القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 186 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي


 




 







 









 ولكن ماذا عن «المعارضة المعتدلة»            قناة «أورينت» السورية المعارضة تؤكّد وتوثّق انزلاقها!            الكُرد ليسوا كُرداً            الحركة الثقافية الكردية والبوصلة المرنة            قائد قوات الكوملة يعلن استعداد الكوملة للتنسيق مع قوات البيشمركة شرط التنسيق مع قيادة الكوملة            لا يستفزكم البعض ممن يحسبون انفسهم ثوار وهم مازالوا يعيشون في عقلية البعث            أسايش PYD تفرج عن عضوين من منظمة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا            بلاغ عن اجتماع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا            اعتذار وعتاب كرديان            إيجابيات وسلبيات قدوم البيشمركه إلى كوباني            بدلا من ارسال «البيشمركة»            رسائل خالد جميل محمد الفيسبوكية            عزاء للسيدين: المالكي وأردوغان            تعزية برحيل حرم الكاتب والمناضل الراحل ملا محمد جميل سيدا            كوباني مدينة أمريكية

مقالات: ولكن ماذا عن «المعارضة المعتدلة»
 
الجمعة 31 تشرين الاول 2014 (76 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  عندما اندلعت الانتفاضة الثورية السورية من أجل الحرية والكرامة والتغيير الديموقراطي وضد الدكتاتورية والاستبداد كضرورة وطنية موضوعية وحاجة ملحة في خضم موجات ربيع الثورات في المغرب والمشرق لم تكن تقسيمات ( الاعتدال والتطرف واليمين واليسار والديني والعلماني ) متداولة في أدبيات الانتفاضة بل كان القاسم المشترك بين كل الأطياف والمكونات والتيارات التي تعكس تعددية المجتمع السوري والمتضررة من المنظومة الأمنية الفاسدة هو شعار اسقاط النظام والتغيير وإعادة بناء سورية الجديدة على قاعدة الشعب السوري واحد.

 

التفاصيل ...

مقالات: قناة «أورينت» السورية المعارضة تؤكّد وتوثّق انزلاقها!
 
الجمعة 31 تشرين الاول 2014 (64 قراءة)
 

هوشنك أوسي

نشرت صحيفة "الحياة" يوم 29/10/2014، مقالاً لي تحت عنوان («أورينت» السورية المعارضة «تنزلق»). وجاء ردّ قناة "أورينت" في اليوم التالي بعنوان (كاتب كردي "يستعمل"جريدة الحياة لتصفية حسابات سياسية مع أورينت)، اتهمت فيه صحيفة "الحياة" بـ"غياب السياسة التحريرية، والالتزام بالمعايير التي تعتمدها الجريدة"، وأن ذلك أفضى إلى ("استعمال" الكاتب الكردي هوشنك أوسي، صحيفة (الحياة) السعودية، لتصفية حساباته القومية مع تلفزيون "الأورينت").
بتقديري، صحيفة "الحياة" الدوليّة، المشهود باعتدالها وهامش الحريّة المتاح فيها للتعبير عن الرأي، ليست محلّ اتهام، حتّى تدافع عن نفسها، أو أن ندافع عنها. ذلك أنها تمتلك من المراس والخبرة والتجربة والصيت والتأثير وحجم المتابعة، ما يجعل قناة "أورينت" تجتهد وتثابر لسنوات ضوئيّة حتّى تصل إلى مستوى هذه الصحيفة العريقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكُرد ليسوا كُرداً
 
الجمعة 31 تشرين الاول 2014 (57 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" قالت العصفورة الأم لفراخها: إذا رأيتنَّ الداب على اثنين " الإنسان " وهو ينحني فطرن في الحال، لأنه ينحني لالتقاط حجارة لكي ضربكن بها.
فردت فرخة لها: لا بل سنطير فور رؤيته، إذ ربما تكون الحجارة في يده " 
من التراث الشعبي الكُردي "
=======
في سياق تشغيل ماكينة الزعامات المحلية: الكردية والإقليمية وما هو أبعد منها، ثمة مساع إلى اعتماد برنامج عمل جديد قديم لتحقيق التالي:
ضرب الكرد بالكرد، عبر الإيحاء إلى المتهيَّأ لذلك وهو أن الكرد لم يكونوا كرداً، ولن يكونوا كرداً كما يحاول ادّعاء ذلك من يحاول إيهام المحيطين به والمتابعين له بما تقدَّم، وفي الوقت الذي يُشدَّد على أن التحرك صوب هذه العملية إنما لتحقيق مكاسب طرَفية، تحزبية، فئوية ، شخصية، باسم شعار الكردايتي.

 

التفاصيل ...

مقالات: الحركة الثقافية الكردية والبوصلة المرنة
 
الجمعة 31 تشرين الاول 2014 (39 قراءة)
 

د. محمود عباس

 المال، المادة، المصاري، الدولار، القوة، المارد الذي يحي الأموات، ويخلق أنصاف الألهة، ويبين الأبله عبقريا، والجاهل مثقفاً، السلطة التي تبرز الرؤوس الخاوية، وتجعل المنافق وطنيا، والانتهازي دبلوماسيا، إنها القوة التي تخر أمامها كل القوى الأخرى على الأرض، قدمه الله على البنين (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) السلطة التي لا حدود لإمكانياتها، هذا السلسبيل الشبح المنبثق بغزارة من جغرافية كردستان، يسلب ويهجر بدون هوادة، ولا يرى سبيلا إلى الشعب والحركات الكردية وبشكل خاص الثقافية. استخدمتها السلطة الشمولية السورية بخباثة ضد الكرد بشكل عام وحركتيه السياسية والثقافية بشكل خاص.

 

التفاصيل ...

أخبار: قائد قوات الكوملة يعلن استعداد الكوملة للتنسيق مع قوات البيشمركة شرط التنسيق مع قيادة الكوملة
 
الجمعة 31 تشرين الاول 2014 (111 قراءة)
 

الرحمة لشهداء الثورة السورية والحرية للمعتقلين والشفاء العاجل لجرحانا
تزامن توجه قوات من البشمركة إلى مدينة كوباني للدفاع عنها في وجه الهجوم الإرهابي الذي تتعرض له مع انتشار شائعات و أخبار مغلوطة عن إرسال قوات الكوملة مجموعة من مقاتليها إلى المدينة .
إننا في قيادة المجلس الثوري الكردي السوري - komele - نؤكد بأننا لم نتخذ بعد قرارا كهذا بينما نرحب بقدوم قوات البشمركة المتجهة إلى كوباني ونعلن استعداد قوات الكوملة التنسيق معها بشرط الاتفاق مع قيادة المجلس الثوري الكردي السوري - komele - 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لا يستفزكم البعض ممن يحسبون انفسهم ثوار وهم مازالوا يعيشون في عقلية البعث
 
الخميس 30 تشرين الاول 2014 (142 قراءة)
 

سمير متيني

أخوتي الكورد لاتحزنوا من منشورات وتعليقات بعض القومجيين واستفزازاتهم , يكفيكم فخرا انه حين حكمتم سوريا لم تتلطخ ايديكم بدماء السوريين ولم تلقوا عليهم البراميل ولم تقصفوهم بالسكود ولم تقولوا سنحرق البلد ولم تشردوا الملايين ولم تعتقلوا مئات الالاف , يكفيكم فخرا انكم احفاد صلاح الدين الايوبي والبطل يوسف العظمة مؤسس الجيش السوري و احفاد القائد ابراهيم هنانو , ويكفيكم فخرا انه لاضباط منكم يعملون بالامن والجيش ولم تشاركوا بالقتل والحمد لله , و حين يتهمكم "البعض" بالانفصال ,قولوا لهم سوريا كلها لنا كما هي لكل العرب وباقي السوريين , ,أنتم سوريون وابناء هذا الوطن , اياكم ان تنجروا وراء الخطاب القومي والطائفي العنصري الذي دمر سوريا .

 

التفاصيل ...

أخبار: أسايش PYD تفرج عن عضوين من منظمة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا
 
الخميس 30 تشرين الاول 2014 (47 قراءة)
 

أفرجت اليوم ظهراً قوات اسايش التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD بعفرين عن الرفيقين المناضلين المحتجزين (سعيد عيسو, ورسول إسماعيل) بعد قضائهما فترة احتجاز تجاوزت السنة والثلاثة أشهر) اما الرفاق الآخرين (سيامند بريم, وبيازيد معمو, وشكري بكر, أحمد سيدو, ) لا يزالون قيد الاحتجاز, وكذلك لا يزال مصير الرفيق المحامي ادريس علو مجهولا ).
نحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا/ منظمة عفرين..نبارك جميع الرفاق, وأبناء شعبنا الكوردي بحرية الرفيقين العزيزين, على أمل أن نرى حرية الرفاق الآخرين في الوقت القريب وطي ملف الاعتقالات السياسية, وان تكون هذه البادرة إيذانا فعليا نحو تطبيق بنود اتفاقية دهوك التي تمت برعاية مباشرة من القائد القومي مسعود البارزاني, وبالتالي استكمال الشروط الحقيقية لوحدة الصف الكوردي, خدمةً لمصلحة شعبنا الكوردي في كوردستان, وخاصة كوردستان- سوريا ومعركتنا القومية والمصيرية ضد تنظيم داعش الإرهابي وصمود أبنائنا في كوباني البطلة, وقضيته القومية في هكذا ظروف دقيقة وحساسة...

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ عن اجتماع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
 
الخميس 30 تشرين الاول 2014 (116 قراءة)
 

عقد المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني اجتماعاً في مدينة هولير عاصمة إقليم كوردستان في الفترة ما بين 24 / 10 ولغاية 27 منه 2014 ، وناقش القضايا والمسائل المدرجة على جدول أعماله، استهل باستعراض الوضع السياسي العام والاهتمام الدولي بمحاربة الإرهاب، ولاسيما بعد انتشار مخاطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الذي يهدّد الأمن والسلم ليس على مستوى منطقة الشرق الأوسط فحسب بل على المستوى الدولي عموماً.
وتناول الاجتماع بإسهاب مخاطر هذا الإرهاب الوحشي وهجماته المركزة والمكثفة على امتداد المناطق الكوردية والتي تقتضي لمّ الشمل ووحدة الصف والموقف الكوردي في مواجهة هذه التحديات الجسيمة، خصوصاً بعد استهداف كلّ من شنكال وكوباني.

 

التفاصيل ...

مقالات: اعتذار وعتاب كرديان
 
الأربعاء 29 تشرين الاول 2014 (101 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

يظهر أن مشاعر المرء أحياناً وهو يعيش فورتها، تحُول بينه ورؤية الطريق بشكل دقيق، وبالتالي فهي تمنعه من تقدير المسافة بدقة.
وثمة تفاوت في عملية التأثر بفورة المشاعر " مشاعر التأثر " هذه، مهما أوتي ثقافةً. وإذا كان من أحد معنياً بهذه الملاحظة قبل سواه، فهو أنا، نعم أنا، وأنا أستعيد سطوة مشاعري بالأمس، في متابعتي لانطلاقة البيشمركة، كغيري من الملايين الكرد، وكما كتبت في ذات الليلة أكثر من نص " مقالان ونص أدبي "، ليس لأنني ندمت على كتابتي تلك، وسهري الليل بطوله حتى الصباح، وإنما لأنه كان علي أن أتأنى وأنتظر النهاية، ولهذا أعتذر عن هذه الفورة من المشاعر التي انجرفتُ في تيارها وهي في غير وقتها أكثر من المطلوب، والاعتذار متداخل مع عتاب يقرب من النقد المباشر لما جرى حتى الليل التالي، والبيشمركة لم تصل إلى نقطة البداية وليس النهاية في كوباني.

 

التفاصيل ...

مقالات: إيجابيات وسلبيات قدوم البيشمركه إلى كوباني
 
الأربعاء 29 تشرين الاول 2014 (96 قراءة)
 

جان كورد 

بالتأكيد، هذه ليست المرّة الأولى التي تساهم فيها بيشمركة القائد الخالد مصطفى البارزاني في كفاح الشعب الكوردي خارج إقليم جنوب كوردستان، فقد كانت البيشمركة جزءاً أساسياً من الجيش الكوردي لجمهورية كوردستان التي أعلن قيامها الرئيس الشهيد القاضي محمد في عام 1946 في شرق كوردستان وكان القائد البارزاني جنرالاً في ذلك الجيش، ولذا فإنه يستحق التقدير قدوم البيشمركه اليوم إلى كوباني بأمرٍ من الأخ الشجاع مسعود البارزاني، الذي يفتخر بكونه عنصراً من عناصر هذه القوة القتالية العظيمة لهذا الشعب الذي اقتحم بوابات التاريخ الحديث لتثبت للعالم أجمع أنها القوة التي تدافع عن الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان، ليس في جنوب كوردستان فحسب، وإنما في سائر منطقة الشرق الأوسط، إن توافرت لها الظروف الموضوعية الملائمة، والتأييد التام للعالم الحر الديموقراطي، فالحاضن الاجتماعي للبيشمركه هو كل الأمة الكوردية وأبناؤها وبناتها في كل أنحاء العالم، وبدون الحاضن الاجتماعي لا يمكن لأي جيش أن يحقق أي انتصار حقيقي.

 

التفاصيل ...

مقالات: بدلا من ارسال «البيشمركة»
 
الأربعاء 29 تشرين الاول 2014 (177 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  اذا كان الهدف من ارسال قوات بيشمركة كردستان العراق الى كوباني المحاصرة يندرج تحت العنوان الأوسع وهو التضامن مع كرد سوريا من خلال قرار برلمان الإقليم بتخويل الرئيس القائد العام للقوات المسلحة بحرية التصرف بهذا الخصوص فان هناك سبلا عديدة أخرى سياسية واقتصادية وإنسانية لمساعدة الكرد السوريين بالمديين المنظور والأبعد وبصورة متواصلة في جميع مناطقهم ونصرتهم في محنتهم الراهنة وتعزيز صمودهم والحد من هجرتهم ونزوحهم ولايقتصر الأمر هنا على الدعم العسكري في حالة معينة عابرة .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: رسائل خالد جميل محمد الفيسبوكية
 
الأربعاء 29 تشرين الاول 2014 (92 قراءة)
 

الشعب.. ينتظر أن تكشفوا أمامه وثائق تثبت إنجازاتكم العظيمة
يا قياداتٍ مخضرمةً! يا مَنْ أنجزتم عشرات الانشقاقات في أحزابكم وتحالفاتكم وأطر حركتكم الساكنة ومجتمعكم! يا من تسببتم في مآسينا ومعاناتنا بصفتكم في مواقع المسؤولية! يا من تجاهلتم دور الثقافة والإعلام والاختصاصات العلمية والأدبية والفنية وقصرتم نشاطكم على مجالات الانشطارات المتعاقبة!
أنا واحدٌ من كثيرين كثيرين جداً ينتظرون أن تتكرَّموا بإعلان استقالاتكم من مناصب احتللتموها وجعلتموها مستعمراتٍ أبديةً لكم دون أن تنجحوا في أي خطوة إصلاحية خَطَوْتُموها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: عزاء للسيدين: المالكي وأردوغان
 
الأربعاء 29 تشرين الاول 2014 (78 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

السيدان : المالكي وأردوغان
باسمي وباسم كل كُردي كان يعيش معاناة الإقصاء عن كرديته طويلاً، وحورب بأرضه الكردية، وجغرافيته الكردية وتاريخه المفترَض كردياً، أعزّيكم، وأقدر هول ما ترونه، إزاء انطلاقة البيشمركة صوب كوباني، إنها لحظة" والحق يقال " لا يمكن وصفها، وأنتم تعودتم أيها السيدان المالكان للائحة طويلة من الأوهام التي تبقي الكردي دون كرديته، الأوهام التي كان يجب على الكردي أن يستأذن وبلغتكم، وكل منكم على انفراد، وهو يتنفس، وهو يأكل ويشرب وينام، ويقدم تصريحاً عن أي منام مزعج، وتقريراً يومياً عن أي تغيير يطرأ عليه، ويثبت دوامه صباح مساء، للذين يعملون طوع أوامركم، وها هو خارج طوق سيادتكم.

 

التفاصيل ...

مقالات: كوباني مدينة أمريكية
 
الثلاثاء 28 تشرين الاول 2014 (94 قراءة)
 

د. محمود عباس

   قبل أقل من شهر، صرح مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية العامة، أن كوباني قد تسقط، والتصريح كان يعكس رأي البنتاغون، وبدورها رأي الإدارة الأمريكية بشكل أو آخر، حينها لم تكن كوباني قد درجت ضمن الاستراتيجية العامة في حرب الحلفاء والناتو ضد داعش، كما ولم تكن ضمن الخطة المرسومة لكلية سوريا، لكن صمود مناضلي كوباني، وقوات الحماية الشعبية، ومعهم ضجة الإعلام الكردي العام، ونشاطات حركتهم الثقافية، وأقلام كتابها، نبهت الإعلام العالمي، بكليته، ونقلت قضية كوباني المدينة، رغم سقوط كلية المنطقة بيد التكفيريين والبعثيين والعشائر العربية الموالية لهم، من العمق الكردي الكردستاني إلى استراتيجية الإدارة الأمريكية،

 

التفاصيل ...

مقالات: تُركيا التي يجب ألا تهزَم
 
الثلاثاء 28 تشرين الاول 2014 (106 قراءة)
 

ابراهيم محمود

" لست ضد آلهة الجمهور، بل ضد فكرة الجمهور عن الآلهة "
سقراط

ليس المهم أن تقول ما تريد قوله عن الآخر باعتباره عدوك أو خصمك، أو لا يفكر على طريقتك ويعرفك عن قرب، بقدر ما يهم أن تعرف ما يقوله الآخر عن نفسه من جهة، وما يحاول إثارته وتنسيبه إليك وتثبيته حولك من جهة ثانية.
ولعل المشكل الأكبر في علاقة الكرد عموماً، والمعنيين بالشأن الثقافي والسياسي في الواجهة" وخصوصاً الأخير "، يتمثل في جانب الاستهتار  أو عدم الاهتمام بما يردده الآخر عن نفسه وعن الآخر: الكردي، وما الذي يشجعه على ذلك بمزيد من الدهاء.

 

التفاصيل ...

مقالات: الدولة الكردية ليست حلماً وإنما هدف قومي مشروع
 
الأثنين 27 تشرين الاول 2014 (93 قراءة)
 

جان كورد

الأحلام ربما تكون خيالية ولا تنطبق على الواقع أبداً، كأن يحلم أحد المسنين العاطلين عن العمل بامتلاك طائرةٍ خاصة وخدمٍ وبنكٍ مالي وزوجة وفية، فائقة الجمال، تقل عنه أربعين عاماً... أما ما تكافح من أجله الشعوب من حرية واستقلال فإنها ليست أحلاماً وإنما أهدافٌ قومية عادلة يمكن تحقيقها بتوافر ظروفٍ دولية ملائمة ومساعدة، فالهنود أصروا على الاستقلال عن الإمبراطورية البريطانية المستعمرة فحققوا استقلالهم بثورة سلمية شاركت فيها مختلف مكونات الهند تحت قيادة  زعيمهم المسالم المتواضع غاندي، والعرب أصروا على الاستقلال عن الدولة العثمانية فحققوا ما طلبوه بمساعدة حلفائهم البريطانيين، وحكماء اليهود وضعوا لأنفسهم هدفين: إحياء اللغة العبرية شبه الميتة وإيجاد الدولة الإسرائيلية فحققوها فعلياً، ومنذ  عام 1948 توجد إسرائيل وأصبحت قوة كبيرة في وسطٍ عربي يحيط بها من الشمال والشرق والجنوب، وصمدت في وجه العرب في عدة حروبٍ شاركت فيها أكثر من دولة واحدة، لغتها الرسمية هي العبرية.

 

التفاصيل ...

أخبار: رابطة الكتاب والصحفيين تدين الاعتداء على الإعلامي ولات بكر:
 
الأثنين 27 تشرين الاول 2014 (113 قراءة)
 

علمت رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا أن الإعلامي ولات بكر من أهالي كوباني، تم تعرضه للاعتداء في مدينة سروج يوم أمس26-10-2014 من قبل مجهولين، بينما كان يمارس واجبه الإعلامي.
رابطة الكتاب إذ تشهد تصاعد ظاهرة التضييق على الإعلاميين، والاعتداء عليهم، واستهدافهم، بسبب ممارستهم لنقل الحقائق، فهي تعلن تضامنها مع الزميل بكر، وتدين الاعتداء عليه، وعلى كل إعلامي وصاحب موقف.

 

التفاصيل ...

أخبار: رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا للمشهد في كوباني الصامدة
 
الأحد 26 تشرين الاول 2014 (212 قراءة)
 

المقاومة البطولية والشجاعة التي ابداها قوات الحماية الكوردية وأهالي كوباني في الدفاع عن مدينتهم وتصديهم الشجاع لهجمات داعش وتكبييدهم خسائر كبيرة في الارواح والمعدات, هذه المقاومة التي دامت اكثر من شهر اذهلت العالم اجمع لما يتحلى بها هؤلاء الابطال من شجاعة وبسالة في التصدي لداعش الذي يمتلك احدث الاسلحة الثقيلة و المتطورة الروسية والأمريكية التي حصلوا عليها من القوات السورية والعراقية.
في الوقت الذي لا يمتلك المدافعين عن كوباني سوى اسلحة فردية خفيفة واعداد مقاتلي داعش ضعف اعداد المدافعين الكورد ولهم دعم لوجستي يومي بتعويض خسائرهم من ريف حلب والرقة التي يسيطرون عليهما

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع المنسقية العامة لحركة الإصلاح وعدد من اعضاء المجالس المحلية للحركة يوجهون رسالة إلى رئاسة إلى مجلس الوطني الكردي في سوريا
 
الأحد 26 تشرين الاول 2014 (193 قراءة)
 

بتاريخ 24/10/2014 عقدت المنسقية العامة لحركة الإصلاح-سوريا اجتماعها الاعتيادي في مقرها الرئيسي بالقامشلي وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح شهداء الثورة السورية والشعب الكردي وشهداء المقاومة في كوباني وناقش الرفاق المستجدات السياسية العامة في المنطقة وفي مقدمتها مباحثات دهوك التي جرت برعاية كريمة من الرئيس مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان كما تم الوقوف مطولا عند الوضع التنظيمي للحركة.
ورحب الرفاق بالمباحثات التي جرت في مدينة دهوك باقليم كردستان العراق بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي باشراف الرئيس مسعود البارزاني في هذه المرحلة التي تشهد فيها المناطق الكردية في سوريا هجوماً بربرياً من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وخصوصاً الهجمة الشرسة التي تشهدها مدينة كوباني وقراها

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: اضاءات فيسبوكية
 
الأحد 26 تشرين الاول 2014 (222 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

العقيد التائه
    في لقائي القصيرالأول بالعقيد عبد الجبار العكيدي لدى صديق مشترك بادرني الرجل بالقول أن اعلام – ب ي د – حرف تصريحي صحيح أنا ضدهم وأعتبرهم تابعين للنظام ولكنني مع الكرد وحقوقهم وفي لقاء آخرقال أنه استقال من مجلس قيادة حلب العسكرية لعدم قناعته بالإدارة السياسية ثم صدرت عنه تصريحات مؤيدة " لجبهة النصرة " وبعد ذلك " لداعش " على الفضائيات ثم لقاؤه المفاجئ ببعض قيادات – ب ي د – بعفرين واعلانه عن نيته مؤخرا للذهاب مع مقاتلين لنصرة – كوباني – من دون أن يكون له أي موقع مسؤول في الجيش الحر أما – تبدلاته– السريعة فلست أدري هل هي عفوية أم مدروسة أم لكونه ضابط مغمور تائه يبحث عن دور وموقع دون طائل ؟ .

 

التفاصيل ...

مقالات: (( الكرد وحلم الدولة ))
 
السبت 25 تشرين الاول 2014 (305 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

إن الشعب الكردي الذي حرمته ظروف متعددة ذاتية وموضوعية من حقه الطبيعي في إقامة دولة مستقلة خاصة به كغيره من شعوب العالم التي نالت حريتها واستقلالها رغم أن البعض منها تعد بالآلاف مثل جمهورية لفتنشتاين التي تبلغ تعداد سكانها ثلاثون ألف نسمة فقط وهي عضوة في الامم المتحدة
لذا فإن عدم نجاح الكرد في تحقيق دولة مستقلة خاصة بهم، وعدم مطالبة الحركة الكردية والكردستانية بدولة مستقلة نتيجة للواقع السياسي وللمعطيات الذاتية والموضوعية التي تتطلب إيجاد حل ديمقراطي للقضية الكردية ضمن الكيانات السياسية المعاشة فيها بحيث يتم الاعتراف بالشعب الكردي وهويته القومية وهي تنصب في مصلحة الشعب الكردي والشعوب المتعايشة معها وتخدم الامن والاستقرار والازدهار فيها ..

 

التفاصيل ...

مقالات: مقال الدكتور عبد الحكيم بين الخطأ الجسيم والموقف السليم
 
الجمعة 24 تشرين الاول 2014 (386 قراءة)
 

أمين عمر
 
أثار مقال الدكتور عبدالحكيم بشار الذي نُشِرَ مؤخراً بعنوانين مختلفين ،كثيراً من الجدل وردود أفعال، لذا دعونا نلقي بعضاً من الضوء على سطوره. أعتقد بالإجابة على الأسئلة التالية يسهل علينا قراءة ما ورد في مقاله من حقيقة حيناً ومن استفزاز حيناً آخر.
هل يريد الكرد القضاء على داعش ؟ بالطبع نعم.
هل يريد الكرد قوة أخرى تقاتل معهم ضد داعش؟ بالطبع نعم.

 

التفاصيل ...

مقالات: مآخذ «معارضين» على الكرد في غير محلها
 
الجمعة 24 تشرين الاول 2014 (210 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  في خضم الأحداث المتسارعة بعد اعلان التحالف الدولي الحرب على – داعش – قفزت أخبار محنة الكرد الايزيديين بسنجار وصمود كوباني – عين العرب ودور رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في الحصول على موافقة تركيا وتخويل برلمان أربيل في ارسال قوات البيشمركة التي تحظى بالسمعة الإيجابية صدارة المشهدين السياسي والإعلامي محليا وإقليميا ودوليا الذي كان مبعث ارتياح كل الحريصين على إنجاح عملية القضاء على أكثر الجماعات الإرهابية خطورة في العصر الحديث ومصدر ترحيب بالدور الكردي في المشاركة بهذه المهمة النبيلة الى جانب القوى الدولية والإقليمية وأثارفي الوقت ذاته حفيظة  البعض من خصوم الكرد ورافضي حقوقهم المشروعة وببالغ الأسف بينهم طيف من أفراد – المعارضات – السورية وأعضاء من كبار الضباط المنشقين عن جيش النظام .

 

التفاصيل ...

مقالات: د.عبدالحكيم بشار: توضيح بخصوص المقالين الذي تم نشره في صفحتي الرسمية
 
الجمعة 24 تشرين الاول 2014 (393 قراءة)
 

بخصوص المقالين الذي تم نشره في صفحتي الرسمية ( تقصد أدمني صفحتي نشر المقالين ، الأساسي  الذي كنت قد بعثته لموقع الائتلاف ليتم نشره ، ولكنهم قاموا بنشر جزء منه وبعنوان استفزازي ولكن المضمون يختلف تماما عّن العنوان  والجزء الذي نَشر في موقّع الائتلاف ) لذا كان  الغرض من نشر المقال الأصلي والذي نشره موقع الائتلاف بعد أخذ جزء من المقال ، لكي لا يقع احد في الالتباس 
واليكم المقال الرئيسي يرجى النشر 
وقد عملت اعادة إرسال لمقالي الرئيسي الذي إرستله لموقع الائتلاف بتاريخه .
مع جزيل الشكر والتقدير 
د.عبدالحكيم بشار 

 

التفاصيل ...

أخبار: الإعلان عن تشكيل “الهيئة العامة للشعب الكلداني السرياني الآشوري في محافظة الحسكة”
 
الجمعة 24 تشرين الاول 2014 (196 قراءة)
 

بعد حوارات امتدت لأسابيع بين مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (كنائس وأحزاب وتجمعات) من أجل خلق إطار لتوحيد الجهود والرؤى والمواقف في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بشكل عام والمحافظة بشكل خاص، ومواجهة أية تداعيات محتملة، تكللت هذه الحوارات على تشكيل إطار توحيدي باسم الهيئة العامة للشعب الكلداني السرياني الآشوري. والمؤسسات الموقعة على تشكيل هذا الإطار هي:
كنيسة السريان الآرثوذكس، كنيسة المشرق الآشورية، كنيسة الكلدان،
المنظمة الآثورية الديمقراطية، حزب الاتحاد السرياني، الحزب الآرامي الحر،
الحزب الآشوري الديمقراطي، التجمع المدني المسيحي، الهيئة السريانية للقرى الزراعية.

 

التفاصيل ...

أخبار: العميد زاهر الساكت رئيس المجلس العسكري في حلب: ملتزمون بقتال الأسد وميليشياته ولن نرسل قوات إلى عين العرب
 
الجمعة 24 تشرين الاول 2014 (96 قراءة)
 

نحن قيادة المجلس العسكري الثوري في محافظة حلب ننفي ما تداولته بعض وسائل الاعلام حول ان المجلس العسكري في حلب سيقوم بارسال مقاتلين الى مدينة عين العرب ونؤكد على التزامنا بجبهات حلب وريفها التي تشهد معارك عنيفة في هذه الايام ضد ميليشيات النظام الطائفية كما ننوه ان من يروج لارسال المقاتلين الى عين العرب هم اشخاص ليس لهم اي صلة بالمجلس العسكري الثوري في مدينة حلب
والله من وراء القصد

 

التفاصيل ...

أخبار: بيان صادر عن غرفة عمليات حلب: ارسال قوة مؤازرة الى مدينة عين العرب – كوباني
 
الخميس 23 تشرين الاول 2014 (200 قراءة)
 

انطلاقا من وحدة الأراضي السورية والشعب السوري , تعلن قيادة الجيش الحر ارسال قوة مؤازرة الى مدينة عين العرب – كوباني التابع لمحافظة حلب, ونطلب من التحالف الدولي دعم الجيش الحر المتوجه الى المنطقة.
كما نؤكد على أهمية التنسيق بين كافة التشكيلات العسكرية المتواجدة في عين العرب مع فصائل الجيش الحر لضمان دحر قوات تنظيم الدولة وتجنب سقوط أي ضحايا مدنين والسماح لعودة أهلنا النازحين الى منازلهم.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي للمؤتمر الثالث للقوى الديمقراطية الكوردية في سوريا
 
الخميس 23 تشرين الاول 2014 (291 قراءة)
 

عقدت القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا مؤتمرها الثالث في أواسط شهر تشرين الاول 2014 تحت الشعارات التالية:
1-ترتيب وتوحيد الخطاب الكوردي
2-اسقاط النظام القائم بكل رموزه
3-حل القضية الكوردية وفق اللقاء التشاوري الكوردي المنعقد في مدريد بتاريخ 28-29-30- جزيران 2014 
نعم للجمهورية السورية الاتحادية دولة متعددة القوميات والاديان والثقافات ولا للقوى الظلامية الارهابية وعلى رأسها داعش واخواتها وألف نعم لصمود اهلنا في كوباني.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لا جديد .. سوى تراجع حيال الثورة السورية وشعار اسقاط النظام
 
الخميس 23 تشرين الاول 2014 (220 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

لم يحمل البيان الختامي لاجتماع – دهوك – بين مجلسي الأحزاب الكردية السورية أي جديد ماعدا أنه تعبير دقيق عن نهج الأحزاب المجتمعة (الموالية منها للنظام أو المحايدة ) وليس عن مصالح الغالبية الكردية الشعبية الساحقة وتراجعا ملحوظا حتى عن هوامش لفظية - سابقة - حيال الثورة السورية وشعار اسقاط نظام الاستبداد مع العجز الكامل عن الاستفادة من الموقف الأخوي التضامني المشرف من السيد رئيس الإقليم وحكومته وشعبه المعطاء وتجيير ذلك لصالح مشروع القضية الوطنية السورية ومن ضمنها الوضع الكردي .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الرأي العام حول اتفاق المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي
 
الخميس 23 تشرين الاول 2014 (324 قراءة)
 

في الوقت الذي تتعرض فيه المناطق الكردية لهجمات مرتزقة داعش مستهدفة الوجود القومي الكردي، وبناء على الدعوة الكريمة من السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم باشور " جنوب كردستان " وفي مدينة دهوك وبتاريخ 14 وحتى 22 تشرين أول الجاري اجتمع وفدا المجلس الوطني الكردي ( ENKS) وحركة المجتمع الديمقراطي ( TEV-DEM ) وبإشراف ممثل رئيس إقليم باشور الدكتور حميد دربندي حيث تناقش الطرفان وبمسؤولية كل القضايا التي تهم مصالح شعبنا الكردي وحقوقه القومية.
ونظراً لأهمية توحيد الموقف الكردي تقرر تشكيل مرجعية كردية مهمتها رسم الاستراتيجيات العامة للكرد وتجسيد الموقف الكردي الموحد في كافة المجالات المتعلقة بالشعب الكردي في روج آفا وسوريا، وتتشكل من حركة المجتمع الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي والأحزاب الأخرى خارج إطار الطرفين.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بيان إلى الرأي العام حول اتفاق المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي
· وتبقى العبرة في الالتزام بالاتفاقية
· رفع الصفة التنظيمية والسياسية عن سيامند حاجو وحل منظمة اوربا
· الاستراتيجية الأوباماوية في خطر
· اجتماع اعتيادي لمنظمة البارتي في ألمانيا / مقاطعة NWR
· تكرار الأخطاء يعني غياب الرؤية السياسية
· كوباني... والفرصة التي لن تتكرر.....!!؟
· منظمات الأحزاب الكوردستانية تجتمع بمدينة هانوفر الألمانية وتقرر تنظيم مظاهرة
· دعماً لكوباني إعتصام للأحزاب و المنظمات الكوردستانية في هانوفر
· البيان الختامي للمؤتمر العام الثّاني لتيّار المستقبل الكُردي في سوريا «نظام داخلي جديد وإقرار النشاط السّياسي السرّي في الداخل والعمل على تشكيل ذراع عسكري»
· الفرصة الأخيرة
· ممثلية هولندا للمجلس الوطني الكردي في سوريا تعقد كونفرانسها الثالث وتدعو ابناء الجالية الكردية السورية الى المشاركة الفعالة
· جماعة التسلية واللهو بالقضايا الكبيرة والمصيرية
· بلاغ من رئاسة إقليم كوردستان حول إرسال الأسلحة والذخائر إلى كوباني
· متابعة لـ حقيقة مُجاهدي دولة الخلافة (والمُمَوِلِين والمُحرِّضين )
· حركة الإصلاح- سوريا تلتقي بنخبة من الشخصيات في مقرها الرئيسي بالقامشلي
· قراءة متأنية لأحداثٍ متسارعة
· احياء الذكرى الرابعة لرحيل المناضل اسماعيل عمر في اسطنبول
· إتفاق المجلسين غير وارد واجتماعات دهوك هدر للوقت والمال
· إجتماعات دهوك والصعود إلى الهاوية؟
· لماذا تحتجزون شبابنا ؟؟؟
· احياء الذكرى السنوية الرابعة لرحيل المناضل اسماعيل عمر رئيس حزب الوحدة
· حركة الشباب الكورد والمجلس العام للحراك الشبابي ومنظمة سوز تتمنان من اجتماعات دهوك ان لا تتكرر تجربة الهيئة الكوردية العليا ..
· مكتب الاعلام في تيار المستقبل الكوردي: ما يعقد الان في اسطنبول هو مؤتمر خاص ببعض الاشخاص
· ليس دفاعاً عن البيشمركة ولكن الحق يقال
· كوباني يلصق الإرهاب بغربي كردستان
· كوباني البداية أو النّهاية؟
· اخجلوا من زغاريد نساء الكرد و ارحموا دموع الرجال
· لا خير في مرجعية لطرفين هما سبب ازمتنا الراهنة
· مدينة كوباني تقع بين دهوك وهولير !
· صناعة داعش في ضرب المنطقة الكردية
· الديمقراطية على الطريقة الكُردية
· كردستان ويقظة الوعي
· استحقاقات المرحلة الراهنة «كردياً»
· سعود ملا : النظام السوري يقدّم لداعش الإمكانات المادية والاستخباراتية
· رب ضارة داعشية نافعة كُردية
· داعش في المطبخ الاستخباراتي.. العالمي
· نحو تشكيل جيش كوردي نواته بيشمركة روجآفاي كوردستان
· وفد من قيادة (YPG) يزور المكتب المركزي للحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا في قامشلو
· مـو وقتـو: Ne dema wê ye
· كوباني الجرح والدرس
· عودة إلى ما بعد اتفاقية الجزائر
· عين على كوباني وعين على «هولير»
· اجتماع دهوك الحالي والمرحلة الجديدة في غرب كوردستان
· رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع الوفد المشترك للمجلس الوطني الكوردي في سوريا و«تفدم»
· الكردية= الحزبي، والمثقف ليس كُردياً
· إنها مؤامرة وليس نص إلهي
· هل الاصطفاف مع العدو من الطباع الثابتة لدى الكُرد ؟
· لماذا يقتصر وفدENKS إلى دهوك على ممثلي أحزابه فقط؟؟
· لا اوجه الخطاب للمسؤولين للأسباب التالية:

مقالات قديمة

القسم الكردي
























HELBEST U PEXSHAN