القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 185 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي































 تصريح صحفي حول اللقاء بين تيار مستقبل كردستان سوريا و مجلس ايزيديي سوريا            لا فرق بين أنظمة الحكم العربية إن كانت علمانية أو إسلامية، جمهورية أو ملكية أو..؟            قاعدة إنجرليك والسفارة الأمريكية في بغداد            محمد أمين عباس « عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا » في ذمة الله            لماذا «خارج القانون»؟            الكورد وأمريكا والفوضى الخلاقة            الاعتراف بجمهورية كوردستان الحمراء            مدى جدية حزب العمال الكُردستاني في مفاوضات (وحدة الصف الكُردي)            ‎طغيان السلطة الطورانية تجاوز كل الحدود            في تلك الأرض الباردة! عن زاغروس آمدي وغربة واغتراب الكاتب الكردي2-3            كرد سوريا بين ثلاث احتلالات ..            صاحب نظرية «تأريض الإسلام» فيروس كورونا يضع حداً لحياته ومشروعه!            أزمة الشعب الكردي- الأسباب            كوردستان سوريا حاضرة فيزيائياً غائبة سياسياً            وداعاً أبدياً يا صديقي رياض الريس

أخبار: تصريح صحفي حول اللقاء بين تيار مستقبل كردستان سوريا و مجلس ايزيديي سوريا
 
الأربعاء 30 ايلول 2020 (29 قراءة)
 

 عقد بتاريخ 28-9-2020  لقاء بين وفد من مجلس ايزيديي سوريا مكون من السيدة مزكين يوسف رئيسة المجلس وعضوية السادة سرحان عيسى وعدنان حسن  اعضاء القيادة مع وفد من تيار مستقبل كردستان سوريا برئاسة السيد ريزان شيخموس سكرتير التيار، وكل من السادة عبد الكريم خلف وجنكيدار محمد اعضاء الهيئة التنفيذية .
بحث الجانبان تطورات الوضع السياسي في سوريا، واخر مستجدات العملية السياسية بما فيها اللجنة الدستورية  المعطلة وضرورة تفعيلها بعد إجراء تعديلات في قائمة اعضائها خاصة وانها بشكلها الحالي لا تمثل كافة السوريين بشكل عادل، وابديا حرصهما الشديد على تحقيق تطلعات الشعب السوري  في دولة ديمقراطية تعددية لا مركزية  تعتمد المواطنة المتساوية وفصل الدين عن الدولة  ، وضرورة الاسراع في انجاز انتقال سياسي، وفق قرارات الشرعية الدولية ولاسيما القرار 2254 وكيفية معالجة الاوضاع الاقتصادية المتأزمة في المناطق الكردية، وتأمين الاستقرار فيها . 

 

التفاصيل ...

مقالات: لا فرق بين أنظمة الحكم العربية إن كانت علمانية أو إسلامية، جمهورية أو ملكية أو..؟
 
الأربعاء 30 ايلول 2020 (52 قراءة)
 

محمد مندلاوي

إلى المتباكين على العهد الملكي البائد. دعونا نعود إلى الوراء قليلاً ونلقي نظرة على أيام حكم النظام الملكي العميل، الذي قاد الكيان العراقي بين أعوام 1921- 1958، لنرى هل يختلف في دمويته وجرائمه البشعة عن الأنظمة العربية الأخرى التي خلفته في العراق؟. 
أولاً: إن رأس النظام الملكي المدعو فيصل الأول شخص غير سوي، لقد غدر بوالده الشريف حسين بن علي ملك الحجاز عندما طعنه من الخلف بخنجر مسموم  واتفق بدون علمه مع البريطانيين كي يصبح مطية لهم، ومن ثم قبل بالإنجليزي توماس إدوارد لورنس المعروف بلورنس العرب - الابن غير الشرعي- مستشاراً خاصاً له؟! 

 

التفاصيل ...

مقالات: قاعدة إنجرليك والسفارة الأمريكية في بغداد
 
الثلاثاء 29 ايلول 2020 (166 قراءة)
 

 د. محمود عباس

تثير الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الأيام قضيتن استراتيجيتين حساستين، ليس فقط على مستوى الشرق الأوسط، بل على مستوى العالم:
1 حذرت الحكومة العراقية بأنها قد تقوم بأغلاق سفارتها في بغداد، والأسباب متعددة، ليس فقط كما يقال إنها أمنية. 
2 تبحث في الأروقة الدبلوماسية عن احتمالية نقل معداتها العسكرية من قاعدة إنجرليك التركية، التابعة لحلف الناتو، إلى خارج تركيا.
وفي الحالتين، تدرس عدة احتمالات، ومن ضمنها المراكز البديلة، وعلى الأغلب، ستكون:

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: محمد أمين عباس « عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا » في ذمة الله
 
الأثنين 28 ايلول 2020 (94 قراءة)
 

الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا ينعي نبأ رحيل عضو اللجنة المركزية للحزب، محمد أمين عباس وذلك بعد معاناة مع المرض.
نُقِل الرفيق القيادي محمد أمين عباس من مشفى آزادي في مدينة دهوك إلى مدينة هولير لتلقي العلاج وفارق الحياة اليوم، الاثنين 28 أيلول/سبتمبر 2020.
الرفيق محمد أمين عباس ناضل منذ ريعان شبابه ضمن الحزب وتدرج في المناصب الحزبية حتى نال شرف عضوية اللجنة المركزية للحزب.

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا «خارج القانون»؟
 
الأثنين 28 ايلول 2020 (147 قراءة)
 

تجمع الملاحظين: كاوار خضر

تتمة التتمة
ما أراده الأستاذ إيصاله إلينا هو التالي:
«... التي أردت ايصالها والمتمثلة في أن القوى العظمى لو لم تكن تريد الالتزام بمسؤولياتها تجاه التقرير لوأدته...».
ما الفائدة منه وديمغرافيتنا قد تغيرت، ومن قتل منا وشرد وسجن وعذب قد نال ما ناله، ربما تردع الإدانة تركيا أن تكف عن القيام بهذه الانتهاكات، لكن الانتهاكات لن تتوقف، ربما يتغير الأسلوب، سيقوم أخر بالانتهاكات. تطوير ذاتنا هو المطلوب، وليس التهليل. سبب الإدانة هو تقاتلهم على المصالح... وليس من أجلنا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد وأمريكا والفوضى الخلاقة
 
الأثنين 28 ايلول 2020 (125 قراءة)
 

دلكش مرعي

مؤسس الفوضى الخلاقة حسب العديد من المصادر التاريخية تعود إلى الفكر الماسوني فالشعب اليهودي حسب معتقداته الدينية هو شعب الله المختار ويجب أن يكون هو سيد العالم وبقية الشعوب يكون تحت إمرته وخلق الفوضى والصراعات والحروب الدينية والطائفية والعرقية بين الشعوب وخاصة المجاورة يجعلها ضعيفة ويجعل السيطرة عليها سهلا علما الماسونية تتحكم بالإقتصاد العلمي وسياسة معظم الدول العظمى وتسيطر على الأعلام العالمي ... 
// وفي العصر الحديث ظهر مفهوم الفوضى الخلاقة مع السياسات الأمريكية المعاصرة في الشرق ألأوسط ويعتبر مايكل ليدن - وهو أحد أعضاء معهد أمريكا إنتبرايز المختص بالدراسات القومية والأمن القومي - أول من تناول مفهوم الفوضى الخلاقة والتدمير البناء في المجال السياسي صراحة، وهى الفكرة الأساسية لمشروع تغيير الشرق الأوسط الذي تم إعداده في 2003، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الاعتراف بجمهورية كوردستان الحمراء
 
الأثنين 28 ايلول 2020 (235 قراءة)
 

 د. محمود عباس

أحد أهم أسباب التداخل الجغرافي بين جمهوريتي أذربيجان وأرمينيا، المؤدي إلى الصراع العسكري والسياسي، وديمومتها منذ تفكك الإتحاد السوفيتي وحتى الأن، هي تقسيم جغرافية جمهورية كوردستان الحمراء، وتوزيع مناطقها بينهما بشكل عشوائي، ومخطط سياسيا من قبل ستالين، بعدما قام بطمسها، لأسباب عدة: ومنها إرضاء لتركيا الكمالية، ومن ثم إزالتها في بدايات الحرب العالمية الثانية بتهمة التعاون مع ألمانيا النازية، وتهجير شعبها الكوردي بين الجمهوريات السوفيتية الشرقية، إلى درجة تم إسكان بعضهم في ريف جمهورية كركيزيا في شمال الصين، وتم تشتيتهم حتى أصبح الاتصال بينهم شبه مستحيل حينها (*).

 

التفاصيل ...

مقالات: مدى جدية حزب العمال الكُردستاني في مفاوضات (وحدة الصف الكُردي)
 
الأحد 27 ايلول 2020 (257 قراءة)
 

حسين جلبي

تقوم مفاوضات (وحدة الصف الكُردي) بين حزب العمال الكُردستاني والمجلس الوطني الكُردي السوري كما يُفترض، على أساس الوصول إلى شراكة كاملة مناصفةً بين الطرفين؛ في المرجعية والحكم والدفاع عن المناطق الكُردية السورية (أو ما تبقى منها)، الأمر الذي يعني قيام الحزب بمنح نصف ما جناه للمجلس، مقابل اشراكه في المسؤولية عما تسبب بها من كوارث أو على الأقل السكوت عنها والمساهمة في معالجتها، والاستفادة من القبول النسبي الذي يحظى به المجلس، للخروج من أزمته الوجودية والعزلة المفروضة عليه، بتطبيع وضعه ودمجه في المنطقة، ومنحه غطاءً لتجاوز الرفض السياسي الذي يواجهه، ومن ثم المساعدة في حجز مكان له إلى جانب المعارضة السورية، وجعله جزءاً من شبكة العلاقات الرسمية التي يملكها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: ‎طغيان السلطة الطورانية تجاوز كل الحدود
 
الأحد 27 ايلول 2020 (80 قراءة)
 

‎بيان استنكار من ‎الاتحاد العام للكتّاب والصحفيين الكرد في سوريا‎‏ 

‎تعتبر المدائح النبوية والملاحم الشعرية من أهم الكنوز الثقافية التي لا زالت تنتشر بين شيوخ كردستان باللغة الكوردية، ويعتّز بحفظها المتدينون السنّة عن ظهر قلب وينشدونها في المناسبات الدينية، وكانت غذاءً روحياً عظيماً في أمسيات الشتاء والتعازي، حيث كان المسلمون الكرد يستمعون إليها ويرددون عبارات التهليل والتكبير والصلوات على النبي الأمي (ص) لدى ذكر اسمه في تلك المدائح المشهورة باسم "المولد"، ولم تتمكّن كل قوى الإلحاد والعنصرية التركية القضاء على هذه الثروة الثقافية واللغوية الكرديةـ رغم أن الحكومات الطورانية التي توالت على حكم تركيا استطاعت خلال أقل من قرنٍ من الزمان تتريك ملايين من الكورد ولا زالت تسعى لإنجاز حملاتها العنصرية في الوقت ذاته الذي يتبجح رأس النظام الإسلامي الأردوغاني بأنه لا يفرّق بين اللغات والأقوام شكلاً دون تطبيقٍ عملي وفعلي، بل إن ما يمارسه ضد الكرد أكبر دليلٍ على تبعيته التامة للأفكار الطورانية المقيتة التي تضع العنصر التركي القادم من آسيا الصغرى في مكانةٍ أعلى من كل الشعوب في المنطقة ومنها الكرد والعرب.

 

التفاصيل ...

مقالات: في تلك الأرض الباردة! عن زاغروس آمدي وغربة واغتراب الكاتب الكردي2-3
 
الأحد 27 ايلول 2020 (100 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

الكاتب الكردي حامل الجمر!
 ثمة ما لاحظته من خلال تتبعي جوانب جد  بسيطة وسريعة- بحق-  من سيرة الكاتب، بل مشروع المفكر، أو المفكر زاغروس آمدي، أنه هاجر مسقط رأسه مكرهاً مرتين- وصفة المفكر كثيرون يتحفظون على إطلاقها إلا بعد أن تأتي مطوبة من وسائل إعلام أو جهات نشرية - وهو باحث مفكر، حقاً، وإن لم يصدر له سوى كتاب يتيم، إلا أنه مشروع تأسيس لخطوة أخرى، لتحرر العقل من سطوة النص المقدس، ناهيك عما كتبه في مجال السياسة، بجرأة منقطعة النظير، سواء اتفقنا معه أم لم نتفق، وكانت هجرته الأولى في العام1989، بسبب  شراسة الضغوطات التي واجهها، كمهندس شريف، من قبل رموز  أخطبوط الفساد، ومن يستظهرون بهم في الغرف المعتمة، والمكشوفة في آن، في محافظة حلب، إذ رفض الرشا التي قدمت له، ليتم تهديده من قبل تلك المافيات- مافيات التعهدات- وشركائهم من  أعلى هرم السلطة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: كرد سوريا بين ثلاث احتلالات ..
 
الأحد 27 ايلول 2020 (166 قراءة)
 

د . محمد رشيد

من المعتاد و المألوف والمتبع في انه اثناء احتلال دولة لدولة أخرى وبالتالي احتلال شعب لشعب اخر,  او احتلال شعب لشعبه في منطقة أخرى (انموذج العراق والكويت), او حتى غزو عشيرة لعشيرة أخرى فانهم ينسحبون بانتهاء الغارة بعد السلب والنهب ..سواء اكان طوعا او كرها او تصالحا ...
الكرد استثناء من دون سائر بني البشر , تحتل أراضيهم ويذل شعبهم فتراهم يمجدون المحتل ويرقصون في الميادين والحارات والشوارع والقرى والبلدات , بالإضافة الى المطالبة بان يشاركهم المحتل في الاحتلال وبالتالي المشاركة في السلب والنهب أي اختصارا الاستمتاع  بالزواج الماسوخي ..

 

التفاصيل ...

مقالات: صاحب نظرية «تأريض الإسلام» فيروس كورونا يضع حداً لحياته ومشروعه!
 
الأحد 27 ايلول 2020 (160 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف

تعرفت على الكاتب حسين قادر"1958-2020، قبل حوالي عقدين، عندما كان ينشر بعض المقالات السياسية، في مواجهة الاستبداد، والظلم الذي يلحق بأهله الكرد، على أيدي سدنة النظام السوري، وتعززت علاقتنا، منذ حوالي عقد زمني، بعد أن سهلت وسائل التكنولوجيا الحديثة -الفيسبوك- على نحو خاص سبل التواصل بين الناس، وأزالت ألغام الحدود، وبواباتها، وجماركها، لأطلع عن كثب على بروفايله، وتتعزز العلاقة - أكثر- عندما بت أتابع موقفه، من الاستبداد، أية كانت هويته، إذ لطالما أبدى رأيه بشجاعة.

 

التفاصيل ...

مقالات: أزمة الشعب الكردي- الأسباب
 
الأحد 27 ايلول 2020 (72 قراءة)
 
مروان سليمان

عندما نتأمل أوضاع الشعب الكردي في بلداته و مدنه بشكل عام، نجد أنه يعاني من نخب سياسية ما زالت تتعامل مع الأحزاب و الهيئات التنظيمية الأخرى بذهنية الإستحواذ و الغنيمة، ولم تتطور النخبة المسيطرة على الأوضاع السياسية في استيعاب مفهوم القيادة حزبيا  لأنهم يرون في الآخرين عبارة عن مريدين و أتباع لأنهم لم يفهموا بعد حقوق المواطن و واجبات القادة و بالتالي فإن الشعب لدى الغالبية من النخب السياسية المسيطرة لا يمثل لهم سوى خزان من أجل التصفيق و جمع التبرعات و استعمالات أخرى وقت الحاجة و ما أن تصل إلى مبتغاها سرعان ما تتجرد هذه القيادة من وعودها و التزاماتها..

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان سوريا حاضرة فيزيائياً غائبة سياسياً
 
الأحد 27 ايلول 2020 (209 قراءة)
 

 عبدالعزيز قاسم

يوم أمس 25 سبتمبر بعد الظهيرة نظمت من قبل اتحاد الجمعيات الكردستانية في ألمانيا احتفالا بمناسبة الذكرى الثالثة للاستفتاء التاريخي على استقلال إقليم كوردستان (الجنوبية) بقرار من الأحزاب الكردستانية بقيادة زعيم الأمة الكردية كاك مسعود بارزاني.
جرى الاحتفال في صالة للأعراس في مدينة قريبة من مونستر في مقاطعة (نورد راين فيستفالن) الألمانية وبحضور السيد طاهر هورامي مسؤول مكتب البارزاني للجاليات الكردية وكذلك حضر بعض مسؤولي الأحزاب الكردية ومثقفون وكتاب وفنانون من مختلف أجزاء كوردستان وسط اتخاذ المزيد من الإجراءات الصحية للوقاية من وباء كورونا ولهذا اقتصر الحضور على الدعوات الخاصة فقط.

 

التفاصيل ...

مقالات: وداعاً أبدياً يا صديقي رياض الريس
 
السبت 26 ايلول 2020 (148 قراءة)
 

  إبراهيم محمود

أسمّيه صديقاً، الصديق الراحل، الكاتب، الصحفي، الناشر، والباحث الكبير رياض الريس، وتوقيت رحيله الأبدي اليوم، عن عمر ناهز الـ" 83 " عاماً، وقد خلّف وراءه إرثاً مهيباً من عشرات المؤلفات ذات الميزة الخاصة الجامعة بين الأسلوب الصحفي، والرؤية الثقافية الرحبة، إلى جانب القدرة اللماحة في التوصيف والطرافة بالمقابل. أسمّيه الصديق الراحل: الريس، وقد طبع لي في شركته ذات الصيت العالمي بين لندن- بيروت " 11 كتاباً " منِع أكثرها في البلاد العربية، لكن أغلبية هذه المطبوعات لاقت صدى، واهتماماً، يمكن التأكد من ذلك، لمن يريد.
كان اسم " الريس " الناشر " وصاحب المجلة الأشهر عربياً" الناقد " وقد كنت أكتب، مثلما في التالية " النقاد " بمثابة " لوغو " أو ماركة، يكفي أن ينشر أحدهم في شركته/ دار نشره، حتى يجد من يهتم به، أو يكون محل حسد من لم يحظ بمثل هذه الفرصة الفريدة من نوعها.

 

التفاصيل ...

مقالات: واقعة طويلة ليست سياسية لا بد من ذكرها الآن
 
السبت 26 ايلول 2020 (186 قراءة)
 

 إبراهيم محمود

" إلى الجارة الكردية التي أنقذت ابني من موت كردي محقق حيث كنتُ أعيش "

بعد المحاضرة الالكترونية التي ألقيتها في قناة " جودي 4 " الإعلامية الثقافية، تحت عنوان " مثقف ما بعد 2011 في سورية، من واقع تجربة شخصية " ظهرت تعليقات مؤسفة، بروح اللامسئولية تماماً، وهي تتساءل، وبعبارات تسفيهية عن سبب خروجي من " روجآفا "، دون النظر فيما كنت عليه وما أصبحت عليه كتابة ومتابعة للشأن الكردي وغيره، وأنا في دهوك.
كان إقصاء أو تجاهل من يراد إقصاؤه أو تجاهله من قبل أولي الأمر الكردي دون حدود، بالترافق مع انعدام الكهرباء، الوقود، ومتطلبات العيش المتواضعة، وقد كان في مقدوري أن أستقر في أوربا منذ سنوات بعيدة، حيث كنت أدعى إلى هناك مراراً، وأرجع حيث كنت. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الزعيم مسعود بارزاني وإرادة الجماهير
 
السبت 26 ايلول 2020 (90 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

 في خاصية الشعوب وجدلية علاقاتها بزعاماتها ، لابل وآلية ظهور القادة مجتمعيا ، هذا الجانب افرد له التاريخ صفحات كثيرة ، شرحت فيها وسائل تفاصيل كل انموذج من القيادات ، وهنا ، وبعيدا عن ميكياڤيللي وأميره من جهة ، وأولئك الذين سفكوا دماءا كثيرة ، كانعكاس لأنانيات وغرائز تحكمت في نفسياتهم، والتي أطاحت بأحلام شعوب عديدة ودمرت آمالها ، وبإختصار ! وفي عودة الى  تجارب الشعوب عبر التاريخ والتي أثبتت تجاربها شكلين رئيسيين من انماط القيادات، تداخلت وتحولت من نمط الى آخر، والتاريخ يحفظ اسماءا لقادة كثر ممن دمروا شعوبهم ، وآخرين سعووا وبكل همة على تحقيق امال وطموحات شعوبهم .

 

التفاصيل ...

مقالات: هبوط حاد في أسهم المجلس الوطني الكوردي
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (289 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

انقلبت مواقف المجلس  الوطني الكوردي السوري ENKS راسا على عقب بعد دخوله في حوار مع حزب الاتحاد الديمقراطي PYD والحديث في الآونة الاخيرة عن توصل الفريقين إلى اتفاق حول تقاسم إدارة غربي كوردستان Rojava. 
في هذا الصدد نشر عبد الله كدو وهو كادر متقدم في حزب منضوي في  ENKS مقالا بعنوان (نريدها وطنية لا كردية و لا عربية) في موقع Welateme، لم يوضح فيما اذا كان المقال يمثل رأيه الشخصي ام انه يعبر عن موقف ENKS، ولكن مضمونه ينسجم مع السياق العام للتصريحات الاخيرة التي ادلى بها مسؤولين آخرين  في ENKS، والتي يستشف منها أن هؤلاء تنازلوا بالجملة عن المطالب التي كانوا يزاودون بها على  PYD، فما عادوا يتحدثون عن تشبثهم بالنهج القومي والفيدرالية! وتثبيت ذلك في وثائق التسوية السورية والدستور السوري الجديد،

 

التفاصيل ...

مقالات: «جمهورية مهاباد» وتجربة الاستفتاء.. قراءة في مفهوم الفشل
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (98 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

   تمر هذه الأيام الذكرى الثالثة للاستفتاء الذي أجراه إقليم كوردستان في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر 2017 لمعرفة موقف الكوردستانيين من الاستقلال عن العراق. وقد سبق هذه التجربة ورافقها وتبعها جدل كثير. الغالبية العظمى من الكورد داخل الإقليم وخارجه أيدوا إجراء الاستفتاء ووقفوا معه ووجدوا فيه لحظة خاصة ومفصلية في تاريخهم النضالي، لكن قسماً آخر منهم رأى فيه (بدوافع مختلفة) مغامرة غير محسوبة في توقيت غير مناسب، ووصفوها بالتجربة الفاشلة. فهل كان الاستفتاء حقاً تجربة فاشلة؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: الجمهورية السورية.. نريدها وطنية.. لا كردية و لا عربية
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (196 قراءة)
 

عبدالله كدو

من يبحث عن دولة، حقيقية، وطنية مدنية تعددية.. 
سياسيا، وقوميا، ودينيا، و ثقافيا... يرى فيها كل السوريين شخصيتهم، و خاصة المحظورة سابقاً، بمختلف أطيافهم، في سوريا المستقبل، سوريا ما بعد الثورة، ثورة شعب قدّم مئات الآلاف من الشهداء و الجرحى و المغيبين و المعتقلين و المهجرين، و رفع منذ اليوم الأول شعار، الشعب السوري واحد.. إضافة الى النضال الذي خيض منذ عقود، قبل قيام الثورة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في تلك الأرض الباردة! عن زاغروس آمدي وغربة واغتراب الكاتب الكردي 1-3
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (181 قراءة)
 
 
 إبراهيم اليوسف

لاتزال الصورة أمام عيني، عقب الندوة التي أقامها المركز الثقافي الكردي في فيينا لي وللصديق عبدالباقي حسيني، للحديث في أعمالنا المطبوعة آنذاك في آذار العام 2018، عندما كنت أوقع على إصداري: شارع الحرية وشنكالنامة، كانت ثمة قامة رامحة قربي،  تنتظر انفضاض من حولي، وهي تتأمل بهدوء، جمهور الندوة الكردي، بل والسوري، وكأن صاحبها يريد قول شيء ما لي. حاولت أن أعصر ذاكرتي لأعرف: من هو؟، فلم أفلح، وما إن بقيت وحدي مع بعض الأصدقاء المقربين الذين ذررتنا آلة الحرب المفروضة على السوريين، حتى سلم علي، ورحبت به بحرارة. كنت أدرك أن صاحبي صديق، ووجه مألوف، إلا أنني كثيراً ما أتلكأ، وأرتبك، في ربط الأسماء بأصحابها:
سألني؟ أعرفتني؟

 

التفاصيل ...

مقالات: لرحيل زاغروس آمدي أيضاً باقة ورد من السماء
 
الجمعة 25 ايلول 2020 (181 قراءة)
 

إبراهيم محمود

لفظ الكاتب والباحث الكردي زاغروس آمدي " حسين قادر" أنفاسه الأخيرة، في فيينا" العاصمة النمساوية، في " 22 -9/ 2020 "، وهو يعيش أوجاع مهجره، وآلام كرديته، ومدينته المدماة " من ساسا لراسا " عفرين، وهو ابن عفرين هذه، ابن قرية مامالي التابعة لعفرين، لكنه سليل شخصيته المستقلة الحادة المزاج، جرّاء واقع كردي " واقع "، والمأهول بكردية متبصرة للكثير مما أغفل عنه مثقفو كرده الموسومون هنا وهناك،دعك من سياسييهم الذين أورثوه روحاً ونفْساً وعقلاً ندوباً كاوية، ولعل صمتاً مريباً وتكتماً غريباً غرابة كرده هؤلاء حول رحيله النهائي، كما قرأت عنه في موقع " ولاتي مه " الخميس، 24 أيلول 2020 " نبّهاني إلى ذلك، كعادة كرد كهؤلاء في كيفية الانتقام من ذوي بصيرة كالراحل حياة وموتاً.

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار مستقل كردستان سوريا : بعد ثلاثة اعوام .. الاستفتاء قرار صائب.
 
الخميس 24 ايلول 2020 (67 قراءة)
 

كان من المتوقع ان يحصل الكرد على دولتهم المستقلة منذ معاهدة سيفر ، عندما ابرمها الحلفاء في باريس ، الا ان لوزان حرمتهم من ذلك ، وحطمت امال الكرد في الحكم الذاتي ، وفي هذا السياق يعتبر الاستفتاء الذي جرى في الخامس والعشرين من شهر ايلول 2017 حول حق الكرد في تقرير مصيرهم بقيادة الزعيم التاريخي مسعود بارزاني اكبر حدث تاريخي في كردستان باشور ، حيث تجاوزت نسبة المصوتين (بنعم ) 92% ودخل هذا اليوم تاريخ كل القوى التواقة للحرية والاستقلال .
بعد ثلاث سنوات من الاستفتاء ، لا بد من التأكيد على أن قرار الاستفتاء كان قراراً صائباً وان الدول الغربية ليست جادة في الدفاع عن حقوق الافراد والشعوب ، وان مبدأ حق تقرير المصير ليس الا وسيلة تستخدمها هذه الدول لتنفيذ اجندتها ومصالحها ، وانها لا تقوم بدعم هذا الحق ، الا عندما يقع ذلك في صالحها ، رغم ان حق الشعوب في تقرير مصيرها منصوص عنه في مواثيق الامم المتحدة ووثائقها .

 

التفاصيل ...

بيانات: هفكاري للاحزاب الكوردستانية في المانيا يجدد دعمه لارادة الشعب الكوردستاني في يوم الاستفتاء العظيم
 
الخميس 24 ايلول 2020 (67 قراءة)
 

يصادف الخامس والعشرون من هذا الشهر الذكرى السنوية الثالثة لليوم التاريخي الذي صوت فيه شعبنا في جنوب كوردستان ب (نعم) لاستقلال اقليم كوردستان عن العراق بنسبة أكثر من 92 بالمئة، والذي تجاوب بفرحة عظيمة مع القرار الذي اتخذته الأحزاب السياسية في إقليم كوردستان برئاسة الرئيس مسعود بازاني تحديد يوم الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر 2017 موعداً لإجراء استفتاء حول استقلال اقليم كوردستان عن العراق.

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا والاستراتيجا والكرد ... و «الكوبري» .
 
الخميس 24 ايلول 2020 (687 قراءة)
 

د . محمد رشيد 

بالاذن من  نعوم تشومسكي ووصاياه العشر في الاستراتيجيا , مؤلف اكثر من 100 كتاب في علوم شتى **
يخطأ من يظن في ان الامريكان يتعاملون مع الكرد في سورية من منطلق الاستراتيجيا ..
فالامريكان لديهم استراتيجيا التعامل عموما بحسب الرؤية الشاملة للعالم, والتعامل هذا يتم تأطيرا مع كل دولة على حدة, فالاستراتيجية السياسية  للامريكان هو النظر الى التعامل السياسي  من منظور استراتيجي. أي دراسة كيفية ابتكار السياسة واستخدامها في تحقيق هدف ما محدد. وتلك وذلك وذاك هو الاساس المؤسساتي في التعامل الأمريكي مع العالم, بشبكة وتسلسل هرمي افقي في الإدارة, مثلما يرسم  له وبالتالي بحسب الموقع على الخريطة الجيوسياسية من دول وأحزاب ومنظمات ومؤسسات وهيئات وعن طريق دوائر خاصة مختصة لكل من ذلك (لكل من تلك الدوائر لها خصوصيتها  بتفاصيلها وتشعباتها) تنقاد بذراع مرعب من ال " سي آي أي " , وبخلفية لوجستية ضاربة " مارينز " و" سيلز " و" رينجرز " و" دلتا "وغيرها .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· ‎رحيل الكاتب والباحث زاغروس آمدي
· لن يتركنا مقتسمونا بأمان
· أطمئنكم .. رسالتكم وصلتنا أهل المرجعية الكرام
· الكورد في سوريا مجدداً
· مابعد اتفاق الأحزاب الكردية السورية
· نتقاعس إلا حيال أحزابنا
· فن السياسة..
· بيان مشترك «تشكيل السّلام معاً»
· بيان مشترك: على المجتمع الدولي فرض عقوبات دولية على المعارضة السورية
· سوريا ومتاهات التشكل الجديد
· اتفاق الرمد احسن من العمى
· رد على رد الأستاذ صلاح بدرالدين: نحن تحاشينا التفاصيل ولاننكر دور ومكانة أية محطة نضالية
· السياسي الكردي الأستاذ «صلاح بدرالدين» ينوه بأن مضمون النص المنشور لنعي الراحل «هلال بوطاني» لا يتناسب من حيث الدقة والموضوعية مع واقع التاريخ النضالي لهذه الشخصية..
· هل مسخت سوريا - الجزء الثاني
· ‎تعزية للزميل هجار بوطاني برحيل والده الشخصية الوطنية «هلال خلف بوطاني»
· مجالس عزاء الشخصية الوطنية هلال خلف بوطاني
· الأحزاب الكردية ستنقرض والبيدا لها مهمة أخرى والمثقف يعيش خارج الواقع
· الشرعية الفلسطينية أمام تحديات إعادة تصحيح المسار
· هل مسخت سوريا كوطن
· خارج القانون
· ما هو النظام الاتحادي وما هي خصائصه التي تميزه عن غيره من أنظمة الحكم..؟
· القضية تبدأ بـ حمُّل المسؤولية.. حسكة تستغيث!!
· عبدالوهاب طالباني: الاستفتاء نصر تاريخي كبير للكورد.. ومن تآمروا على بيع كركوك كانوا كرداً
· (( لو كان الأمر بيدي لقتلت كل كردي عمره من سنة الى ثمانين سنة ))
· اقليم كوردستان قبلة الكوردستانيين.. وخطوات نحو مستقبل أكثر إشراقاً
· نَحنُ وَالعالم وَالمُستَقبل
· طالبوا الأرعن الأميركي باستبدال الأداة!
· الكورد في حلبة التناطح الكبير
· أيها الأخوة الكورد المتفاوضون
· لتشتت والوحدة مع الـ(PYD)
· النظام يجرد الشعب السوري من وطنه!
· تباً لكم ولها أهذه هي قلعتكم..؟
· مسلسل (الإدارة الذاتية) ... الحلقة الأولى (التوكيل)
· قدري جميل وعباءة الفشل السياسي
· الإشاعة سلاح فتَّاك دون كلفة
· الكورد في خضم الانتخابات الأمريكية
· صلاح بدر الدين: جماعات “العمال الكردستاني” المسلّحة حملت ثقافة مدمّرة للمنطقة
· زميلنا ماهين شيخاني حمدا لله على سلامتك…!
· تطورات متسارعة.. وكورد سوريا على المحك..
· كلنا مخابرات لذلك كلنا فاشلون
· قراءة في بيان مؤسسة الثقافة والاعلام بالحزب الديمقراطي الكردستاني - العراق
· موقف جريء وخطوة إلى الأمام من السيد كمال اللبواني
· المعارضة وإدعاء الحفاظ على وحدة سوريا (هيئة الائتلاف ورئيسها الحالي نموذجاً)
· كيف يجب أن يكون الوعي القومي والنضوج الوطني عند الكاتب الكوردي؟
· نداء للبعض من الكتاب العرب في المنطقة الكوردية-سوريا
· معركة ظافرة في مواجهة نظامين ديكتاتوريين
· العلاقات الدولية و الإقليمية في ذهنية الحركة الكردية ( سوريا)
· شكر على تعزية من آل شيخ سعيد برحيل عميد أسرتهم سيراج ملا حسين
· خطاب حزبوي أجوف لطرفي الاستقطاب (الهام احمد وسعود الملا نموذجا)
· القيادة البارزانية: «مرونة في الشكل وصلابة في الجوهر»... الرئيس نيجيرفان بارزاني نموذجاً

مقالات قديمة

القسم الكردي..





 

 





 




 








 

 

 


HELBEST U PEXSHAN