القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 118 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي

 





























 رسالة ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكردي في سوريا- محلية النروج الى مكتب الأمم المتحدة في أوسلو            غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة            البارزاني مركز الثقل كردياً وعربيا            ما العمل..!            القاتل كوردي والمقتول كوردي ومؤيد فتوى القتل كوردي؟!            فرق الموت الايرانية في اكتشاف متأخر جداً.            بيان الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان            الدبلوماسية الكردية            الرجل الناقص في المكان الكامل            تحديات الأمن القومي الكوردستاني            في نُصرة الملاعين            حملة المناصرة مظهر من الدعم الشعبي للمقاومة الإيرانية            عفرين كوردستانية إلى الأبد            نقاط المراقبة في شرقي الفرات.. مَن يراقب مَن؟!            التقرير السياسي الصادر عن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا

أخبار: رسالة ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكردي في سوريا- محلية النروج الى مكتب الأمم المتحدة في أوسلو
 
الأربعاء 12 كانون الأول 2018 (34 قراءة)
 

لا شك أن الأمم المتحدة هي الجهة المتابعة والمسؤولة عن الأمن والسلام العالمي ، ويهمها الاستقرار والطمأنينة على كافة مستويات الحياة ، من أجل بناء مجتمعات سليمة ، تتفاعل فيما بينها لخير البشرية ، وتتسامى في علاقاتها البينية ، وتنبذ الحروب ، وتنشد الأمان .
إن ما يجري في سوريا منذ أكثر من سبع سنوات ، قد ألحق الكثير من الضرر الفادح بالإنسان والبيئة ومستقبل الأجيال ، ومكاتبكم المكلفة بهذا الشأن على دراية كافية بالوضع عموما ، وعفرين خصوصا . 
ولكن ، ومنذ الاحتلال التركي  لمنطقة عفرين بعد حرب دامت 56 يوما ، والمنظمات المتعددة والعاملة في مجال حقوق الانسان ، تقوم بإعلام الجهات الدولية المسؤولة ، والمنظمات المدنية ، بالكارثة التي حلت بالمنطقة ، دون اتخاذ أي إجراء رادع بحق المحتل والمجموعات العسكرية التابعة له ، والتي تعيث فسادا بحق البشر والحجر والشجر .

 

التفاصيل ...

مقالات: غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة
 
الأربعاء 12 كانون الأول 2018 (38 قراءة)
 

هدى مرشدي*

بشكل عام فإن عمليات غسيل الأموال تتم عندما يريد "مقدم الطلب" الأساسي أن يبقي على مصدر المال الحقيقي غير معلوم ولايبقى أي أثر خيط يدل عليه. وغسيل الأموال في الأساس هو جريمة فرعية ولإضاعة وإخفاء المردود الذي تم الحصول عليه من الجرم الأول الأساسي. 
والذين يقومون بعمليات غسيل الأموال اغلبهم يكونون قد حصلوا على هذه الإيرادات من خلال تهريب المخدرات والاختلاس والرشوة وبقية الطرق غير القانونية الأخرى ويسعون من خلال هذه العلميات إضاعة وإخفاء أي سبيل يؤدي لمعرفة تلك الثروات.

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزاني مركز الثقل كردياً وعربيا
 
الثلاثاء 11 كانون الأول 2018 (82 قراءة)
 

فدوى حسين

مسعود البارزاني، بعيداً عن الألقاب التي تتشرف به، هو الكردي، سليل الجبال المتشرب من شموخها وإبائها.البيشمركة المدافع عن قضية أمته. الوفي لدماء شهدائها، حامل لواء القومية الكردية،  صانع وثيقة المجد الكردية بإنجازه الاستفتاء التاريخي وإدراجه بصمة خالدة في سجل التاريخ الكردي.مسعود البارزاني القائد والزعيم الكردي.  يُثبت، وتُثبت الوقائع والأحداث بأنه مركز الثقل في الساحتين الكردية والعراقية، والقمة التي تتجه إليه بوصلة التوازنات السياسية.هو الرجل الذي استطاع بحكمته إيصال الإقليم إلى بر الأمان، عبر مدّ جسور التفاهمات والتقاربات داخل الإقليم وخارجه دون مساومات تمس قضية أمته وتحقيق حلمها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ما العمل..!
 
الثلاثاء 11 كانون الأول 2018 (228 قراءة)
 

عمر ملا - المانيا

تقريباً نحن من أكثر شعوب العالم حديثاً عن السياسة وغوصاً فيها وتورطاً بها فليس هناك أسهل على الكرد من إيجاد مواضيع للنقاشات الساخنة أكثر من السياسة حيث تجدهم منهمكين في جدليتها العقيمة والحامية الوطيس في معظمها يسبحون دون أي أمل في الوصول للبر أو امكانية الرسو على شاطىء والتقاط الأنفاس بعد أن أنهكهم التجديف الممل والتنظيرات المستهلكة غالباً. 
السياسة حاضرة لدينا وبقوة في الأسوق والمقاهي وطوابير الفقراء والمطاعم و صالات الأعراس والعزاء والمساجد . 

 

التفاصيل ...

مقالات: القاتل كوردي والمقتول كوردي ومؤيد فتوى القتل كوردي؟!
 
الثلاثاء 11 كانون الأول 2018 (109 قراءة)
 

محمد مندلاوي

حديثنا لهذا اليوم عن العالم الديني، الذي قتل في قلعة حلب ظلماً ولم يبلغ عقده الرابع، هو يحيى بن حبش بن أميرك السهروردي (1155-1191م)، ولُقب بشهاب الدين، وعُرف أيضاً بـ"شيخ الإشراق" نسبة لكتابه الشهير (حكمة الإشراق)، وعرف بالمقتول، تميزا له عن شهاب الدين وهو عالم آخر من ذات مدينة سهرورد. ولد المغدور في مدينة سُهْرَوَرْد=  Suhrewerd الكوردية في شرقي كوردستان، واسم هذه المدينة باللغة الكوردية يعني الصخرة الحمراء، وكانت المدينة أو المنطقة تلك جزءاً من مملكة ميديا الكوردية، التي كانت عاصمتها مدينة همدان التي تتاخم جبل "الوند= Alwend" الشاهق، الذي يقع اليوم في وسط إيران. وفيما يتعلق بمضمون عنوان المقال، أن الذي أمر بقتل السهروري هو السلطان صلاح الدين الأيوبي (1138-1193م) وهو كوردي،أمر بقتل العالم المذكور دفاعاً عن الشريعة، وذلك تنفيذاً لفتوى القتل التي أصدرته عدد من فقهاء حلب في حينه ضد السهروردي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فرق الموت الايرانية في اكتشاف متأخر جداً.
 
الأثنين 10 كانون الأول 2018 (64 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

  بتاريخ 30-11-2018 نشرت صحيفة ( ديلي تلغراف) اللندنية تقريراً عن اعتزام ايران تشكيل فرق للقيام باغتيال الشخصيات السياسية وغير السياسية من المغضوب عليها لديها في العراق ومن الذين يناصبون المصالح الايرانية وسياساتها العداء، وبعد ترجمة التقرير الى العديد من لغات العالم و بثه في اكثر من قناة اعلامية، انشغل الكثير من السياسيين و المعلقين بالخبر، ووقف بعضهم، ومنهم السياسي العراقي المخضرم مثال الالوسي رئيس حزب الامة العراقية، عند النقطة في التقرير والتي نصت على تهديد ايران بحرق بغداد والذي ورد في رسالة تهديد لها الى امريكا التي اتهمتها ايران بالسعي لتقليل دورها وتحجيمه. ومن الطبيعي ان تكون الاداة المنفذة للتهديد الايراني الميليشيات الشيعية الموالية لايران في العراق التي تتخندق في الخط الامامي دفاعاً عن مصالح طهران ومخططاتها والملاحظ في نشاطات فرق الموت الايرانية انها تستهدف المعارضين الايرانيين فقط، وليس المنتقدون لها من ابناء الامم الاخرى،

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
 
الأثنين 10 كانون الأول 2018 (41 قراءة)
 

يحتفل العالم اليوم بالذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الإعلان، في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948، رداً على الخراب والدمار والكوارث الهائلة والانتهاكات الواسعة التي نجمت عن الحرب العالمية الثانية وتطوراتها.
ويشكل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الوثيقة التاريخية الأكثر أهمية والأكثر ترجمة في العالم - ترجمت بأكثر من (500) لغة - وقد أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف، يحق لكل شخص أن يتمتع بها كإنسان بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الرأي السياسي أو الوضع الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر.

 

التفاصيل ...

مقالات: الدبلوماسية الكردية
 
الأثنين 10 كانون الأول 2018 (138 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

بدى لنا نحن الكرد، وعلى خلفية بعض المكتسبات، وبمعية حراكنا السياسي، أصبحنا على مستوى الهيئات العالمية، وبإمكاننا أن نفرض شروطنا كشبه دولة، أو إدارات على سوية دول شرعية، ونملك قدرات التعامل مع الدول الإقليمية والدولية بنفس الثقل الدبلوماسي، وكثيرا ما تم وصف بعض الدعوات أو الزيارات إلى روسيا وأمريكا واللقاء ببعض السياسيين الأوروبيين من قبل أبناء الجالية بالحراك الدبلوماسي، أو بالمحادثات الدولية، وهذا التضخيم المؤذي للذات ولوعي المجتمع، تم على خلفية تلاعب المراكز الإعلامية الإقليمية وبعض الدولية، المهتمة بقضايا الشرق الأوسط، بمداركنا السياسية وبالحضور الكردي على الساحة، ولم يكن هباءً منها لثروتها، أو سخاءً لنا، في تخصيص الكثير من وقتها لشعبنا، وتسليط الأضواء على قضيتنا، وتاريخنا، ومكتسباتنا، وعلاقات حراكنا الوهمية، الدولية والدبلوماسية، والتي جلها تمت بالطرق والإشكاليات التي تناسبهم. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الرجل الناقص في المكان الكامل
 
الأثنين 10 كانون الأول 2018 (77 قراءة)
 

إدريس سالم

إن البشرية ترتقي بمواهبها، ونتاجاتها التعليمية والعلمية، فحين تدفن هذه المواهب والعقول والقدرات فإنما تدفن الأوطان وتدفن الإنسانية، فهي تدفن بطريقة وضع الرجل الناقص في المكان الكامل، فلا شكّ أن الكورد يمارسون كلّ شيء من مبدأ العاطفة والهِوَاية، والغريب أن كلّ قوانيننا ومبادئنا الخلاقة وأفكارنا التي لا مثيل لها في الدنيا والآخرة، تؤكّد ليل نهار على مقولة "الرجل المناسب في المكان المناسب" الشهيرة، والتي حفظناها على ظهر قلب وعقل ولسان، كأسمائنا أو شعارات أحزابنا المناضلة وتواريخ ميلاد قادتنا الأفذاذ، والسؤال أين هو الرجل المناسب الذي يقود السفن المجتمعية نحو شواطئ الأمن والاستقرار والتقدّم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: تحديات الأمن القومي الكوردستاني
 
الأحد 09 كانون الأول 2018 (109 قراءة)
 

قهرمان مرعان آغا

كما هي مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ الضرورات الخمس لكل إنسان والمستخرجة من نصوص كتاب الله تعالى وهي حفظ الدين, النفس ,العقل ,العِرض ,المال . يأتي القانون الوضعي بالحقوق الأساسية الضامنة للحياة البشرية للغاية ذاتها وهي حق التدين وحق الحياة وحق التعلم  وحق النسل  وحق المال .
فالأمن غايته , حفظ الإنسان الفرد والمجتمع والوطن من أي تهديد يستهدف المساس بحالة الاستقرار الطبيعية التي تلازم كل جزئية من التكوين القومي الاجتماعي لأي شعب وقد يكون التهديد داخلياً أي من ذات العناصر الوطنية المشكلة للمفهوم القومي أو خارجية تستهدف الحالة القومية في وجودها وكينونتها واستقرارها الطبيعي المعتاد . إذاً نحن أمام مسألة متشابكة ومعقدة في غاية الأهمية لا يتحقق المرجو منه إلا في ظل القانون والعدل على اعتبار هذه الحقوق من الحقوق اللصيقة بالفرد الذي يكون أمنه من أمن الجماعة وبالتالي من امن الوطن .

 

التفاصيل ...

مقالات: في نُصرة الملاعين
 
الأحد 09 كانون الأول 2018 (93 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"لا تظلمن إذا ما كنتَ مقتدراً.. فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندم
 تنامُ عينك والمظلومُ منتبه.. يدعو عليكَ وعينُ الله لم تنمِ"

ليس بخافٍ على متابِع أحوال المناطق في سورية، أن الشمال السوري الواقع تحت الوصاية التركية عامةً يعيش حالة الفوضى والفلتان الأمني ربما أكثر قليلاً من مناطق سيطرة ميليشيات الأسد وتنظيم داعش، ومنطقة عفرين(كرداغ) لها النصيب الأكبر من الفلتان الأمني والانتهاكات اليومية بحق سكانها منذ الشهر الثالث من العام الجاري إلى تاريخ اليوم، وطبعاً يحدث كل ذلك من قبل الجهات التي ادّعت بأنها غزت المنطقة لتخليص الناس فيها من سيطرة الوحدات العسكرية التابعة لـ: PYD!! علماً أن حجم الانتهاكات وفق تقارير المنظمات الحقوقية بحق سكان المنطقة منذ سيطرة الفصائل التي استخدمتها تركيا في الحرب على عفرين هي أكثر من انتهاكات كل سنوات حكم PYD على المنطقة!!.

 

التفاصيل ...

مقالات: حملة المناصرة مظهر من الدعم الشعبي للمقاومة الإيرانية
 
السبت 08 كانون الأول 2018 (45 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد 

قبل ١٢ عاما ماضية كان المعنيون بقناة الحرية (سيماي آزادي) يبحثون عن طريق حل لتأمين التكاليف الباهظة لهذا الجهاز التابع للمقاومة الإيرانية بصفته «التلفزيون الوطني الإيراني». 
ولهذا السبب كانوا يتصلون بجميع الإيرانيين أو يراجعونهم. ومن خلال هذه الاتصالات والمراجعات يقول أحد الإيرانيين للمراجع الذي أراد منه تقديم الدعم والمناصرة: "ألا يمكن أن تقوموا بتنظيم برنامج يستطيع من خلاله مناصرو الحرية الاتصال وتقديم الدعم؟" 

 

التفاصيل ...

مقالات: عفرين كوردستانية إلى الأبد
 
السبت 08 كانون الأول 2018 (186 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

عندما بيعت "عفرين" في صفقة رخيصة على يد قادة العمال الكوردستاني والإتحاد الديموقراطي والإتحاد الوطني الكوردستاني وحزب "شيخ ألي" و "حميد حاج درويش" في ظل شلل المجلس الوطني الكوردي الكلي سقط معها (عفرين) العالم بأسره، وكشفت عورة العالم الغربي امتقدم لا المتحضر.
ما إن هتف قادة ب ك ك و ب ي د بخطاباتهم الفارغة ضد الجيش التركي والحر السوري متوعدينهم بمقاومة العصر، إلا أنهم سرعان ما فروا من "عفرين" كالأرانب تاركين أجساد الأبرياء والمنطقة تمتص الرصاص والقصف أمام صمت دولي فظيع مع تخادل تجار حقوق الإنسان المنافقين، أنذاك صرخت سيدة كوردية عفرينية تقول "الجبناء تركونا و هربوا إلى قنديل".

 

التفاصيل ...

مقالات: نقاط المراقبة في شرقي الفرات.. مَن يراقب مَن؟!
 
السبت 08 كانون الأول 2018 (103 قراءة)
 

إدريس سالم

إن نقاط المراقبة الأمريكية شرقي نهر الفرات في سوريا التي تقدِم عليها واشنطن، ليس لحماية الحدود التركية ولا لإنقاذ الوحدات الكوردية، التي تدير قوات سوريا الديمقراطية، بل لتأسيس وجود أمريكي دائم في مستقبل سوريا، لوجود النفط فيه، والموقع الاستراتيجي، والامتداد إلى التنف على المثلث الأردني السوري العراقي؛ لوضع حدّ للتواصل الإيراني السوري الذي يقلق إسرائيل والسعودية، أما تسونامي التوتر في شمالي سوريا بين أنقرة وواشنطن ليس إلا "تسونامياً إعلامياً"، إذ لا ثوابت أمام الأهداف.

 

التفاصيل ...

أخبار: التقرير السياسي الصادر عن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
 
السبت 08 كانون الأول 2018 (97 قراءة)
 

في الوقت الذي ينهمك فيه المجتمع الدولي بالعديد من القضايا الهامة والأساسية التي تحفز الدبلوماسية الدولية على التحرك والعمل الدؤوب، ولاسيما مخرجات مؤتمر قمة الدول العشرين الأكثر ثراء في العالم الذي انعقد في 30 تشرين الثاني بعاصمة الأرجنتين ( بيونيس آيرس ) بما تحمل من القضايا الأساسية كمسألة التجارة الدولية وقضايا المهجرين ومسألة المناخ بالإضافة إلى أزمات منطقتنا المتداخلة، وفي المقدمة منها الأزمة السورية التي تأخذ مكان الأهمية بالنسبة للأزمات الأخرى، حيث حصلت لقاءات ومداولات بشأنها على هامش هذه القمة، وكان أبرزها لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان الذي تناول بإسهاب ما يخص الموقف العسكري التركي حيال المناطق الحدودية المتاخمة لها مع سوريا على غرار منطقة عفرين، الأمر الذي أخذ المزيد من الاهتمام الأمريكي في التوافق بين الحفاظ على القوى المقاتلة سواء ضد الإرهاب أو لحماية مناطق النفوذ في شرقي نهر الفرات وبين الإرضاء التركي كحليف استراتيجي تاريخيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: ترشيح بارزانييين لرئاستين بين التوريث والممارسة الديمقراطية
 
السبت 08 كانون الأول 2018 (140 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    نزل خبر ترشيح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للقياديين نيجيرفان بارزاني ومسرور بارزاني لرئاسة الإقليم وحكومته على التوالي كالماء البارد في حر الصيف على قلوب أنصار ومحبي هذا الحزب وهذه العائلة المناضلة، وهذا حقهم. في الوقت ذاته كان هذا الخبر فرصة لخصوم الحزب لجعله مناسبة للقول (وهو ليس من حقهم) إن الديمقراطي حزب وراثي وعشائري وما إلى ذلك مما لم يُجدِ أولئك نفعاً خلال كل العقود الماضية ولا ألحق ضرراً بالحزب الذي ظل يشق طريقه بقوة.
    لن أتوقف عند شخصية كل من السيدين نيجيرفان ومسرور بارزاني وجدارة كل منهما بتحمل هكذا مسؤولية، فالسيرة الذاتية لكل منهما كفيلة بالتعبير عن نفسها بنفسها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشعب وحملة المناصرة والمقاومة الإيرانية
 
السبت 08 كانون الأول 2018 (50 قراءة)
 

هدى مرشدي*

«حملة مناصرة قناة الحرية» هو اسم أطلقته قناة الحرية في التلفزيون الوطني الإيراني على أحد برامجها المباشرة والمحبوبة والشعبية. وحملة المناصرة الأخيرة فعلا كانت حملة لافتة للانتباه حيث في ذاك الركن تم إنجاز هذا العرض متمتعا بقاعدة شعبية كبيرة ووزن سياسي وتصميم وشرعية مجاهدي خلق أمام الجميع وذلك ليراه الصديق والعدو وليستخلص كل منهم نتيجة وخلاصة من الرسائل المتعلقة به.
ومنذ يوم الجمعة ٣٠ نوفمبر ٢٠١٨ وحتى الثاني من ديسمبر بدأ البرنامج الثالث والعشرين من حملة مناصرة الإيرانيين لقناة الحرية. وهذه الحملة تم عقدها من قبل التلفزيون الوطني المرتبط بالمقاومة الإيرانية في ظروف اقتصادية ومالية هي الأسوأ يمر فيها الشعب الإيراني ولاسيما الكادحون منهم. حيث أن آخر الاحصائيات تشير إلى أن ٨٠% من الشعب الإيراني يعيشون تحت خط الفقر وأكثر من ٨٠% من العمال الإيرانيين يعيشون تحت خط الموت أي أنها ظروف قاسية وصعبة جدا.

 

التفاصيل ...

مقالات: نجاح «البارتي» يكمن في قوة «البارزاني»
 
الجمعة 07 كانون الأول 2018 (110 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

عندما فشلت زمرة الخيانة لحزب الإتحاد الوطني الكوردستاني في النيل من كوردستان ومكاسبها المشروعة التاريخية التي ضحى الشعب بالغالي والنفيس لأجلها، ذلك بالتآمر مع داعش في "شنكال" و "كوباني" وخيانة "كركوك" و التآمر مع الإحتلال التركي في إجتياح "عفرين" و تسليم مواقعهم للحرس الثوري في "السليمانية" لقصف مقرات حزبي البارتي (إيران) في "كويسنجق" وخرق الإتفاقيات مع الأحزاب الكوردية لتنصيب "برهم صالح" رئيسا لجمهورية العراق الفاشلة...، اليوم عادوا لييع الأخلاق والمبادئ والوطنيات محاولين تحريك عاطفة الشعب الكوردي والقوى العراقية نتيجة ما يعيشونه من تحقير و تهميش من طرف الإثنين.

 

التفاصيل ...

مقالات: مآلات منهجة الصراع الكوردي بنيويا
 
الجمعة 07 كانون الأول 2018 (125 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

مع تباشير تقسيم كوردستان وفق خرائط سايكس بيكو التي ترافقت مع الزحف الإستعماري - الإنتدابي نحوها، ومن ثم خلق بؤر الجيوب والتداخلات - والتي - بدورها ارتكزت أصلا على معطيات راسخة كانت في الأرض، ولكنهم استولدوا فيها جينة القطع واللصق ولتصبح كوردستان اشبه بتفاحة اضحت كالدريئة التي قصقصت وبترت بطريقة غير ناجعة وطنا تأشكلت على أرضيتها  شعبا بأرض قسمت الى اربعة اجزاء والصقت بأربعة أصقاع كل جزء أضحى ساحة سجال ونضال ومن جديد لشعب لم يستكن مطلقا ولم تخمد له ثورة الا وقد انتجت ثورة اخرى، وهنا، وبعيدا عن السرديات الكلاسيكية، فمع كل خطوة كانت ترتقيها نضالات هذا الشعب، كان يوازيه بالمقابل ابتكارات مستجدة للأنظمة الغاصبة إن في اختراع آليات قمع الثورات أو في السعي الممنهج وبمتوالية الفهم السايكولوجي لطبيعة هذا الشعب كإرث تأريخي، إن في آلية نشوئه وارتقائه وبالتالي تقمصه لنزعة التضاد الأزلي سواء في ثنائية الموت والحياة او الخير والشر،

 

التفاصيل ...

مقالات: العراق إلى التفكك
 
الخميس 06 كانون الأول 2018 (178 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

لن تنجح أي عملية سياسية في العراق كونه غريق في بحور الفساد و الفوضى التي لن يشفى منها أبدا ،والتدخل الإقليمي الإيراني الذي سرق إرادة العراقيين و حول العراق إلى ملهى ليلي لكل من دب و هب ،الشيء الذي سيؤدي إلى التفكك أكثر و الحروب الداخلية لا محالة.
إن العملية السياسية العراقية المرتقبة بقيادة "عادل عبد المهدي" مجرد حلول ترقيعية شكلية لا أقل و اكثر ،والهدف منها ترميم العراق من الناحية الخارجية ذلك لم ينتظر المنطقة من تغيرات كبيرة خصوصا في إيران ،علما أن السياسة الأمريكية بدأت تعطي أكلها نتيجة الضغط على حلفاء إيران بإلتزام الجمود في العراق و غيرها من الدول الأخرى.

 

التفاصيل ...

الحركة الطلابية الإيرانية والنضال من أجل الحرية (بمناسبة يوم الطالب في إيران)
 
الخميس 06 كانون الأول 2018 (71 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد 

يتم  الاحتفاء بيوم ٧ ديسمبر كيوم للطالب في إيران كل عام. والجامعة في إيران منذ بداية عمرها البالغ 84 عامًا وتأسيس جامعة طهران وحتى الآن لعبت بشكل مستمر دورا سياسيا واجتماعيا فريدا في تارخ إيران المعاصر.
وهناك عدد هائل من الملفات والكتب في المكاتب والصحف ووسائل الإعلام الإيرانية تشير إلى ذلك. ولكن السؤال هو ماهي الرسالة السياسية والتاريخية للطلاب والجامعات في إيران؟ وخاصة بعد مضي أربعة عقود من حكم سلطة النظام الرجعي الاستبدادي المتخلف المغطى بالدين فيتوجب علينا التطرق لمسئلة الطلاب والجامعة في إيران بشكل عميق وأكبر.

 

التفاصيل ...

حوارات: ادريس سالم: لهذا دعمت السعودية الأكراد.. وهكذا سترد تركيا
 
الخميس 06 كانون الأول 2018 (159 قراءة)
 

حاوره: أيمن الأمين

قال الكاتب الكردي إدريس سالم، إن الوجود الخليجي في الشمال السوري والدعم السعودي للكورد جاء لشعور الرياض بوجود تحالف تركي قطري إيراني خلف كواليس الشرق الأوسط.
 
وأوضح سالم خلال حواره مع "مصر العربية" أن لأمريكا اليد الطويلة والحادة في الشرق الأوسط عامة، وسوريا خاصة، فهي لن تتخلى عن دول وقادة الخليج، وكل تحركاتهم تأتي بتوجيهات مشتركة من الطرفين، وهذه الخطوة هو بدعم أولاً وضغط أمريكي ثانياً.
 
وتابع: تركيا والسعودية تعيشان مرحلة حساسة ومعقدة، خاصة بعد تولي محمد بن سلمان زمام الحكم، وما زادت العلاقات سوءاً هو أزمة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اغتيل في ظروف غامضة، وكل التقارير تشير إلى التورط السعودي في القضية.

 

التفاصيل ...

مقالات: فوبيا «نيجرفان بارزاني»؟!
 
الأربعاء 05 كانون الأول 2018 (183 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

بعد أكثر من مئة محاولة إيرانية لإغتيال المرجع الكوردستاني "مسعود بارزاني" ، وذلك لإنهاء الثورة الكوردية والقضاء على كوردستان والشعب الكوردي، وإرجاع الحس الكوردايتي لمئات السنين إلى الوراء، إستغربت من قرار الإيرانيين في مطالبتهم بتفعيل منصب رئاسة كوردستان وترحيبهم بالزعيم "مسعود بارزاني" لتوليه مجددا؟!.
من طبيعة الحال هذا ليس حبا، وسفيه من يظن أن في قلوب الإيرانيين ذرة حب تجاه "مسعود بارزاني" ، والكل يعلم مدى الحقد و الكراهية التي يكنوها لكوردستان وطنا و شعبا، وبالأخص الوطنيين والأوفياء كالعائلة البارزانية منذ عهد الأجداد إلى الأحفاد.

 

التفاصيل ...

مقالات: تراجع القضية في اسماء ومناهج الاحزاب العراقية
 
الأربعاء 05 كانون الأول 2018 (60 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى 

على امتداد عقود من حكم النظام الملكي في العراق 1921 – 1958 كانت ثلاث قضايا رئيسية: قومية ( بشقيها العربي و الكردي) وشيوعية واسلامية تتصدر اسماء الاحزاب العراقية وتشكل محتوي مناهجها القومية وانظمتها الداخلية. وكان ممثلو القضية القومية العربية وبدرجة رئيسه هم: حزب البعث العربي الاشتراكي والاتحاد العربي الاشتراكي والحركة الوحدوية الاشتراكية وكان لمصطلح العرب، العربي... الخ من تصريفاته له حضور في اسماء ومناهج هذه الاحزاب وقبل هذه الاحزاب، سبق لاحزاب عراقية اخرى وان تمسكت بالقضية وباشكال مختلفة دون ان يكون لمصطلح العرب والعروبة حضور في اسمائها وعناوينها ومناهجها، ومن هذه الاحزاب مثلاً: حزب الاستقلال، والمتتبع لأسماء احزاب العهد الملكي، يجد تلك الاسماء خالية من مصطلح العراق، العراقي.. الخ أي عكس مانزاه اليوم، حيث يزاحم مصطلح العراق مصطلح العروبة، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الحركة الكوردية التحررية في عهد الأحفاد
 
الثلاثاء 04 كانون الأول 2018 (170 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

أعتقد أنه في هذا اليوم بالذات قد توصل الكثيرون إلى حقيقة ما كنت أقوله سابقا على مجرى الحركة الكوردية التحررية، ولم يكن إلحاحي عن "نجيرفان بارزاني" و "مسرور بارزاني" مجرد صدفة أبدا، إذ أشدت بهما في أكثر من مناسبة على نجاحهما في حماية كوردستان من السقوط جنبا مع المرجع الكوردستاني "مسعود بارزاني" ، كنت أعلم جيدا أنهما المؤهلين لحمل مسؤولية النضال والقضية والتحرر فيما بعد، نعم إنه عصر الشباب أحفاد مؤسس مدرسة نهج الكوردياتي "مصطفى البارزاني".
بمجرد أن قرأت قرار حزب "البارتي" في ترشيح "نيجرفان" و "مسرور" تذكرت تصريح قديم لمشجعة إفريقية من دولة "جنوب إفريقيا" عندما خسر منتخب بلادها مباراة في مسابقة كأس إفريقيا قائلة "الأولاد الأولاد لم يكونوا في الموعد" ، وأنا أقول عكس ذلك بخصوص كوردستان "الأحفاد الأحفاد هم دائما في الموعد".

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· العشيرة البارزانية فى العهد القديم
· في انتفاضة الاتحاد الوطني الكُردستاني ضد هيمنة حزب العمال
· من حق هذا الحزب المكافح العريق اقرار مايراه مناسبا.
· نحن نتساءل، هل هو شمال العراق، أم إقليم كوردستان كما جاء في الدستور العراقي؟!
· مصطفى بكر «بافي بروسك»: مثقّف ليبرالي علماني، مُخلص في المسار القومي والإنساني
· صلاح الدين ومدفعية النوري!
· مسكين أنت يا «نوري المالكي»
· نداء إلى أهلنا النازحين خارج منطقة عفرين
· ورطة أردوغان .. هل من مَخرج؟
· إيران والحرب القادمة في كوردستان.
· تقليص الوزراء والوزارات أم قادة الأحزاب ومقراتها
· الجوقة المنسقة لتوقعات سقوط النظام
· أيها الإنسان الأمازيغكوردي
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الواحد والأربعون
· العراق في نظر الإيرانيين
· الكرد في الحساب العربي الحديث
· العمال الكوردستاني
· وجه نحو الوطن وظهر للعدو
· الطوطم الكردي المعاصر
· العصر الذهبي للملالي الحاكمين في إيران لن يتكرر.. نظرة إلى موقع النظام الإيراني في ميزان القوى الحالي
· منذ بضعة أيام أرسلت هذه الرسالة، و لم أتلقَّ رداً من هؤلاء الشيوخ الذين يمثلون الإسلام و المسلمين. مما يعني أنهم يؤيدون ما يفعله الاحتلال التركي و مرتزقته في عفرين.
· للراسبين الكورد في درس الوطنية الكوردستانية..
· ليس بالقمع وحده يحيا التاريخ
· الأزمة السورية ومشيمة اوكرايينا
· بارزاني يفتح صفحة جديدة في بغداد
· هدوء رهيب
· شرق الفرات بين التهديد التركي والردع الأمريكي..
· نشر الحروب، البرنامج الصاروخي وإرهاب النظام الإيراني
· بيان اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة
· إرتقي أيها المسؤول
· الـ ب ي د وإطلاق سراح الدواعش
· ما أشبه اليوم بالأمس (أيام سيفر)
· كوردستان روجافا بين إرهاب تركيا و قادة pyd؟!
· ماذا يفعل الحكام الفاسدون في إيران؟.. نظرة على حلقة أخرى من حرب الذئاب داخل نظام الملالي
· مجرد رأي إلى الزعيم «مسعود بارزاني»
· الثأر غابة العالم
· «البارزاني» الشخصية الأولى عراقيا
· أول مسيرة سياسية في القامشلي للمطالبة بالحقوق الثقافية
· ايران نحو الهيمنة التامة على كل مفاصل الحكم في العراق
· بينما كانوا ينتظرون البارزاني؟!
· ما تتعرض له حركتنا التحررية الكوردية ...أهو نقد من أجل البناء أم تهجم من أجل التدمير ؟
· «عـبد الرحمـن آبـو» تحت الضوء .!
· حلم حمو وحمار بشار
· ما هي قواعد معايير قياس السلوك والأخلاق عند المثقفين والسياسيين العراقيين العرب ومن يسير في ركابهم؟
· هل الإستفتاء بدعة؟!
· الكورد في سوريا.. أمريكياً وروسياً
· الخطاب الحكواتي في السياسة الكوردية
· الفصائل المسلحة المسيطرة على عفرين تختطف فتاة عفرينية قاصر، سبق ان تم اعتقالها من قبل مسلحي «ب ي د» في 2014
· لماذا لم تحب سوى البارزاني؟!
· نداء للكشف عن مصير الفتاة العفرينية المختطفة «لافا مصطفى»

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..



 

 



















HELBEST U PEXSHAN