القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي




 





صديقي الغالي ديوجين
المدفع ورمضان ديريك أيّام زمان

بيان الكورد أوفياء لأصدقائهم جائزة أوسمان صبري تذهب للسيدة مليكة مزَّان


 الاصطفافان الدولية الجديدة كورديا            الكورد.. والانعطافات الكبرى            السياسة النكاياتية في اقليم كردستان            «قبلتنا» موسكو            المالكي والعامري ضد الاستفتاء والاستقلال            خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي واستقلال الكورد            كنا بفكر شمولي عقائدي فابتلين بآخر - الجزء الأول -            تصريح صادر عن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا            اسرائيل في المعادلة السورية            ممثلية اوربا للمجلس الوطني الكردي تقيم العديد من النشاطات السياسية والجماهيرية تحضيراً للتجمع الاحتجاجي في دورتموند في 9 تموز 2016            احياء ذكرى شهداء مجزرة كوباني وعامودا في المملكة النروجية            شرط أن يكون ذلك ممكناً            ذكرى تأسيس اول حزب كوردي في سوريا            رفقاً بظهر الكرد لا تقصمه وليس لا تقسمه يا ميشيل كيلو            استلاب التاريخ واقتلاع الجغرافيا.. رد على ميشيل كيلو بأنموذجيه العربي والكوردي

مقالات: الاصطفافان الدولية الجديدة كورديا
 
الخميس 30 حزيران 2016 (111 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر

في تتبع سريع لأي متابع لحركة الأحداث الجارية في المنطقة سيلاحظ وببساطة شديدة ما يتماس مع جوهر الأزمة الشرقية والتي يتهرب من توصيفها غالبية المهتمين بذرائعية ثقافية معاصرة ، وفي محاكاة لا منطقية وأيضا لا متوافقة وأسس هذه الأزمة وبالتالي قدرتها في إعادة تدوير وانتاج ذاتها ، ولكنها / هذه التدويرات / تتمنهج وتطوق بشبكة مشاكل اخطبوطية فتبدو المسألة أشبه ببركان نشط ولكن متحكم فيه بروموت كونترول فتتداخل ضمنها حمم المصالح المتناقضة شكلا ضمن نطاقية التوافق وصراعات هامشية ولكنها / ثانية / ضمن نطاق التحكم والسيطرة !! وقد تجلى ذلك بوضوح في يوميات الثورة السورية الأولى، وبالتالي، الإستدراج الممنهج لاستئصال سلميتها ولعل مجريات خمسة اعوام حبلى بآلاف الأمثلة، ولتثبت الأيام عجز المنظومة العالمية أسوة بعصبة الأمم بعد الحرب العالمية الأولى، والتي أفشلت لا فشلت في الحد من التراكمات التي ساهمت في ايصال البشرية الى الحرب الكونية الثانية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد.. والانعطافات الكبرى
 
الخميس 30 حزيران 2016 (36 قراءة)
 

د. ولات .ح. محمد

أراد أردوغان أن يُجيّر ما حصل في المنطقة العربية منذ ست سنوات لمصلحته (الحزبية والشخصية خصوصا)، وهذا في السياسة أمر مفهوم. وفي سبيل ذلك قطع علاقاته مع مصر بعد انقلاب السيسي ولم يعترف بحكومته. وأسقط الطائرة الروسية ورفض الاعتذار بعد ذلك، وكانت علاقاته متأزمة مع إسرائيل بسبب حادثة سفينة مرمرة الشهيرة. إضافة إلى مواقف أخرى بدت في ظاهرها مبدئية لا حياد عنها مهما حصل، كخطوطه الحمراء المعروفة مثلاً.
   اليوم وبعد سنوات وشهور قام باستدارة قد لا تكون تامة ولكنها بلتأكيد انعطافة كبرى ستغير اتجاه السياسة التركية في المرحلة القادمة بدرجة كبيرة.

 

التفاصيل ...

مقالات: السياسة النكاياتية في اقليم كردستان
 
الخميس 30 حزيران 2016 (193 قراءة)
 

ماجد ع محمد

يبدو أن الهروب إلى الأمام وصرف أنظار الناس عن شيء جديد ليلتهوا بغيره هو ما ينوي القيام به نوشيروان مصطفى وحركته، وذلك بعد انكشاف أمره عبر التسجيل الذي خرج من مكتبه وجاهزيته لخلخلة أمن اقليم كردستان إرضاءً لحاخامات طهران أعداء الحرية والكرامة في كل المنطقة من جهة، ونكاية بالبارزاني وحزبه من جهةٍ أخرى، عموماً كتصرف سياسي هو ليس بغريب، وقد قرأنا عبر التاريخ قصصاً كثيرة عمن خدعوا أهاليهم لقاء المكاسب التافهة التي سيجنونها من الخصوم الذين كانوا في أغلب محطاتهم التاريخية أعداءٌ بامتياز.

 

التفاصيل ...

مقالات: «قبلتنا» موسكو
 
الخميس 30 حزيران 2016 (183 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

عندما استقبل القائد الراحل ملا مصطفى بارزاني الشاعر الكردي السوري – قدري جان – بمنزله بموسكو والذي كان ضمن وفد الحزب الشيوعي السوري الى مهرجان الشبيبة والطلبة العالمي عام 1957 وذلك بطلب من صديقه الأديب والكاتب الكردي السوفييتي – آرب شاميلوف - حيث كان البارزاني لاجئا مميزا بضيافة القيادة السوفيتية التي أكرمته في عهد الرئيس – خروتشوف - بعد عذابات مريرة عاناها هو وصحبه في جمهوريات آسيا الوسطى السوفييتية من معاملة نظام ستالين القاسية خصوصا من قادة جمهورية آذربيجان ومنهم – باقيروف - .
 وخلال اللقاء طلب منه البارزاني قراءة نصوص من أشعاره فألقى أمامه قصيدة تتكرر فيها لازمة ترجمتها العربية ( قبلتنا موسكو ) فامتعض البارزاني وطالبه بالتوقف ثم نهره بالقول : " وان لم تكن – مكة - فلماذا لاتكون قبلتنا مهاباد أو آمد أو السليمانية أو القامشلي " ؟ .

 

التفاصيل ...

مقالات: المالكي والعامري ضد الاستفتاء والاستقلال
 
الأربعاء 29 حزيران 2016 (314 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

فشل المالكي ومن معه في إجهاض المشروع القومي الكردي الذي يعمل له الرئيس البرزاني ليل نهار ، فكان يتواجد في معظم ساحات الدفاع عن كردستان ضد أعداء الكرد الكثيرين الذين برزوا على سطح الأحداث واختصروا كل حقدهم ليبرز في صورة اختزلوها في منظمة إرهابية سميت اختصاراً بـ " داعش " تلك التي خرجت من أقبية المخابرات وكهوف العصور القديمة، لتضرب هنا ، وتفجر هناك ، وتقتل وتذبح وتسبي، والهدف واحد وحيد وهو القضاء على الحلم الكردي، لكن باءت كل مخططاتهم بالفشل الذريع ، وتبين لهم بما لا يدع مجالأ للشك أن القلعة الكردستانية عصية على الاختراق، فحاولوا تغيير المخطط واستماتوا في ذلك معتمدين على الرموز الضعيفة التي كانت دوماً عاملاً مساعداً لهم،

 

التفاصيل ...

مقالات: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي واستقلال الكورد
 
الأربعاء 29 حزيران 2016 (233 قراءة)
 

جان كورد

 وقف ممثل بريطانيا في برلمان الاتحاد الأوربي ليعلن للحاضرين من مختلف دول الاتحاد بأن شعب بلاده قد قرر الخروج من الاتحاد، فتلقى البعض إعلانه بقليل من الامتعاض وعدم الرضا، إلا أن أحدا لم يعترض اعتراضا واضحا على إرادة الشعب البريطاني الذي اتخذه بموجب استفتاء ديموقراطي نزيه. ثم نهض أحد الأوربيين المتحمسين للاتحاد وقال للنائب البريطاني: "طالما قرر البريطانيون الخروج من الاتحاد، وأنت أحدهم، فماذا تفعل الآن بيننا، فهيا إلى بلادك." عبارة تكاد تشبه هذا القول العربي الشعبي: "انقلع من هون قبل أن نطردك." إلا أنها أقسى ما سمعه البريطانيون وهم يدعون خلفهم هذا الاتحاد الكبير الذي يضم شعوبا ودولا عديدة، ويبدو أن البريطانيين لن يخافوا من هجوم مباغت لجيوش فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا وسواها من جيوش دول الاتحاد ليرغموهم على العودة إلى بيت الطاعة.

 

التفاصيل ...

مقالات: كنا بفكر شمولي عقائدي فابتلين بآخر - الجزء الأول -
 
الثلاثاء 28 حزيران 2016 (263 قراءة)
 

دلكش مرعي
 
تاريخياً وخلال ألف وأربعمائة سنة شل عقيدة الإسلام السياسي - عقيدة داعش - عقل الإنسان الكردي وجعله مغيبا عن مجريات الواقع ومتغيراته وأحداثه وتطوراته فلم يكن يحمل مشروعا حضارياً في الحياة بل كان مشروعه الأساسي يعد لبعد الممات وهو الحلم بحوريات الجنة وانهار الحليب والخمر والعسل ليغفو في سبات عميق في ظل احتلال المحتلين والغاصبين الذين جاؤوا من كل حدب وصوب لنهب خيرات وطن هذا الحي الميت ... فهو كان يعتقد بأن كل ما يجري له من احتلال وظلم وبؤس وغزوات هو قدرٌ من السماء فالله هو الذي - يعزُ من يشاء - ويزلُ من يشاء - ويغني من يشاء - وينزع الملك لمن يشاء - وكل المصائب هي معد له مسبقاً  - قل لن يصبكم إلا ما كتب الله لكم -  ... 

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح صادر عن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا
 
الثلاثاء 28 حزيران 2016 (63 قراءة)
 

بينما كان المجلس الوطني الكردي يقوم بإحياء الذكرى السنوية الثالثة لمجزرة عامودا على يد مسلحي pyd الذي يصادف 27/6/2013 والتي راحت ضحيتها ستة شهداء وعشرات الجرحى من المدنيين العزل حينذاك, و بعيد الانتهاء من مراسيم التأبين قام مسلحو pyd باعتقال الرفيق عبدالكريم محمد عضو المكتب السياسي لحزبنا الحزب الديمقراطي الكردستاني –سوريا واقتادوه إلى جهة مجهولة. 
اننا في الحزب الديمقراطي الكردستاني –سوريا في الوقت الذي ندين ونستنكر هذه الاعمال والممارسات العدائية ضد حزبنا وجماهيره في الوقت ذاته نطالب المجتمع الدولي والمنظمان الحقوقية والاحزاب الكردستانية بالتدخل الفوري للافراج عن معتقلي حزبنا واحزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا 

 

التفاصيل ...

مقالات: اسرائيل في المعادلة السورية
 
الأثنين 27 حزيران 2016 (340 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

  كان الموقف الاسرائيلي يسوده الحذر الى درجة القلق بجلاء ومنذ اندلاع الانتفاضة السورية ( وثورات الربيع عموما ) قبل خمسة أعوام بأهدافها وشعارتها من اجل اسقاط الاستبداد والتغيير الديموقراطي واعادة بناء سوريا التعددية التشاركية الجديدة بين كل مكوناتها القومية والدينية والمذهبية على قاعدة العقد الاجتماعي الدستوري الراسخ والمساواة واحقاق حقوق المحرومين والعيش المشترك لأن التطور السوري هذا لم يكن يناسب الاسترتيجية التقليدية لمنظومة الحكم في تل أبيب تجاه دول الجوار والمنطقة عموما منذ أن أرسى معالمها الرواد الأوائل لقيام الدولة العبرية من ( بن غوريون وكولدا مائير وموشي دايان ) التي كانت ومازالت تعتمد على ضعف وتشرذم وانقسام وتقاتل الآخرين وتبقى هي الأقوى الأشد مراسا . 

 

التفاصيل ...

أخبار: ممثلية اوربا للمجلس الوطني الكردي تقيم العديد من النشاطات السياسية والجماهيرية تحضيراً للتجمع الاحتجاجي في دورتموند في 9 تموز 2016
 
الأثنين 27 حزيران 2016 (98 قراءة)
 

 في إطار التحضير للتجمع الاحتجاجي في مدينة دورتموند الالمانية في ٩/ ٧/ ٢٠١٦ احياءاً لشهداء مجزرتي كوباني و عامودا وتضامناً مع المعتقلين السياسيين في سجون الاستبداد أقامت ممثلية اوربا للمجلس الوطني الكردي في مقر الجمعية الكردية في مدينة فولسبورغ الالمانية في ٢٥ حزيران لقاءاً مع الجالية الكردية في المدينة حضر هذا اللقاء رئيس الممثلية ريزان شيخموس وممثلة اتحاد نساء كردستان صفية عمر في ممثلية اوربا.
كما عقد رئيس ممثلية اوربا للمجلس في ٢٦ حزيران لقاءاً مع الاحزاب الكردستانية في مقر جمعية ماك في مدينة بريمن الالمانية .

 

التفاصيل ...

أخبار: احياء ذكرى شهداء مجزرة كوباني وعامودا في المملكة النروجية
 
الأثنين 27 حزيران 2016 (86 قراءة)
 

 عقدت محلية النروج للمجلس الوطني الكردي في سوريا ندوة تذكارية احي فيها ذكرى  شهداء مجزرتي كوباني وعامودا في عاصمة المملكة النروجية أوسلو.
بداية تم الترحيب بالضيوف من الاحزاب الكردستانية والموسسات الدينية والشخصيات الوطنية والكتاب والصحفيين، تلاه الوقوف دقيقة الصمت على ارواح الشهداء مع النشيد الوطني الكردي أي رقيب. 
بعدها قام مقدم البرنامج الاخ متين آري بدعوة كلا من السادة عصمت احمد، وجكوخوين عبدو و رستم حاجو ورامان برو وسماحة الشيخ مرشد الخزنوي بايقاد الشموع للتذكير بالشهداء رافقتها نشيدا خاصا بالشهداء ومكانتهم العالية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: شرط أن يكون ذلك ممكناً
 
الأثنين 27 حزيران 2016 (26 قراءة)
 

افتتاحية مواطنة

في الصراع المتعدد الأطراف تبدو مقولة "التوجه نحو الطرف الأكثر خطورة " بديهية في التنظير للصراع السياسي والعسكري وقد تترافق مع توزيع للنار بنسب متفاوتة ترتبها أوضاع استراتيجية وتكتيكية لا يمكن إهمالها حتى عند التوجه نحو الطرف الأخطر أو الأسوأ ،ولا تفيد المقارنات التي تستحضر ذاكرة التاريخ لتبحث عن صواب ما أو لتبرر توجهاً سياسياً او عسكرياً ملموساً إلا بالمعنى العمومي ومع الابتعاد دائما عن استنساخ أو مزاوجة قد تصادر الواقع .
وبالطبع من أجل مقاربة ملموسة وواقعية لابد من العودة الى خصوصيات كل حالة ،في "الثورة السورية " مثلا يمكن تفسير سلوكات النظام السوري ، و مآلات الثورة ، وتركيبة المعارضة ، إلى حد كبير، ولكن ليس بشكل حصري ، بمقولة الخطر الأشد التي رعاها النظام وبدأ يصنعها بمهارة خطوة خطوة ، مدركا تماما لطبيعة التكوين الاجتماعي السوري وللدعم الكامن عند حلفاء إقليميين ودوليين مخلصين،

 

التفاصيل ...

مقالات: ذكرى تأسيس اول حزب كوردي في سوريا
 
الأحد 26 حزيران 2016 (202 قراءة)
 

محمد قاسم

انا مواليد 1951 عندما تأسس اول حزب عام 1957 كان عمري ست سنوات ومن حظي ان اخي المرحوم محمد حسين قد انضم الى هذا الحزب باكرا-لا أستطيع تحديد التاريخ والتفاصيل، فتلك أشياء كانت لا تزال يكتنفها السر والاخفاء. لذا فقد كنت قريبا من بعض ما ربما يخفى على غيري. 
في ديرك مثلا، كنت ادرس الصفوف الثاني والثالث والرابع، كنت الاحظ لقاء اخي بزملائه في الدراسة، يتحدثون عن قضايا سياسية؛ كانت تغمض عليّ أحيانا، لكنني كنت أدرك انه نشاط حزبي خاف، وفي الكشف عنها خطورة، كان أخي يثق بي، فلا يخفي عني سوى ما له خصوصية حزبية جدا، كنا نسكن معا، ويحتاجني لأعمال أحيانا.

 

التفاصيل ...

مقالات: رفقاً بظهر الكرد لا تقصمه وليس لا تقسمه يا ميشيل كيلو
 
الأحد 26 حزيران 2016 (434 قراءة)
 

 توفيق عبد المجيد

وبنفس منطقك الذي لا يستند على الوثائق التاريخية أقول لك : لا توجد أرض عربية في كردستان سوريا ، وبنفس منطقك أيضاً نرفض مثلك وانطلاقاً من موقفك بعدم وجود أية أرض عربية في كردستان سوريا ، وما دليلك ومستندك على أن حزب الاتحاد الديمقراطي يعمل على اقتطاع جزء من الأراضي السورية ؟ وهل بإمكانك ألاّ تسمح له – وهو لم يطالب بذلك – ويبدو أنك واعذرني إذا قلت لك أنني لا أعلم بمصدر قوتك ، ومن أين تستمدها حتى تتصدى لأمريكا التي تقول أنت أنها تساند حزب الاتحاد الديمقراطي ، ونرفض وندين استهزائك بأخوتنا الكرد ، الذين تلقي عليهم تهمك جزافاً ربما من خلفيات كيدية أو حقدية أو تصفية لحسابات تتوهمها مخيلتك ، فماذا تقول مستقبلاً بحق من يعمل وسيعمل على تقسيم سوريا إلى أكثر من دولة وأولها دولة الساحل التي قاربت الممهدات لها على التنفيذ على الأرض ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: استلاب التاريخ واقتلاع الجغرافيا.. رد على ميشيل كيلو بأنموذجيه العربي والكوردي
 
الأحد 26 حزيران 2016 (491 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر

بالرغم من الموروث الذي نعرفه فكريا وعقائديا عن السيد كيلو ، وبالرغم من أنه بالمحصلة لا يعبر سوى عن تصوره وقراءته المغلوطة والمشوبة بنزعة شوف / عنصرية للتاريخ ومتوالياتها الجغرافية بشقيها السياسي والبشري وبالتالي ارتكازه الأساس على متوالية اشتغل هو عليها في دحض الحق التوراتي المقدس ؟!! .. وبالرغم من توقيع مجموعته المؤطرة ضمن قوى الإئتلاف المعارض ومع هيئة التنسيق بالإعتراف القانوني بالقومية الكوردية ، وفي الوقت الذي يتحتم فيه علينا رد الحجة بالحجة وهنا ما اكثرها ، لابل أن أدلتنا ووثائقنا بثبوتياتها وحيثياتها التاريخية والمترافقة ايضا مع الوجود التأريخي لشعب عاش على أرضه التاريخية مستقرا او متنقلا وفق خصائصية نمطه الإجتماعي / الإقتصادي ، فدشن القرى والتجمعات والبلدات والمدن ونمط / بتشديد الميم / وفق تلكم الخصائصيةلتراث وإرث كما فولكلور اصبح كقناع واق وشديد المقاومة لأعتى الثقافات متصدية للإنصهار ، كما الميموري الأشد خزنا لإرث وتاريخ كما أهازيج وقصص صيرورة هذا الشعب . 

 

التفاصيل ...

مقالات: فن اللعب بالرجال...!
 
الأحد 26 حزيران 2016 (231 قراءة)
 

دهام حسن

إن كثيرا من سياسيينا يطلقون شعارات فضفاضة دون كفاءة فكرية، ولا احتساب لا للظروف، ولا للواقع، ومثل هذا الطرح للشعارات غير الواقعية ناجم بالأساس عن التخلف الاجتماعي والسياسي، ففيهم من يغمض عينيه عن الجانب الذاتي ويعلق كل أمله على العامل الخارجي، على الدول الكبرى، وبالتالي فليس أمامهم سوى أن يحطوا أيديهم في جيوبهم.. أقول هنا إن الأفكار عندما تأخذ بألباب الناس تتحول إلى قوة وإرادة إنسانية، والتطلع بالتالي إلى أهداف مثل الحرية والمساواة والتسامح، فغاية المعرفة هي المنفعة بتعبير فرانسيس بيكون، هذا من جانب ومن جانب آخر (فالركض وراء الشعبية عن طريق طرح الشعارات القومية لا نهاية لها سوى نهاية سيئة ـلهذاـ من الضروري جدا رؤية الجانبين الإيجابي والسلبي في المسألة القومية) كما يرى بعض المفكرين فكل شيء رهن بالواقع والزمن، فمن الضروري أن يلازم السياسي المناضل بين الدعوة للتحرر القومي، والنضال السياسي ضد استبداد من يحكمون، 

 

التفاصيل ...

مقالات: أضواء على القضايا الساخنة
 
السبت 25 حزيران 2016 (247 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

 1 - السيد رئيس اقليم كردستان العراق يوجه دعوة الى  " جميع القوى والأطراف الكردستانية الى عقد اجتماع خاص لاجراء الاستفتاء وتقرير الخطوات المقبلة .. وتحقيق اجماع وطني حول حق تقرير المصير الذي يعلو على الميول والخلافات " " والخطوة الأولى هي البدء بحوار صريح وأخوي مع بغداد " وبمعنى أوضح كما أرى : 1 – اجماع كردستاني على اجراء الاستفتاء الشعبي 2 – التزام القيادة السياسية بنتائج الاستفتاء وتحمل مسؤولية التنفيذ حسب الظروف المحيطة  3 - الحوار مع المركز الاتحادي أو الشريك العربي للتوافق على مستقبل العلاقات 4 – والاحتمالات المستقبيلية : اما الابقاء على الصيغة الفدرالية بعد اجراء التعديلات اللازمة أو الكونفدرالية أو اعلان الاستقلال .

 

التفاصيل ...

مقالات: هل ستشهد كردستان العراق فوضى بابل جديدة؟
 
الجمعة 24 حزيران 2016 (310 قراءة)
 

زاغروس آمدي

عندما أشتدَّ وأحتَدَّ تحدّي الإنسان لإله اليهود "يهوه" ببنائه برج بابل العظيم الذي طاول سماء هذا الإله على حد زعمه، فلم يطق صبراً على الإنسان، وأصرَّ على استئصال شأفته، فما كان على هذا الإله "يهوه" إلا أن بَلبَلَ أَلسِنَة أهل بابل، أي جعل لكل منهم لغة خاصة، فما عادوا يفهمون بعضهم بعضاً، فتخلوا عن برج بابل وتفرقوا شتى. 
من هو يهوه اليوم بالنسبة للكرد الذي يحاول أن يبلبل ألسنتهم؟
اليوم، يحاول الكرد وضع الصف الأخير من بناء صرح كردستان مستقلة، لكن يظهر أن هذا الصرح سيطاول فضاء قداسة الإمام الأكبر خامنئي، كما طاول برج بابل سماء يهوه، ويبدو أنه سيقلد إله رسوله الأول يهوه مبلبلاً ألسنة بعض الكرد ليستعصي عليهم التفاهم فيما بينهم، وبالتالي أن يتفرّقوا ويتشتَّتوا ويتخلَّوا عن إكمال صرح كردستان مستقلة إلى أجل غير مسمى.

 

التفاصيل ...

مقالات: يومٌ إنكـليـزي - كـردســتاني.!
 
الجمعة 24 حزيران 2016 (199 قراءة)
 

عنايت ديكو

HAPPY BIRTHDAY ... ENGLAND 
roja LOVELY DAY ... ENGLAND 
لفخرٌ ... أن يُعلن هذا الشعب العريق " الشعب البريطاني " المُحبِ لقيادة العالم ، إستقلاله عن القارّة العجوز ، وذلك عبر إستفتاءٍ جماهيري كبير ، وأن يمارس هذا الشعب حقه في تقرير مصيره .
هذا الشعب الذي أنُشأ أول برلمانٍ منتخب في تاريخ البشرية وأول فريق كرة قدم في تاريخ الانسانية وأول طائرة في العالم . هذا الشعب الذي كانت تُسمىٰ إمبراطوريته يوماً ، بإمبراطورية الشمس ، لإمتلاكهم قرص الشمس في الغرب والشرق من الكرة الأرضية . 

 

التفاصيل ...

مقالات: انهيار الدولة المركزية في الشام والعراق يفتح الطريق أمام إقامة الدولة الكردية .
 
الجمعة 24 حزيران 2016 (201 قراءة)
 

فرحان مرعي
 
الحروب الكبيرة تنجم عنها تغييرات كبيرة تمس الإنسان والبلدان ، كما في الحربين العالميتين الأولى والثانية مثل: رسم حدود دولية جديدة ، تغييرات ديمغرافية ، توزيع مناطق بين الدول، دول تتضرر، ودول تستفيد .. الخ كرديا في الحرب الكونية الأولى كانت هناك فرصة ذهبية لقيام دولة كردية، ولكن الكورد آنذاك لم يستطيعوا استثمار اتفاقية سيفر لأسباب ذاتية وموضوعية كثيرة لا داعي لذكرها في هذه المقالة، وبسبب المرحلة الحضارية التي كانت الكرد يمرون بها حيث كانت تسود الجهل والتخلف في الوسط الكوردي وضعف في الوعي السياسي بشكل عام لذلك انقسمت بلادهم ثانية، وبعد الحرب العالمية الثانية والتي نجمت عنها المنظومة الدولية الحالية والتي كرست اتفاقية سايكس- بيكو و حمت ورعت الدولة الاستبدادية المركزية في المنطقة وخاصة في تركيا وإيران كان طبيعيا فشل وسقوط جمهورية مهاباد تحت براثن الأطماع الدولية، 

 

التفاصيل ...

أخبار: رئيس اقليم كوردستان يدعو القوى والاطراف الى عقد اجتماع خاص لاجراء الاستفتاء
 
الخميس 23 حزيران 2016 (335 قراءة)
 

نص بيان رئيس اقليم كوردستان  
بسم الله الرحمن الرحيم
جماهير كوردستان الصامدة
القوى والاطراف السياسية الكوردستانية
تمر اوضاع المنطقة بمرحلة جديدة، وبحسب جميع المؤشرات فإن هناك تغيرات كبيرة قادمة، ان شعب كوردستان وتجربته أمام مرحلة حساسة ومصيرية، لا يمكن تفويت هذه الفرصة السانحة أمام شعبنا، ان لمركز شعب كوردستان اليوم على المستوى الدولي افقاً واضحاً، تحققت انتصارات كبيرة في الحرب ضد الارهاب، بجهود البيشمركة الابطال وبفضل دماء شهدائنا، وبصمود شعب كوردستان ودعم الحلفاء، الارهابيون اصيبوا بهزائم كبيرة، لكن المخاطر لا تزال قائمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا المشروع القومي الكوردي ؟
 
الخميس 23 حزيران 2016 (144 قراءة)
 

نذير عجو - هولندا

*على مبدأ الفعل ورد الفعل, وعلى إعتبار الفعل, أن الكورد عانوا عبر التاريخ من قهر وظلم وإضطهاد وقتل ومجازر على أيدي السلطات الهمجية ( العرب , الترك , الفرس ) وعلى أساس وحيد للتنكيل تَمثل بالهوية القومية الكوردية , فإن منطق رد الفعل سيكون بقيام المجني عليه والمتضرر الكوردي , بالتعبير عن هويته المتضررة للخلاص , وبالتالي إعلان المتضرر (الشعب الكوردي) النضال والكفاح الذاتي الضامن سبيلاً لكسر القيد والخلاص من ذلك الإستعباد الإستثنائي بحقه دون غيره , وهذا لا يلغي التلاحم الإنساني للآخر المُقر والمُعترف بحق المجني عليه في التعبير عن هويته وممارسة حقه المشروع في كسر القيود وإثبات الوجود وممارسة المشروع في الحق بتقرير المصير الذاتي , وعليه نقول: أهلاً بالمشروع القومي الكوردي الإنساني التحرري .

 

التفاصيل ...

مقالات: دبابيس كورمانجية .!
 
الخميس 23 حزيران 2016 (411 قراءة)
 

عنايت ديكو

 في الحوار الأخير للسيد " صالح مسلم " مع جريدة " الصباح الجديد " العراقية ، ينصح فيه الكورد على وجه الخصوص بجملة نصائحٍ مهمة وقيّمة ، ويخرج باستنتاجات مهمة الى جانب مواعظٍ سياسية خارقة للشعب الكوردي ، وفي رؤيته هذه ينافس كبريات المدارس والمعاهد ومراكز التحليل النفسي والسياسي والاستراتيجي في العالم. 
 لقد اكتشف السيد " صالح مسلم " للعالم ، وقبل علماء الاجتماع والتاريخ ، بأن زمن الدولة القومية قد ولّى وإنتهىٰ الى غير رجعة .! وعلى الكورد أن يدركوا أن  " بغداد " هي المنفذ الاستراتيجي الوحيد للكورد وفي جميع أجزاء كوردستان ، لأن بغداد اعترفت بالكورد قبل كل العالم .
 وأتحفنا السيد " صالح مسلم " أيضاً في حواره مع الجريدة العراقية بفلسفةٍ أيكولوجية خاصة قائلاً : إن فلسفتنا تعتمد على تعايش الشعوب ونحن نرفض مبدأ الدولة القومية الذي أدّى الى القتل والمجازر والابادات . ولا نؤيد إقامة دولة قومية ، ونحن الآن مع الأمة الديمقراطية .

 

التفاصيل ...

بطاقة شكر: بطاقة شكر وامتنان من عائلة الشاعر فرهاد عجمو
 
الأربعاء 22 حزيران 2016 (125 قراءة)
 

 تتقدم عائلة الشاعر فرهاد عجمو بجزيل الشكر ووافر الامتنان للشعب الكردي العظيم ، ولكل من ساهم في مد يد العون والمساعدة لابنها فرهاد في محنته، وتخص بالذكر سيادة الرئيس مسعود البارزاني ، والدكتور حميد دربندي مسؤول ملف كردستان سوريا ، والسيد شوكت بربهاري مسؤول معبر فيش خابور لما قدموه من حسن استقبال وكرم ضيافة ورعاية طبية ، كما تتقدم بالشكر والامتنان الى الادارة الذاتية في كانتون الجزيرة وعلى رأسها السيد الدار خليل الذي قدم كل ما يلزم من اجل تسهيل عبوره الى الاقليم وتعهد بنفقات العلاج ، وفي الوقت الذي تعبر فيه العائلة عن شكرها وامتنانها للدكتور احمد عبدو الذي لم يدخر جهدا في تشخيص المرض ، كذلك الطاقم الطبي في هولير الذي قام بإجراء العملية وخاصة اخصائي الجراحة العصبية الدكتور حنان كيال ،

 

التفاصيل ...

مقالات: بيان بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتطبيق الحزام العربي المشؤوم
 
الأربعاء 22 حزيران 2016 (56 قراءة)
 

في الربع والعشرين من حزيران من كل عام يستعيد أبناء الشعب الكردي في سوريا ذكرى تنفيذ مشروع الحزام العربي العنصري المشؤوم ويجدد مع هذه الذكرى رفضه وإدانته له وإصراره على الغائه وإزالة اثاره وتداعياته.
فمنذ تسلم حزب البعث للسلطة في سوريا مع بدايات الستينات من القرن المنصرم تعرض الشعب الكردي لأبشع الممارسات والسياسيات الشوفينية والمشاريع العنصرية الممنهجة استهدفت وجوده على ارضه التاريخية بدءاً من الاحصاء الجائر الذي جرد بموجبه عشرات الالاف من المواطنين الكرد من جنسيتهم السورية حيذاك مروراً بتغيير المعالم القومية والديمغرافية للمناطق الكردية إلى ملاحقة النشاط السياسي والثقافي والمجتمعي لكل من يمت للكرد بصلة وصولاَ إلى مشروع الحزام العربي الذي يعد من اخطر تلك المشاريع التي تفتقت عنها ذهنية الشوفيني محمد طلب هلال رئيس شعبة الامن السياسي في الجزيرة آنذاك وعضو القيادة القطرية لحزب البعث فيما بعد والتي صاغها المؤتمر القطري للبعث أيلول 1966 كتوصية والتي نصت على : ( اعادة النظر لملكية الاراضي الواقعة على الحدود السورية التركية على امتداد 350 كم وبعمق 10-15 كم واعتبارها ملكاً للدولة وتطبق فيها أنظمة الاستثمار الملائمة بما يحقق أمن الدولة) ثم اعقبتها مجموعة من القوانين والمراسيم الاستثنائية تمهيداَ لتنفيذ هذا المشروع السيء الصيت.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· مسرور البارزاني: كوردستان يستحق انفصالا سلمياً من بغداد
· عشية المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكردي .... ؟
· العناوين العريضة لإعلام حزب الاتحاد الديمقراطي ودلالاتها
· فرهاد .. عد الينا ...فنحن بانتظارك.!!
· لاقنديل منطقة محررة ولاقامشلي
· الحزام العربي في الجزيرة .... الإستيلاء و الاستيطان والتملك
· محمد صالح قادري: أي جهة او طرف يعادي قرار رئاسة اقليم كردستان في اعلان الدولة الكردية سيلعنه التاريخ ويلعنه الشعب الكردي مستقبلا.
· الخارجية الأمريكية تدق الناقوس مجدداَ
· كوردستان في خطر
· كوردستان سوريا ... والشرعية التاريخية للجغرافيا السياسية .
· الأخوة السريان وسلالة الظربان
· في أولويات اعادة بناء الثورة السورية (مناقشة لتوجهات لفيف من الضباط)
· هادي العبد الله وخالد العيسى يشعلان مواقع التواصل الاجتماعي
· حوار مع نائب رئيس رابطة المستقلين الكورد السوريين المحامي رديف مصطفى
· مسعود البارزاني: من يحاول زعزعة وتفريق صفوف الشعب والإخلال بالأمن والإستقرار في كوردستان، سينال جزاءه القانوني
· ليمت كل هؤلاء عاجلاً أو آجلاً
· اعترافات: إني أعتذر.....!
· تصريح صادر عن الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي بخصوص اعتقال PYD لمجموعة من رفاق الحزب الديمقراطي الكردستاني –سوريا
· انها ليست امة ديمقراطية بل امة دكتاتورية .
· بين الميوعة والتحجّر..!
· سلامتك شاعرنا الكبير فرهاد عجمو
· تدويل استقلال كوردستان ضرورة
· قراءة في الدور القومي للرئيس بارزاني
· هكذا نحن الكُرد «نفعل» ببعضنا كردياً
· بيان من المجلس العائلي لآل مرعي إلى رأي العام الكردي ومنظمات حقوق الإنسان الكردية والدولية ووسائل الأعلام الكردية
· في ذكرى ولادة البارتي منظومة البارتي وصراع التغييب
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا يدين اعتقال الكاتبين الكرديين فرحان مرعي و دلكش مرعي
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تدين بشدة استمرار اعتقال المناضل عبد الرحمن ابو بعد 100 يوم على اختطافه
· بين الفكر والسياسة والشأن الكردي.!
· بيان بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لميلاد أول تنظيم سياسي كردي في سوريا
· الاستحقاق النضالي.. في ذكرى ولادة الحركة الكردية في سوريا.. هل نستطيع الاحتفاء بالمناسبة بتفكير اخر واسلوب جديد؟
· اضاءات «فيسبوكية» على همومنا الوطنية
· هل يخسر حزب العمال الساحة الكوردية؟ 2/2
· البيان الختامي لرابطة المستقلين الكرد السوريين
· فليتوقف العدوان الثلاثي على الشعب السوري
· الاجتماع
· الفكر الداعشي بعيد كل البعد عن الفكر السني
· عن أي إنفصاليين يتحدث الإعلام العربي ؟؟
· المجلس الوطني الكردي: الممارسات الكيدية الجبانة لـ (pyd) تهدف بالدرجة الاولى إلى شلّ الحياة السياسية في كردستان سوريا ومحاولة تثبيت دعائم الحزب الواحد
· الكورد بين آلام الماضي وآمال المستقبل
· في مشروعية القلق على المصير الوطني
· الثنائيات المتضادة كرديا : الخيانة / البطولة ، المهاجر / المواطن ، المستقل / الحزبي ..
· لا اعتراف بحق الكورد إلا بوحدتهم - الجزء الرابع والأخير
· بشار «الأسد» وعقدة الوهم
· «العمال الكردستاني» و «حزب الله» اللبناني كوجهين لخرافة واحدة
· الديباجة البائسة كشاهدة عيان على المحتوى الأكثر بؤساً
· ندوة سياسية في مدينة آخن الألمانية تحت عنوان: (الكورد وفرصتهم التاريخية في ممارسة حقهم المشروع في تقرير المصير وحماية أمنهم القومي)
· الأسد..... داعش.... الأسباب قائمة والنتائج باقية
· على طريق الرقة
· إيران ... خداع أم انفتاح

مقالات قديمة

القسم الكردي..













 













HELBEST U PEXSHAN