواعداء القتل والموت في العالم ولم يطل الحديثعن استشادغيره كماحدث عند اغتياله حقا كان قاسملوكبيرا في حياته وكان كبيراعند استشهاده .كان قاسملوشهيددرب خلاص كردستان قائدا بارعا ومناضلالا يعرف الكلل .سلاحهالكلمة .وكان سياسيايملك فكرا ثاقبا وقدرة هائلة على العمل . ومكافحا صامدا وشخصية علمية كبيرة وثوريا بكل معنى الكلمة .كان خبيا بخرائط العالم .وعلما بالاشجار والورودواقتصاديا عالما باقتصاديات البلدان المتقدمة والنامية .كان يتحدث مع الفلاح عن الحبوب والبيادر والمحاريث وادوات الزراعة .كان ابن المدينة والريف والجبل ابن الكرد .ابن الشرق وكان عليما في اوربا ايضا بكل التقاليدوالاداب كان ابن هذا العالم.
حياته وبدايته :

 

التفاصيل ...

مقالات: المبادرة الفرنسية بوابة الاستحقاقات الكوردية..
 
السبت 13 تموز 2019 (161 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد 

طالما نتحدث عن الحل النهائي للأزمة السورية، فلا بد من توافق كافة أطراف الصراع عليه، ومشاركة كافة المكونات القومية والدينية والسياسية.. السورية فيه، فالحل محدد بالقرار الأممي 2254، ومؤتمرات الرياض وما تنتج عنها من تشكيلات وتوصيات عبارة عن خطوات عملية على تنفيذه، ومشاركة ممثلي إقليم شمال شرق الفرات (مسد) الذي تزيد مساحته عن ثلث مساحة سوريا هامة و ضرورية لاتمامه.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكردي بين التدخل والجهالة - الجزء الخامس
 
الجمعة 12 تموز 2019 (87 قراءة)
 


د. محمود عباس

بعد مسيرة طويلة مرة لحراكنا الكردي، ومعرفة التلاعبات الإقليمية، والضعف المهيمن عليه، أصبح الشعب يدرك سلفا نتائج الانشقاقات والاتحادات وتفاصيل خلفياتهم، ويعلم أنهما لا يختلفان عن بعضهما كقطبي التناقض ظاهرياً، والمتشابهان بنتائجهما السلبية، وكأنهما مسلمة لا مفك منها. فتكرارهما ضمن حراكنا السياسي والثقافي، ومحاولات معالجتها بأبعادهما الكلاسيكية والمؤدية إلى تعميق الاختلافات بدل تقوية العامل الذاتي وتشذيب الوعي، وتسهيل الأمور للمتربصين بأمتنا عوضا عن الحد من مؤامراتهم، أوصلت بمجتمعنا إلى عدم القناعة بطروحات الوحدة، ومتابعته مراحل التشتت أو الانشقاق في طرف من الحراك، لا تختلف عن مشاهدته لمسرحية كوميدية تلهي الشارع لفترة ما. 

 

التفاصيل ...

مقالات: منظومة PKK , PYD وعقيدتها الراسخة البعدة عن التغيير والتصحيح .
 
الجمعة 12 تموز 2019 (118 قراءة)
 

 دلدار بدرخان 

- من المؤسف جداً أنه لا يزال هناك من يظن أن تنظيم PYD , الذي ينحدر قياداته السياسية من حزب العمال الكُردستاني وبالتحديد من المكتب السياسي للحزب أمثال صالح مسلم و إلهام أحمد وسينم محمد وألدار خليل وشاهوز حسن وغيرهم من قيادات الصف الأول قادرٌ على تغيير عقليته وإيديولوجياته وأساليبه القائمة على العنف و البراغماتية و الميكافيلية السياسية المبنية على أساس المكر والخداع والأزدواجية السياسية و مبدأ الغاية تبرر الوسيلة ، ولا نعلم على ماذا تُضيّع حركاتنا وأحزابنا الكُردية في سوريا وقتها في البحث عن سبل التقارب وردم الهوّة مع PYD التنظيم الذي لم يتغير ولم يتبدل قيد أنملة خلال أربعة عقود من نشأته ، والذي لا يزال يمشي على خُطى ثابتة وينتهج نفس الأساليب في فرض أفكاره المتزمتة ، وسلطته الفجّة بالأعتماد على فرط القوة والترهيب واعتماد سياسة القائد الواحد والحزب الواحد ذات السحنة الشمولية المستقاة من أفكار البعث العربي !!

 

التفاصيل ...

مقالات: العالم يذهب لرؤية أشرف.. نظرة لتجمع المقاومة هذا العام في أشرف 3
 
الجمعة 12 تموز 2019 (53 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن كوركي مهابادي*

المقاومة الإيرانية تتجهز لإسقاط الملالي. هذه رسالة مجموعة النشاطات للمقاومة الإيرانية في هذا العام على كلا جانبي الحدود. ولهذا السبب، الملالي الحاكمون في إيران مذعورون ويسعون للحفاظ على بقائهم.  إلى أي نقطة ستتحول هذه المواجهة وكم ستطول، ليس معلوما ولكن، بالطبع، فإن التوقيت قريب جدًا لدرجة أنه سيكون غير متوقع! 
في أحد نشاطات المقاومة الإيرانية هذا العام، سأل أحدهم: لما السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة مسرورة أكثر من أي عام مضى؟ الجواب الذي سمع هو "لأن السيدة مريم رجوي هذا العام بين قواتها". 

 

التفاصيل ...

مقالات: غروب الملالي وشروق المقاومة في إيران..
 
الأربعاء 10 تموز 2019 (79 قراءة)
 

عبدالرحمن كوركي مهابادي*

هذا العام وخلافا للأعوام السابقة، والإيرانيون المعارضون لنظام الملالي خارج وطنهم أكثر فرحا وحماسا. ويمكن لمس ذلك من خلال المظاهرات الواسعة للإيرانيين في عواصم العالم الكبرى. فقد عقدوا خلال الأيام الماضية عدة مظاهرات كبيرة في عواصم أوروبية وأمريكية. بروكسل وأمريكا وألمانيا وفي الأيام القادمة عدة دول أوروبية كبرى لن تنتهي فيها نشاطات الإيرانيين بالمظاهرات. فقد عقدوا خلال الأيام القليلة الماضية تجمعا كبيرا في تيرانا عاصمة الدولة الصغيرة ألبانيا وحضرته هيأة دولية كضيوف في هذا التجمع.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· غروب الملالي وشروق المقاومة في إيران..
· التخبط والخروج من الاتفاق النووي، لماذا؟
· أولويات لابد منها قبل الحديث عن الحوار مع دمشق
· البيشمركة السوريّة هي الحل
· التحالفات ضمن الصراعات الأقليمية
· في نقد النقص المعرفي العربي «القضية الكردية في سوريا أنموذجا»
· الكردي بين التدخل والجهالة - الجزء الرابع
· مؤتمر مشاهير الكرد..ترجمة عن الكوردية
· في حزيران 2019: مقتل إعلاميين اثنين من بين 5 انتهاكات بحق الإعلام في سوريا
· PYD لم يبذل أي جهداً لخلق أجواء إيجابية إلى الآن تمهد لانجاح المبادرة الفرنسية
· «ب ي د» يسعى لاحتواء ومصادرة قرار وموقف المجلس، وهذا ما لا يمكن قبوله بأيّ شكل من الأشكال
· القيادة السياسية التقليدية والمطلوب
· ذكرى مجزرة شيخ حنان وأولاده
· الحرسي حسن روحاني.. نظرة لضرورة إدراج رئيس جمهورية الملالي على قوائم الإرهاب
· عمار الحكيم تحت مرمى النيران
· ذكرى مجزرة عفرين مجزرة الشيخ حنان وألاده:
· إنزال عَلَمْ مقابل إنزال عَلَمْ والبادي أظلم؟
· نحن شعب نحارب طواحين الهواء بدل العدو الحقيقي
· في النرجسية ومتلازمة الأنا المتهورة
· لقد حان وقت تغيير النظام في إيران
· الكرد والوعي الصحيح - 2/2
· ذكرى ثورة الشيخ سعيد بيران
· أمريكا وايران... ولعبة المكر
· وهب الأمير ما لا يملك؟
· المسيحيون .. الجزء المنسي من الكورد
· اللاجئين السوريين والقانون الدولي*
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي
· حالة الطقس السياسية
· تداعيات الحرائق في كوردستان سوريا.. والحركة السياسية والكوردية.. هل من عبرة
· الفئة الغوغائية المنحرفة
· الكرد والوعي الصحيح - 1/2
·  تقييد نظام الملالي في إيران!
· درس مجاني في حكم الناس
· متى يتحرر القرار السياسي والدبلوماسي الكُردي السوري من معتقلات تنظيم PKK !!
· عفرين.. جرح في القلب...!
· الطابور الخامس يغدر بشعبنا الكوردي
· حللتَ في القلب ورحلت أخيراً يا د. بنكي حاجو
· مهادنة مع الأعداء ومواجهة مع الأبناء
· تيار المستقبل الكرزي يستذكر شهداء المجازر المرتكبة بحق الكرد في عامودا وكوباني ويدين القتلة ويدعو إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية في مدينة دورتموند الألمانية
· رسالة مشتركة حول قرار مجلس الأمن الخاص بالمفقودين في النزاعات المسلحة
· من المديون؟
· رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا حول سوريا ومستقبل الشعب الكوردي
· إرادة قوية لإسقاط نظام الملالي
· بيان اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب
· خسرنا إسلامياً وفشلنا علمانياً - الجزء الثاني
· توصيف مذبحة كوباني «بليلة الغدر» خطأ سياسي ولغوي
· حتى أنتِ يا أنجيلا..؟؟!!
· PDK-S : ممارسات «PYD» العملية تؤكّد عدم جديتهم في تحقيق ما يخدم التوافق، ولو في حدّه الأدنى
· سقوط الملالي حتمي.. نظرة لتوازن القوى الجديد ما بين نظام الملالي الإرهابي والمقاومة الإيرانية
· الحقوق لا تموت بالتقادم

مقالات قديمة

القسم الكردي..

 







 

 





 








HELBEST U PEXSHAN