القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 148 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




























 الشتائم كسلاح استراتيجي ضد الكُرد*            مؤامرة ب ك ك على كوردستان سوريا            الاستفتاء الذي سيجرى في الشهر القادم أسمى وأنزه ممارسة ديمقراطية يشهدها جنوبي كوردستان منذ أن ألحق قسراً عام 1925 بالكيان العراقي المصطنع            ماذا تريد واشنطن من الكورد؟            لماذا نحن عنصريون؟            الكرد السوريون ومأزق المفاوضات            لماذا تطلق «PYD» سراح أعدائها، وتعتقل كوردها؟!            جور السلطة الاقتصادية على الحركة الكردية الثقافية الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ودوره التنويري كنموذج 2/2            إسرائيل و كوردستان وطني التاريخ و الإرادة            دونالد ترامب واحتمالات الإقالة            منظمة أوربا لتيار المستقبل الكردي تقيم طاولة مستديرة لمجموعة من الشباب الكردي في مدينة بوخوم الألمانية            نساء كُردستان ولُقطاء العالم            ليكن البرازاني إذن بسمارك الكرد            استفتاء جنوبي كوردستان..وتقصير الإعلام الكردي            الإستفتاء الكوردي! هل هو مؤشر على قيام الدولة؟

مقالات: الشتائم كسلاح استراتيجي ضد الكُرد*
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (74 قراءة)
 

حسين جلبي

تعتبر الإهانة والتخوين وتشويه السمعة، والإفتراء والكذب والشتم، وإختلاق قصص وتسويقها على أنها حقائق، في محاولة للطعن بالكرامة الشخصية للمختلف، والحط من شأنه وتقزيمه، وكذلك النشكيك بشرعية الجهة السياسية وتمثيلها للمجتمع أو لشريحة ما فيه، من الظواهر الطارئة على المجتمع الكُردي السوري. ويعيد البعض نشأة هذه الظاهرة إلى فترة بدء حزب العمال الكُردستاني نشاطه التنظيمي والجماهيري في سوريا أواسط ثمانينات القرن الماضي، وأن هذه الظاهرة تفاقمت في التسعينات، لتصل إلى الذروة بعد اندلاع الثورة السورية.
والمتابع لأداء الحزب المذكور على الصعيدين السياسي والاعلامي يخلص الى نتيجة مفادها؛ أن الحزب اتخذ من هذا الأسلوب وسيلة ليس فقط لعدم الاعتراف بوجود الآخر المختلف، أو بكونه عبئاً أو عديم القيمة وحسب، بل لإزاحته وإغتياله معنوياً، وربما مادياً فيما بعد، من أجل البقاء "خياراً" قسرياً وحيداً، وساعد على ذلك إستعانة الحزب بماكنة إعلامية ضخمة، يدعمها في مسعاها ذاك أنصار ومريدون، وحتى الخائفون الذين لا يكتفون بترديد ما يقوله، بل يضيفون إليه من خيالهم، ويزايدون عليه أيضاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤامرة ب ك ك على كوردستان سوريا
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (103 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار

نفذت الحكومات العنصرية العربية القومجية أجزاء من المخطط العنصري منذ تنفيذهم للمشاريع العنصرية لصهر القومية الكوردية في بوتقة القومية العربية مثل: ( منع التكلم باللغة الكوردية - ومنع تسمية وتسجيل اﻷسماءالكوردية - منع تسمية المحلات بأسماء كوردية - منع الفلكلور والثقافة الكوردية - منع اﻹحتفاﻻت باﻷعياد والمناسبات القوميةالكوردية - تنفيذ مشروعي اﻹحصاء عام 1962 والحزام العربي-منع نضال اﻷحزاب الكوردي وملاحقة كوادرها وإعتقالها وإرهابها - شراء الذمم وتشكيل عملاء ودفعهم إلى صفوف الحركة من أجل شق صفها وتقزيم مطالب وحقوق الشعب الكوردي وإلهاء الشارع الكوردي بالخلافات الشخصية والحزبية التي يختلقونها)، واستمرت الحالة اﻹلهائية التي خلق فراغاً سياسياً كبيراً حتى بداية التسعينات. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستفتاء الذي سيجرى في الشهر القادم أسمى وأنزه ممارسة ديمقراطية يشهدها جنوبي كوردستان منذ أن ألحق قسراً عام 1925 بالكيان العراقي المصطنع
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (63 قراءة)
 

محمد مندلاوي

كمواطن كوردستاني، أود في هذه المقالة أن أسجل موقفاً شخصياً عن كل ما أثير في الأيام والأسابيع الماضية حول الاستفتاء الذي سيجرى في 25 09 2017 في جنوبي كوردستان. لا شك أن كل متابع سياسي و حتى غير سياسي يعلم جيداً، أن الاستفتاء نوع من أنواع الديمقراطية المباشرة، لأنه يتجاوز البرلمان الذي هو أهم وأكبر مركز من مراكز الديمقراطية التمثيلية، ويتوجه مباشرة إلى المواطن ليقول كلمته التي هي قول الفصل في الموضوع الذي يستفتي فيه فإما أن يقره بنعم، موافق، أو يرفضه بلا، غير موافق.   
لكن للأسف الشديد، لأول مرة في التاريخ نرى إجماعاً بين السين والشين؟ على معاداة الاستفتاء الذي سيجرى في جنوب كوردستان وما يتمخض عنه إيجاباً لصالح الشعب الكوردي الجريح!! 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا تريد واشنطن من الكورد؟
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (53 قراءة)
 

إدريس سالم

يقول رئيس إسرائيل السابق “شمعون بيريز“: «لقد أسّس الكورد عملياً دولة ديمقراطية مستقلة، ولم يعد لوحدة العراق وجود». 

إن جذور العلاقة بين الأمريكان والكورد السوريين ليست قديمة، فقد نشأت حديثاً وتحديداً في عام 2011 مع انطلاقة الثورة السورية السلمية ضد استبداد السلطة الحاكمة، هذه العلاقة التي لم تأخذ حتى الآن أي استراتيجية محدّدة أو صفة سياسية رسمية، فقط كانت مبنية على الأهداف التكتيكية المؤقتة والتعاونات العسكرية، التي كانت مع سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» على مدينة الموصل العراقية وانسحاب الجيش العراقي منها بكل سهولة وبساطة «وكأنّ الجيش العراقي خطّط لتسليم الموصل لداعش!!»، ووصول التنظيم إلى قرب مدينة هولير «المدينة الاقتصادية والتجارية والتي تعتبر خطّاً أحمراً بالنسبة للشركات العالمية وكبار رجال الأعمال»، فانفتح الأمريكان على الكورد ونظموا معهم لقاءات واتصالات مع قيادات الكورد السياسيين والعسكريين، والذي أنتج عن هزيمة داعش في كوباني ومنبج والرقة والموصل. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا نحن عنصريون؟
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (51 قراءة)
 

علي داوود

لماذا نحن عنصريون؟ ومن أين اكتسبنا هذه الصفة؟ وهل صنعناها بأيدينا وأنفسنا؟ أسئلة كثيرة تراود الكثير والكثير عن العنصرية، فما هي الأجوبة الكافية والمقنعة لكل هذا الكم الهائل مما يُسأل عنها. 

لماذا نحن عنصريون؟ 
لن أفتح ملفات هذا السؤال الآن، لكن السؤال الثاني «من أين اكتسبنا هذه الصفة؟» لا بدّ لي أن أقف عنده، وأبحث عن بدايات ظهور هذه الصفة اللعينة، فالجواب برأي الشخصي عنه، يكمن في أن «العنصرية وُلدت في السماء، تحديداً عند الملائكة».  

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد السوريون ومأزق المفاوضات
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (40 قراءة)
 

بـرزان شيخموس

مع دعوة وزير خارجية العربية السعودية عادل الجبير الهيئة العليا للمفاوضات إلى التحضير لعقد مؤتمرٍ ثانٍ لأطياف المعارضة السورية، تحت مسمّى (مؤتمر الرياض الثاني) أثناء لقائه مع رئيس الهيئة رياض حجاب “لإعادة هيكلتها وإعادة تفعيل دورها وتوسيع نطاقها. بغية توحيد الجهود وجمع الصفِّ ووحدة الكلمة استعداداً لخوض جولة جنيف المقبلة” وفق بيان الهيئة الرسمي، تعالت أصوات كرُدية بضرورة مشاركتهم ضمن وفدٍ مستقلٍّ، أسوةً بمنصّتي موسكو والقاهرة، والمزمع قبولهما في مؤتمر رياض المقبل.
لا شكَّ أنّ تلك الدعواتِ تنبع من مشاعرٍ نبيلةٍ، تدعو وتطمح إلى مشاركةٍ فعليةٍ وحقيقيةٍ لأحد أهمّ مكوّنات الشعب السوريّ في المؤتمر المزمع عقده، وفي صفوف المعارضة، كونه خاض معترك النضال منذُ بزوغ الدولة السورية، وكان له نصيب الأسد من مظالم الأنظمة المتعاقبة على حكم البلاد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا تطلق «PYD» سراح أعدائها، وتعتقل كوردها؟!
 
الأثنين 21 اب 2017 (104 قراءة)
 

إدريس سالم

للشارع الكوردي قراءاته وتحليلاته، فهي إما عاطفية مبنية على التقديس أو الحب المُفرط الذي تكنّه لقائد ما، مما قد يملؤه حقداً وكرهاً لكل مَن يعارضه في أهوائه وهواجسه، أو واقعية تستند على الحقائق الموضوعية والمعلومات المنطقية، فهناك مَن يقرأ سياسة حزب الاتحاد الديمقراطي على أنها نموذج إجرامي يعادل لا بل ويفوق إجرام حزب البعث العربي، مطلقين عليه تسمية «حزب البعث الكوردي»، من تخوين كلّ مَن يعارضه، واللعب على الوتر القومي الحسّاس، واختلاق المعارك الجانبية، وتشكيل سلطة نظيرة للنظام أمنياً، وملاحقة وخطف واعتقال واغتيال الناشطين السياسيين والمناضلين الكورد، وإبعادهم عن الثورة أو تسليمهم إلى أفرع المخابرات السورية، وغيرها من الممارسات التي كانت وما زالت سمة أساسية من سمات دكتاتورية الحزب

 

التفاصيل ...

مقالات: جور السلطة الاقتصادية على الحركة الكردية الثقافية الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ودوره التنويري كنموذج 2/2
 
الأثنين 21 اب 2017 (43 قراءة)
 

 د. محمود عباس

  لا خلاف على أن العامل الاقتصادي من أحد أهم محفزات تطور الشعوب، وبالتالي نمو الفكر، وتوسيع مجالات الوعي، وبها يمكن تذليل الصعوبات، وبجدلية مبنية على عملية التأثير المتبادل، فأغلب أسباب العوز المادي ناتج إلى جانب العوامل الموضوعية، العامل الذاتي ومنها قلة الخبرة في المجال الاقتصادي، وفي أساليب توفير المال، ولا شك هذه المعضلة سايرت الحركات الثقافية بشكل عام منذ فجر التاريخ وحتى اليوم، وبالتالي كثيرا ما كانت تضعف أو تعرقل نشاطات حركات التنوير، لأن السلطات أو أصحاب رؤوس الأموال يفرضون شروطهم وإملاءاتهم على الحركات الثقافية، ويسخرونها لأجنداتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: إسرائيل و كوردستان وطني التاريخ و الإرادة
 
الأثنين 21 اب 2017 (99 قراءة)
 

يوسف بويحيى (أيت هادي المغرب)

لا يهمني ما قد ينتج بعد ما سأقول ،و لا أهتم بما سيقال ،و لكني أتحمل مسؤوليتي الشخصية على كل ما أقول.

كأمازيغي لا أجد أي سبب في كرهي لإسرائيل ،لا أحمل أية ذرة كره تجاه هذه الدولة الحقة و المشروعة تاريخيا للشعب اليهودي المضطهد الذي عاش الويلات منذ ما قبل التاريخ و إلى بزوغ التاريخ و مازال يعاني إلى يومنا هذا ،شأنه شعب اصلي كشأن الشعب الكوردي و الأمازيغي ،هاته الشعوب التي كتب عليها الإستعمار و الإبادة و الإضطهاد و القتل و التصفية و العنصرية ليس لشيء سوى أنهم خلقوا ليكونوا يهودا و أمازيغا و كوردا.

 

التفاصيل ...

مقالات: دونالد ترامب واحتمالات الإقالة
 
الأثنين 21 اب 2017 (147 قراءة)
 

 رودوس خليل

تخلت الإدارة الأمريكية في السبعينات عن الأكراد وثورة القائد الخالد الملا مصطفى البارزاني التي كانت قاب قوسين أو أدنى من الانتصار وتحقيق الحلم في دولة مستقلة وكانت الولايات المتحدة تشهد في حينها محاكمة الرئيس نيكسون أدت في نهايتها إلى عزله وفي ضوء إعلان الكرد في كردستان العراق على أجراء استفتاء على تقرير المصير في الخامس والعشرون من أيلول تشهد الساحة السياسية في الولايات المتحدة ضجيجاً وحديثاً عالياً لمحاكمة الرئيس ترامب وعزله حدثين تاريخين للكرد الأولى كانت فاجعة مؤلمة لهم فهل تشهد الثانية انتصاراً طال انتظاره ؟

 

التفاصيل ...

أخبار: منظمة أوربا لتيار المستقبل الكردي تقيم طاولة مستديرة لمجموعة من الشباب الكردي في مدينة بوخوم الألمانية
 
الأثنين 21 اب 2017 (160 قراءة)
 

أقامت منظمة أوربا لتيار المستقبل الكردي طاولة مستديرة لمجموعة من النشطاء الشباب في مدينة بوخوم الألمانية يوم الأحد في ٢٠ آب ٢٠١٧ بحضور المهندس ريزان شيخموس سكرتير الهيئة القيادية لتيار المستقبل والشاب دلوفان عبدو المسؤول الإعلامي باسم منظمة أوربا في تيار المستقبل وبعد الترحيب بالحضور والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان والثورة السورية ، تحدث السيد شيخموس عن الهدف من الطاولة المستديرة للنشطاء الشباب في أوربا وضرورة الاهتمام بهذه الشريحة الاساسية والمهمة لمستقبل الشعب الكردي وقضيته وأهمية النقاش معها حول المواضيع المصيرية التي تخص الشعب الكردي وقضيته الكردية في سوريا وخاصة في هذه المرحلة التاريخية التي تمر بها شعبنا في مجال التحضير لعملية الاستفتاء من اجل استقلال كردستان بقيادة الرئيس مسعود برزاني ، ثم عرض الشاب دلوفان عبدو أهم المحاور المطروحة على الطاولة المستديرة للنقاش حولها والاستفادة من آراء هذه النخبة الشبابية والحريصة على قضية شعبنا ومستقبله حول العديد من قضايا الساعة وأهمها : 

 

التفاصيل ...

مقالات: نساء كُردستان ولُقطاء العالم
 
الأثنين 21 اب 2017 (116 قراءة)
 

ابراهيم محمود

في الحرب تكون النساء عرضة للاغتصاب، وربما تكون في مقام المستهدَف الأول من قبل الذين يدرِكون مكانتهن في مجتمعاتهن، لهذا يكون النيل منهن اغتصاباً، أو إذلالهن أو خطفهن إدراكاً من أن ذلك يثير حنق رجالهن: آباءً، أخوة، أزواجاً وأهلاً أو استثارتهم، وما يكون سبباً لاستدراجهم للقضاء عليهم، أو لابتزازهم أو  قهرهم من خلالهن، تأكيداً على الدور المفصلي للنساء، وإن لم يعترَف بهن عملياً.
في المجتمع القائم على سيطرة الذكور، يكون سبي النساء عملاً" مبرمجاً " مخططاً له، لما في ذلك من إهانة بالغة لأهلهن من الرجال، وعمداً، ولأن فعل السبي يعتبَر إجراءاً متَّبَعاً، محقّقاً أعلى درجات النصر المعنوي لدى الغازي، صحبة المادي.

 

التفاصيل ...

مقالات: ليكن البرازاني إذن بسمارك الكرد
 
الأثنين 21 اب 2017 (132 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر * 

في زاويته المعنونة ( العراق وكردستان الكبرى ) بصحيفة الحياة العدد ١٩٨٥٣ تاريخ ١٢/٨/٢٠١٧ وفي عدة زوايا أخرى سابقة له تطرق السيد مصطفى زين الى القضية الكردية وكردستان يحملها كل مآسي العالم العربي وفشل بعض دولها بنظم حكمها ، في وقت لانزال نتمنى من غالبية المثقفين / العرب / وقبل الخوض في قضايا الشعوب التي الحقت جبرا بدول عربية وفي ظروف تاريخية كنتاج لتسويات أممية لم تكن عادلة والدول تلك هي بحد ذاتها تشكلت كنتاج لتلك المقررات ، نقول ، تمنينا لو بذل هؤلاء قليلا من الوقت وتعمقوا في آلية تلك التشكلات خاصة أن بعضا منها قد لامست وبإجحاف مناطق عديدة تمسهم قوميا أيضا وباختصار ،

 

التفاصيل ...

مقالات: استفتاء جنوبي كوردستان..وتقصير الإعلام الكردي
 
الأحد 20 اب 2017 (125 قراءة)
 

عمر كوجري

بدأ العد التنازلي لعملية الاستفتاء على استقلال كوردستان التي أعلن عنها الرئيس مسعود بارزاني بعد صبر طويل وتحمُّل كبير على نقض الحكومة العراقية بوعودها، ومحاصرتها لشعب كوردستان على المستوى المادي والمعنوي، وتهرّبها من جميع التفاهمات والاتفاقيات التي تمت بين الطرفين.
أيام قليلة، ويحلُّ اليوم المشهود.. التاريخي.. الموعود 25-9-2017 على شعب كوردستان في أجزائها الاربعة، وعلى كل كردي في أي مكان يقيم،   ورغم أن النشاط السياسي والدبلوماسي الكردي سواء في التحضير لتشكيل وفد لزيارة بغداد والتباحث مع "الرئاسات الثلاث" أو في دول جوار "جمهورية كوردستان" القريبة التشكل والإعلان إلا أن النشاط والتحفيز الإعلامي الكردي، والتعبئة الجماهيرية إلى اللحظة مازالت قاصرة، ولا تواكب هذا الحدث التاريخي العظيم، بل ربما عُدّ الحدث الأعظم كردياً في الألفية الثالثة،

 

التفاصيل ...

مقالات: الإستفتاء الكوردي! هل هو مؤشر على قيام الدولة؟
 
الأحد 20 اب 2017 (55 قراءة)
 

مروان سليمان

لقد تم تحديد الخامس و العشرين من شهر أيلول موعداً لإجراء الإستفتاء في أقليم كوردستان لتبيان حقيقة رغبة الشعب الكوردي في تقرير مصيره بنفسه و تعتبر هذه الخطوة جديدة على شعبنا في ظل المتغيرات الجديدة و الحرب على الإرهاب و العلاقات الإقليمية المتوترة في ظل تنامي الخلافات المذهبية و لكن بالمقابل هناك مؤشرات كثيرة على صعود النجم الكردي في المنطقة بعد سنوات من حالة العداء و الحروب و الإبادات الجماعية التي كانت تمارسها السلطات و الأنظمة المجاورة للمنطقة الكردية( المحتلة)، حيث بات واضحاً للعيان بأن الدول التي كانت حتى بالأمس تقمع الكرد و تتنكر لمطاليبهم السياسية أصبحت تعترف بالأخطاء التي إرتكبتها بحق الكرد معترفة بأن حروبهم أدت إلى نتائج عكسية و التي زادت المقاومة الكردية بشقيها السياسية و العسكرية إصراراً أكثر على المطالبة بحقوق الشعب الكردي 

 

التفاصيل ...

مقالات: جور السلطة الاقتصادية على الحركة الكردية الثقافية الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ودوره التنويري كنموذج 1/2
 
السبت 19 اب 2017 (76 قراءة)
 

د. محمود عباس

  سقطنا نحن الكرد، والعديد من الشعوب الأخرى، ولأسباب، وعلى مدى قرون عديدة، تحت نير ثقافتين مشوهتين، ثقافة السلطات المحتلة العنصرية، والتبعية للإسلام السياسي على مبدأ الموالي، فأرضخنا لاقتناع بعدمية التحرر الذاتي، ومنعنا من العيش في كيان ننتمي إليه ويعكس ذاتنا وثقافتنا. استمرت هذه الجدلية الشاذة وبشكل مخطط حتى هذه اللحظة، لذلك فلا يستغرب عندما يهاجم الأعداء وبشراسة مشروع الاستفتاء المحدد إجراءه في 20-9-2019م، والذي في عمقه السياسي يعكس طموح كلية الشعب الكردستاني، وبه يعرض مصير أمة بكاملها على المحك، وعلى قدر أهميتها تتصاعد أصوات الأعداء، والمعارضين، لأنهم لا يتوقعون من شعب تم تدميره اجتماعيا وعزل عن البشرية سياسيا، وشوهت ثقافته القومية، وطمر أو فبرك تاريخه، يعيد كل ما دمر إلى الحياة في ظرف عقد ونيف، وتصبح قضيته إحدى أهم القضايا المطروحة على طاولات الحوارات في الشرق الأوسط.

 

التفاصيل ...

مقالات: لقد حان للكورد أن يعيشوا بسلام
 
السبت 19 اب 2017 (99 قراءة)
 

يوسف بويحيى (أيت هادي المغرب)

مازلت أتذكر أحداث سقوط نظام "صدام حسين" البعثي في العراق على يد الجيش الأمريكي ،حيث كانت قولة أحد الإسرائليين قائلا:"لقد حان لليهود أن يعيشوا بسلام" ،عبارة يمكن أن نستخلص منها الكثير من المعاني مما ينصب في واقعنا الكوردي الحالي ،حيث أراها ظرفية مناسبة أكثر من وقت مضى للنهوض بالإستقلال و قيام دولة كوردستان ،أنذاك يمكن أن يعيد التاريخ نفسه و بنفس العبارة فقط بتغيير الشعب اليهودي بالشعب الكوردي أي "لقد حان للكورد أن يعيشوا بسلام".
الكورد في حاجة ماسة لوطن يحميهم في ظل هذه السياسة النفاقية المتقلبة التي لا تملك أبدا مقومات الثقة و خصوصا بعد ٱنكشاف نوايا كل الحكومات و أحزابها بما في ذلك أحزاب كوردية معروفة على قائمة الإرهاب.

 

التفاصيل ...

مقالات: رد البيشمركة على رئيس أركان دولة الملالي
 
السبت 19 اب 2017 (134 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

في تصريح وقح ومستفز لمشاعر البيشمركة والكرد، وخارج عن آداب اللياقة واللباقة، ومتجاوز لكل حدود الدبلوماسية، وعلاقات الجيرة والجوار، يقول " باقري " رئيس أركان الجيش الإيراني وبكل صلافة وعنجهية وتدخل سافر في شأن لا يعنيه ولا يعني ملالي الشر والعدوان " إن إجراء عملية الاستفتاء أمر مستحيل " وكأن الكرد والقيادة الكردية يعملون تحت إمرته. 
لم يتأخر الرد الكردي، ولم ينتظر المتحدث باسم البيشمركة حتى يجف حبر تصريح رئيس الأركان الهمام، فرد بالقول " إن التحدث عن حقوق الشعب الكوردستاني لا يخص السيد باقري، وهذا يعتبر تدخلاً في الشأن الداخلي لإقليم كوردستان " 

 

التفاصيل ...

مقالات: كرد سوريا ضحية المصالح الدولية
 
الجمعة 18 اب 2017 (228 قراءة)
 

مروان عيدي

في نظرة متانية وعميقة الى مجريات الاحداث منذ انطلاق الثورة السورية في بداية اذار 2011 وحتى اليوم ندرك ومما لايترك مجال للشك ان الجميع كانوا متحضرين ومستعدين لها ومدركين ساعة الصفر لانطلاقتها ليس هذا فحسب بل ان النظام هو من حدد ساعة الصفرلإنطلاقها كما حدد من قبله والده حافظ الاسد ساعة الصفر وفرضها على الاخوان المسلمين اثناء أحداث حماة وحلب في بداية الثمانينات من القرن المنصرم.
وكانت الحجة إعتقال أطفال درعا وإهانة ذويهم التي كانت الشرارة الأولى وبالإتفاق مع الدول الفاعلة كإسرائيل أولا وأمريكا صاحبة مشروع الشرق الأوسط الجديد أو الكبير ثانيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: أربع إسرائيلات أخرى.. أو كوردستان بلا كورد
 
الجمعة 18 اب 2017 (519 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    قبل نحو ثلاثة أسابيع كان دوغو برينجك رئيس حزب الوطن التركي في ضيافة المسؤولين في طهران، وفي ختام لقائه برئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي قال برينجك لوكالة تسنيم: "إن المنطقة والعلاقات بين دول المنطقة كإيران وتركيا تشهد علاقات شائكة.. أمريكا وإسرائيل تهددان وحدة أراضي المنطقة بينما تسعى إسرائيل إلى تشكيل إسرائيل ثانية تحت اسم كوردستان الكبرى".

 

التفاصيل ...

مقالات: تفاهمات دولية في غياب السوريين
 
الخميس 17 اب 2017 (72 قراءة)
 

أحمــــــد قاســـــم

لقاء على أعلى مستويات عسكرية بين طهران وأنقرة, سينضم إليهما قائد أركان روسيا لبحث إمكانية التعاون فيما بينهم لثلاثة ملفات ( العراقية والسورية بالإضافة إلى الموقف من إجراء الإستفتاء في كردستان العراق ).
وعلى ما يبدو أننا سنرى تطورات خطيرة في الأسابيع القادمة بعد التقرب من الإنتهاء من ملف الحرب على داعش. وأعتقد أن المحاور ستتغير إن لم نقل أنها ستتفكك لتتشكل محاور أخرى لطالما أن مشروع إستقرار المنطقة حتى الآن لم يرى النور, وكل ما نتابعه أو نسمعه هو الإعلان عن مناطق خفض التصعيد, والتي تم التوافق عليها في لقاءات آستانة بين المعارضة المسلحة والنظام بإدارة روسية وتركية وإيرانية.

 

التفاصيل ...

مقالات: عليكم لعنة الكورد و التاريخ (العمال الكوردستاني و الإتحاد الديموقراطي)
 
الخميس 17 اب 2017 (300 قراءة)
 

يوسف بويحيى (أيت هادي المغرب)

لا أدري متى سيحين الوقت لقادة حزب الإتحاد الديموقراطي pyd للخجل من أنفسهم بسبب ممارساتهم السياسية الخبيثة ضد القضية الكوردية و جعل دماء الشهداء بمثابة قرابين وساطة لألهات الطورانية و الإيرانية و العربية كسماسرة  في بازرات الأنظمة الغاصبة من أجل التملق و المنصب ،لقد فقد هذا الحزب الإرهابي مصداقيته النضالية و حقيقته الكوردية الحرة ،كما أن الأمر لم يقف على هذا الحد بل تجاوز كل التوقعات فيما يخص ما صدر من المجلس الوطني الكوردي السوري و قيادييه من مهزلة بخصوص وثيقة تركيا التي طرحت جدلية كبيرة للرأي العام الكوردي من خلال وضع إحتمالات كثيرة كنقضه لمبادئ النهج القومي المنصوص عليها ،و كذى مصير و آمال الشعب الكوردي من هذا المجلس في ظل هذه الخيانة الغير المشروعة للثقة و القضية الكوردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى أنصار العمال الكردستاني: لا تنهَوا عن خلقٍ وتأتون مثله...
 
الخميس 17 اب 2017 (497 قراءة)
 

هوشنك أوسي

ثمة مئات الوثائق التي تؤكّد أن زعيم حزب العمال الكردستاني السيد عبدالله اوجلان، منذ سنة 1999 ولغاية اللحظة، يناشد الدولة والحكومات التركيّة المتعاقبة، وأبزرها حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي، قائلاً: "إذا تمّ حلّ القضيّة الكرديّة في تركيا، سيكون الكرد والعمال الكردستاني في خدمة الدولة". ويستدلّ اوجلان في مناشداته هذه على نماذج أو أحداث تاريخيّة كان فيها الكرد عوناً وسنداً للأتراك السلاجقة في معركة ملاذكورد سنة 1071 ضد الروم، وعوناً وسنداً للعثمانيين في معركة تشالدران سنة 1514، ضد الصفويين. وطالب أوجلان مراراً وتكراراً العثمانيين الجدد الاقتداء بالعثمانيين القدامى. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مقابح الاستقلال
 
الخميس 17 اب 2017 (98 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

"حب لغيرك ماتحب لنفسك"
مثل انكليزي

منذ أن أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق عن رغبتها في إجراء الاستفتاء في 25 من شهر أيلول، وموجة الانتقادات والاتهامات مستمرة من تاريخ اتخاذ القرار، كما أنه بالإضافة إلى الموقف السلبي المسبق للدول المحاطة بالإقليم فلم تتوقف الاتهامات والتخوينات من قبل الكثير من مثقفي ملل المنطقة وسياسييها، وهم لا يكفون عن تبشيع صوَر الاستقلال ومحاولة إقناع الكرد بعدم التورط بهذا ألمشروع الضار حسب وصفهم من جهة، ومن جهة أخرى محاولات البعض منهم تخويف الكرد من عواقب الاشستقلال، وهم ينهالون عليهم عبر وسائل الإعلام بمزامير تعِدهم بالويل والثبور وعظائم الأمور إذا ما أقدموا على اقتراف تلك الخطيئة التاريخية التي لا تُغتفر، إذ يرون في نيل الاستقلال بُشرى وحسنة لشعوبهم ولكنها لعنة ورذيلة بالنسبة للكردي.  

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يعيش الإتحاد الديمقراطي تجربة كيسنجر من جديد
 
الخميس 17 اب 2017 (324 قراءة)
 

شفان إبراهيم

عانى الكورد على الدوام من المساومات الإقليمية والدولية ضدهم، لظروف وعوامل شتى منها الذاتية لعدم عقدهم صلات وعلاقات دبلوماسية وربط مصيرهم بمصالح الدول العظمى، ومنها الموضوعية وتفضيل الدول العظمى لمصالحها مع الدول المقسمة لكوردستان على دعم ملفات كحقوق الإنسان وحقوق الأقليات التي ارتكزت عليها اغلب الأحزاب الكوردية وخاصة في سوريا. كما أن الكورد كانوا دوما ورقة للتقارب أوالتفرقة الإقليمية خاصة تركيا وإيران.
الغريب في القضية الكوردية في سوريا وتعقيداتها الإقليمية ومع عدم تبوئها الأولويات الدولية، إلا أن الكورد يظلون الحاضر الغائب في كل حدث أو حوار أو نقاش سوري-تركي/إيراني/محلي/عربي/دولي.  سواء في البحث عن الحل أو التفتيش عن التقاطعات أو التفكير بالمخرجات، والأغرب أنه ما من بصيص أمل أو مُنقذ فذّ بين كورد سوريا بإمكانه حمل مفاتيح الحل الكوردي.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الأمن
· بشار أمين: المعتقل السياسي في سجون الـ «ب ي د» يتعرّض للإهانة والتخوين
· «الدار خليل» غرد بعيدا عن اللحن
· الرّحمة على الكُرد إذا كان قائدُهم مثل هذا «السّياسي والمفكّر».
· التقدمي يدعو لاجتماع موسع لتشكيل مرجعية سياسية لتمثيل الشعب الكردي في المحافل الدولية
· افتتاح مكتب لمساعدة اللاجئين الكرد في منطقة ركلنكهاوزن و ضواخيها بالمانيا
· هواجس حول معركة الرقة ..!
· لمَ لا يحقّ للبارزاني أن يقود الكورد، ويحقّ لغيره أن يضيّعهم؟!
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً الجزء الثاني والعشرون
· مجموعة من شباب جيا كورمينج (عفرين) تندد عبر بيان بتصرفات «PYD»
· البيان الصادر عن الاجتماع الدوري لممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي
· مليكة مزان: أيها الكرد صوتوا بـ «نعم» فأنتم تاج على رأس كل البشرية
· الشهرة على منصة القمامة
· إيران في مخالب السباع المفترسة
· نحو الاستقلال ... ماضون
· أيها الكرد.. لقد بلغ السيل الزبى !!
· محسن طاهر: النظام لم يغادر المنطقة وهو موجود بقوة في قامشلو والحسكة ولا تزال مؤسساته العسكرية والخدمية والقضائية تعمل وظاهرة للعيان
· فوتوشوب وفوتو-هوبهوب...
· المعارضة والحركة الكردية على بوابة الإعتذار...
· بارزانية الاستفتاء.. علامة للاستقرار
· وماذا عن حق كردستان في تقرير المصير
· كوهدرز تمر: انسحاب المجلس الكوردي من الائتلاف ربّما يخسّر الكورد ورقة جنيف، والأسد باق نعم، لكن في منطقة جغرافية تمتد من الساحل إلى دمشق ربّما
· حول حقيقة الفتاة التي ظهرت مع معراج أورال ؟
· بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا: نعم للاستفتاء... نعم للاستقلال!
· فلاح مملوك الجيلاني وآمال الكرد الصاغرين
· لحد هذه اللحظة، لا يستطيع الحشد الابوجي أن يصدقوا انهم كانوا وما زالوا مجرد مرتزقة عند نظام القرداحة الطائفي
· لماذا لا للإستفتاء؟؟!!!
· العد التنازلي للاستفتاء: 1- كوردستان بلا بحر ...
· الكُرد يستجيرون من جماعة اوجلان بنظام الأسد
· الخطط الاستباقية ضد الاستفتاء الكردي
· فزاعة التعددية في العقلية السورية
· السلطات التركية تعتقل الناشط الكوردي «ديسم سيتي» على خلفية طباعته لعلم كوردستان على الألبسة
· الأمازيغية في زنزانة الأنا و التأويل
· بارزاني لـ «الحياة»: لن نسمح بدخول «الحشد الشعبي» كردستان
· البَيْض والاستفتاء
· الاعتراض الكردي على استقلال الإقليم بصفته امتداداً للإنشقاق الأول عن بارزاني
· ذاكرة مكان إسمها قرية زركا - عفرين
· كيف تسرّب موروث «البعث» إلى «العمال الكردستاني»؟
· المسؤولية عن مصير شعب... والسياسي
· اتهام الكرد وتخوينهم ابتذال خطاب مهترىء
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً الجزء الواحد والعشرون
· ما بين «حزب الله» وحزب العمال الكردستاني
· شاسوار أم شاشوار؟!
· الفقر والتجارة المؤلمة في إيران
· بين تشومسكي وعوارف الإقليم
· المُتحذلقون وراء خطاب وهم الحقيقة
· النضال الأمازيغي إلى أين ؟؟؟
· عفرين.. بين الانعزال الجغرافي والانتصار السياسي
· تأخرت كثيراً يا أمين عام الجامعة العربية
· التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا عن شهر تموز 2017

مقالات قديمة

القسم الكردي..














----------------








HELBEST U PEXSHAN