القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

اخبار: العدد «77» من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد» وملف عن الكاتب والشاعرالراحل توفيق عبدالمجيد
 
الخميس 22 تشرين الثاني 2018 (56 قراءة)
 

صدر العدد السابع والسبعون (77) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكرد في سوریا،وهي جریدة شهریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عدة محاور، ھي: كلمة العدد، ملفات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، حوارات ولقاءات وشخصیات،كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.

 

التفاصيل ...

اخبار: مؤسسة خاني وتوقيع كتاب العالم بعيون كوردية للأديب الرحال بدل رفو
 
السبت 03 تشرين الثاني 2018 (82 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

في قاعة مؤسسة خاني للثقافة والإعلام الرسمية وعلى نفقتها الخاصة في دهوك أقيم حفل توقيع كتاب العالم بعيون كوردية للأديب الرحال بدل رفو ، يضم الكتاب رحلاته حول العالم ومشاهداته مع صور لكل رحلة ومن ضمنها " الهند - يوغسلافيا القديمة باريس- مصر – صقلية – مكسيك - نمسا – سويسرا – السويد – كرواتيا – كازاخستان – شمال ايطاليا – المغرب – ايطاليا " وكتب الأديب بدل رفو " شكرا من القلب لمؤسسة خاني ورئيسها الشاعر محفوظ مائي وكل العاملين فيها على طبع هذا العمل ليظل الإبداع الكوردي خالدا للأجيال القادمة " وقد حضر الحفل الكثير من المسؤولين والأدباء والإعلاميين وهي خطوة ايجابية لنشر ومعرفة الثقافة المحلية والعالمية ، نشاطات ثقافية مهمة يجب على كل المؤسسات الثقافية أن تضع هذا في برنامجها ونشاطاتها لتفعيل الحركة الثقافية في البلد بدلا من الركود الثقافي.

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة جكرخوين في دورتها للعام 2018 للشاعر دحام عبدالفتاح والباحث إبراهيم إبراهيم
 
السبت 27 تشرين الاول 2018 (161 قراءة)
 

قررت لجنة جائزة جكرخوين للإبداع منح جائزتها في مجال فرع الشعر والأدب وخدمة الأدب الكردي للشاعر دحام عبدالفتاح، باعتباره أحد الشعراء الكرد الذين ساهموا في إغناء المكتبة الكردية بعطائهم الأدبي. كما أنها قررت منح جائزة فرع الدراسات للباحث إبراهيم إبراهيم عن دراسته المعنونة ب 
"Rengvedana dîroka kurdî di helbestên Cegerxwîn de" 
والتي نال بموجبها شهادة الماجستير في إحدى الجامعات المعنية بالأدب الكردي في تركيا.
والشاعر دحام مواليد عامودا، يقيم حالياً في باطمان بتركيا.

 

التفاصيل ...

اخبار: الأديبة د.سناء الشعلان تحصل على جائزة كتارا للرّواية العربية في دورتها الرّابعة
 
السبت 27 تشرين الاول 2018 (81 قراءة)
 

    حصلت الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينية د.سناء الشعلان على جائزة كتارا للرّواية العربيّة في دورتها الرّابعة/2018 في حقل رواية الفتيان غير المنشورة عن روايتها المخطوطة للفتيان " أصدقاء ديمة" التي سوف يتمّ نشرها من قبل إدارة الجائزة في طبعة أولى ضمن منشورات الجائزة الدّوريّة السّنويّة للأعمال الفائزة،فضلاً عن احتماليّة استثمارها في مشاريع مسرحيّة ودراميّة مختلفة،وتقديمها صوتيّا ومرئيّاً وورقيّاً في مشاريع الجائزة التي تستثمرها وتنميّها لأجل تقديم الفنّ القصصيّ للقارئ العربيّ بكلّ سهولة وتيسير لاسيما لفئة الفتيان،وذلك وفي أجمل حلّة إخراجيّة مع مراعاة استخدام التكنولوجيا والبرامج الحديثة لأجل تقديم فنّ الرّواية للقارئ المهتمّ مثل برامج وتطبيقات الهواتف النّقالة.

 

التفاصيل ...

اخبار: سندباد الكورد بدل رفو ينير باعذرة بأمسياته الأدبية
 
الثلاثاء 23 تشرين الاول 2018 (87 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

أقام مركز لالش الثقافي في مدينة باعذرة ذات الأغلبية الايزيدية أمسية ثقافية للأديب الرحال العالمي بدل رفو، أثناء  وجوده في دهوك يلبي طلبات المعجبين بأدب الرحلات إن كانت لقاءات فضائية إعلامية أو أمسيات شعرية في أي مكان كان ليتجلى كالطائر يطلق أوجاع شعبه أدبيا وفكريا إلى العالم ويقرب عوالم أدب الرحلات بتفاصيله لأبناء شعبه، حضر هذه الأمسية جمهورا غفيرا امتلأت قاعة المركز الذين قدموا من مدن أخرى مثل دهوك وشيخان وقرى محيطة بالمدينة، تحدث المحاضر عن أدب الرحلات أهميتها وأهدافها وثقافتها والأحداث التي عاشها خلال رحلاته العالمية ومن هذه الرحلات التي تطرق إليها، المكسيك، يوغسلافيا السابقة، الهند، كازاخستان، مصر، مغرب، ومدن أخرى، والهدف من رحلاته أن يربط بلاده وشعبه الكوردي إلى ثقافات وحضارات عالمية،

 

التفاصيل ...

اخبار: الدنمارك: ستة وجوه من حَمَلَةِ شهادات الماجستير على خشبة التكريم الكوردية.
 
الأربعاء 17 تشرين الاول 2018 (116 قراءة)
 

تقرير: شيروان شاهين
صور: جميل شيخو.

احتفلت الجالية الكوردية في الدنمارك بتخريج أول دفعة ماجستير من الطلاب الكورد بجامعات مملكة الدنمارك في أول حدث تعليمي هام..  بعد لجوء الكورد إلى دول الشمال الأوروبي  وخاصة كورد غرب كوردستان.
وفي المناسبة التي أقيمت في إحدى الصالات الثقافية في مدينة هيرنينغ وسط البلاد. بمبادرة وتنظيم من حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) . شارك عدد من المثقفين, والفنانين وممثلي الأحزاب الكوردية والكوردستانية, ولفيف من أبناء الجالية. لتكريم ستة خريجي كورد من حملة شهادات الماجستير.

 

التفاصيل ...

اخبار: محاضرة فكرية علمية عن مستويات الوعي في ملتقى سوريا الغد بتركيا
 
الثلاثاء 16 تشرين الاول 2018 (378 قراءة)
 

خاص بولاتي مه
إدريس سالم

بحضور ثقافي مميّز ومتنوّع, وفي إطار نشاطاته التثقيفية الفكرية والشهرية، أقام ملتقى سوريا الغد بالتعاون مع منظمة البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية (IPSHD) يوم أمس في مدينة مرسين بتركيا محاضرة عملية علمية للمفكرة والباحثة التربوية والتنموية السورية (زيناء أنس ليلى) تحت عنوان "مستويات الوعي".

بدأت المحاضرة الفكرية باستبيان تفاعلي عن الوعي، بين المحاضِرة والحضور، تركّزت على سؤال واحد متعلق بطبيعة التفاعل بين الأفراد حيال أي مشكلة مجتمعية قد تواجههم، وله أربع عشرة إجابة مختلفة، وعلى المتفاعل أن يختار جواباً واحداً، ليبيّن أو يحدّد مدى وعيه، من خلال درجات الوعي وسلبياته وإيجابياته. 

 

التفاصيل ...

اخبار: «جائزة » جميــــل هـــورو - بافى صــلاح للابداع الفني .!
 
السبت 06 تشرين الاول 2018 (145 قراءة)
 

دعـــــــوة:
تحت عنوان " صوت الجبــل يجمعنا " … تعلن اللجنة التحضيرية لجائزة الفنانَين الكورديين الكبيرين: " جميـــل هــورو - بافي صلاح " في دورتها الأولى للعام 2018 عن تكريم أحد اعمدة الفن الغنــــــائي الكوردي، و ذلك في تمام الساعة " 14:00 " من يوم السبت الموافق 20.10.2018 بمدينة بــون الالمانية .!
ويتم خلال هذا الحفل، الاحتفاء بهذا الفنان و تكريمه بهذه الجائزة الفنية المرموقة، وتقــام أيضاً فعاليات فنيــة ثقافيـة نقديـة عـدة، ضـمن برنامج الاحتفال الذي يشارك في تقديمه والإشراف عليه مجموعة من الكتاب و الفنانين و الإعلاميين.

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ينعي الشاعرالسوري إبراهيم الجرادي
 
السبت 29 ايلول 2018 (159 قراءة)
 

توقف عن النبض صباح اليوم 29-9-2018  قلب  الشاعر والأديب والمترجم السوري إبراهيم الجرادي، في مسقط رأسه في تل أبيض- محافظة الرقة ، بعد مرض عضال تعرض له مؤخراً، وهوابن أسرة عربية معروفة في الرقة ، وقد نال شهادة الدكتوراة في الاتحاد السوفييتي- السابق-  وعمل في جريدة الثورة لسنوات كصوت ثقافي إعلامي نظيف، وتم انتخابه في الأمانة العامة لاتحاد الكتاب السوريين ومكتبها التنفيذي لأكثرمن دورة، إلا إنه قدم استقالته احتجاجاً على مواقف الاتحاد من الثورة السورية، وقد اهتم بالأصوات الشعرية السورية الجديدة، وكانت له علاقات متميزة مع  أغلب الشعراء الكرد من جيلي السبعينيات والثمانينات والتسعينيات ممن عرفهم عن قرب.
والشاعر الدكتور إبراهيم الجرادى من مواليد الرقة 1951، عضو اتحاد الكتاب العرب وجمعية الشعر، تلقى تعليمه فى الرقة وفى جامعة دمشق وفى الاتحاد السوفيتى، وهو أستاذ الأدب العربى الحديث والمقارن فى جامعة صنعاء فى اليمن، عضو مؤسس فى جمعية ثورة الحرف بالرقة.

 

التفاصيل ...

اخبار: ابن كوباني «حَمي بوزان» يطرح كليبه الجديد في سويسرا
 
الثلاثاء 18 ايلول 2018 (175 قراءة)
 

إدريس سالم

أصدر الفنّان الكوردي "حمي بوزان" أولى أعماله الفنية، بعد عدّة سنوات له من الدراسة والتدريب والجهد المتواصل على النوتات والآلات الموسيقية، والأغاني الفلكلورية والكلاسيكية، بعنوان "جيان"، نشره عبر قناته الرسمية على اليوتيوب. 

وظهر بوزان في أولى كليباته "جيان" في طبيعة خلابة، حيث الخضار والأشجار والمياه، وقد صوّره بين مدينتي "زيورخ وسانت غالن" في سويسرا، بعد أن أجبرته ظروف الحرب والنزوح للهجرة إلى الدول الأوروبية، والاستقرار في سويسرا.

 

التفاصيل ...

اخبار: شنكالنامه في جمعية الصداقة الكردستانية الألمانية في بوتروب - ألمانيا
 
الأثنين 17 ايلول 2018 (197 قراءة)
 

ولاتي مه- بوتروب/ ألمانيا- خاص

احتضن مقرجمعية الصداقة الكردستانية/ الألمانية في بوتروب/ ألمانيا، بعد ظهريوم الأحد 16-9-2018 ندوة حول رواية شنكالنامة لإبراهيم اليوسف، حضرها جمهور نخبوي من أجزاء كردستان. في البداية رحب عريف الحفل الكاتب الكردي فتاح تمر- رئيس الجمعية بالكتاب الضيوف والجمهور، ليقدم إبراهيم اليوسف شهادة عن تجربته وعن علاقته بالإيزيديين، ودوافعه للكتابة عن  شنكال وسباياها وأهلها.
ثم قدم الروائي جميل إبراهيم قراءة نقدية عميقة، بشكل ارتجالي عن عوالم الرواية، وبين فيها سبب ترجمته لها، كما قرأ مقاطع من ترجمته على مسامع الجمهور

 

التفاصيل ...

اخبار: وقائع احتفال المؤتمر التأسيس للجمعية الاجتماعية الكردية في زيغن الألمانية
 
الأثنين 03 ايلول 2018 (315 قراءة)
 

بداية رحب مقدمي الاحتفال جيندا اتمان و ريزان آدام باللغتين الكردية و الألمانية بالحضور وطلبوا من الجمهور الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان.
ثم أفتتح الاحتفال السيد مهمد تان ريفيردي (نائب رئيس اتحاد الجمعيات الكردية في المانيا)، بارك جهود اللجنة الادارية وأثنى علىالتحضيرات العامة، و تمنى لهم النجاح في اعمالهم، كما ركز على عمل الجمعية في المستقبل و تم توجيه الهيئة لعملية الاندماج في المجتمع الالماني مع الحفاظ على الخصوصية الكردية.

 

التفاصيل ...

اخبار: ندوة استذكارية عن المخرج يلماز غونه للمحاضر الدكتور ابراهيم محمود في ايسن
 
السبت 01 ايلول 2018 (206 قراءة)
 

تعالو نحضر سوية ندوة استذكارية في ايسن الالمانية عن المخرج يلماز غونه للمحاضر الدكتور ابراهيم محمود في جمعية هيلين الثقافية

 دعوة

الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وبالتعاون مع جمعية هيلين الثقافية في ايسن
يدعوكم لحضور ندوة استذكارية للمخرج والفنان والكاتب الكردي يلماز غونه
  للاعلامي الدكتور ابراهيم محمود بعنوان يلماز غونه"حياته واعماله"

 

التفاصيل ...

اخبار: جائزة مركز لالش للإيزيديين التقديرية لكل من إبراهيم اليوسف ونادر دوغاتي
 
الأثنين 20 اب 2018 (374 قراءة)
 

أعلن مركز لالش الثقافي والاجتماعي في يوم 18-8-2018 عن جوائزه التقديرية لدورته في العام 2018، حيث منح جائزتين تقديريتين إحداهما للكاتب إبراهيم اليوسف على روايته "شنكالنامه" التي يرصد فيها جرائم تنظيم داعش بحق الإيزيديين أثناء غزوهم شنكال/ سنجار" في العام2014، و الأخرى للكاتب  نادر دوغاتي على بحثه المعنون بـ " اليوم الأسود: هجوم تنظيم الدولة الإسلامية" داعش" على الإيزيديين، وقد صدر كلا الكتابين في العام 2018 
ومركز لالش الثقافي الاجتماعي أحد مؤسسات الإيزيديين، ومركزه  مدينة بليفيبد في ألمانيا ، وسمي بلالش تيمناً باسم المعبد المقدس لدى عامة الإيزيديين في العالم، ومركزه  إقليم كردستان
  وقد دأب المركز، على تكريم الأعمال الكتابية والأدبية الملتزمة المميزة.

 

التفاصيل ...

اخبار: فوز الكاتب عمران عزالدين بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة
 
الأربعاء 15 اب 2018 (387 قراءة)
 

تلقى الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بفرح نبأ فوز الكاتب الزميل عمران عزالدين بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة لرابطة الكتاب السوريين- البديلة عن اتحاد الكتاب العرب الرسمية- والتي شاركت فيها أسماء إبداعية مهمة، وساهمت في تحكيم هذه المسابقة لجنة من الأسماء السورية والعربية الوازنة، وقد نقل عن أحد أعضاء اللجنة أن هناك أعمالاً تستحق الثناء، كما وتمت الإشارة إلى مجموعة" أسرارالغياب" للكاتبة زهرة إبراهيم كمجموعة لافتة...
والجدير بالذكر أن مجموعة عمران الفائزة بعنوان" بين تفاحتين " 
وقد صدرت له من قبل مجموعتان قصصيتان هما:
1ـ يموتون وتبقى أصواتهم / قصص قصيرة جداً / دار التكوين ـ دمشق 2010
2ـ موتى يقلقون المدينة / قصص قصيرة / دار ممدوح عدوان / دمشق 2012

 

التفاصيل ...

اخبار: مهرجان إيسن الأدبي الفني
 
الثلاثاء 31 تموز 2018 (551 قراءة)
 

انطلقت  اليوم ٢٠١٨.٧.٢٩ في مدينة  إيسن الألمانية و بحضور لافت من جمهور الكلمة والفن ، فعاليات المهرجان الأدبي الفني الذي دعت إليه لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بدقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان عامة وشهداء مدننا المنكوبة خاصة، واستهل المهرجان  بقراءات حول رواية شنكالنامه لإبراهيم اليوسف 
شارك في القراءة كل من خورشيد شوزي، جميل ابراهيم،  وكاتب الرواية ابراهيم اليوسف. كما قدم الكاتب لقمان سليمان شهادة حول تجربة له بعنوان شنكال 
وكان للقصة حضورها في المهرجان.إذ قرا كل من فواز عبدي واحمد إسماعيل بعض قصصهم التي أمتعت الحضور ..
في الفقرة الثالثة تناوب على المنبر كل من الشعراء  والأدباءكجا كورد ، عبدالباقي حاج سليمان، علوان شفان ، نغم دريعي ،تنكزار ماريني ، محمود بكو ، احمد عزيز،  خالد ابراهيم ، زنار عزم ،محمد رفي،  هجار بوطاني لقراءة قصائدهم باللغتين الكردية والعربية ...

 

التفاصيل ...

اخبار: مهرجان إيسن الأدبي الفني.. إبداعنا عنوان وجودنا
 
السبت 28 تموز 2018 (264 قراءة)
 

في كل شبر من وطننا جراح لا تندمل ، وتضامنا مع أوجاع شعبنا في بعض مدننا الكردية المنكوبة قررت لجنة الأنشطة في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا وبالتعاون مع جمعية هيلين للثقافة والفنون إقامة مهرجان إيسن الأدبي الفني بحسب البرنامج التالي 
١- ندوة حول رواية شنكال نامه لإبراهيم اليوسف يشارك فيها كل من جميل ابراهيم- خورشيد شوزي- لقمان سليمان 
٢- القصة: 
أحمد إسماعيل -- فواز عبدي 
٣--الشعر : 

 

التفاصيل ...

اخبار: الكردية د..آرين زبيرعلي تنال شهادة الدكتوراة بامتياز من إحدى الجامعات الألمانية:
 
الخميس 19 تموز 2018 (354 قراءة)
 

نالت الطالبة الكردية آرين زبير علي- قسم العلوم، بعد ظهراليوم17-7-2018، شهادة الدكتوراة من جامعة kit  فيkarlsruhe    الألمانية عن بحثها المعنون ب" التحليل البيوكيميائي لبروتين فيتوكروم من فطر اسبيرجيلوس نيدولانس.
والجديربالذكرأن د. آرين كانت من الطلاب والطالبات الأوائل في جامعة حلب، وعملت كمعيدة لمدة ثلاث سنوات في جامعة دمشق، قبل أن توفد في منحة دراسية مع الطلبة المتفوقين، وتنال شهادة الماجستير، ومن ثم الدكتوراة في ألمانيا، حيث تقيم.
الدكتورة آرين أهدت نجاحها إلى والدتها المربية الفاضلة نعيمة ميرزا التي عنيت بها متغلبة على كل ظروفها القاهرة

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة لحضور محاضرة الباحث والكاتب القدير الاستاذ حيدر عمر
 
السبت 30 حزيران 2018 (414 قراءة)
 

محاضرات في الفكر القومي الكردستاني:
الفولكلور مرآة تعكس هوية الأمم و أصالتها، و تهميشه يعني تهميش الهوية القومية. و إذا أراد المرء أن يعرف أمة ما، عليه أن يبحث في فولكلورها.
الجالية الكردية في مدينة رويتلينجن(Reutlingen)  تابعة لولاية بادن ڤورتنبيرگ (Stuttgart)، تدعوكم إلى محاضرة تحت عنوان (أدب الفولكلور الكردي)، يتحدث فيها الباحث والكاتب القدير الاستاذ حيدر عمر، عن معنى الفلوكلور و أهميته و أنواع أدب الفولكلور الكردي. 
الزمان: يوم السبت، 07. 07. 2018.  الساعة 45, 16. 

 

التفاصيل ...

اخبار: الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر  الكردي فرهاد عجمو....
 
الثلاثاء 26 حزيران 2018 (304 قراءة)
 

بدعوة من الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا و اتحاد كتاب كردستان سوريا، وبالتعاون مع جمعية هيلين الثقافية،   أقيمت ندوة حوارية حول تراث وإبداع الشاعر الراحل فرهاد عجمو، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل أمير الشعر الكردي فرهاد عجمو في يوم الأحد الموافق 2018 .6.24  في مدينة إيسن الألمانية، بحضور جمهور لافت من الشعراء والكتاب و والفنانين والإعلاميين الكرد والوجوه السياسية، و محبي وأصدقاء الشاعر الراحل، ومتابعي تجربته.
قدم للأمسية الشاعر علوان شفان ، داعياً الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وروح الشاعر فرهاد عجمو. ثم قرأ الكاتب الروائي جميل إبراهيم كلمة كل من: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا واتحاد كتاب كردستان سوريا اللذين أقاما الندوة، مستعرضاً خلالها محطات من إبداع وسيرة  الشاعر فرهاد عجمو، وما قدمه من إبداع شعري في مسيرته الأدبية حتى يوم رحيله ...

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد واتحاد كتاب كوردستان يستذكران الشاعر فرهاد عجمو
 
السبت 02 حزيران 2018 (374 قراءة)
 

يقيم كل من اتحاد كتاب كوردستان سوريا والاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر الكردي فرهاد عجمو في كل من إيسن الألمانية- وقامشلو، وذلك على الشكل التالي:
يشارك في إحياء الذكرى عدد من الكاتبات والكتاب من داخل الوطن ومن خارجه.
عنوان مكان إقامة النشاط في ألمانيا
جمعية هيلين الثقافية
Werder Str. 13
45138 Essen

 

التفاصيل ...

اخبار: التنوع الثقافي في دهوك والعالم
 
الخميس 24 ايار 2018 (369 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

ضمن فعاليات مهرجان الثقافي الأدبي في دهوك، بالتعاون و التنسيق مع منظمة شبكة احتواء الأقليات و رابطة التآخي اليزيدي مع لجنة اقليم كوردستان لهيئة الحوار الثقافي الدائم .. أقيم مهرجان التنوع الثقافي بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي. 
حيث شارك فيه عشرون شاعر و شاعرة و تخلل المهرجان فقرات متنوعة بالعزف الموسيقي المنفرد و عزف جماعي و أناشيد ،وفتح معرض تشكيلي وفلكلوري في صالة فندق زيان للفنانة التشكيلية جوليت حسن ، حيث ألقى الأستاذ بسام مدير رابطة التآخي اليزيدية كلمة المهرجان وأوضح أسباب قيام هذا المهرجان الثقافي المنوع وبعده ألقى نائب محافظ دهوك إسماعيل محمد كلمة أشاد فيها للجهود المبذولة في توحيد الثقافة بين الأقليات

 

التفاصيل ...

اخبار: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يمنح الشاعر موسى زاخوراني جائزة الشاعر ملا نوري هساري:
 
الأحد 20 ايار 2018 (291 قراءة)
 

تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة الثقافة واللغة الكردية، وقضية شعبه، قررت لجنة جائزة الشاعر "ملانوري هساري" منحها في دورتها للعام2018 للشاعر الكردي موسى زاخوراني " أوسكي" أمد الله في عمره، وحفظه، ورعاه
جدير بالذكر ان الشاعر ملانوري هساري من مواليد " 1934-2011" من الشعراء الكلاسيكيين الكرد، وقد درس الفقه في تل معروف على أيدي علماء ورجال الدين في المدرسة الخزنوية، وعرف بموقفه القومي ونبله وشغفه بالتأليف والشعر
وكان الشاعر هساري قد نال جائزة جكرخوين للإبداع الشعري "التابعة لرابطة الكتاب- الاتحاد العام للكتاب والصحفيين" في دورتها للعام2007، وذلك في حفل خاص أقيم في منزل الشاعر الكبير جكرخوين وقد ووري الثرى في مدينة قامشلي التي أقام فيها، وذلك بعد أن أمضى جل عمره في خدمة اللغة والثقافة الكردية وله في هذا المضمار كتب عديدة بين المطبوعة والمخطوطة.

 

التفاصيل ...

اخبار: الندوة التعريفية تحتفي يوم (15 أيار 2018)، بيوم اللغة الكوردية
 
الأحد 06 ايار 2018 (404 قراءة)
 

باسم (الندوة التعريفية)، التي اعلن عنها يوم 22 نيسان 2018م، من قبل كونى ره ش درويش غالب، ستحتفي يوم (15 أيار 2018)، بيوم اللغة الكودية.. يوم صدور صحيفة (هاوار)، التي اصدرها الأمير الخالد (جلادت عالي بدرخان)، قبل 86 عاماً في دمشق باللغة الكوردية.. والندوة التعريفية ستكون حول حياة واعمال الأمير جلادت بدرخان.. يلقيها الكاتب كونى ره ش. وذلك في باحة دار الشاعر الوطني الكبير جكرخوين وبحضور بعض الأدباء ومحبي اللغة الكوردية.. الساعة السادسة مساءاً.. يسعدنا حضوركم..

 

التفاصيل ...

اخبار: اتحاد كتاب كردستان سوريا ؛ يحيي المهرجان الثاني لعيد الصحافة
 
الأحد 22 نيسان 2018 (304 قراءة)
 

 تحت شعار
" Bi ragihandina azad dîrok tê vejandin "
   أقام اتحاد كتاب كردستان سوريا المهرجان الثاني للصحافة الكوردية في 20 من نيسان 2018 وذلك في منطقة سد مزكفت التابعة لمدينة تربه سبي بحضور جمهورٍ غفير من السياسيين والصحفيين والكتاب بالإضافة لتوافد اعدادٍ كبيرة من الأهالي من غالبية المدن  حيث ابتدأّ المهرجان بالوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح الشهداء ومن ثم الترحيب بالحضور وألقيت كلمة الاتحاد من قبل "لقمان يوسف " عضو مكتب الرئاسة في اتحاد الكتاب مباركاً للصحفيين يومهم هذا ،ومبيناً دور الصحافة والصحفيين في التقدم بمجتمعاتهم بالإضافة إلى دور الإعلام الهادف . 

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة عامة لحضور المهرجان الثاني(2) بمناسبة الذكرى المائة والعشرون على صدور أول صحيفة كوردية
 
الأثنين 16 نيسان 2018 (354 قراءة)
 

يسر اتحاد كتاب كوردستان سوريا أن يدعوكم لحضور المهرجان الثاني(2) بمناسبة الذكرى المائة والعشرون على صدور أول صحيفة كوردية.
و ذلك في يوم الجمعة 20-4-2018 الساعة العاشرة صباحاً
المكان: سد مزكفت 
قامشلو 16-4-2018
اتحاد كتاب كوردستان سوريا

 

التفاصيل ...

اخبار: العدد ( 69 ) من جريدة «بينوسا نو القلم الجديد»
 
الخميس 15 اذار 2018 (358 قراءة)
 

صدر العدد التاسع والستون ( 69 ) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید" باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكورد في سوریا، وھي جریدة
شھریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكردي – العربي.
تضمن العدد الجدید عد ة محاور، ھي: كلمة العدد، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ملفات، كتابات
ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.
ومن أبرز ما یقدمھ ھذا العدد الكلمة الافتتاحیة ل د.محمود عباس بعنوان: "ماذا قال العدد 68 من القلم الجدید/بینوسا نو"، واحتوى العدد آراء حرة في القضایا
الراھنة، مثل: "عفرین تحترق! وبعض الكرد یبحثون في جنس الملائكة وحجم الشیطان" للكاتب كمال احمد، و "جرائم الحرب التركیة في عفرین" للكاتب

 

التفاصيل ...

اخبار: منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف تقيم حفلاً تكريمياً للمرأة
 
الخميس 08 اذار 2018 (596 قراءة)
 

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أقامت منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف حفلاً تكريمياً للعديد من النسوة العاملات في مجال الشأن العام ومنظمات المجتمع المدني وهيئات حقوق الإنسان في مدينة القامشلي،  وذلك بحضور العديد من الحقوقيين والمحامين والعاملين في الحقل السياسي والاجتماعي. حيث بدأ الزميل المحامي محمود عمر عضو مجلس أمناء المنظمة الحفل بالترحيب بالحضور، وتذكيرهم بالنشاطات، وورش العمل  التي أقامتها المنظمة ، وخاصة في مجال المرأة وتكريمها، في السنوات السابقة، وأن كل امرأة كردية جديرة بالتكريم ولكن الأولى بالتكريم اليوم هن: أفستا وبارين وآرين وليلى قاسم وأخواتهن اللاتي استشهدن في سبيل حرية وكرامة شعبهم، لذلك دعى المشاركين للوقوف دقيقة صمت على أرواحهن وأرواح كل من قضى في سبيل حرية شعبه وحقوق الإنسان في أي زمان ومكان.

 

التفاصيل ...

اخبار: ستون شاعرة وشاعراً كردياً في مجموعة شعرية عن بارين كوباني
 
الأربعاء 07 اذار 2018 (424 قراءة)
 

صدرت عن دار تجمع المعرفيين الأحرار مجموعة شعرية مشتركة بعنوان- بارين أيقونة الزيتون- عن المقاتلة الكردية بارين كوباني،  تضمنت المجموعة حوالي ستين قصيدة لستين شاعرة وشاعراً كردياً، وباللغتين الكردية والعربية، جسدت جميعها حالة الغضب إزاء التمثيل بجسد هذه المقاتلة، كما أظهر ذلك  أحد الفيديوات التي نشرت عن بعضهم في الفصائل السورية التي قاتلت إلى جانب تركيا في عدوانها على مدينة عفرين الكردية في سوريا
وجاءت المجموعة التي طبعت- ألكترونياً على أن تطبع لاحقاً بشكل ورقي- في حوالي اثنتين وثمانين صفحة، قدم للقسم العربي منها إبراهيم اليوسف، ومما جاء في مقدمته:

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد «68» من جريدة «بينوسا نو ـ القلم الجديد»
 
الأثنين 05 اذار 2018 (622 قراءة)
 

اعتذار من القراء الكرام:
أسرة تحرير جريدة القلم الجديد- بينوسانو- النسخة العربية تعتذر من قرائها وكتابها الكرام عن تأخر صدور أعداد الجريدة خلال الشهرين الماضيين، وذلك بسبب تعرض رئيس التحرير أ. خورشيد شوزي" مخرج الجريدتين " لحادث احتراق تم في منزله، إذ كان هذا العدد شأن النسخة الكردية جاهزين  للطباعة، وبانتظار إصدارهما، ونحمد الله في أسرة التحرير على تماثل زميلنا أبي آلان للشفاء، بعد معاناة استغرقت حوالي شهرين كاملين، تعالج خلالها للمعالجة في مشافي مدينة إيسن/ ألمانيا.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي