القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 212 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي













 










 


 الاستبداد والإبداع            ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء الخامس            تعالوا نضيع الوقت في موسكو            قراءة أولية للقاء «جمع معارض» بالقاهرة            نحن بحاجة الى مجلس إعلامي كردستاني            تصريح صادر عن اجتماع القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا            هل أكراد سوريا يتذكرون (..!؟..):            مؤتمر القاهرة وموسكو وجهان لنظام واحد            انتظروا مؤتمرا وطنيا باشراف ( المقدسي وسليمان والمناع ومنبوذين من الكرد ) .            تحديد يوم الخميس 5/2/2015 موعدا لأول اجتماع للمرجعية السياسية الكردية في مدينة قامشلو            بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا            ضرورة التغيير في الإسترتيجية الكردية            كانتونات جمهورية اوجلان الديموقراطية وكانتون شنكال ...            بعيدآ عن التجريح والتخوين            الرجل الثاني

مقالات: الاستبداد والإبداع
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (16 قراءة)
 

صبري رسول

الأنظمةُ الاستبداديةُ كلها (كسِمة خاصة بها) تحاولُ قتلَ الإبداع وروح المبادرة لدى النّاس، حفاظاً على الاستمرارية، لأن اعتمادَها يكون على الولاءات وليس على الكفاءات.
النّظام الشّمولي يخشى من الكفاءات المُبدعة، فلا يهتم بها كثيراً، بل يراها خطراً عليه، لأنّ الولاءات الشّخصية إحدى ركائز الاستبداد، والإخلاصُ لها بعد التجربة والتأكيد مدخلٌ إلى بناء الثّقة بها.
الاستبداد ينتقي ركائز الاعتماد بعناية فائقة، ويختارُ الشّخصيات التي تعمل بكلّ إخلاصٍ وتتحوّل مع الزمن إلى جزءٍ من النّظام.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء الخامس
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (28 قراءة)
 

د. محمود عباس

  إسقاط أحكام اليوم على ماضي العائلات التي واجهت الفرنسيين، لا تحمل منطقا واقعيا ولن تؤدي إلى نتيجة صائبة، فكثيرا ما يقول نقاد اليوم: الحكمة كانت بأن تقوم العائلات المتنفذة آنذاك، والمثقفون الكبار حينها وجميعهم كانوا من ورثة الأمراء وقادة الثورات، على خدمة القوى الاستعمارية المجتاحة للمنطقة، ومساندتهم وتسيير مصالحهم، وتطبيق المكيافيلية، لمحاولة كسب ودهم، من أجل القضية الكردية، لكن النقاد يتناسون حقيقة مهمة، وهي أن القادم لم يأبه يوما للوجود الكردي، وهم الذين بدأوا بتقويض دور المثقفين الكرد القلائل والعائلات المتنفذة، وقربت الذين خدموهم دون إثارة القضية كشعب يطالبون بالحرية، بل وفي كثيره اسكتوا فيهم الرغبة الكردية، كشرط أولي للتعامل، فالفرنسيين بشكل خاص، لم يخططوا يوما  ولم يتناقشوا في مؤتمراتهم عن الكرد كقوة يجب أن يحصلوا على ذاتيتهم منفصلين عن الأخر العربي أو التركي أو الفارسي،

 

التفاصيل ...

مقالات: تعالوا نضيع الوقت في موسكو
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (40 قراءة)
 

صبري حاجي 

في ظل عدم وجود خطة او استراتيجية امريكية واضحة المعالم بشأن الأزمة السورية المستفحلة , تقدم على الفور ترحيبها الحار لأية مبادرة من أية جهة او جانب لديه اقتراحا او فكرة للهرولة والمراوحة لإبقاء الامور على حالها ,فها هي مبادرة المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا التي تحمل في طياتها افكارا روسية وايرانية , تهدف الى ترسيخ فكرة بقاء النظام وتحويل الحل الى مجرد تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد التقسيم الحاصل على ارض الواقع المتمثلة بمعارضة الداخل ,هيئة التنسيق الوطنية , ومعارضة الخارج , الأئتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة , بالإضافة الى نظام الأسد الذي يملك القدرة على التحرك في اغلب المناطق بصورة مباشرة أو عن طريق المربعات الأمنية التي شكلتها في اماكن سبق له ان انسحب منها ,وتسليمها لميليشيات موالية له , وكذلك المعارضة الكوردية في اقصى شمال وشرق البلاد ,

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة أولية للقاء «جمع معارض» بالقاهرة
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (117 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

     كشف الاجتماع الأخير لبعض – المعارضات – بالقاهرة ومارافقته من تجاذبات بشأن الجهة الداعية ومرجعيات المدعوين ومقاييس التمثيل وبيانات المقاطعة من الكتل والمجموعات والطعن والتشكيك انتهاء بالبيان الختامي الاشكالي الصادر من ( بمن حضر ) على الطريقة الروسية جانبا آخر من حجم الأزمة المتفاقمة في أوساط تلك – المعارضات – التي لم تفرزها الثورة ولم تخولها ولم تباركها يوما من الأيام بل تسللت الصفوف طوال الأعوام الأربعة الماضية حاملة معها عن سابق تخطيط أو تكليف أو غباء كل الآيديولوجيات والمواقف والسياسات التي تؤسس للثورة المضادة وتمهد السبيل للعودة الى أحضان نظام الاستبداد تحت ادعاءات ( الحفاظ على الدولة والمجتمع ) وللأسف لم تترك في كل ممارساتها أثرا طيبا في الذاكرة الوطنية السورية ونفوس الثوار والمناضلين .

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن بحاجة الى مجلس إعلامي كردستاني
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (35 قراءة)
 

محمود برو

من اهم العوامل التي تلعب دورا سلبيا كبيرا في خلق التوترات السياسية والنزاعات بين ابناء شعبنا والنزول الى معركة المهاترات والصراعات الجانبية بين اصحاب المصير المشترك ، هو الاعلام الكردي الحالي وتحديدا القنوات التلفزيونية المتحاربة التي تتقن أساليب البروباغاندا الخطيرة والتي في النهاية تدخل في خدمة أعداء شعبنا الذين ينكرون حقوقنا الديمقراطية ووجودنا التاريخي على ارض آبائنا وأجدادنا.
 الاعلام الذي نحن بصدد الوصول اليه هو الاعلام الذي يعمل على أساس المسؤولية ونقل تفاصيل الحدث بدقة الى الجماهير.
وهو الاعلام الذي يسرع الى مكان الحدث على ارض الواقع ونقله بالسرعة الممكنة  الى الجماهير، وليس العكس من ذلك ان تقوم قناة ما بخلق حدث او صنع موضوع من اجل بروباغاندا شخصية او ايديولوجية او من اجل كسب امتيازات  من خلال جمع المزيد من الناس ليثبت بان هؤلاء الناس جميعهم معهم ومع فكرتهم او ايديولوجيتهم او قائدهم.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صادر عن اجتماع القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (52 قراءة)
 

عقد المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكوردية في سوريا اجتماعه في اواخر كانون الثاني 2015 بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا على ارواح الشهداء الكورد وكوردستان وشهداء الثورة السورية المباركة وفي مقدمتهم عميد الشهداء مشعل التمو.
ووقف الاجتماع امام مجمل التطورات الجارية في المنطقة وعلى الساحتين الداخلية والخارجية وخاصة الوضع الناتج عن تدخل المنظمات الارهابية وفي مقدمتهم تنظيم داعش الارهابي في المنطقة الكوردية.
وفي هذا المجال عبر المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكوردية عن دعمه ومساندته للبيشمركة الابطال وفي مقدمتهم سيادة الرئيس مسعود البرزاني والذي كان له الاثر الابرز في رفع معنويات المقاتلين وانتصاراتهم اليومية على داعش الارهابي.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل أكراد سوريا يتذكرون (..!؟..):
 
الأحد 25 كانون الثاني 2015 (122 قراءة)
 

خليل مصطفى

 الذين شكَّلوا المجلس الوطني الكوردي السوري، وكيف طبَّقوا أساليب النظام السوري.!؟ ثُم أيضاً: هل يتذكرون (..!؟..) الذين صنعوا اتحاد الكتاب ــ كورد سوريا (الحالي)، وكيف استجلبوا إبداعات البعثيين.!؟ والمُهم هل (أكراد سوريا) تساءلوا: مَنْ كلف الطرفين (فوَّضَهم) لبناء تلك المؤسستين العظيمتين، والتي مِنْ مهامهما الأساسية، تأمين كُل احتياجاتهم المادية والمعنوية.!؟ وأزفُّ لهم (أكراد سوريا) آخر النَّغمات الجديدة (الآن)، وحيثُ قرأتُ ألحانها: نبأ أصْدَرَهُ أحَدُ النَّازلين الجُّدد على السَّاحتين السياسية والثقافية الكوردية (الأكاديمي التوحيدي المُعاصر)، وهو يتهيأ لتشكيل لجنة مُصالحة (بل والعجيب أنهُ شكَّلها).!؟ وحدَّد مُهمَّتها (النِّضالية): تقريب وجهات النَّظر بين كُتَّاب كورد سوريا، وبالتالي (سلفاً) قرَّر: إزالة خلافاتهم، بل سيمسح كُل أسباب تشتتهم، وسيخلق اتحاد كُتَّاب واحد، ذو صبغة مؤسساتية (أي: رسمية وبمواصفات أكاديمية عالمية).!؟ وعليه:

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤتمر القاهرة وموسكو وجهان لنظام واحد
 
الأحد 25 كانون الثاني 2015 (196 قراءة)
 

بيار روباري

لم أتوقع أي خير من مؤتمر القاهرة، كي أتوقع خيرآ من مؤتمر موسكو، كون البلدان اللذان يحتضنان تلك الإجتماعات، من داعمي النظام السوري المجرم من أول الأحداث وإلى الأن. وكلا النظامين المصري والروسي، لا يختلفان بشيئ في نظري عن النظام السوري القاتل. ومن ثم يكفي للمرء معرفة أسماء الحاضرين في مؤتمر القاهرة، حتى يعرف نتائجه مسبقآ. فتصوروا معي إجتماعآ معارضآ، بقيادة هيثم مناع حبيب النظام العقلاني، وإلى جانبه إبن النظام المدلل جهاد المقدسي رجل المخابرات المسيحي، وجمال سليمان العلوي، وبعض الكرد الذين يدورون في فلك النظام منذ أكثر من عشرين عامآ.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: انتظروا مؤتمرا وطنيا باشراف ( المقدسي وسليمان والمناع ومنبوذين من الكرد ) .
 
الأحد 25 كانون الثاني 2015 (245 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

كما توقعنا فان اجتماع القاهرة بين ( جمع معارض ) عمل على تكريس عناصر أقرب الى الموالاة والتأسيس لمعارضة ( عقلانية ) بحسب قول نجم الاجتماع والابن المدلل للنظام – جهاد المقدسي – وقد كانت النقاط العشر الواردة في بيانه الختامي مطابقة تماما لخطاب النظام يمكن سماعها يوميا من منابره الإعلامية حول مسؤولية الثورة وليس النظام عن الدمار والإرهاب والحل السياسي التفاوضي والحفاظ على الدولة القائمة بكل مؤسساتها ( حتى الأمنية والرئاسية ) لقد سمع السورييون بالمعارضة الوطنية والثورية والمعارضة المعتدلة والآن ( المعارضة العقلانية ) فاعقلوا أيها السورييون وانتظروا مؤتمرا وطنيا باشراف ( المقدسي وسليمان والمناع ومنبوذين من الكرد ) .

 

التفاصيل ...

أخبار: تحديد يوم الخميس 5/2/2015 موعدا لأول اجتماع للمرجعية السياسية الكردية في مدينة قامشلو
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (215 قراءة)
 

تصريح صحفي بخصوص المرجعية السياسية الكردية وتجاوز العقبات

بدعوة كريمة من رئاسة إقليم كردستان حضر وفدا المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي ( Tev –Dem) إلى هولير بغية إيجاد حل للخلافات التي حصلت اثر الانتخابات التي جرت لاستكمال المرجعية السياسية الكردية وبعد إجراء حوارات اتسمت بروح المسؤولية في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة وبإشراف مباشر من قبل الدكتور حميد دربندي ممثلا عن فخامة الرئيس مسعود بارزاني فقد توصل الطرفان إلى تذليل العقبات التي كانت تعترض انعقاد المرجعية السياسية الكردية والاتفاق على تنفيذ اتفاقية دهوك نصا وروحا وتم تحديد يوم الخميس 5 2 2015 موعدا لأول اجتماع للمرجعية السياسية الكردية في مدينة قامشلو 

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (162 قراءة)
 

عقدت اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا اجتماعها الاعتيادي يومي 23-24/1/2015، وتضمن جدول أعمالها جملة من المواضيع السياسية والتنظيمية .
ففي الجانب السياسي تم مناقشة الوضع السياسي في البلاد اثر تفاقم الأزمة السورية وانسداد آفاق الحل وتفشي وتنامي الإرهاب في البلاد، حيث أكدت اللجنة المركزية أن استمرار هذه الأزمة واستمرار العمليات العسكرية بين النظام والمعارضة المسلحة وبسبب تعنت النظام واعتماده الخيار الأمني - العسكري كخيار وحيد الذي أدى إلى تنامي الإرهاب في البلاد، مما يستدعي تعاون جميع القوى وفعاليات المجتمع السوري وبالتعاون مع المجتمع الدولي لمقارعته. وشددت اللجنة المركزية على ان الحل السياسي هو السبيل الوحيد للازمة السورية. وفي هذا المجال دعت الى بذل الجهود الممكنة لتوحيد صفوف المعارضة والدعوة لعقد مؤتمر وطني يحضره النظام وقوى المعارضة على أساس بيان جنيف 1 و 2 لإيجاد حل لمجمل قضايا البلاد ومنها القضية الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: ضرورة التغيير في الإسترتيجية الكردية
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (101 قراءة)
 

مروان سليمان

 أيام استثنائية في التاريخ الحسكاوي، تضيق الشوارع بالناس الذين خرجوا من بيوتهم تاركين كل شئ خلفهم هرباً من المسرحيات التي تقام بين الفينة و الأخرى بين قوى لا تعرف إلا مصالحها الآنية و قوى النظام التي تربي الإرهاب و تدعمه و في نفس الوقت تدعي أنها تحاربه و من أجل ذلك خرج الطوفان البشري ليس في مسيرة ضد الظلم أو رفضاً لحكم الفرد و عبادته و إنما لكي ينفذوا بجلودهم و أولادهم من نيران الذين يدعون التحرير و يصفون أنفسهم بالديمقراطيين، نعم أنها منتهى التناقض و الإزدواجية لا بل قمة الإنفصام العقلي و النفسي أن نكون خارج الواقع فكرياً و نعيشه على أرض الواقع عملياً و لكن بدون أن نتعظ مما حصل و يحصل، نستطيع أن نصدق كل شئ إلا محاربة الإرهاب، لأن الإرهاب لا يحارب نفسه أو صانعيه.

 

التفاصيل ...

مقالات: كانتونات جمهورية اوجلان الديموقراطية وكانتون شنكال ...
 
السبت 24 كانون الثاني 2015 (226 قراءة)
 

د . محمد رشيد 

ذاكرتنا ليست مثقوبة كما يتوهم الابوجية والحقائق والوقائع ماثلة امام الاعين فعلى من يأفكون ...
اخفضوا صوتكم عن شنكال فهي ثان الاقداس بعد كركوك بالنسبة للكرد ... 
السيد اوجلان القابع في اومرالي انتهى امره ( لاكثر من 15 عاما لم يصدر منه قصاصة ورقية مكتوبة او تصريح مسجل , من سجنه ) ...  رفاقه لا بل تلامذته السبعة المبشرين بالجنة (جميل بايق, جمعة - دوران قلقان ,عباس - مراد قريلان ,جمال - نظام الدين تاش, بوتان -  رضا التون – بيمان- عثمان أوجلان, فرهاد هذا الاخير شقيق اوجلان طرد /  انشق من الحزب ) ليست لديهم مايفعلونه سوى تلقي اوامر من الميت التركي (على انها توجيهات " آبو " ) لفعل كل مايضر بالكرد والحركة السياسية الكردية وخاصة لكرد سوريا الذين  دفعوا ضريبة كردواريتهم اكثر من خمسة الاف شهيد لاجل شعار اصبح من الاوهام- تحرير وتوحيد كردستان – وغير مسموح به بحسب فانتازيتهم حتى من الاحلام  آخر الصرعات هو تاسيس كانتونات (وكأن المجتمع الكردي او شركاءهم السوريين من المجتمعات السوبر ديموقراطية على غرار المجتمع السويسري)

 

التفاصيل ...

مقالات: بعيدآ عن التجريح والتخوين
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (334 قراءة)
 

بيار روباري

للأسف الشديد إن أكثريات الكتابات التي تناولت مؤخرآ، فكرة إنشاء كانتون شنكال، ذهبت بعيدآ عن جوهر الموضوع، وإستغل البعض الأمر للتهجم على طرف من الأطراف لأسباب خاصة به، بدلآ من الخوض في صوابية تلك الخطوة أو عدم صوابيتها وشرح الأسباب لنا، بعيدآ عن لغة التجريح والتخوين المعيبة والمرفوضة جملة وتفصيلآ. علينا ككرد أن نتعلم أن نحترم بعضنا البعض، وندرك أيضآ بأنه ليس من شخص فوق النقد، بما فيهم الأنبياء والرسل.

 

التفاصيل ...

مقالات: الرجل الثاني
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (141 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد
 
يقول الصحفي غسان شربل في مقالة له عنونها بـ " هوية الرجال الذين حرموا داعش من الانتصار " ونشرها في صحيفة " الحياة "
الرجل الثاني الذي حرم داعش من الانتصارهو مسعود البرزاني ، ويستشهد بكلامه " لو تمكن داعش من اجتياح كردستان لوصل إلى الحدود مع إيران وألهب المنطقة برمتها وما كان لأي جيش أن يخرجه من هذه المنطقة الوعرة " ويمضي الصحفي ليوضح سر نجاحات البيشمركة  وصمودهم الرائع في وجه " داعش " ( تعامل بارزاني مع المسألة بوصفها معركة وجود ، تولى شخصياً قيادة المعركة متنقلاً بين الجبهات ، احتوى الهجوم الأول ، وحين تدفق السلاح قاد عمليات تحرير المناطق الكردستانية التي دخلها " داعش " ) .

 

التفاصيل ...

مقالات: التهجير وظلم ذوي القربى
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (135 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" إلى روح الراحل نورالدين زازا مجدداً، الذي هرب بجلده تحت وطأة سدنة رفاقه الحزبيين، وأهمِل لحظة رحيله، ليُسمى شهيداً بعد غياب عقدين من الزمن تقريباً، ومن قبِل من كان الأكثر ضغطاً عليه والدفع به خارجاً "
راهناً : إلى الصديق الدكتور فرزند علي حيث يقيم روجآفاوياً .
======
ما قبل الوطنية الكردية:
لم نعش الوطنية الكردية بعد، وإذا اُستفسِر عن ذلك في الحال، فالجواب في الحال، هو أن الوطنية بصيغة كيان سياسي وطني بالكامل، وما تحقَّق للكرد، لا تعدو أن يكون ربع الوطن، وهو داخل كيان سياسي قومي مضاد، يُرصد في شهيقه وزفيره القوميين، أما من يتحدث عن الوطنية الكردية من طوائف السياسيين الكرد ؟ فلا يعدو- بدوره- أن يكون ذلك إمعاناً في الضحك على عامة الكرد، وتمرير شعاراته وهتافاته بوصفها العقار الأنسب في التخدير، وممارسة سيطرته التحزبية ذات الدمغة العشائرية اللاوطنية في المجمل.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما سر «كنتنة» كوردستان؟
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (119 قراءة)
 

جان كورد

يبدأ شخص أو جماعة ما بتأسيس حزبٍ من الأحزاب، من أجل تحقيق أهدافٍ معينة، آيديولوجية أو دينية أو سياسية أو لأهداف عالمية متعلقة بالبيئة والصحة العامة أو اجتماعية هدفها الدفاع عن فئةٍ ما في المجتمع، وهكذا تأسس حزب العمال الكوردستاني، في أواخر سبعينيات القرن الماضي، فوضع لنفسه أهدافاً قومية تتعلّق برفع المظالم عن الشعب الكوردي والحصول على حقوقه التي تم حرمانه منها ردحاً طويلاً من الزمن، وأهدافاً على مستوى تركيا تتعلّق في معظمها بالطبقات الكادحة الفقيرة، وكذلك أهدافاً أممية وبروليتارية باعتباره كان حزباً مؤمناً بالماركسية اللينينة، إلا أنه اصطدم وبشدة بالحركة القومية الكوردية ومنها فصائل (كوك) الوطنية الديموقراطية و(د.د.ك.د) القومية اليسارية التي كانت قد قطعت شوطاً في نضالها وصارت لها تنظيمات في مختلف أنحاء شمال كوردستان، من قبل أن يظهر هذا الحزب على الساحة في أنقره على أيدي بعض طلاب الجامعة الذين لم يكن لهم انتماء سياسي واضح أو رصيد في الكفاح السياسي الكوردي سابقاً،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: «لحظة لابد منها»
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (50 قراءة)
 

أحمـــــد قاســـــم

لا تنتهي قضيتنا في كوباني إلا بانتهاء النظام المجرم.. إنَ ترْك ممتلكات الناس بين أيدي الداعشيين في 400 قرية و ثلاثة أرباع المدينة ليس دلالة تدل على المقاومة كما يجب.. هناك مئات من الأسئلة تطرح نفسها ولا يمكن أن يجاوب عليها أحد.. فمنع الأهالي من الدفاع عن قراهم و ممتلكاتهم إلا بشروط مسبقة, ومنع الأحزاب من التسلُح إلا تحت راية مفروضة, وتلك القوات ما سميت "بقوات حماية الشعب" عجزت عن حماية الممتلكات بعد أن هرب الأهالي أمام هجمات "داعش" وعجز تلك القوات الوقوف أمامها بحجة فقدان التوازن بين القوتين, إلا أن النتيجة كانت فادحة وكارثية.. صحيح أن الخسائر في الأرواح كانت قليلة جداً, إلا أن الممتلكات قد نهبت برمتها و دمرت مدينة كوباني الحبيبة..

 

التفاصيل ...

مقالات: نظام ايران وراء قطعان الردة والشقاق
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (193 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

    يوما بعد يوم تتوسع دائرة خطر النظام التيوقراطي – العنصري الجاسم على صدور شعوب ايران متجاوزة دول الجوار وبلدان الخليج التي تعاني احتلال جزرها وتهديدات ابتلاع المزيد واوجه الابتزاز عبر مختلف الضغوطات العسكرية والأمنية واستخدام جماعات باسم الأصل والمذهب لزعزعة استقرارها الداخلي وضرب وحدتها الوطنية لتشمل العراق وسوريا ولبنان واليمن وقطاع غزة وقد شهدت الشهور الأخيرة وفي ظل المفاوضات الإيرانية – الغربية والتفاهم مع الإدارة الأمريكية بشأن ترتيبات الوضع العراقي والحرب على – داعش - نقلة نوعية سريعة في مجال مضاعفة العدوان والتدخل بشؤون دول وشعوب المنطقة وكأن هذا النظام الأرعن  حصل على ضوء أخضر من دوائر القرار في الغرب الى درجة أن الرئيس الأمريكي يناشد الكونغرس بعدم اصدار عقوبات جديدة على حكام طهران .

 

التفاصيل ...

بيانات: الحسكة ضحيّةٌ جديدةٌ لسياسات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (180 قراءة)
 

بيان
منذ عدّة أيام تشهد مدينة الحسكة صراعاً عسكرياً عنيفاً لم تتّضح الأسباب الحقيقة لإندلاع هذا الإقتتال حتّى هذه اللحظة. هذا الإقتتال هو بين طرفين يُعتبران في الحقيقة حليفين بالنّسبة للرّأي العام، الواضح في الأمر أنّه على الرغم أنّ الصراع يظهر بين النظام السوري والميليشيات المرتبطة به من جهة وبين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD والميليشيات المرتبطة به من جهةٍ أخرى إِلَّا أنّ المُستهدف الحقيقي من هذا الصراع هو الشعب الكُردي الذي يتم تهجيره من الحسكة بشكل مُمنهج، وإلّا ما هو تفسير استمرار التنسيق الأمني بين النظام السوري وPYD في مدينة قامشلو وبقية المدن الكُردية، إضافةً إلى ذلك ينطلق طيران النظام السّوري من مطار القامشلي ويستهدف المدنيين في الحسكة كما أنّ قواته العسكريّة وأسلحته الثّقيلة تنطلق من المدن الكُردية في الجزيرة وأمام أنظار وحدات الحماية الشّعبية التّابعة لحزب PYD.

 

التفاصيل ...

أخبار: حزب (البارتي) ينفي خبر دعوة (8 ) منظمات للحزب الى اجتماع طارئ لحجب الثقة عن سكرتير الحزب نصرالدين ابراهيم
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (201 قراءة)
 

تصـــــــــريح 
نشرت شبكة كورد ستريت الاخبارية خبرا مفاده بأنها علمت من مصادرها الخاصة بأن أكثر من (8 ) منظمات داخل الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) قد وجهت كتابا خطيا الى سكرتير الحزب السيد نصر الدين ابراهيم وذلك بعد تصويته لصالح كدو المحسوب على قائمة ( تف دم ) في انتخابات المرجعية السياسية . 
واضافت مصدرنا بان سكرتير الحزب قد دعا الى مؤتمر عام للحزب لتمرير تجديده للسكرتارية ، الا أن القيادة السياسية رفضت ذلك فدعت الى اجتماع طارئ للجنة المركزية لتغييره من السكرتارية

 

التفاصيل ...

مقالات: وطنٌ هزيل مع الخيانة..
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (201 قراءة)
 

ريوي كربري

الخيانة هي أسوأ فعل يقوم به المرئ تجاه الناس، سواءاً على الأهل والأصدقاء أو الوطن والملة أو حتى على الحبيب، وليست للخيانة درجات أو مستويات لأنها مؤذية كيفما كانت..
ونحن الشعب الكوردي عانينا من الخيانات كثيراً فتفاقمت علينا النقم والكوارث والفواجع وزاد الموت والتشرد والتفرقة بين ملتنا فبقينا بدون وطن موحد يجمعنا ولا دولة نُعرف بها،
لو عدنا قليلا في التاريخ وحاولنا تذكر أول خيانة كوردية هزت عرش التاريخ الكوردي وغيرت مسار النضالات الوطنية وأنهت ودمرت قوام أول دولة كوردية مدنية لامركزية في التاريخ وهي إمبراطورية ميديا العظيمة التي أنشأها البطل الكوردي كي اخسار (كيخسرو)،

 

التفاصيل ...

مقالات: بارزاني بين «داعش» و«العمال الكردستاني»!
 
الجمعة 23 كانون الثاني 2015 (213 قراءة)
 

هوشنك أوسي

يمرُ رئيس إقليم كردستان العراق، في أصعب المراحل وأكثرها حساسيّة وحرجاً في تجربته السياسيّة والنضاليّة. إذ تكثر الأعباء والمسؤوليّات والتحدّيات التي تزداد وطأتها يوماً بعد آخر، على كاهله، وليس آخرها إعلان حزب العمال الكردستاني يوم 14/1/2015، تشكيل «إدارة ذاتية» تابعة له، في منطقة شنكال (سنجار) ذات الغالبية الإيزيديّة في العراق، والتي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.
هذا الإعلان من العمال الكردستاني، حتى قبل تحرير سنجار بالكامل من «داعش»، أقلّ ما يقال فيه إنه تحدٍّ خطير، وانتهاك لكل التفاهمات المبرمة بين قيادة كردستان العراق وهذا الحزب الكردي التركي. وهو ينذر بنشوب دورة اقتتال كردي - كردي جديد، لطالما رفض مسعود بارزاني أن ينجرّ إليه.

 

التفاصيل ...

مقالات: من حول كردستان الوطن إلى حلم؟.. الجزء الأخير
 
الخميس 22 كانون الثاني 2015 (81 قراءة)
 

د. محمود عباس

ظهور مفهوم كردستان الحلم
   كثر عدد البنود الواردة في برامج الأحزاب الكردية، وجميعها كانت دون سقف الغاية القومية-الوطنية، وتزايد التعتيم على الهدف بقدر طغيان السلطات الشمولية على إرادتهم ونشاطاتهم. وبالتزامن معها بث النظام مفهوم الأجزاء الكردستانية، المختلفة عن بعضها، فقسمت جغرافية الوطن، تحت تنوع الثقافات التابعة للسلطات المحتلة، وتوسعت اللهجات، وبدأت تترسخ هذه المفاهيم بين الأحزاب السياسية والحركة الثقافية التابعة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وتم تهجير كلية (كردستان الوطن) إلى حيث الخيال، فأدرجت كتابة مصطلح (كردستان الحلم) في الأدبيات المتنوعة، بين المثقفين قبل السياسيين، تحكمت الأنظمة الشمولية بهذا النهج وغلفتها بخبث، ضمن إطار على أنه الأكثر منطقيا وعقلانية أمام الجاري، لتسكيت الشعب. بلا شك، لا عتب على عدو هذا مآله، بل على الحركة الكردية التي تقبلتها أو تجاهلتها، ولم تعي مخططات العدو، ولم تعمل شيئا يذكر للحد منها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المعلم ويوسف خلف الأبواب
 
الخميس 22 كانون الثاني 2015 (111 قراءة)
 

صبري حاجي

اشارات ومدلولات وترتيبات للمرحلة القادمة تجري خلف الابواب بابطالها المقنعين و البارزين على الساحة كي لا ترى احد وجوههم بعباءات عتيقة يعرفها الكثيرون دون ان يبذلوا جهدا مضنيا وتذكرة سفر لا يباع الا من شباك واحد رغم اكتظاظ الناس وازدحامهم على شكل طابور طويل وممل لا نهاية له, ها قد ظهر المعلم من جديد وباسلوب يدعى للسخرية منصحا الكورد دون اي اشارة الى الاعتراف بهويتهم القومية كشعب يعيش على ارضه التاريخية , بأن لا يسيروا خلف أوهام الخارج مؤكدا بأن سورية ستنتصر وان الكورد جزء من هذا الانتصار. نعم ولكن على ماذا ستنتصر سورية , فقط على ارض خاوية وخالية من البشر تطبيقا وتحقيقا لشعاره وحزبه الشوفيني العنصري الذي يرددونه في كل مناسبة واحتفائية للنظام , أسد أو نحرق البلد.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تدين اعتقال الكاتب إبراهيم فرحان الخليل
· تصريح من اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)
· ضوءٌ على حدث
· قاسم ششو: كنا نتصور ان مسلحي (PKK) جاؤوا الى شنكال لمساعدة الناس لا للمصالح الحزبية والتدخل في تقرير مصير شنكال
· اليوم شنكال وماذا بعد ..
· دعوة لجميع الكتاب والمثقفين والأكاديميين والشخصيات الوطنية ووجهاء المجتمع لعقد اجتماع موسع لتداول وجهات النظر
· مقدمات «كنتنة» شنكال
· من المسؤول عن إضعاف الشعور القومي لدى الشعب الكوردي في كوردستان روجآفا ؟
· حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مسبّع الشّعارات والهدف صايع وضايع:
· ماذا استفدتم من العلاقات الأمنية
· ما يجري في الحسكة هو ما وعد به بشار الاسد في اجتماعه مع كوادر حزب البعث
· شكر على تعزية من عائلتي «يوسف علي هسني، وعبدالرحمن رسول»
· عديم المروءة
· المجلس الوطني الكردي لم يعد مجديا على الاطلاق.. اليوم عبارة عن مظلة تختبئ خلفه الاحزاب المتقاعسة ..
· بيان إلى الرأي العام من الهيئة القيادية لمنظمة اوربا لحزب الوحــدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
· بيان من حزب يكيتي الكردي حول تأجيل المجالس المحلية في قامشلو لمظاهرة مقررة
· جغرافية تركيا المبتذلة!
· في بيان له المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني يدين مساعي حزب العمال الكوردستاني لتشكيل كانتون شنگال
· أسئلة لا بد منها :
· لماذا لا يحق للكورد إقامة دولتهم؟
· تنويه إلى الرأي العام من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا «يكيتي»
· حركة الشعب الكوردستاني تحدد موقفها من قضية شنكال وتقسيم إقليم كوردستان
· لقاء داود أوغلوا ببشار الأسد
· مجلس المستقلين الكورد يعتبر اعلان كانتون سنجار تدخلا في سيادة وشؤون جنوبي كوردستان وعمل لا يحترم المؤسسات القانونية قي كوردستان
· تضليل اعلامي
· بلاغ رئاسة إقليم كوردستان حول محاولة استقطاع وكنتنة شنگال
· منظمة عامودا لحزب يكيتي الكردي تعلن انسحابها من المجلس المحلي في عامودا بسبب الغاء المظاهرة المقررة ضد التجنيد الاجباري
· دعوا شنكَال لأهل شينكال إن أردتم له خيراً
· مغامرات مريبة لا تخدم أبدا قضية الشعب الكردي
· بيان صحفي من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بخصوص منتدى موسكو
· بيان حول منتدى الطاولة المستديرة في مدينة الدرباسية
· من حول كردستان الوطن إلى حلم؟.. الجزء الثالث
· الأحزاب الكوردية والبعد الاجتماعي
· غرب كوردستان صراع الاقطاب
· أكراد «روداو» وأكراد «روناهي»
· البلاغ الختامي للاجتماع الموسع لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) برئاسة الدكتور كاميران حج عبدو.
· حوارٌ مع الأستاذ مصطفى مشايخ نائب سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)
· الإعلام العربي والقضية الكوردية
· خطة دي مستورا وضرورة وجود القرار الدولي
· بيان حول الهجمات الإعلامية على أعضاء من رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
· اجتماع «الخاسرين – المنبوذين»
· المجلس الوطني الكردي يشارك في المظاهرة التضامنية تحت شعار: «حرية التعبير ، كلنا شارلي»
· مبادرة دي مستورا وما يلوح في الأفق
· Ypg وعقدة «يوسف والبئر»
· مجموعة من رفاق الديمقراطي التقدمي تطلق مبادرة لعقد مؤتمر توحيدي لكل أطراف التقدمي سابقا
· بيان حول ما يسمى قانون التجنيد الإجباري
· ((البارتي)) الجبل الذي لا تهزه العواصف
· مشاركة مبادرة شباب كوردستان مظاهرة SPD في المانيا
· شكر على تعزبة من المجلس العائلي لآل مرعي
· اضاءات فيسبوكية

مقالات قديمة

القسم الكردي




 

 








 




 





HELBEST U PEXSHAN