القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 116 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

twitter


البحث



Helbest

بيانات: لجنة جائزة عثمان صبري للصداقة بين الشعوب تمنح الصحفي المصري الاستاذ السيد عبدالفتاح السيد جائزتها في دورتها الخامسة
 
الثلاثاء 15 ايلول 2020 (203 قراءة)
 

بيان
تمتد العلاقات الكوردية / المصرية إلى عمق التاريخ، حيث  أقام أسلاف
الكورد الميتانيون مع فراعنة مصر علاقات تحالف و مصاهرة بين المملكتين، واستمرت هذه العلاقات في عصر صلاح الدين الأيوبي، و لم تنقطع، بل نتج عنها ظهور فئة من الأدباء و الشعراء و المفكرين من ذوي أصول كوردية في مصر، كان لهم تأثيرهم كبير في الأدب والفكر العربيين.و مازالت ملايين من الكورد يعيشون في مصر، يعتزون بأصولهم الكوردية، و بانتمائهم المصري.
و استمراراً لهذه العلاقات وديمومتها، ارتأت " لجنة جائزة أوسمان
صبري للصداقة بين الشعوب" أن تمنح الصحفي المصري الاستاذ " السيد عبدالفتاح السيد" جائزتها في دورتها الخامسة تكريماً له، و لمواقفه المؤيدة للشعب الكوردي و قضيته العادلة، و دفاعه عنه في كتاباته و في المحافل الدولية و الإقليمية.

 

التفاصيل ...

بيانات: في عيد الصحافة الكردية: لنعمل من أجل ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة
 
السبت 21 نيسان 2018 (713 قراءة)
 

في يوم 22 نيسان من كل عام، تحتفل الأسرة الصحفية الكُردستانية، والصحفيون الكُرد في أنحاء المعمورة بعيد الصحافة الكُردية، مع ذكرى تاريخ صدور العدد الأول من جريدة «كُردستان» في القاهرة عام 1898 برئاسة عميد الصحافة الكُردية الأمير مقداد مدحت بدرخان، الذي رغم الإمكانات البسيطة والمتوفرة لعب دوراً هاماً في نشر الوعي القومي والسياسي معاً.

نحن كـ«اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين» نحتفل سنوياً بهذه المناسبة، التي وضعت اللبنات الأولى للصحافة الكُردية في الأجزاء الأربعة، وبلاد المهجر؛ رغم يقيننا أن الصحفي الكُردي ظلَّ مقيداً بجملة من القيود نتيجة سيطرة «العقلية السياسية والحزبية» على العاملين في الحقل الإعلامي بشكل عام، مما تسبب في إيقاف؛ أو تباطؤ تطور الصحافة الكُردية إلى يومنا هذا.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من لجنة جائزة عثمان صبري للصداقة بين الشعوب
 
الأثنين 09 نيسان 2018 (855 قراءة)
 

تعرض زميلنا الدكتور عبدالمجيد شيخو العضو المؤسس لجائزة عثمان صبري للصداقة بين الشعوب، قبل أربعة أيام للاختطاف من منزله في عفرين من قِبَل مجموعة مسلحة تطلق على نفسها (أحرار الشرقية) إحدى المجموعات المرتبطة بالجيش الحر التابع للائتلاف السوري المعارض، و التي دخلت مدينة عفرين مع جيش الاحتلال التركي.
إن الدكتور عبدالمجيد شيخو شخصية اجتماعية و ثقافية و أكاديمية معروف في  عفرين و ريفها بنشاطه الأدبي و الثقافي و الأكاديمي، بعيداً عن السياسة و التحزب. كان يعمل استاذاً محاضراً وعميداً لكلية الصحافة في جامعة عفرين، و يمثِّل رمزاً من رموز الثقافة في جبل الكرد.
نحن نعتبر اختطافه اعتداءً صارخاً و مداناً على حرية التعبير و القيم الثقافية في المجتمع الكردي العفريني، و انتهاكاً لحقوق الإنسان، بل اعتداءً على القيم التي تدًّعي سلطة الاحتلال التركي و معها الائتلاف السوري المعارض  والجيش الحر على تبنِّيها و الدفاع عنها. 

 

التفاصيل ...

بيانات: ثلاث سنوات على رحيل جوان ميراني أول نقيب لصحفيي كوردستان- سوريا
 
الخميس 15 اذار 2018 (847 قراءة)
 

كل عام وفي الثالث عشر من شهر آذار نستذكر الرحيل المر لـ جوان ميراني أول نقيب لصحفيي كوردستان سوريا. فقد غادر دنيانا ذلك الصحفي المرموق والعصامي في غير الأوان، الرحيل الذي أدمى قلوبنا ومآقينا، وجعل الارتباك والتوتر عنوان عملنا في نقابة صحفيي كوردستان- سوريا إلى الآن.
لقد كافح الراحل جوان ميراني ومنذ اليوم الأول من تسلُّمه مهام نقيب الصحفيين من أجل إعلاء شأن الصحافة الكردية في كوردستان سوريا، بل كان له الدور المؤثر حتى على مستوى الصحافة في جنوبي كوردستان بحكم كونه صحفياً في حقل الإعلام في هولير ولسنوات طويلة، ولكونه صحفياً مثابراً، فقد تعرّف على آمال وآلام زميلاته وزملائه الصحفيين، وكان قريباً منهم على الدوام.

 

التفاصيل ...

بيانات: جريدة القلم الجديد تطرح ملف الشاعر خليل محمد علي يونس ساسوني
 
الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 (1453 قراءة)
 

بيان من جريدة " Pênûsa Nû- القلم الجديد"
* استمراراً لما تقدمه جريدة "القلم الجديد -PЀNغSA Nغ " الصادرة عن رابطة الكتّاب والصحفيين الكرد في سوريا عبر إلقاء الضوء على نتاجات وأعمال الأدباء والكتاب والصحفيين والفنانين الذين يبرزون في إبداعاتهم وإنجازاتهم الثقافية والفنية - ماضياً وحاضراً، من خلال فتح ملفات خاصة عنهم...
وتأسيساً على ذلك فقد خصصنا ملف عددنا المقبل حول سيرة وإبداع الشاعر:
خليل محمد علي يونس ساسوني
داعين متابعي تجربته من الأخوة النقاد والكتاب والإعلاميين للمساهمة فيه.
* كما تدعو الجريدة الكاتبات/الكتاب -حيثما كانوا- للتفضل بإرسال مشاركاتهم في العدد الجديد، قبل نهاية الأسبوع الأول من شهر كانون الأول، مع مراعاة ما يلي:

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في عيد الصحافة
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (1371 قراءة)
 

في الثاني والعشرين من نيسان من كل عام يحتفل الصحفيون والكتاب الكرد بيوم الصحافة الكردية والذي أصبح تقليداً ثقافياُ راسخاً بينهم، وذلك للوقوف على تاريخ أول جريدة كردية صدرت في القاهرة باسم "كردستان" على يد العلامة مدحت عالي بدرخان سنة 1898، وللوقوف أيضاً على واقع الصحافة والإعلام بين كرد سوريا من القرن الماضي وحتى الآن، وبالتالي تبيان دور الصحافة والصحفيين في بلورة الواقع الكردي، ومتابعة الأحداث التي مرت بها سورية بشكل عام وانعكاسها على الوضع الكردي بشكل خاص.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي للكونفرانس الأول لاتحاد مثقفي روجآفاي كردستان - فرع أوربا
 
الأثنين 27 شباط 2017 (1426 قراءة)
 

اجتمع لفيف من المساهمين في العمل الثقافي الكردي، ومن المقيمين في البلدان الأوربية في مدينة فوبرتال الألمانية بتاريخ 25 شباط 2017 في اطار انعقاد الكونفرانس الأول لفرع أوربا لاتحاد مثقفي روجآفاي كردستان، الذي أتى كتحصيل حاصل لنقل المركز العام للاتحاد الى داخل الوطن، اثر انعقاد المؤتمر الخامس للاتحاد على أرض روجآفا في مدينة قامشلو في الثالث والعشرين من كانون الأول من العام المنصرم . وقد بدأ الكونفرانس في جلسته الافتتاحية بدقيقة صمت على أرواح الشهداء وبعزف النشيد القومي "أي رقيب"، وتم الاستماع الى كلمات الضيوف من المؤسسات والشخصيات الثقافية والفنية التي أغنت الجلسة الافتتاحية بتنوعها وتطرقها الى الوضع الكردي بامتداداته السياسية والثقافية والاجتماعية.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الكورد أوفياء لأصدقائهم جائزة أوسمان صبري تذهب للسيدة مليكة مزَّان
 
الخميس 16 حزيران 2016 (4285 قراءة)
 

تأسست لجنة (جائزة أوسمان صبري للصداقة بين الشعوب) عام 1998 من قِبَل مجموعة من الأدباء و المثقفين الكورد في غرب كوردستان، و منذ ذلك الحين كرَّمت ثلاثةً من أصدقاء الكورد، هم على التوالي عالم الاجتماعي التركي الدكتور اسماعيل بيشكجي و سيدة فرنسا الأولى سابقاً المرحومة دانيال ميتيران و أستاذ القانون العراقي الدكتور منذر الفضل.
و في هذه الدورة الرابعة، و لأن  أعضاء اللجنة مشتتون بين الوطن و الشتات، فقد تناقشوا بواسطة الماسنجر حول مقترح زميلهم حيدر عمر الذي رشَّح الشاعرة الأمازيغية مليكة مزَّان، المقيمة في المغرب، و توافقوا على تأييد المُقتَرَح و قبوله.
كان قرار اللجنة في الأساس، أن يتم تكريم أحد أصدقاء الكورد كل ثلاثة أعوام، و لكن للأسف الشديد، و لأسباب مالية و مأساة الشعب السوري التي مازالت مستمرة منذ ست سنوات، فقد تأخر تعيين الصديق الذي سوف يُكَرَّم في الدورة الرابعة. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من نقابة صحفيي كوردستان – سوريا بمناسبة الذكرى 118 لـصدورـ «كوردستان»
 
السبت 23 نيسان 2016 (1325 قراءة)
 

كلما مر عام على يوم الصحافة الكردية فتحت في قلوب الصحفيين الكرد طاقة للأمل أن يكون للكرد يوماً صحافتهم التي تتجاوز الركود، وتنطلق لتصير بحق صحافة تحاكي أوجاع الناس الغلابة من لا صوت لهم، ولا سند لهم. 
اليوم يمر عام آخر في دنيا الصحافة الكردية لتكتمل اللوحة على المئة والثمانية عشر عاماً، أراد الكرد في طول هذا الزمن أن تكون لهم كلمتهم، وصوتهم، وصورتهم بين الأمم.
يمر يوم الصحافة الكردية، وحالها ليست بالزخم الذي يرغب به الصحفيون الكرد في أربعة أجزاء كردستان، فحتى الآن الأموال التي تصرف على الصحافة الكردية شحيحة بالمقارنة مع ما يمكن أن يلعبه الإعلام في تغيير أفكار الآخرين، وتسخيره ليشكل رأي عام دولياً يناصر قضية الكرد المشروعة. 

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الى الرأي العام من اتحاد كتاب الكرد – سوريا
 
الأثنين 20 تموز 2015 (1879 قراءة)
 

مِنْ قبل أن يجفّ الحبر الذي تم التوقيع بها على الاتفاق بين طرفي اتحاد الكتاب الكرد – سوريا وبرعاية وإشراف هيئة الثقافة ورئاسة المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة, أصدر دلاور زنكي بياناً إلى الرأي العام على صفحة الاتحاد ومواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الاتفاق مملوءاً بالمغالطات والتلفيقات المنافية للحقيقة والتي أراد من خلالها النيل من الطرف الآخر الموقعين معه على هذا الاتفاق ومن مصداقية النوايا في التنفيذ ومصداقية مبادرة هيئة الثقافة ورئاسة المجلس التنفيذي وقد ورد في بيانه المذكور ما يلي:
: -1 ورد في البيان حرفياً (بناءً على طلب من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد رسمياً من الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة بالتدخل وحل الخلافات... فقد تم الاجتماع في مبنى الادارة الذاتية والتوقيع من قبل وفد رسمي من اتحاد الكتاب الكرد –سوريا ... ووفد من الزملاء الذين لم يحضروا المؤتمر

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا في الذكرى 117 لعيد الصحافة الكردية
 
الأربعاء 22 نيسان 2015 (1567 قراءة)
 

يصادف يوم 22 نيسان مرور 117 عاماً على صدور أولى صحيفة كردية باسم «كردستان» والتي أصدرها العلامة الكردي مقداد مدحت بدرخان عام 1898 في مدينة القاهرة في مصر.
لقد جرت العادة أن تحتفل الأوساط الإعلامية والثقافية الكردستانية بهذا اليوم المجيد في ذكرى انطلاقة أولى جريدة كردية، وهو احتفاء بأعلام الصحافة الكردستانية لما لهم من دور عظيم في حياة شعبنا، منذ بدايات هذه الصحافة، وإلى يومنا هذا.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان اتحاد الكتاب الكرد-سوريا ( فرع الحسكة)
 
الأحد 05 نيسان 2015 (1766 قراءة)
 

 بتاريخ يوم الأحد المصادف 5-4-2015 و في قاعة الشاعر (Seydayê Tîrêj) في مدينة الحسكة عقد فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا كونفرانسه الاعتيادي الأول وفقا للنظام الداخلي و مقررات المؤتمر العام الأول الذي عقد بتاريخ 10-10-2014 وحضر الكونفرانس الأستاذ دلاور زنكي رئيس الاتحاد.
بدأ الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء الكرد و كردستان عامة و شهداء نوروز الحسكة خاصة
ثم قدم رئيس الاتحاد شرحا مفصلا عن وضع الاتحاد منذ التأسيس و لغاية الآن.
بعدها ناقش الأعضاء وضع الاتحاد و توقفوا على النقاط المفصلية المتعلقة بعمله و كيفية التغلب على المصاعب و تذليلها لصالح الحركة الثقافية الكردية, و بعد نقاش مستفيض تم التأكيد على المبادئ التالية :

 

التفاصيل ...

بيانات: بيانات التنديد بخصوص الهجوم الإرهابي على جريدة «شارلي أيبدو»
 
الأربعاء 07 كانون الثاني 2015 (1393 قراءة)
 

رابطة الصحفيين السوريين تدين الاعتداء على مقر صحيفة «شارلي ايبدو» الفرنسية

تابعت رابطة الصحفيين السوريين باستنكار شديد الاعتداء الآثم الذي تعرض له مقر صحيفة "شارلي ايبدو" الساخرة في باريس اليوم الأربعاء، والذي راح ضحيته عشرة صحفيين (بينهم اثنان من أشهر رسامي الصحيفة) وشرطيان.
إن رابطة الصحفيين السوريين إذ تدين هذا العمل الإجرامي، بغض النظر عن الجهة التي تقف وراءه، تؤكد رفضها القاطع لأي تبرير لهذه الجريمة النكراء التي تمثل اعتداء صارخاً على كل القيم الإنسانية، وانتهاكاً لأبسط المبادئ التي أقرتها جميع الأديان.
تتقدم رابطة الصحفيين السوريين بالتعزية لأسر ضحايا هذه الجريمة الشنيعة، ولجميع زملاء الضحايا من صحفيين ورجال شرطة. وتذكر الرابطة في هذه المناسبة الآليمة بضرورة احترام حرية العمل الصحفي وضمان عدم التعرض للصحفيين أينما كانوا.

 

التفاصيل ...

بيانات: تيار المستقبل الكردي : «عشيرة خيركا توجّه نداء استغاثة وميليشيات PYD تّهدّدها بالقتل والنفي»
 
السبت 03 كانون الثاني 2015 (1480 قراءة)
 

إن عشيرة (خيركا) الكُردية المتواجدة في العديد من القرى الحدودية بين كُردستان العراق وكُردستان سوريا هي من العشائر الكبيرة المتواجدة في المنطقة والمعروفة بمواقفها الوطنية والرّافضة لسياسات حزب الإتحاد الديمقراطي.
يتعرّض أبناء هذه العشيرة منذ فترةٍ إلى تهديداتٍ جديةٍ من قبل ميليشيات PYD الفرع السوري لحزب العمال الكُردستاني مُطالبين العشيرة بهجرة المنطقة كلّياً وإلّا سيكون مصيرهم الاختطاف والقتل. هذا وسبق أن تعرّض أبناء هذه العشيرة إلى إرهاب ب ي د وتمّ إطلاق النار على شبابهم من قبل هذه الميليشيات. 
يندرج استهداف حزب الإتحاد الديمقراطي لهذه العشيرة ضمن مشروع تفريغ المنطقة الكُردية في سوريا من سكّانها الكُرد خدمةً لأجندات أعداء الكُرد.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الى الراي العام من منظمة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
 
الأثنين 29 كانون الأول 2014 (1343 قراءة)
 

في الوقت الذي تتعرض فيه المناطق الكردية لهجمات شرسة من قبل المجموعات المتطرفة وعلى رأسها داعش ، ومع اشتداد المعارك في مدينة كوباني واستبسال الكرد في الدفاع عنها ، ومحاولة داعش السيطرة عليها، تقوم القوى العسكرية التابعة للـ (ب. ي. د) في منطقة عفرين بإجبار المواطنين للخروج والوقوف على الحواجز، وهذا ما حصل مساء يوم الأحد 28 / 12 / 2014 م في قرية قارقين صغير التابعة لناحية شرّان ، حيث تم احتجاز الرفيق محمد علي ولي نتيجة رفضه الخروج والوقوف على الحواجز المقامة من قبل القوى العسكرية والأمنية التابعة للـ (ب. ي. د) ، وإجبار آخرين بالخروج والوقوف على الحواجز. 
كما أن هذه القوى مازالت تحتجز رفاق حزبنا: سيامند بريم، بيازيد معمو، شكري بكر، ادريس علو، أحمد سيدو، محمود كوريش، لازكين بركات وآخرين غيرهم والذين مضى على احتجاز معظمهم أكثر من سنة.

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي: نؤكد للأخوة في الأحزاب الشقيقة بأن الأجراء لم يكن له أية اسباب سياسية أو أجندات أخرى
 
السبت 27 كانون الأول 2014 (1439 قراءة)
 

بيان للرأي العام
بشأن قرار المجلس الوطني الكردي بحق عدد من أعضائه الذين لم يلتزموا بقرار المجلس الوطني في انتخابات المرجعية السياسية وتداعياته والمغالطات التي أثيرت حوله ومحاولة تشويه أسبابه الحقيقية، فأننا نتوجه إلى شعبنا الكردي في سوريا ومؤيدي المجلس الوطني وأعضائه الأحزاب الشقيقة التي شملتها هذا القرار بأن ما جرى كان لأسباب تنظيمية ومخالفات صريحة لقرارات المجلس الوطني التي أضرت به وبعلاقاته الداخلية وبمصداقيته، وكذلك المرجعية الكردية السياسية وفي الوقت الذي أتخذ القرار بالإجماع وتشكيل لجنة نالت ثقة الجميع دون استثناء وتوصيف الحالة الخطيرة التي حصلت بشكل موحد وبدلاً من تحمل ممثلي تلك الأحزاب في المجلس لمسؤولياتهم الوطنية والحزبية أمام أعضاء أحزابهم وبجرأة لمعالجة الخطأ الذي ارتكبوه فأنهم تهربوا باتجاه تحميل المجلس وأعضائه بشكل شخصي مسؤولية ما حصل .

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان صحفي من احزاب «الوفاق, البارتي , الوحدة»
 
الخميس 25 كانون الأول 2014 (1459 قراءة)
 

في الوقت الذي يتعرض فيه شعبنا الكوردي لهجمات ظالمة من قوى الارهاب والتكفير (داعش واخواتها) والوقت الذي تتجه فيه أنظار شعبنا إلى تحقيق وحدة الصف الكوردي وكلمته من خلال تنفيذ بنود اتفاقية دهوك التي وقعت تحت إشراف رئيس أقليم كوردستان العراق السيد مسعود البرزاني في 22/10/2014 والتي باركتها كافة القوى السياسية الكوردية والكوردستانية وأبناء شعبنا في كل مكان .
وخلال تنفيذ أتفاقية دهوك على أرض الواقع بدئا ببندها الأول وهو تشكيل المرجعية السياسية الكوردية وبعد المماطلة من قبل بعض الاطراف دامت قرابة أربعين يوما تم تحديد ممثلي المجلس الوطني الكوردي الأثني عشر , وتلى ذلك انتخاب المستقلين الستة خارج الإطارين (المجلس الوطني الكوردي  وحركة المجتمع الديمقراطي tev-dem).

 

التفاصيل ...

بيانات: ألم نتخلص من قوائم الظل؟
 
الأحد 21 كانون الأول 2014 (1389 قراءة)
 

كلنا نعلم بأن الحقيقة ليست ملكاً لأحد وانما هي مسألة نسبية وكل طرف يحمل جزءاً من هذه الحقيقة بغض النظر عن حجمه وايديولوجيته.
عاشت الحركة السياسية الكوردية في سوريا منذ نشأتها وعبر تاريخها النضالي حالة من التشرزم والتعدد المفرط لأحزابها دون مبرر والذي كان بعيداً كل البعد عن الخلاف الفكري والإيديولوجي . فبعد قيام الثورة السورية تشكلت مجالس من بعض الأحزاب الكوردية أمثال( المجلس الوطني الكوردي) و (مجلس شعب غرب كردستان)وبقيت العديد من الأحزاب والتنسيقيات والفعاليات الاجتماعية والثقافية خارج إطار هذه التشكيلات وذلك بسبب ممارسة سياسة الهيمنة والإقصاء والتهميش من قبل بعض الأحزاب تجاه الأحزاب المختلفة معهم في الرؤى.

 

التفاصيل ...

بيانات: رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا حول المرجعية الكوردية
 
الأحد 21 كانون الأول 2014 (1393 قراءة)
 

بعد شهرين واستكمالا لاتفاقية دهوك بين المجلس الوطني الكودي وحركة المجتمع الديمقراطي والتي تمت بدعوة واشراف من رئيس اقليم كوردستان السيد مسعود البرزاني.
وبعد عدة لقاءات بينهما في مدينة القامشلي تمخضت عن ولادة ما يسمى , /المرجعية الكوردية/ وهي من ضمن ما اتفق عليه في دهوك بينهما.
وباعلان تشكليلتها وطريقة ولادتها فانها خيبت مرة اخرى آمال شعبنا الكوردي في هذه المرحلة الحرجة والحساسة والوضع السوري التأزم وتأكد ثانية بان الحركة في واد والشعب في واد آخر.
وبالتاكيد هذه الاتفاقية كسابقتها اتفاقية هولير سوف لن تنال ثقة ومصداقية شعبنا..

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان المنظمة الوطنية للشباب الكورد (soz) الى الرأي العام بشأن المرجعية السياسية
 
الخميس 18 كانون الأول 2014 (1398 قراءة)
 

السلطة والنظام والمؤسسات المدنية هي التي تدير الدولة وشؤونها في أي مجتمع كان ، هذه السطة تتشكل من الفعاليات المجتمعية التي تنسق فيما بينها لتنتج نظاماً يستمد شرعيته من الشعب الذي تمثله مكوناته ضمن هذه السلطة ، وعلى هذا الشكل تتحقق الشرعية للحكومات والسلطات .
وفي ظل الحالة السورية المعقدة وغياب السلطة والأمن للدولة ، وتفرد معظم المكونات في أدارة نفسها أمنياً وخدمياً وسياسياً كانت الحاجة ضرورية جداً لوجود ممثل للشعب الكوردي .
كانت هناك ضرورة كبيرة لتوحيد الخطاب بين المجلسين الكورديين وباقي الفعاليات لأدارة وتمثيل المناطق والشعب الكوردي ، وبمباركة من أقليم كوردستان العراق تم تشكيل الهيئة الكوردية العليا والتي لاقت ترحيباً كبيراً من الوسط الكوردي ولكنها فشلت بسبب عدم جدية وجاهزية المجلس الكوردي وأستبدادية مجلس غرب كوردستان وأنفراده في السلطة .

 

التفاصيل ...

بيانات: لا لاختطاف الإعلاميين فرهاد حمو ومسعود عقيل
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (1328 قراءة)
 

تتابع رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بقلق كبير نبأ اختطاف الإعلامين: فرهاد حمو ومسعود عقيل، مراسلي قناة رودادو الكردية، يوم   أول أمس 15-12-2014، من قبل جهة مجهولة.
رابطة الكتاب والصحفيين إذ تدين اختطاف الإعلاميين المذكورين-بشكل خاص- واختطاف واعتقال واستهداف الإعلاميين بشكل عام، فهي تناشد المؤسسات المعنية للتدخل، والسعي لإطلاق سراح الزميلين، لاسيما أنهما يعملان بمهنية عالية.
كما تعد الرابطة أن حماية الإعلاميين والكتاب، وسائر المواطنين في الكانتونات، من مهمة السلطات التي تدير الأمور، وتطالبها بضمان أمنهم لاسيما أثناء عملهم.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إدانة من اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين: اختطاف الزميلين «فرهاد ومسعود» انتهاكٌ لحريَّة الإعلام
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (1379 قراءة)
 

للسنة الثانيَّة على التواليّ تعدُّ سورية من المناطق شديدة الخطورة للعمل الصحفيّ، إذ يتم اختطاف الصحفيين في وضح النهار دون أيَّ اعتبار لحريّة الإعلام والرأيّ، سواء في المناطق التي تحت سيطرة النظام، أو تحت سيطرة المعارضة المسلحة، أو مناطق الإدارة الذاتيَّة وكانتوناتها الثلاثة.
آخر ضحايا الاختطاف الزميلان (فرهاد حمو، مسعود عقيل) اللذان يعملان كمراسلين لقناة "روداو" الكرديَّة أمس الاثنين دون معرفة الجهة الخاطفة، باستثناء "تغريدة" لأحد قياديي تنظيم الدولة الإسلاميَّة في العراق والشام الإرهابيّ "داعش" يعلن فيها «اعتقال إعلاميين تابعين لحزب الـ" pkk"».

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان إلى الراي العام من سلوى بدران سليمان عضو المنسقية العامة لحركة الإصلاح-سوريا
 
الأربعاء 17 كانون الأول 2014 (1633 قراءة)
 

لقد شكلت اتفاقية دهوك بين حركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DEM) والمجلس الوطني الكردي في سوريا وبرعاية الرئيس مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان نقلة نوعية على طريق وحدة الخطاب الكردي وتوحيد طاقات شعبنا لتثبيت حقوقه في سوريا، ورحب أبناء شعبنا بهذا الاتفاق كما رحبوا بالاتفاقات السابقة، حيث لابديل عن وحدة الموقف الكردي.

وجاء تشكيل المرجعية السياسية الكردية كحجر زاوية في البدء بتطبيق اتفاقية دهوك وارتأينا في حركة الإصلاح-سوريا الترشح للمشاركة في المرجعية الكردية والمساهمة في خدمة شعبنا وقضاياه عبر هذه المرجعية والتي نرى أن تشكيلها يعد إنجازاً سياسياً هاماً للشعب الكردي في سوريا.

 

التفاصيل ...

بيانات: المرجعية السياسية ليست شرعيةً ولا تمثل إرادة وقضية الشعب الكُردي في سوريا
 
الثلاثاء 16 كانون الأول 2014 (1421 قراءة)
 

الشعب الكُردي في سوريا يمر بظروفٍ سياسيةٍ خطيرةٍ ومفصلية وهو بحاجةٍ ماسةٍ إلى مجلسٍ شاملٍ يستطيع حماية المناطق الكُردية في سوريا وسكانها من كافة القوى الظلامية والإجرامية الأسدية والإرهابية بمختلف أشكالها ويحافظ على استقرار المنطقة الكُردية من التشرذم ويُساهم في إيقاف عملية الهجرة المستمرة من المنطقة الكُردية التي سيكون لها عواقب كارثية مستقبلاً. تكون مصلحة الشعب الكردي في سوريا وقضيته  من أولويات هذا المجلس بعيداً عن التجاذبات الإقليمية والدولية والمصالح الحزبية الضيقة.
نحن في تيار المستقبل الكُردي طرحنا سابقاً مشروعاً متكاملاً لتأسيس هكذا مجلس وذلك من خلال مؤتمر شامل تحضره كل الفعاليات السياسيّة، الإجتماعية، القانونية والشبابية وينبثق nعنه إدارة سياسيّة وعسكرية تدير المناطق الكُردية السورية بسواعد كامل أبناء ومكونات المنطقة بشكل عادل بعيداً عن نظام الأسد البعثي المجرم والفاقد للشرعية.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان
 
الخميس 11 كانون الأول 2014 (1407 قراءة)
 

في العاشر من شهر كانون الأول من كل عام يحتفل العالم جميعاً باليوم العالمي لحقوق الإنسان ، وهو اليوم الذي صدر فيه عام 1948م وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، باتفاق جميع الدول والأمم ،والتي تُقرّ الحقوق العامة والأساسية لكل إنسان مهما كان لونه أو جنسه أو عرقه أو ديانته أو عقيدته. 
ومنذ ذلك اليوم , وبعد 66 عاماً , قطعت البشرية مراحل هامة في مجال حقوق الإنسان , وتوسيع ما نتج عنها من حقوق تفصيلية شملت حقوق الطفل والمرأة وحق التعلم وحقوق المعتقلين والأسرى واللاجئين والمهجرين وحرية الصحافة  والتعبير إلى ما هنالك من تفرعات ، كما أرست قواعد وآليات لمراقبة مدى احترام الحقوق المنصوص عليها في تلك الاتفاقيات.

 

التفاصيل ...

بيانات: اثنان في مصعد مفتوح
 
الأحد 07 كانون الأول 2014 (1527 قراءة)
 

ابراهيم محمود

اثنان لا يشبهان إلا نفسيهما
اثنان لا يشكلان عملية حسابية
الواحد غير الواحد هندسياً طبعاً
لا شيء يجمع بينهما سوى أنهما نهريان
وأحياناً ينبوعيان
وربما يغذّيان البحر بالأمواج
وربما يطارد ظلاهما فراشات لا تكف عن ملاعبتهما
صحبة التركيب الضوئي

 

التفاصيل ...

بيانات: اتحاد الكتاب الكرد – سوريا يحذر من استخدام شعاره تحت طائلة المسؤولية القانونية
 
الأثنين 20 تشرين الاول 2014 (1424 قراءة)
 

بيان إلى الرأي العام
نحن اتحاد الكتاب الكرد – سوريا ارتأينا أن نلفت انتباه القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والشخصيات الوطنية المستقلة في الداخل والخارج بأننا عقدنا مؤتمرنا الأول بتاريخ 10/10/2014 بنجاح تام و تم اقرار النظام الداخلي واعتماد شعارنا (لوغو) والختم الخاص الذي أقره المؤتمر التأسيسي الأول 11/10/2013 بالإضافة إلى اسم (اتحاد الكتاب الكرد – سوريا) من هنا فإننا نحذر كل من تسوّل له نفسه أن يستخدمها تحت طائلة المسؤولية القانونية ونذكر بأننا شكلنا مكتب قانوني للاتحاد يضم كل من الأساتذة :

 

التفاصيل ...

بيانات: توضيح من اتحاد الكتاب الكرد- سوريا
 
الأحد 12 تشرين الاول 2014 (1483 قراءة)
 

نشرت بعض مواقع التواصل الاجتماعي بياناً باسم ما يسمى (الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب الكرد- سوريا ) احتوى على الكثير من الأضاليل والمغالطات الإدارية والقانونية بما يخدم مأربهم الخاصة ومحاولة لإحداث شرخ في المشهد الثقافي الكردي في سوريا, في الوقت الذي نحن  أحوج ما نكون إلى التكاتف وتوحيد الكلمة لمواجهة المخاطر التي تتهدد وجودنا لذلك ارتأينا في اتحاد الكتاب الكرد – سوريا توضيح النقاط التالية :
جاء في البيان المذكور أن ( الهيئة الادارية أصدرت قرارات ..........) وهنا نود أن نؤكد بأن هذه الهيئة غير شرعية للأسباب التالية:

 

التفاصيل ...

بيانات: الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب الكورد تعتبر المؤتمر الذي عقد 10/10/2014م غير شرعيّ وباطلاً
 
الأحد 12 تشرين الاول 2014 (1532 قراءة)
 

بيان إلى الرأي العام
سبق وأن أصدرت الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب الكرد- سوريا بياناً إلى الرأي العام بتاريخ 9/10/2014م بخصوص تأجيل المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا, الذي كان مقرراً انعقاده في 10/10/2014م إلى موعد آخر لم يتم تحديده لأسبابٍ تمّ ذكرها في بيان التأجيل, وكان من ضمن قرارات اجتماع الهيئة الإدارية فصل كلٍ من العضوين دلاور زنكي ومحمد شيخو لأسبابٍ وردت في بيان التأجيل من عضوية الاتحاد ومن عضوية الهيئة الإدارية للاتحاد, وقد جاء هذا القرار بحضور وموافقة أحد عشر عضواً في الهيئة الإدارية من أصل خمسة عشر عضواً.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي للمؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا
 
الأحد 12 تشرين الاول 2014 (1610 قراءة)
 

 انعقد في مدينة قامشلو بتاريخ 10/10/2014, المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد- سوريا تحت شعار (الكاتب ضمير الشعب ) و ( كوباني قلعة الصمود و المقاومة ).
و بدأ المؤتمر بدعوة مدير الحفل الأستاذ "عبد الصمد محمود" الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء في كردستان و تم توجيه تحية إلى مقاومة "كوباني" الباسلة رمز عزة الكرد في هذا العصر. كما ألقى ممثلو الأحزاب و المنظمات الكردية و الصديقة كلماتهم التي عبرت عن تضامنهم مع تضحيات شعبنا في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها حيث تهدد القوى الظلامية الغاشمة وجوده و كيانه, و أثنوا على دور المقاومة البطولية لشعبنا في مواجهة  قوى الشر و العدوان التي تعبر عن مقاومة  كل الشعوب التواقة  للحرية  و بناء مجتمع خال من الإرهاب و العنف.

 

التفاصيل ...

عدد الزوار

يوجد حاليا, 116 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

القسم الكردي